مركز الملك سلمان للإغاثة يمول صندوق العيش والمعيشة بـ 100 مليون دولار


جراسا -

تلقى صندوق العيش والمعيشة (الصندوق) الذي يديره البنك الإسلامي للتنمية دعماً كبيراً تمثَّل في تمويل جديد قدره 100 مليون دولار أمريكي أعلن عنه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (المركز) في المملكة العربية السعودية.

وقد التزمت المملكة العربية السعودية منذ عقود بالنهوض بالتنمية المستدامة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وتقليص الهوة الاقتصادية التي تُبقي البلدان حبيسةَ الفقر، وتحدّ من قدرتها على الوفاء باحتياجات المجتمعات الضعيفة، وتحول دون تكافؤ فرصها في الحصول على الموارد.

ويرمي المركز من وراء تجديده هذا لموارد صندوق العيش والمعيشة إلى تعزيز مساهماته الأولية فيه البالغة 100 مليون دولار أمريكي، وذلك في إشارة منه إلى حرصه على تحسين ظروف العيش في البلدان المنخفضة الدخل.

وفي 29 أبريل 2024، أعلنت أربع جهات إنمائية عالمية شريكة (هي صندوق أبو ظبي للتنمية، ومؤسسة بيل ومليندا غيتس، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية) عن دعم إضافي قدره 219 مليون دولار أمريكي لما مجموعه 37 مشروعاً في 22 بلداً عضواً في البنك في إطار المرحلة الثانية من صندوق العيش والمعيشة. وكان ذلك الإعلان خلال حفل التوقيع على الميثاق في الاجتماعات العامّة السنوية للبنك الإسلامي للتنمية (2024) بالرياض.

وسيمكِّن التمويل المعلَن عنه من مضاعفة جهودنا المشتركة الرامية، في إطار المرحلة الثانية من الصندوق، إلى انتشال أفقر الفقراء من براثن الفقر في 33 بلداً عضواً في البنك. ويوفر نموذج التمويل المبتكر الخاص بالصندوق تمويلاً ميسَّراً للبلدان من أجل تعزيز نظم الرعاية الصحية الأولية، وتحسين معايِش وإنتاجية صغار المزارعين، وإقامة البنى التحتية الاجتماعية اللازمة للفئات الأكثر ضعفاً.

وتبلغ محفظة استثمارات الصندوق الإجمالية، بفضل دعم المركز وشركائنا، 1.5 مليار دولار أمريكي. وهي استثمارات توجَّه إلى مجموعة مهمة من مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتطوير رأس المال البشري في البلدان الأعضاء.

والصندوق مبادرة إنمائية بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي أُطلقت سنة 2016 بتمويل تحالفٍ عالميٍّ غير مسبوق مؤلَّف من صندوق أبو ظبي للتنمية، ومؤسسة بيل ومليندا غيتس، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وصندوق قطر للتنمية. والصندوق أكبر مبادرة إنمائية في الشرق الأوسط. ويتمثل هدفه في انتشال أفقر الفقراء من وهدة الفقر في 33 بلداً عضواً في البنك، وذلك بتحقيق تسعة أهداف من أهداف التنمية المستدامة عن طريق مشاريع في الصحة والزراعة والبنى التحتية الأساسية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات