انهاء خدمات ضعيفي الأداء في القطاع الحكومي


جراسا -

كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات ان قرار انهاء عقد اي موظف في القطاع العام يعود لإدارته المباشرة ، المدير العام أو الأمين العام وليس لديوان الخدمة المدنية، مؤكدا ان كل من مرَّ على تعيينه سنه بعد تاريخ (1/1/2014) سيتم التدقيق بسجل ادائه وفي حال كان ضعيفا سيتم انهاء عقده.


وبين الهميسات لـ»الدستور» ان رئيس الوزراء كان قد عمم قبل عام على كافة المؤسسات الحكومية بضرورة ايلاء سجلات تقييم الاداء لموظفي القطاع العام اهمية، اضافة الى ان تعليمات التعيين نصت على ان اي مدير لم يقم بمتابعة سجلات اداء الموظفين وتعبئتها وفق التعليمات سيتم ايقاع عقوبة عليه وهذا نص جديد في التعليمات حتى تكون عملية التقييم مرتبطه بأسباب موضوعية وان لا يتخذ قرار الاستغناء عن الخدمات أو انهاء العقد بشكل عشوائي او شخصي، والاداة القانونية لذلك هو سجل الاداء.


واعلن الهميسات انه يمكن انهاء عقد الموظف بعد اربعة اشهر من تعيينه، حيث تكون قد انتهت اولى مراحل تقييم الاداء المقسمة لأربع مراحل، في حال اجمع المديرون المعنيون على ان اداءه كان ضعيفا.


وكشف الهميسات في ذات السياق، ان قرار انهاء الخدمات ينطبق ايضا على المعينين قبل الاول من كانون الثاني العام الماضي، في حال كانت نتيجة تقييم ادائه ضعيفا او متدنيا حيث سيتم انهاء خدماته على الفور لا سيما اذا ما ثبت انه تم استنزاف كافة الوسائل لتحسين ادائه وتطوير مهاراته وتأهيله.
بدوره اكد امين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر لـ»الدستور» انه بدءا من الاول من كانون الثاني العام الماضي تم الاستغناء تماما عن مفهوم الوظيفة الدائمة بالحكومة، واصبح سجل تقييم الاداء هو الاساس في بقاء الموظف من عدمه في الجهاز الحكومي.


ولفت الناصر الى ان هذه الإجراءات تأتي في الاطار الاصلاحي للعمل الحكومي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك بإحداث ثورة بيضاء بالادارة الحكومية، فجاء ربط بقاء الموظف بمستوى الخدمة وادائه.
واوضح ان المدير المباشر للموظف ومدير الادارة او الامين العام هما المرجعية في تقييم ادائه، وتعبئة نماذج تقييم الاداء التي تعبأ على اربع مراحل، كل اربعة اشهر تتم تعبئة سجل تقييم اداء، وفي حال تبين تدني اداء الموظف خلال اي مرحلة منها يتم انهاء عقده.


ونبه الناصر الى ان تجديد عقد الموظف هذا العام لا يعني ان بقاءه في الوظيفة بات دائما، ذلك ان عملية التقييم مستمرة كل عام ومن الممكن في حال تدني ادائه العام المقبل ألا يتم تجديد العقد له، مؤكدا ان هذا الامر ايضا ينطبق على المعيَّنين تعيينات دائمة وقبل بداية العام الماضي.



تعليقات القراء

انهاء خدماتك
هل يعقل ان يتم منح المدير او الامين العام صلاجية انهاء الخدمات بصورة مطلقه دون الرجوع الى ديوان الخدمة او جهة اعلى وماذا لو تم انهاء خدماتك (رئيس ديوان الخدمة) لنفس السبب هل كنت تقبل بذلك ام تحتد وترف
19-01-2015 09:34 AM
مدقق
ستخضع العملية الى العشوائيه والشخصية
19-01-2015 10:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات