السنيد يكتب: هيبة مجلس الامة مستمدة من هيبة الشعب وعنفوانه


جراسا -

خاص- كتب النائب علي السنيد ,مجلس النواب في النظام الدستوري هو وكيل الارادة الشعبية، وعنوان التمثيل الشعبي بلا منازع، والذي تتجسد فيه الارادة الشعبية، وحيث يضم وكلاء الشعب ، وشركاء الملك الدستوريين، وهو الجزء الشرعي في النظام السياسي حيث يخرج من صناديق الاقتراع. والسلطة التشريعية تساوي الشعب في النظام السياسي ، والذي يتشكل من خلال الملك ومجلس الامة دستوريا.

وعلى البرلمان الاردني المشتت في ادائه الى اللحظة ان ينتفض كي يكبر في عين الشارع، وينتفض الشعب من خلفه عند استهدافه، وان يدرك انه انما يستمد قوته مباشرة من الشعب ، وليس من رضى الحكومات، ولن تقوى عند ذلك جهة على التطاول عليه اذا عبر عن مصالح الاردنيين في العملية السياسية، واذا حمى معيشتهم ، واوقف جور الحكومات وظلمها، والزمها بالمصلحة العامة، ومنع تغولها باستخدام السلطة، وراقب ادائها، ولم يمالئها على حساب الاردنيين.

وسيكبر المجلس بشعبه، وبالتفاف الاردنيين من حول نوابهم، والذين يصبحون في هذه الحالة قادة شعبيين، وقيادات في الشارع يفرضون هيبتهم في كل محفل، و لن يجرأ احد على التطاول عليهم. وسيمارسون دور الرقابة على عملية الحكم، ويفرضون سيادة الشعب على المؤسسات، ويشرعون لعملية الحكم وفقا للمصالح الشعبية.

وكل نائب هو وكيل قاعدته الانتخابية ورمزها، وهو المحامي الاول عن مصالح الشعب، وعندما يقف طودا شامخا في الدفاع عنه تتحقق مكانته الدستورية كشريك للملك في الحكم، وليس تحوله عمليا الى مجرد ساعي لمعاملات يحتاج للموافقة عليها لاسترضاء المسؤولين وخفض جناح الذل لهم.

حتى ليستسهل البعض التطاول على هيبة الامة من خلال الاستهانة بمجلسها، وتهميشه، ووضعه على هامش الحياة السياسية، والاصل ان تنبثق الحكومات عنه وفق قاعدة الاغلبية والاقلية البرلمانية.

والشواهد كثيرة على استهداف النواب، وافقادهم لدورهم الدستوري فهل ينتفضون في وجه هذه الحكومات ويشرعوا ببناء هيبتهم، ويضعون حدا للحكومات التي تجبرت على قواعدهم الانتخابية ، ولم تجد من يصدها، وها هي تلحق الاساءات البالغة بممثلي الامة الذين يتعرضون يوميا للانتقاص من مكانتهم.

ان قوة مجلس النواب مستمدة من الدستور، ومن الامة، وكلما تمكن من تجسيد الارادة الشعبية تزداد قوته في الشارع، ولن تقوى عند ذلك جهة في الدولة او حكومة ما على حشره في الزاوية، او الانتقاص من هيبته، ومكانته الدستورية.
ولننظر في الايام القادمة اين نضع ثقتنا فهي ليست مجرد كلمة ، وانما اطلاق العنان لحكومة لتحكم وتظلم باسم النواب ، وقد يبلغ بها الاستهتار ايضا ان لا تقيم وزنا لمن حصلت على حق الحكم بموجب ثقتهم دستوريا .



تعليقات القراء

بن البلد
هيبة مجلس الامة مستمدة من هيبة الشعب وعنفوانه نعم هكذا يجب ان يكون المجلس لكنة على ارض الواقع المجلس عمل على دور المتفرج على اذلال الشعب من قبل الحكومة لان كل النواب تنقطع علاقتهم بالشعب بعد ضهور نتائج الانتخابات ويبداون مرثون العمل لمصالحهم الشخصية الا من رحم ربي
23-06-2014 07:03 PM
ربع كلمه وبس
احنا هسه في هالسواليف الفارطة ولا في داعش وما يجري حولنا
23-06-2014 07:48 PM
يا سنيد
اين هم نواب الشعب. .. ماذا صنعوا للوطن والمواطن.. عن اية هيبة تتحدث عن هيبة الشعب الذي اصبح جيبه عبارة عن بئر
نفط ليد المسوؤلين ... حبذا لو لديك اجابة ان تجب عن سؤالي!!!
هل عدم الجلوس في الصف الأول يعتبر اساءاة لهيبة الشعب...!
23-06-2014 07:59 PM
كركى
عن أى هيبة تتحدث سعادتك نوابنا ووزرائنا يتناحرون على الجلوس فى الصف الأول ( وداعش على أبواب المملكه. والخلايا النائمه فى البلد ...... )والجواريحترق )أي مقعد فى الصف الأول أقسم بالله أنه ما دمرنا وأوصلنا الى هذه الحال أصحاب الصف الأول والثانى معهم....حسبنا الله فيكم .
24-06-2014 12:00 AM
بطوش / الكرك
اي مجلس بتحكى عنه يا زلمه، اتقي الله ،عبدالله النسور ركع الجبال ، شو اصوص وشو مرقة
24-06-2014 12:24 AM
مفكر
ياشيخ انت مصدق حالك زي باقي النواب انكم تمثلون الشعب
ما حدث في الجلس منذ يوم ان بداء و للان لم يكن الا بمستوى زعران في الشارع العام
من شان الله بكفي تنظير
24-06-2014 01:49 AM
هشام (نعم صدقت ولكن )
اي مجلس نواب تتحدث عنه ,,

- مجلس رفع الكلاشكنوف داخل القبه

- مجلس سحب المسدسات

- مجلس متكات السجائر تتطاير (مع ان التدخين ممنوع ,,وضربتم القانون داخل بيت تشريع القانون )

- مجلس المشاجرات وضرب البوكس

- مجلس يثور ومن اجل مقعد رئيسه في مهرجان جرش ,,

عن اية هيبة تتحدث ,,,الشعب اي شعب ,

- شعب جرائم القتل

- شعب المشاجرات الجامعيه

- شعب اغلاق الطرق من اجل واجهات عشائريه

- شعب جرائم تهريب المخدرات

- شعب صغيره يدعي ان مخطوف ,,,

ان لاحظت ايها النائب المبجل فهناك تطابق كبير بين مايجرى داخل قبة البرلمان ومايجرى بالشارع ,,,من الاخر (,,,,,,)

مجلس المظاهر والعرط والنفاق والكذب والسمسره ,,والمقاولات ,,,,
رد بواسطة طبوش
كلامك رائع.
24-06-2014 08:56 AM
للاسف
محلس لا يمثل الا نفسه والشعب بريء منكم كبراءة الذئب من دم يوسف
24-06-2014 10:25 AM
ض
يجب حل المجلس واعاده رواتبهم الى خزينه الدوله
24-06-2014 03:46 PM
سلامات
وين كنت عندما رفعت الجامعه الاردنيه الرسوم على الطلاب المتفوقين من الفقراء
24-06-2014 03:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات