عمر المعاني يعلن عن موافقة مجلس الأمانة على دعم " الشركة المتكاملة" بـ17 مليون دينار على 4 سنوات


جراسا -

خاص - كشف أمين عمان عمر المعاني عن توجه نحو جمع أربع مشغلين فرديين للنقل العام في شركة واحدة، وقال إن الأمانة تتجه لفتح باب المنافسة أمام دخول شركات تدير وسائط النقل العام، وكما ستنسحب الأمانة من شراكة المتكاملة وتبيع حصتها البالغة 20%، ذلك لكون "لا مصلحة من استمرار الشراكة مع شركة منفذة".

و اعلن المعاني خلال جله لمجلس الامانة الليلة عن قرب تلقي الأمانة مبلغ 5-6 ملايين دينار أردني من صندوق عوائد النقل العام، ذلك بعد أن إنهاء الأمانة من إعداد تعليمات خاصة بالصندوق كانت وزارة المالية قد طلبتها شرطا لاستلام المبلغ.

موجب الخطة، ستتلقى الشركة المتكاملة للنقل العام من الأمانة مبلغ 17 مليون و383 ألف دينار، على مدار أربع سنوات، بدءا من العام 2010 حيث سيكون الدعم 4 مليون و834 ألفا دينار أردني، وفي العام 2011 مبلغ 4 مليون و670 ألفاً، وفي العام 2012 مبلغ 4 مليون و071 ألفاً، وفي العام 2013 سيكون الدعم 3 ملايين و808 ألف دينار أردني.. وتعول الأمانة على عوائد "صندوق عوائد النقل العام" المتأتي من عوائد مخالفات السير وتراخيص المركبات، إذ ستقوم بدعم الشركة المتكاملة مالياً على مدار أربع سنوات متتالية،  ذلك بعد أن وافق أعضاء مجلس أمانة عمان الكبرى على "خطة دعم خدمات الحافلات"، في جلسة الأمانة الشهرية العاشرة العادية.

وتطرح "المتكاملة" خلال الأسبوع المقبل 35 حافلة كوستر ستصل إلى مناطق مختلفة من العاصمة وتحديدا أطراف العاصمة حيث لا تصل الحافلات العامة إليها حالياً.

وينص قانون (نقل الركاب داخل حدود أمانة عمان رقم 51 للعام 2007) على إنشاء صندوق النقل العام يتم فيه إيداع رسوم التراخيص والتصاريح والهبات والهدايا والدعم الحكومي ودعم الأمانة، حيث لا تصرف أمواله إلا على تحسين قطاع النقل العام.

تقديرياً، ستدعم الأمانة المقعد الواحد في الحافلة العامة، مبلغ ستة قروش. في وقت ستقوم "المتكاملة" بطرح 30 حافلة جديدة خلال الأسبوع القادم من أصل 116 حافلة بمواصفات عالية ستطرح لاحقاً. كما ستقوم الشركة بزيادة أعداد السائقين من 105 إلى 109 سائقين على الحافلات.

وكانت لجنتي "المالية" و"التخطيط الاستراتيجي" في المجلس، اطلعتا على تفاصيل الخطة، وقدمتا تقريرا يقر بالموافقة على جميع بنود الخطة التي اعتبرت من قبل الأعضاء بالوطنية للنهوض بالنقل العام في العاصمة عمان.

ولم يخف أمين عمان عمر المعاني، فشل شبكة الطرق الحالية عن استيعاب الأعداد الضخمة للمركبات، كاشفا عن ترخيص دائر السير 75 ألف سيارة خلال عام واحد الأمر الذي يعقد أي حل في القطاع.

وما يزيد من تعقيد مساعي الأمانة في حل مشكلة النقل العام، هو نسبة 28% من سكان العاصمة يستخدمون النقل العام، منهم 14% يستخدمون التكسي.

شروط العقد تلتزم الشركة بموجب العقد مع الأمانة بعدة شروط منها: إقرار بزيادة رواتب السائقين إلى 450 دينار بدلا 390مع تخفيض ساعات العمل الى 8 ساعات بدل 12 ساعة، تجهيز ساحة مواقف للحافلات على مساحة 100دونم وتقرر شراء الأرض وتجهيزها بكلفة 4 ملايين دينار، وتبديل الحافلات الحالية بعد مضي 7 سنوات على صناعتها، (وعليه تستبدل خلال 5 سنوات 177 حافلة).

ستقوم "المتكاملة" وفق الشروط، بشراء 40 حافلة جديدة تضاف الى أسطوله، بمجموع يصل إلى 390إضافة إلى 116 حافلة التي ستتسلمها من أمانة عمان قريبا بمبلغ إجمالي يصل إلى 149 ألف دينار.

كما ستقوم فرق الامانة كل ثلاثة شهور بمراجعة الشركة والتأكد من التزامها بالمعايير والشروط. حيث وقعت "المتكاملة" كفالة حسن تنفيذ قيمتها 5 ملايين دينار، في حال أخلت بالاتفاق، ويلغى الدعم كاملا وتسحب الكفالة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات