أمانة عمّان تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسها بـ"مسيرة المئوية"


جراسا -

تطلق أمانة عمان الكبرى في التاسع من الشهر المقبل تحت الرعاية الملكية السامية  "مسيرة المئوية" من المدرج الروماني وسط المدينة لغاية مبنى الأمانة في رأس العين احتفاءً بالعيد العاشر لتولّي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية وضمن احتفالاتها بالذكرى المئوية لتأسيس أول مجلس بلدي لها عام 1909. 

وقال أمين عمان المهندس عمر المعاني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم للإعلان عن تفاصيل المسيرة، إن المسيرة التي تعتبر تتويجاً لإحتفالات الأمانة بمئويتها تهدف الى الإحتفاء بالمدينة واهلها الطيبين الذي أشادوا بنيانها وعاصروا نهضتها وإسترشدوا بتوجيهات القيادة الهاشمية الحكيمة لتصبح عمان اليوم مدينة حديثة متطورة تحث الخطى لتحقق رؤيتها وتكون مدينة عصرية آمنة ذات روح تعتز بتراثها وحضارتها.
 
وأكد المهندس المعاني أن المسيرة ستعكس وبما تتضمنه من فعاليات  متميزة مسيرة المائة عام الماضية من عمر عمان والتي شهدت تطوراً كبيراً في شتى الميادين، وتدرجت من قرية صغيرة إلى عاصمة حديثة ومن مجلس بلدي إلى أمانة عمان الكبرى، وتخطت العديد من التحديات ، فضلاً عن تطور مفهوم ومستوى ونوعية الخدمات التي تقدم للعمانيين.

وثمن المعاني جهود جميع الجهات الداعمة للمسيرة التي ستعمل على تحقيق جملة من الاهداف التي سنتعكس على المدينة ومواطنيها من القطاع الخاص وحرصهم على تعزيز المسؤولية الاجتماعية بين مؤسسات المجتمع.

وقال في معرض رده حول استفسارات الحضور حول كلفة المسيرة ان مشاركة القطاع الخاص ستشكل ثلاثة ارباع التكلفة الاجمالية للمسيرة التي حرصت الامانة على حشد جميع كوادرها وطاقاتها لإنجاحها.

وأشار المهندس المعاني إلى ان العمل يجري على قدم وساق مع الجهات المعنية لإقامة هذا الحدث خصوصا ادارة السير وفيما يتعلق بالتحويلات المرورية التي ستتم في مسار المسيرة. 

وتسلط المسيرة الضوء على الحقب التاريخية المختلفة لتاريخ المدينة الموغل في القدم الممتد إلى أكثر من ثمانية آلاف سنة وستكون محطة لربط الماضي بالحاضر وإستذكار الإنجازات وإستشراق المستقبل.

بدوره قال مستشار  أمين عمان لشؤون الاستثمار والسياحة السيد خالد برقان /مدير المسيرة / أن المسيرة ستكون أكبر حدث استعراضي احتفالي، وستعتبر الأولى من نوعها في المنطقة من حيث عدد المشاركين، وتمثيلهم لمختلف شرائح المجتمع، ونوعية وتنوع الوحدات المشاركة وطريقة العرض المقدم.

وبيّن أن المسيرة ستنطلق الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الجمعة 9/10/2009 ، من المدرج الروماني وصولاً إلى أمانة عمان في رأس العين، وخلال ثلاث ساعات من الفرح والمتعة ولأول مرة سيتمكن مئات الألوف من الحضور من مشاهدة العروض الكرنفالية المختلفة، كما سيتمكن الملايين من متابعتها على شاشات التلفزيون الاردني في بث حي مباشر على الهواء .
 
وستحتفل المسيرة برحلة مائة عام /عشرة عقود مرت على عمان - بتاريخ المدينة بحاضرها ومستقبلها،  وبأهلها، وستقسم مسيرة المئوية إلى عشر حقب زمنية (عقود)، تحتفل كل حقبة بأهم حدث/ الأحداث التي شكّلت منعطفاً تاريخياً في مسيرة المدينة. وسيتقدم كل حقبة زمنية مركب مزين متحرك،  تتبعه الوحدات المتنوعة التي تعبق بالحياة وتزخر بالألوان كما هي عمّان.

وستضم الوحدات المشاركة والمتنوعة أكثر من  2000 مشارك والعشرات من الوحدات والعروض المتحركة (المركبات المزينة)، الخيالة والهجانة والعروض الجوية، ووحدات المشاة من: فرق موسيقية وفلكلورية ، وطلاب المدارس والجامعات وفرق الكشافة ، وممثلي النقابات والمهن المتنوعة ،بالإضافة إلى الشخصيات الترفيهية .

وأعلن مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون جرير مرقة والراعي الاعلامي لمسيرة المئوية خلال المؤتمر الصحفي عن استعداده للنقل البث الحي والمباشر بالتعاون مع اتحاد اذاعات الدول العربية لاحداث المسيرة التي تعتبر حدث من طراز خاص يحاكي تطور المدينة على مدار مئة عام.

واشار الى التلفزيون الاردني سيقوم خلال دورته البرامجية بتقديم برامج تحكي تطور مدينة عمان عبر التاريخ منها حكايا عمانية ، وحدث هنا.

وعبر ممثلو الشركات الراعية للمسيرة عن مشاركتهم في المسيرة تأتي انسجاماً مع رؤيتهم بأهمية العمل الاجتماعي وأثره الايجابي على المجتمع بجميع شرائحه فضلا عن حرصهم على الاحتفاء بتاريخ مدينة عمان العريق وحاضرها المزدهر ومستقبلها المشرق.

واشادت الشركات الراعية بالدور الكبير لأمانة عمان بكافة طواقمها على الخدمة المدينة وحرصها على الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها وذلك من خلال المشاريع التنموية الحضرية التي تنفذها بما يواكب التطورات التي تشهدها في الصعد كافة.

يذكر ان رعاة مسيرة المئوية هم بنك القاهرة عمان ، والبنك التجاري الاردني ، وشركة دهانات ناشونال ، والشركاء الاعلاميين مؤسسة الاذاعة والتلفزيون والفريدة والكون. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات