تسجيل سبع وفيات بمرض انفلونزا الخنازير في المملكة


جراسا -

كشفت وزارة الصحة رسميا الاثنين عن تسجيل حالتي وفاة بمرض انفلونزا الخنازير لامرأة حامل في اربد وامرأة في الزرقاء تبلغ من العمر42 عاما ليرتفع عدد حالات الوفاة المثبتة الى7 حالات.

ونوه مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية الدكتور عادل البلبيسي في مؤتمر صحافي يوم الاثنين الى ان العدد التراكمي للاصابات المؤكدة بالمرض في الاردن منذ تسجيل اول اصابة منتصف شهر حزيران الماضي بلغ2217 حالة منها40 حالة ما تزال تتلقى العلاج في المستشفيات ثلاث حالات منها في قسم العناية المركزة وضعها خطير.

ولفت البلبيسي النظر الى ان بعض حالات الوفاة لديها امراض سابقة والبعض الاخر لا تعاني من أي امراض وان الحوامل والاطفال وكبار السن من حالات الاختطار التي يمكن ان تصيبها المضاعفات.

واضاف البلبيسي ان اخذ المطعوم لن يكون اجباريا باستثناء الحجاج حال الانتهاء من فحصه مخبريا وعلى صعيد شخصي اكد انه سيأخذ المطعوم.

وعن تشخيص الحالات التي تراجع المستشفيات اوضح ان البروتوكول العلاجي صنف الحالات الى خفيفة ومتوسطة (اعراض وعلامات تدل على تطور المرض الى الحالة الشديدة) وشديدة وفق الفحص السريري الذي يجريه.

وشدد البلبيسي على ان الوزارة لن تخفي أي حالة وفاة مثبتة بالمرض وان الاعلان سيتم من خلال التقرير الوبائي الاسبوعي للمرض الذي تصدره الوزارة كل يوم اربعاء.

واشار الى توقع الوزارة والمنظمة تزايد اعداد الحالات في فصل الشتاء لان الفيروس (اتش1 ان1) يكون اكثر ضراوة في هذا الموسم.

وبالنسبة للحجاج لفت الى متطلبات السعودية بتطعيم الحجاج لالتهاب السحايا والانفلونزا الموسمية وانه في حال توفر لقاحات انفلونزا الخنازير في الدول يجب تلقيح الحجاج.

وقال البلبيسي بعد استلام الدفعة الاولى من اللقاح المضاد للمرض وكميتها100 ألف جرعة يجب اخذ عينات منها وارسالها الى المؤسسة العامة للغذاء والدواء لاجراء الفحص المخبري.

وأشار إلى ان المباحثات تجري حاليا بين المؤسسة والوزارة التي طلبت تسريع عملية الفحص بالطرق القانونية للحصول على اجازة رسمية من المؤسسة حتى تتمكن الوزارة من تلقيح الدفعة الثانية من الحجاج على الاقل.

ونوه الى امكانية تلقيح الفوج الاول من الحجاج في حال حصول المطعوم على اجازة رسمية من المؤسسة بوقت كاف للتطعيم حده الادنى اسبوع ليعطي مناعة.

وعن استلام كامل الكمية المتعاقد عليها من المطعوم بين البلبيسي ان دفعة ستصل نهاية الاسبوع الحالي واخرى الشهر المقبل والاخيرة في شهر شباط.

وبين ان اللجنة الوطنية للاوبئة والانفلونزا تجتمع يوم غد الثلاثاء لمراجعة التعديل الاخير على الاستراتيجية العلاجية وبروتوكول التعامل مع حالات انفلونزا الخنازير بهدف اقرار تعديله او ايقافه.

وعن الشكاوى المتكررة عن ارتفاع اسعار فحوص المرض في المستشفيات الخاصة بين البلبيسي ان اللجنة الوطنية للمختبرات قامت بتسعير الفحوص المخبرية بواقع 30 دينارا للفحص السريع و60 دينارا للفحص التأكيدي و170 للفحص التأكيدي التفصيلي في القطاع الخاص ، مشيرا الى ارتفاع كلفة  الفحص من مواد واجهزة ووقت وجهد.

ويذكر ان وزارة الصحة توفر العلاج لكل المراجعين المثبت اصابتهم بالمرض ، فيما ان ما استخدمته الوزارة حتى الان من العلاج120 الف كبسولة وان الكمية المتبقية تبلغ مليونين و88 ألف كبسولة ، و ان الوزارة صرفت حوالي " 30 " مليون دينار منذ تسجيل اول اصابة بالمرض توزعت بين مواد مخبرية ومعقمات وعلاجات دون احتساب تكاليف الاقامة في المستشفى وسواها



تعليقات القراء

sohailmostufa
تاميفلو® (أوسِلتاميفير)
تاميفلو
مضاد للفيروسات فمويّ لمعالجة أو لتجنّب الإصابة بالإنفلونزا (عدوى تشبه الزكام يسببها فيروس الإنفلونزا). وهو ينتمي إلى مجموعة من العقاقير التي تدعى مثبط النيوروأمينيداز. هذه العقاقير تهاجم فيروس الإنفلونزا وتمنعه من الانتشار داخل الجسم. يعالج دواء تاميفلو الإنفلونزا التي تسبب من جذورها، ولا يقتصر فقط على إخفاء عوارضها. كل كبسولة من دواء تاميفلو (لونها رمادي / صفراء فاتح) تحتوي على 75 ملغ من المادة الفعّالة ويجب تناولها عن طريق الفم.

إرشادات قبل تناول الدواء
إذا شككت أنك تعاني من الإنفلونزا، عليك استشارة أخصائي بالعناية الصحية (الطبيب، الصيدلاني) قبل تناول دواء تاميفلو. احرص على تناول تاميفلو خلال 48 ساعة من بداية ظهور الأعراض. كلما أسرعت في تناول الدواء، حصلت على نتائج أفضل.

كيفية تناول هذا الدواء
لمعالجة الانفلونزا لدى البالغين : الجرعة المطلوبة هي كبسولة واحدة فئة 75 ملغ من دواء تاميفلو، مرتين في اليوم لفترة 5 أيام متتالية. ليس من الضروري تناوله مع الطعام، لكن في بعض الحالات، صرّح المصابون أنّ تناوله مع بعض الخبز أو طعام مماثل أنسب لهم. يجب بدأ العلاج خلال يومين اثنين من ظهور أعراض الانفلونزا، لكن تذكر، كلما أسرعت في تناول الدواء، حصلت على نتائج أفضل.

للوقاية أو لتفادي الإصابة بالانفلونزا لدى البالغين (أي إذا كنت تعيش أو تعمل مع زملاء يعانون من الإنفلونزا، وتزيد لديك بالتالي نسبة الإصابة بهذا المرض الكثير العدوى، من أفراد العائلة التي تعيش معهم، إلى محيط المكتب، خلال أداء فريضة الحج ، الخ...) : تناول كبسولة واحدة من دواء تاميفلو فئة 75 ملغ مرة واحدة في اليوم طالما أنك على اتصال قريب من المصابين بالإنفلونزا.

لمعالجة أو لتفادي الإصابة بالإنفلونزا لدى الأطفال والمراهقين ( أقل من 18 عاما في الشرق الأوسط، وأقل من 12 عاما في الولايات المتحدة الأميركية و الشرق الأقصى) : حتى هذا التاريخ، لم يتم تسجيل شراب دواء تاميفلو في الشرق الأوسط حينما يتم التسجيل، ستعلمك شركة روش عن كيفية إعطاء شراب تاميفلو للأطفال.

التأثيرات الجانبية الممكن حدوثها
ممكن احتمال دواء تاميفلو عموما بشكل جيد. التأثيران الجانبيان الأكثر انتشارا هما الغثيان والتقيؤ. إن تناول تاميفلو مع الطعام قد يقلص من إمكانية حدوث هذه العوارض الجانبية. إذا لاحظت ظهور أي تأثيرات جانبية غير المذكورة ، أو إذا كنت قلقا حول التأثيرات الجانبية التي تعاني منها، الرجاء استشارة أخصائي بالعناية الصحية.

الحفظ
يحفظ دواء تاميفلو في درجة حرارة الغرفة في أقل من 25 درجة م. يفضل في مكان جاف.
احفظ هذا الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.

معلومات إضافية للحصول على المزيد من المعلومات حول دواء تاميفلو، لا تتردد في مراجعة الطبيب أو الصيدلاني.
02-11-2009 07:58 PM
trawanah
بعدكو ما شفتو اشي ؟؟ خلي الشتويه تبلش شويه ؟؟ والله ما يظل بني ادم ع ارض المملكه
03-11-2009 02:57 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات