عيد ميلاد الملكة نور الحسين .. الاحد


جراسا -

يصادف يوم الأحد عيد ميلاد جلالة الملكة نور الحسين، فعلى مدى واحد ثلاثين عاما الماضية عملت جلالتها على المساهمة في تحقيق التنمية في الاردن والاستجابة للتحديات العالمية التي تهدد أمن الإنسان والسلام.

ورعت جلالة الملكة نور هذا العام احتفالات الذكرى العاشرة لتأسيس مؤسسة الملك الحسين التي أنشئت عام 1999 بإرادة ملكية سامية وبرئاسة جلالتها بهدف إدامة رؤى الملك الحسين طيب الله ثراه وارثه الإنساني من خلال البرامج التي تعزز التعليم والقيادة والتمكين الاقتصادي والمشاركة في صنع القرار.

وتضم مؤسسة الملك الحسين مؤسسة نور الحسين، التي أنشأتها جلالة الملكة نور عام 1985 لتعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي المستدام في الأردن والمنطقة من خلال برامج ريادية في مجالات مكافحة الفقر، وصحة الأسرة، وتمكين المرأة، والقروض الصغيرة، وتوظيف الفنون كوسيط للتنمية الاجتماعية.

وشهد عام 2009 الاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس الشركة الأردنية لتمويل المشروعات الصغيرة(تمويلكم) .

وبإشراف جلالة الملكة نور قامت تمويلكم بتأمين حوالي 120 ألف منحة لإقامة مشروعات صغيرة في الأردن إضافة إلى توفير منح دراسية لأبناء عملائها لمساعدتهم في رفع مستوى معيشة الأسرة.

ويدير معهد العناية بصحة الأسرة والتابع لمؤسسة نور الحسين مركز المشورة والرعاية الصحية، حيث تم أخيرا افتتاح أول مركز متخصص لعلاج ضحايا الصدمات في الاردن ومن مناطق الصراع المجاورة مثلما انتهى مركز المعلومات والبحوث التابع لمؤسسة الملك الحسين من نشر دراسات حول جرائم الشرف والأطفال المعرضين للخطر.

وفي شهر تموز الماضي قامت جلالتها باستضافة140 شابا وشابة من عدة بلدان للمشاركة في مؤتمر أطفال العرب الدولي التاسع والعشرين.

ورعت جلالتها هذه السنة تخريج 71 طالبا وطالبة من خريجي مدرسة اليوبيل التابعة لمؤسسة الملك الحسين، وهي مدرسة للتعليم الثانوي المختلط تقدم منحا دراسية للطلبة من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية الاقتصادية.

وقدمت جلالتها جائزة القيادة الدولية هذه السنة إلى روبرت فريلنج المدير التنفيذي لشركة سولار إليكتريك لايت فاند وذلك لجهوده في توفير الطاقة المتجددة المستدامة للقرى النائية في أنحاء العالم.

وتعد جلالة الملكة نور ناشطة دولية في مختلف المجالات الإنسانية وصوتا مسموعا في موضوعات السلام العالمي والعدالة مثلما ان لجلالتها دورا فاعلا في عدد من المنظمات الدولية فهي رئيسة مؤسسة غلوبال زيرو ،التي تهدف إلى تخليص العالم من الأسلحة النووية، مثلما ان جلالتها مستشارة لعدد من المؤسسات الدولية المتخصصة في تعزيز السلام العالمي وتمكين المرأة، وهي عضو مجلس أمناء في معهد اسبين، واللاجئين الدولية، والصندوق الدولي للحياة البرية في العالم، وحماية الطبيعة الدولية.
ولجلالة الملكة نور أربعة أبناء هم أصحاب السمو الأمراء حمزة وهاشم وإيمان وراية، وثلاث حفيدات هن الأميرات هيا بنت حمزة ،وهالة النور ،وراية النور ابنتا هاشم.
بترا



تعليقات القراء

يتيمة من الجنوب
الله يخليلنا ستنا الملكة رانيا العبدلله ويحفظها من كل شر ويبقيها تاج على رؤوس الأردنيين
نحبك يا ملكة الانسانية..يا من تواصلت مع الفقراء قبل الأغنياء..
مع الأيتام ..والبؤساء..
يا متواضعة
سلمت لنا ودمت أما كريمة وملكة ..وملاك
أدام الله الهاشميين وحفظ الله جلالة المليك عبدالله المفدى
ليست كل ملكة ملكة..
فالملكة من ملكت القلوب بحبها وتواضعها وانسانيتها
23-08-2009 01:17 AM
mohmmad
كــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــنـــــــــــــــا بــــــــــــــــنــــــــــحــــــــــــبـــــــــــــــــــــــك
23-08-2009 06:22 AM
احمدعقاب موسى الكايد
عبثا ما اكتب سيدتي احساسي اكبر من لغتي
(كل عام وانتي بألف خير )
23-08-2009 09:28 AM
اردني
كل عام وانت بأف خير وسعاده مولاتي
23-08-2009 09:44 AM
sa kh
اول شي كل عام وانت بألف خير انشالله العمر كل يا رفيقة ملك القلوب المغفور له جلالة الملك الحسين .
الى تعليق رقم واحد اقرئي امنيح هادا عيد ميلاد جلالة الملكة نور الحسين شو مو شايفة
عيد الملكة رانيا في اخر الشهر
23-08-2009 09:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات