الضمان الاجتماعي تجري دراسة حول حوادث العمل في قطاع الحديد والصلب


جراسا -

خلصت دراسة أجرتها مديرية السلامة والصحة المهنية بالمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إلى ان (39%) من حوادث العمل وقعت في قطاع الصناعة والتعدين .

وأظهرت الدراسة بان (52%) من المصابين جراء حوادث العمل تقل أعمارهم عن (30) سنة وكذلك (32%) من الإصابات المؤدية للعجز الاصابي والوفاة وقعت لعمال تقل مدة عملهم عن (6) أشهر كما ان (42%) من الوفيات الاصابية نتجت عن حوادث السير .

وهدفت الدراسة إلى تحديد الأسباب الرئيسة المؤدية لوقوع الحوادث في منشات الحديد والصلب العاملة في المملكة وكذلك مقارنة معدل وقوع الحوادث في منشات صناعة الحديد والصلب مع المنشات في القطاعات الاقتصادية الأخرى بالإضافة إلى تحديد تكلفة حوادث العمل في هذه الصناعة .

وحددت الدراسة المخاطر المهنية في أنشطة صناعة الحديد والصلب والتي تتمثل بالإخطار الجسدية والإشعاع وأخطار الجهاز التنفسي والأخطار الكهربائية والضوضاء واخطار الانفجاريات والحرائق .

وتطرقت الدراسة إلى واقع صناعة الصلب والحديد في التشريعات الأردنية بما لهذا القطاع من خصوصية في قانون العمل الأردني حيث تضمنت بنوده عدة مواد تنظم العمالة في هذا القطاع ومنها عدم جواز تشغيل أي شخص يعمل في الاعمال المعدنية ( عمليات الصهر والتشكيل المعدني ) إلا بعد إجراء الفحص الطبي للتأكد من لياقته وكذلك عدم تشغيل الحدث الذي لم يكمل السابعة عشرة من عمره في اعمال صب وصهر المعادن وصهر ونفخ الزجاج والعمل في الأفران الصناعية بالإضافة إلى خطر تشغيل النساء في صهر المعادن كما ان قانون الضمان الاجتماعي عالج هذا الأمر في جدول الإمراض المهنية الملحق به .

وأشارت الدراسة بان عدد العاملين الذين تعرضوا لإصابات عمل في ثمان منشات تعمل في قطاع الحديد والصلب للفترة من (2006-2008) وصل الى (4630) عاملاً وبلغت حوادث العمل لنفس الفترة (1859) حادثاً ووصل مجموع نفقات العناية الطبية والمعالجة لهم حوالي (466) الف دينار عدا عن التكاليف الاخرى المتمثلة بالرواتب والتعويضات والنفقات الإدارية فيما بلغ عدد ايام التعطيل للمصابين (21093) يوماً .

وأوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسة متخصصة في واقع الحوادث الخاصة بصناعة الحديد والصلب وتوجيه وتركيز تفتيش إصابات العمل في فروع المؤسسة ومكاتبها على المنشات الأكثر وقوعا للحوادث بغض النظر عن طبيعتها بالإضافة إلى التنسيق والتعاون مع النقابات العمالية لتعزيز مفهوم السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل وكذلك إعداد تعليمات تنفيذية تعنى بالسلامة والصحة المهنية في حال إقرار قانون الضمان الاجتماعي تعالج معدلات وقوع الحوادث في صناعة الحديد والصلب .

ويذكر بان فريق إعداد الدراسة مكون من سيرين قردن وفراس الشطناوي وتأمر روزي وسكينة المجالي وأماني المساعيد .


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات