شاب ينشىء مصنعا للطباشير في الموجب بجهود ذاتية


جراسا -

يسطر الشاب صلاح العقبي قصة نجاح بجهود ذاتية وتصميم وارادة قوية اذ انشأ مصنعا للطباشير ينتج مليونين و400 الف علبة طباشير سنويا يتم تصديرها الى اكثر من خمسين دولة اوروبية وعربية.

وكالة الانباء الاردنية (بترا) زارت المصنع الذي يوفر 60 فرصة عمل، والواقع على وادي الموجب في منطقة بلدية طلال الجديدة بقضاء الموجب على بعد حوالي 40 كيلو مترا شمال مدينة الكرك ، والتقت المهندس العقبي.

العقبي شاب من محافظة الكرك ابتعثته وزارة التعليم العالي لدراسة الهندسة الكيماوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا لحصوله على معدل 94 بالمئة في الثانوية العامة، وتخرج في الجامعة عام 1994 باربع سنوات بدلا من خمس.

ويقول عملت في مطلع 1995 في شركة الكربونات الاردنية براتب 165 دينارا ، وتكونت لدي فكرة انشاء مصنع لانتاج الطباشير بعد ان سمعت في الاذاعة الاردنية مدير الشركة التي اعمل فيها يتحدث عن اهمية انشاء مصنع للطباشير في الاردن لعدم وجود مصنع مماثل.

ويضيف في عام 1996 عملت بالشركة الاردنية للاستثمار وتنمية الجنوب في غور الصافي براتب 120 دينارا ، لرغبتي في تنويع خبرتي في الصناعة دون النظر الى الراتب، وفي عام 1998 عملت في شركة البوتاس براتب 400 دينار ،فتحسنت اوضاعي المادية ، وتزوجت عام 2001 ، ووخلال تلك مازالت فكرة انشاء المصنع في نفسي.

ويزيد العقبي في عام 2002 بدات بوضع خطة انشاء المصنع الذي ظلت فكرته محفورة في نفسي رغم مشاغلي الكثيرة، فزرت وزارة التخطيط للتعرف على المصانع القائمة في الاردن التي زرتها وتعرفت الى اصحابها.

ويكمل على الرغم من انهم نصحوه بعدم الاقدام على انشاء المشروع لانه فاشل سلفا اعتمادا على عدم نجاحهم في هذا المجال، الا انه حصل على قرض قيمته 30 الف دينار من صندوق التنمية والتشغيل بمساعدة من برنامج ارادة التابع لوزارة التخطيط والتعاون الدولي ،مشيرا الى انه استورد الالات من بريطانيا .

ويقول ان المصنع باشر بالانتاج في السادس عشر من كانون الثاني 2003 ، معتمدا على المواد الخام المستخرجة من وادي الموجب، مبينا انه باع الانتاج كله حيث طرح نصف مليون علبة في السوق المحلي، وصدر نصف مليون علبة الى السودان والعراق، وتم تسديد كامل القرض خلال عام فترة السماح دون ترتب أي فوائد على المصنع .

ويعرب العقبي عن شكره لتجار الجملة لمادة الطباشير لدعمهم المصنع بشراء انتاجه، ولمؤسسة التدريب المهني التي ساعدته بتدريب40 عاملا وعاملة للعمل في المصنع وتحملت مصاريف تدريبهم .

ويقول انه في ي عام 2004 تم تطوير عمل المصنع وفتح اسواق جديدة حيث تعرف على مؤسسة سي بي اي الهولندية التي تعنى بتطوير الصناعات في دول العالم الثالث وتمت مخاطبتها واختارت الاردن من دول الشرق الاوسط من خلال هذا المصنع للالتحاق بدورة لمدة اسبوعين اشترك فيها ممثلو عشرين دولة حول اهمية تطوير المصانع وتطوير المنتج وزيادة مهارات التسويق .

ويضيف العقبي انه تعرف في الدورة على انتاج الطباشير الطبية ، فاستورد الالات لانتاج هذا النوع من الطباشير، مشيرا الى ان المصنع يعمل لرفع انتاجه من الطباشير الصحية الى مليون علبة سنويا ، لزيادة الطلب عليه، وكذلك يعمل على تطوير الالات للعمل بنظام التحكم الالكتروني الالي ، وادخال برنامج انتاج اقلام التلوين بالتعاون مع شركة اسبانية سيتم طرحه في السوق مع بداية العام الجديد.

ويوضح ان المصنع ينتج حاليا مليونين و400 الف علبة طباشير سنويا تصل الى مايزيد على 50 دولة ، وتغطي 95 المئة من احتياجات الاردن .

(بترا)



تعليقات القراء

الثريا
اللهم بارك له ولكل من يسعى للرزق الحلال ولرفعة الاردن
03-11-2009 11:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات