الكونجرس يقدر عاليا الدور القيادي للأردن بقيادة الملك


جراسا -

قالت سفيرة الولايات المتحدة في عمان أليس ويلز أن لجان الكونجرس الأميركي تقدر عاليا دور الأردن القيادي في المنطقة بقيادة جلالة الملك والاصلاحات الاقتصادية التي تمت أخيرا، إلى جانب جهود الأردن في إطار التحالف الدولي ضد الارهاب والتطرف في المنطقة.

وأضافت ويلز في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس الثلاثاء على هامش مشاركتها في "لقاء عشاء المصدر" الذي تقيمه جمعية المصدرين الأردنيين دوريا، أن زيارة جلالة الملك حققت نجاحات كبيرة خصوصا مع إعلان الحكومة الأميركية زيادة المساعدات السنوية للمملكة إلى مليار دولار سنويا، والالتزام بضمانات قروض للمرة الثالثة.

وأكدت أن الأردن احرز تقدما ملحوظا في تحقيق النمو الاقتصادي والاصلاحات الاقتصادية، خصوصا فيما يتعلق بمتطلبات برنامج الاستعداد الائتماني مع صندوق النقد الدولي، لاسيما في مجال تقليل الدعم الحكومي وضمان تأمين مصادر الطاقة ودعم الترتيبات التجارية.

وقالت "كان لي فرصة الحديث إلى مجتمع الأعمال الأردني حول زيادة حجم التجارة والصادرات بين الأردن وأميركا، حيث ارتفع التبادل التجاري بموجب اتفاقية التجارة الحرة إلى 2ر3 مليار دولار في العام الحالي 2014 مقابل 40 مليونا في 2001 عام بدء سريان الاتفاقية".

وأضافت أن السفارة تعمل مع الحكومة الأردنية ومجتمع الأعمال الأردني للتركيز على قطاعات لديها قدرات نمو كبيرة مثل الرعاية الصحية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وجميعها تساهم في توفير فرص العمل وتحقيق التقدم والازدهار.

واعربت عن أملها في مواصلة المناقشات مع مجتمع الأعمال للتوصل إلى صيغة لتعزيز فرص التبادل التجاري بين البلدين.

واشارت إلى التحديات التي تواجه المملكة والتي تتمثل في تأثيرات الازمة في سوريا والعراق ومواصلة تدفق اللاجئين السوريين "الأمر الذي زاد الأعباء على الاقتصاد الأردني الذي يعاني من ندرة الموارد خصوصا المياه وتوقف امدادات الغاز المصري منخفض التكاليف"، وهذه كانت اختبارا حقيقيا لقدرات الاقتصاد الأردني.

وأعلنت السفيرة ويلز أن السفارة تدرس حاليا مع غرف الصناعة والتجارة في المملكة تأسيس وحدات لاتفاقية التجارة الحرة في عدد من المدن لتقديم النصح والإرشاد للصناعيين والتجار من اعضاء الغرف لضمان الاستفادة الأفضل من اتفاقية التجارة الحرة وتمكينها من الوصول إلى السوق الأميركية.

وأشارت بهذا الصدد إلى برنامج التنافسية الأردني (JCP) الذي يسعى إلى بناء القدرات المؤسسية للشركات الأردنية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة النظيفة والصحة والعلوم الحياتية.

وقال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح إن مجتمع الأعمال الأردني يتطلع إلى تحقيق أهداف اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمملكة والمتمثلة بتحفيز النمو الاقتصادي وضمان المنافسة في الأسعار لمجموعات سلعية عديدة، مستشهدا بقول وزير العمل الأميركي روبرت ريك بان" تحرير التجارة يحقق جميع هذه الأهداف "، إلى جانب ما يتبعها من زيادة الايرادات وتوفير فرص العمل.

وأضاف في كلمة قدم فيها السفيرة الأميركية في عمان أن التبادل التجاري شهد تطورا كبيرا منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة في عام 2000، وخلال السنوات الماضية أدت إلى تحسن في الميزان التجاري بين البلدين لصالح المملكة.

وبين أبو وشاح أن العلاقات الأردنية الأميركية، خصوصا في مجال التجارة، شهدت تطورات إيجابية توجتها اتفاقية التجارة الحرة، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى السوق الأميركية نحو 2ر1 مليار دولار العام الماضي 2013، "وهذه الانجازات يجب النظر إليها باهتمام في دفع علاقات التجارة قدما بين البلدين".

وأشار إلى ارتفاع مستوردات المملكة من أميركا ولازالت تحمل فرصا كبيرة للنمو وهو ما يساعد في التوافق مع قواعد المنشأ.

ولفت في القاء الذي تم تنظيمه برعاية من البنك العربي، إلى دور الجمعية التي تأسست عام 1989، في مواصلة دعم الصادرات الأردنية بشكل عام ومع الولايات المتحدة بشكل خاص، مشيرا إلى أن اخر فعالية نظمتها الجمعية كانت معرض فانسي للصناعات الغذائية في نيويورك للمرة الخامسة على التوالي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات