الانتهاء من تفعيل وتطبيق نظام التسمية والترقيم نهاية العام الحالي


جراسا -

تنهي أمانة عمان الكبرى مع نهاية العام الجاري من تفعيل وتطبيق نظام التسمية والترقيم في جميع مناطقها ذات الكثافة السكانية باستثناء المناطق الست التي ضمت اليها مؤخرا.

ومع نهاية العام ستكون امانة عمان انهت تثبيت نحو 10 الآف عامود على شوارع العاصمة.

ويهدف نظام التسمية والترقيم الذي شرعت الامانة قبل عامين الى تفعيله وتطبيقه فضلا عن نشر ثقافة العنونة لدى المواطنين تسهيل الوصول الى العنوان والمكان المناسب دون عناء في مناطق العاصمة من خلال ذكر رقم البناء واسم الشارع.

ووفق النظام بدات الأمانة باستخدام آلية الجديدة لأسماء الشوارع ، بحيث يتم تثبيت اللوحات الجديدة لأسماء الشوارع على عامود بشكل ماسورة بقطر 8.5 سم وارتفاع 3م عن سطح الأرض .

ويشتمل كل عامود على 6 لـوحات موزعة على النحو الآتي : لوحات الـتـسـمـيــة باللغة العربية "وجهين عدد2" ، ولوحات التسمية باللغة الانجليزية " وجهين عدد2" ، إضافة إلى لوحات ترقيم المباني باللغة الانجليزية للاتجاه المطلوب "وجهين عدد2".

وتأتي هذه الآلية لتتلاءم مع عملية وضع الأرقام النافرة على الأبنية الذي بدأت الأمانة بتطبيقه مطلع عام 2007 التي استبدلت باللوحات المعدنية التي كانت تثبت على واجهات المباني.

ويشير نظام التسمية والترقيم إلى أنه يتم ترقيم المباني ابتداء من اقرب نقطة إلى مركز المدينة بحيث تعطي المباني التي تقع على يمين السائر وظهره إلى المركز أو النواة أو العنصر الطبيعي الأرقام الزوجية المتسلسلة ابتداء من الرقم (2).


وبحسب النظام ، تعطى المباني التي تقع على يساره الأرقام الفردية ابتداء من رقم (1) حتى نهاية الطريق المسمى مهما بلغت الأرقام ثم يستأنف الترقيم وفقا للنهج نفسه في نهاية الطريق المسمى الذي يليه بدء من الرقمين (2 و1).

ومن المتوقع ان تباشر اجهزة امانة عمان الفنية مع مطلع العام المقبل البدء بتجهيز المخططات اللازمة للمناطق الست الجديدة التي ضمت اليها لغايات تفعيل وتطبيق نظام التسمية والترقيم فيها.

وبهدف الحفاظ على الطابع الحضري لمدينة عمان والحد من التشويه البصري للوحات الارشادية والمرورية واعمدة الانارة على الشوارع نتيجة لاستخدامها لغايات اعلانات تجارية وخاصة ادت الى اخفاء معالمها وبالتالي لم تعد تفي بالهدف المرجو منها .

اتجهت أمانة عمان الى استخدام لافتات خاصة بمناسبة المواطنين الاجتماعية "براويز" في شوارع العاصمة ، حيث أن استخدام هذا النوع من اللافتات الخاصة بمناسبات "الأفراح والعزاء" سينهي الى حد كبير ظاهرة وضع الإعلانات على اعمدة الانارة والشواخص المرورية والإرشادية وواجهات المحال التجارية.

وعملت الأمانة على تصميم البراويز لتتناسب مع اعلانات المواطنن بحيث تكون واضحة ومقروءة .

وتدعو أمانة عمان المواطنين إلى ضرورة استخدام اللافتات "البروايز" الخاصة بمناسباتهم الاجتماعية مما يساهم في الحفاظ على الطابع الحضري لمدينة عمان والذي تتميز به.

ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشاريع التنموية التي تنفذها الامانة لتطوير المدينة مع الحفاظ على الطابع الحضري لها .

واطلقت امانة عمان حملة اعلامية واسعة للمواطنين من خلال كافة وسائل الاعلام بهدف نشر ثقافة العنونة بواسطة نظام التسمية والترقيم فضلا عن التعريف باللوحات الخاصة بمناسبات المواطنين للحد من التشويه البصري الذي نجم عن استخدامهم للوحات الارشادية والمرورية للاعلان عن مناسباتهم الاجتماعية.

وفي سياق مشروع "عنونة الأردن" وهو أحد مشاريع الحكومة الالكترونية الهادف لتفعيل تطبيق نظام التسمية والترقيم بما يخدم كافة القطاعات ، ووصول الخدمات بيسر ، والتسهيل على المواطنين. عملت امانة عمان على نقل تجربتها في التسمية والترقيم الى العديد من بلديات المملكة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات