فنان يصنع وجوه عناصر "داعش" من الأحذية والنفايات - صور


جراسا -

رصد - لم يجد فنان عراقي سوى الأحذية البالية والنفايات كي يجسد بها "بشاعة" تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام"داعش"، وذلك في جزء من منزله الذي تحولت جدرانه إلى معرض لهذه الأعمال.

يقول الفنان العراقي واسمه عقيل خريف إنه اختار الأحذية كي يستعملها في أعماله الفنية، معتبرا أنها أفضل ما يمكن استخدامه لنقل الصورة الحقيقية عن عناصر التنظيم المعروف بـ "داعش"، الذي "قتل وهجر مئات الآلاف في العراق وسوريا".

ويضيف الفنان العراقي في حوار مع وكالة "فرانس برس" أنه أراد تصوير مدى إجرام وبشاعة وقبح أعمال عناصر التنظيم، "والتعبير عن وجه من أوجه نقمة العراقيين ضد الإرهابيين".

ويصور الفنان عقيل، وهو في الـ 35 من عمره، يصور وجوه عناصر "داعش" على قدر كبير من القباحة والقذارة، وتبدو أقرب إلى وجوه تثير الذعر لدى من ينظر إليها، وهو ما تعمد الفنان تجسيده كي يعكس "من خلال الوجوه الصادمة نظرة التنظيم القاتمة" وفقا لوصفه.

كما يصمم الفنان العراقي وجوه عناصر "داعش" بعيوب خلقية لا يخلو من الرمزية، إذ أن بعض هذه الوجوه بعين واحدة في إشارة إلى أن التنظيم الذي "يرى الأمور من منظاره الخاص وليس كما نرى نحن الحق بعينين"، كما يقول عقيل ، فيما يحمل بعض من هذه الأعمال ثقوبا كبيرة تجسد الفم المفتوح بفضاعة ، ترمز إلى الصراخ الذي يرهب العالم.

لكن ليس كل من يشاهد أعمال الفنان عقيل خريف، وهو أستاذ جامعي في الهندسة المعمارية، يتقبلها من خلال الرسالة التي يحاول الفنان توجيهها، إذ أن بعض هؤلاء يتهكم على هذه الأعمال. ومع ذلك فإن هذا التهكم لا يثني الفنان خريف عن هدفه في محاولة توضيح فكرته لمن حوله.

ويرى عقيل خريف أن وجود "داعش" لا يقتصر على التنظيم المسلح فحسب، معتبرا أن "الدواعش يعيشون بيننا" وأن هذا المصطلح ينطبق كذلك على الفاسدين داخل المؤسسات، إذ يرى الفنان أن " الداعشي هو كل إنسان لا يحب بلده ولا يحب الخير، ويؤمن بالموت ويرفض الآخر، ولديه استعداد لأن يقتلك عندما تختلف معه".

أما عن أعماله الفنية وما يمكن أن تحمله من تداعيات خطرة على حياته يقول الفنان العراقي إن "الموت في كل مكان، وأنا لست أهم من الذي يدافع عن بلده ويحمل السلاح ويذهب لمواجهة العدو وجها لوجه.. بالعكس، من منطلقي أنا اتضامن وإياه، وإذا مت فلست أهم منه"، مشددا على أنه "إذا أتى الموت نتقبله بكل رحابة صدر. أقله أن أموت مؤمنا بقضية حقيقية".









تعليقات القراء

احمد الاردني
لماذا نحترمهم هم أدنى من ذلك
02-02-2015 12:51 PM
فارس الأحمد
دعوش زومبي ..!!!
02-02-2015 01:33 PM
أنوس
لو الاحذيه بتتكلم لتقول ليش شبهتني بهؤلاء القتله ....
02-02-2015 01:34 PM
ابو خلف - طيب مافكر يعمل لنفسه مثل هذي الوجوه - اي اهانة هذي للناس الي راح تشوف اعماله
وانا اقترح ان نعمل له مثل هذي الوجوه ايضا على هيئة شكله هو وذلك لان الانسان له كرامة حتى لو كان داعشي فهم يتصرون عن جهل لاعن علم
02-02-2015 06:28 PM
هذا شخص ملحد ومريض نفسي
هوة اصلا بياع كنادر او زبال بس خجلان ولقي داعش فرصة للتعبير عن امراضو النفسية
02-02-2015 06:35 PM
معقول هذا تسموه فن ههههههههههههه
لو اني بمعرضه برميهم بوجهه هذا شغل هذا هههههههه هذا تسميه فن والله لو اشوف هالاشياء بالشارع لاكبها بالزبالة لاني راح افكرها زبايل
02-02-2015 06:42 PM
مواطن درجة ثانية
......
رد من المحرر:
أي تعليق مسيء يتم حذفه أخي
02-02-2015 09:05 PM
الله يوخذ داعش بريح صرصر اااااااااااااامين
والانسان الداعشي ما عمل كرامة للبشر وقاعد بقتل فيهم وما عمل كرامة اصلا لله الذي حرم قتل الانسان للاخيه الانسان دون سبب
03-02-2015 10:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات