امانة عمان تحدد الشروط والتعليمات الخاصة بالاضاحي


جراسا -

تبدأ أمانة عمان في جميع مناطقها صباح (الثلاثاء) استقبال طلبات التجار والمواطنين للحصول على حظائر لبيع وذبح الأضاحي في المواقع التي حددتها ضمن مشروع الأضاحي لعام 2009 وتنتهي في 12 من الشهر الجاري.


ويهدف مشروع الأضاحي إلى التيسير والتسهيل على المواطنين والمحافظة على الصحة والبيئة العامة في العاصمة ومراعاة شروط التعامل الإنساني والرفق بالحيوان ومنع الذبح العشوائي ضمن الأحياء السكنية فضلا عن الحفاظ على صحة المواطنين من انتشار الأمراض.

وعملت الأمانة على تحديد عشرة مواقع لبيع وذبح الأضاحي في العاصمة منها أربعة مواقع ( المسالخ ) التابعة لدائرة المسالخ وتقع في مناطق ماركا وسحاب وصويلح والماضونة ، والأخرى وزعت على المواقع التالية :

الموقع الأول ويقع على شارع الشهيد وصفي التل بجانب المدارس الدولية للجاليات الأجنبية ويخدم مناطق تلاع العلي وصويلح ووادي السير وبدر الجديدة . والموقع الثاني مقابل مستشفى الأمير حمزة –شارع البطحاء ويخدم مناطق المدينة والعبدلي وبسمان.

أما الموقع الثالث ويقع مقابل منطقة شفا بدران والمركز الأمني ويخدم مناطق طارق وشفا بدران والجبيهة وأبو نصير ، والموقع الرابع في شارع عائشة بنت أبي بكر – القبرصية ويخدم مناطق اليرموك ورأس العين وبدر وزهران.

والخامس قرب حدائق الملك عبد الله الثاني في المقابلين ، ويخدم مناطق خريبة السوق وناعور وحسبان ومرج الحمام والمقابلين ، فيما يقع الموقع السادس مقابل المقبرة الإسلامية – سوق الحلال القديم ويخدم مناطق سحاب والموقر والجيزة.

واشترطت الأمانة في التعليمات والشروط الصادرة الخاصة بتجميع وذبح الأضاحي في المواقع المحددة على المتقدمين دفع بدل خدمات عن كل حظيرة مبلغ 200 دينار عن كامل المدة وهي 3 أيام قبل العيد و4ايام العيد إضافة لمبلغ 300 دينار كتأمينات مستردة في حال الالتزام بالشروط والتعليمات.

كما اشترطت التعليمات على التجار توريد أضاحي مطابقة للشروط الشرعية والصحية ، وتأمين العاملين بوسائل السلامة العامة للقيام بأعمال الذبح والأدوات الخاصة بها ، وأكياس نايلون بكميات وأحجام مناسبة للحوم.

وسمحت التعليمات للتاجر بعرض وبيع الجمال والأبقار الحية شريطة أن تذبح في مسلخ أمانة عمان الرئيسي بمنطقة عين غزال.

وشددت التعليمات على المتعهدين بإخراج أية أضحية من الموقع في حال رفضها من قبل الطبيب البيطري قبل الذبح لمخالفاتها الشروط الشرعية والصحية ، وإلزام المتعهد بتأمين أضحية بديلة للزبون تكون مطابقة للشروط الشرعية والصحية بديلا عن التي تم إتلافها.

ومنعت التعليمات التاجر وضع أيه أضحية والبيع خارج الموقع او بجوار الحظيرة المخصصة نهائيا على أن يتم توريد الأضاحي للموقع أول بأول عن طريق المركبات وإخراجها على الفور بعد عملية التنزيل.

كما منعت تأجير أكثر من حظيرة في الموقع لنفس التاجر إلا في حال وجود فائض في عدد الحظائر زيادة عن حاجة المتقدمين ، لتؤكد في الوقت ذاته على أصحاب الحظائر التخلص من الجلود والسقط في حال تنازل صاحب الأضحية عنها بشكل فوري ويومي .

وفي حال عدم الالتزام بالشروط والتعليمات من قبل التاجر يحق لأمانة عمان مصادرة التأمينات المالية المدفوعة.

وستقوم أمانة عمان طيلة فترة تقديم الطلبات بتوزيع بروشور خاص يتضمن تعليمات وشروط الأضاحي إضافة للمواقع التي تم تحدديها.

يشار إلى أن مساحة كل حظيرة الإجمالية التي ستعمل الأمانة على توفير كافة أعمال البنية التحتية فضلا عن جهازين خدماتي وصحي متكاملين تبلغ 200م2 ويضم الموقع ما معدل 50 حظيرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات