الامانة تنهي مرحلة التقييم التفصيلي لقطاعات الاشغال ،الخدمات،الثقافية والرياضة والاجتماعية .. ضمن مشروع اعادة الهيكلة


جراسا -

اكد  المستشار / مدير مشروع تطوير الاداء المؤسسي المهندس اسماعيل الاسطة ان الهيكل الوظيفي الجديد لامانة عمان اعتمد  مبدأ الحرص على رفع كفاءة العمليات وتحديد خطوط الاتصال الافقية والعمودية بشكل واضح.

وقال" المشروع سيعمل على تجميع الفعاليات والعمليات المتشابهة في قطاع واحد و الحصول على الكفاءة والفاعلية المطلوبة مع تحديد صلاحيات واضحة للمدراء من خلال اعتماد الاوصاف الوظيفية وتحديد المسؤوليات وفق مصفوفة المسؤوليات.

ولفت الاسطة الى ان من دواعي اعادة النظر في الهيكل التنظيمي للامانة ان عدد موظفيها يتجاوز حالياً (22000) موظف وعامل ، والوظائف الجديدة فيها ،وتوسع المساحة الجغرافية ، فضلا عن ان التحليل الجدي لوضع هيكل الامانة الحالي ادى الى تلمس بعض الاختلالات كاعتماد اساليب متعددة في الاشراف ، وعدم وضوح بعض العلاقات الهرمية وخطوط الاتصال وتعددها احياناً ، اضافة الى ان نطاق الرقابة واسع جداً لبعض القيادات (الوكيل، المساعد الهندسي) مما تطلب الحاجة الى اساليب رقابة حديثة ونظام يربط التقدم الوظيفي بالاداء.

واوضح  مجموعة من المبادئ والأسس التي تم الاخذ بها  عند تصميم الهيكل التنظيمي من حيث قابليته للتطبيق وامكانية التعديل المستقبلي بما يلبي المستجدات لمؤسسة متحركة ، و اعتماد المصداقية التي تعبر عن الواقع الحقيقي للمؤسسة وتحديد المسؤوليات والعلاقات بين الدوائر للحد من تكرار العمل ، واتخاذ قرارات كفؤة ، فضلا عن  توحيد المقاييس.

ولفت الاسطة الى ان المواطن هو المحور والركيزة الاساسية التي يقوم عليها الهيكل الجديد من خلال ملائمة الهيكل لتلبية احتياجات المواطن.

ولفت الى  ان ابرز نتائج التغيير تتركز على فصل بين مسؤوليات التشريع والتنفيذ،وتحديث طرق تقديم الخدمة باعتماد مبدأ الكفاءة والفعالية وانشاء عدد من مراكز تقديم الخدمة موزعة جغرافياً للتسهيل على المواطنين مع اقامة مراكز اتصال متعدده مع الجمهور  للحصول على التغذية الراجعة.

واكد الاسطة على انه سيتم التوسع في اعتماد الخدمات الالكترونية (الدفع الالكتروني، الترخيص الالكتروني)، وايجاد آليات واضحة بنقل المعلومات بين الامانة والجمهور (الحكومة الالكترونية).

واشار الى انه قد تم في هذه المرحلة الانتهاء من التقييم التفصيلي لقطاعات الاشغال العامة ، الخدمات العامة ، الثقافية والرياضية والاجتماعية ، فيما هياكل قطاع التخطيط والتنمية الاقتصادية وقطاع الشؤون المالية والادارية في طور المراجعة النهائية حيث تم الاعلان عن وظائف مدراء التخطيط ( خمس مدراء ) وسيتم البدء في عملية فرز الطلبات واجراء الاختبارات حسب المنهجية

واضاف الاسطة  " تم الانتهاء من ترشيحات وتعيينات مواقع رؤساء الاقسام في قطاعي الاشغال العامة والخدمات العامة " .

وبشكل موازي وفقا للمهندس الاسطة فان فريق التطوير المؤسسي يعمل على مراجعة تطوير نظام تقييم وتصنيف الوظائف وكذلك التركيز على تطوير نموذج تقديم الخدمة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات