ندوة " معاناة الاسرى الاردنيين في المعتقلات الصهيونية " .. مداخلة المهندس ميسرة ملص مقرر اللجنة الوطنية للاسرى


جراسا -

نرحب بكم باسم اللجنة الوطنية للاسرى والمفقودين الاردنيين في المعتقلات الصهيونية في بداية ندوتنا التي نقيمها تحت عنوان " معاناة الاسرى الاردنيين في المعتقلات الصهيونية "

والتي تقدمها المحامية شيرين العيساوي من فلسطين المحتلة  وهي المحامية التي تتابع اوضاع وظروف الاسرى الاردنيين في المعتقلات الصهيونية وقد قامت من خلال زياراتها لبعض المعتقلات الصهيونية وهي هشارون ، مجدو ،هدريم ، رامون ،نقب ، نفحة . بزيارة معظم الاسرى الاردنيين وستستكمل زيارة بقية الاسرى
 
 
ايها الاخوة والاخوات  الكرام

ها نحن من جديد نعيد طرح قضية الاسرى الاردنيين ،قضية ابنائنا الصامدين ، فما زال هناك 31 اسيرا اردنيا و ( 29 ) مفقودا لدى الكيان الصهيوني  ومازال هؤلاء الاسرى يتعرضون الى التنكيل والعقوبات والحرمان من مستلزمات الانسانية البسيطة وزجهم في العزل مع السجناء الجنائيين بخلاف اتفاقية جنيف الثالثة
وها هم ابناؤنا الاسرى يتعرضون للاسف لظلم حكوماتنا المتعاقبة فعلاوة على اهمال القضية الرئسية  المتعلقة بللافراج عنهم تقوم الحكومة بسحب الجنسية من البعض منهم ولا تهتم بالظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها واهاليهم ، ولا تمتلك قاعدة معلومات صحيحة حول اعداد واسماء الاسرى ، والزيارات التي تنظمها للاهالي  متباعدة ولا تشمل جميع اهالي الاسرى ولا تعمل على اعادة دمج وتاهيل الاسرى المحررين
 
 
ايها الاخوة والاخوات

سنبقى في اللجنة الوطنية للاسرى والمفقودين الاردنيين ندافع عن قضية الاسرى حتى تحرير اخر اسير اردني والكشف عن اخر مفقود وكما تعالت في الماضي في   فضاء هذه القاعات مطالبات بالافراج عن اسرى اصبحوا اليوم محررين و يشاركونا ندوتنا هذه سياتي اليوم الذي نحتفل فيه بهذه القاعات بتحرير كامل الاسرى .
 
كلمة المحامية شيرين العيساوي

الاسرى الاردنيين المحتجزين في سجون الاحتلال

•        اماكن احتجاز الاسرى الاردنيين : يتوزع الاسرى على السجون التالية :

النقب والمعروف سابقا بسجن انصار , نفحة , جلبوع , رامون , مجدو , هداريم , هشارون .

•        علاقتهم مع بقية الاسرى ونظرتهم للاتقسام الفلسطيني :

علاقتنا مع بقية الاسرى جيدة وندعو الى اعادة اللحمة وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وان هذا الخلاف ليس فيه اي اكرام لدماء الشهداء .

•        ظروف اعتقالهم :


1-       ضغوطات كبيرة من قبل ادارة السجن على الاسرى خاصة بعد فشل صفقة التبادل باتجاه ارتداء الزي البرتقالي وقد احتج الاسرى ورفضوا ارتدائه لما له من دلالات تدل على الارهاب , وان الاسرى هم مقاومون و اصحاب حق ندافع عن حقنا ,ونرفض الزي البرتقالي حتى النهاية لانه مرتبط بالصورة الارهابية التي يحاول الاحتلال لصقها بنا , وارتباطها السياسي لعكس فكرة الارهابي الفلسطيني في العالم  وبانه مخرب وليس اسير حرب , وكذلك الطابع النفسي حيث من يرتدي هذا اللون هو من المحكومين بالاعدام.

2-       ما  زالت ادارة السجن تمارس سياسة التفتيش العاري في محاولة منها لاذلال الاسرى

3-        وكذلك لا تقدم العلاج اطبي للاسرى المرضى في محاولة منها اى اعدامهم بصورة غير مباشرة .

4-       الاسرى يعانون من انقطاع المياه شبه الدائم , وكذلك وجود الحشرات الضارة والتي تسبب الامراض  - هذا في سجن النقب الصحراوي .

5-       ادارة السجن تحاول اذلال وتركيع الاسرى من اجل قتل روح المقاومة فيهم وترسيخ الاحتلال ويتمثل ذلك على سبيل المثال بالاهمال الطبي وعدم معالجة الاسرى المرضى وتعريضهم حياتهم للخطر

6-       كما تقوم ادارة السجن بفرض غرامات مالية بمبالغ طائلة على الاسرى ولاتفه الاسباب تصل احيانا الى 100 دينار قيمة الغرامة الواحدة .

7-        وكذلك هناك اهمال في تزويد الاسرى  بحقهم في الاغذية واي محاولة للاحتجاج على هذه الاجراءات التعسفية تقوم ادارة السجن بمعاقبة كل الاسرى في القسم الواحد بمنع زيارات الاهل – هذا ان كانت الزيارة مسموحة – مدة شهرين على الاقل وحرمانهم من ممارسة الرياضة .

8-       هناك ممارسات وتضييقات مدروسة للنيل من ارادة الاسرى مثل سحب قناة الجزيرة , والتضييق في زيارات المحامين , وتمييز الاقسام عن بعضها البعض بهدف فرض التمييز بين الاسرى ونحن كاسرى رفضنا ذلك وطلبنا تعزيز الوحدة لانها الطريق الوحيد للتصدي للادارة , ومن هذه الممارسات العقاب الجماعي للاسرى اذا قدموا اي شكوى للمطالبة بحقوقهم وان اي اسير يقدم شكوى ضد الادارة او مطالبا بحق من حقوقه البسيطة اتي يكفلها له القانون فانه يتم نقل ممثل القسم الذي يوجد فيه هذا الاسير بحجة انه لا يسيطر على الاسرى , تقليص كمية الملابس التي يتم ادخالها للاسرى – ان سمح بذلك  حيث في اغلب الحالات يمنع ادخال اي ملابس للاسرى اضافة الى تحديد الكمية التي يسمح للاسير بامتلاكها , فرض الغرامات المالية لاتفه سبب وممارسة سياسة العقاب الجماعي لكل الاسرى او اسرى القسم الواحد وفرض غرامات عالية عليهم ومنعهم من الخروج الى مرافق العمل تقليص مشتريات الكانتينه وهذا احد الانجازات التي سحبها من ضمن الانجازات ال 21 التي هددت ادارة السجون بيسحبها من الاسرى بناء على توصية اللجنة الخاصة التابعة للامن الداخلي للتضييق على الاسرى بعد فشل صفقة التبادل , المعاملة السيئة من قبل طبيب السجن وعدم قيامه بدوره اضافة الى تشخيصه الخاطيء ووصفه لادوية لا تتناسب مع المرض الذي يعاني منه الاسير وقد قدم الاسرى شكوى ضده دون اي فائدة , وكذلك يتم تصنيف العديد من الاسرى بانه خطير جدا بدون سبب في معظم الاحيان او لانه قدم شكوى ضد الادارة  . والهدف من هذا الضغط هو فرض الزي البرتقالي – ان يتم تفصيل وتوضيح هذه القضايا في الجانب الاردني حتى يعي الشعب الاردني ما يعانيه الاسرى في سجون الاحتلال والتركيز على مدى خطورة هذه الممارسات وخاصة فرض الزي البرتقالي لما له من تداعيات سبق ذكرها .

9-       هناك ايضا اهمال من قبل الصليب الاحمر حيث لا يزور الاسرى الا في فترات متباعدة وكذلك فان موقف الصليب سلبي من قضية فرض الزي البرتقالي ويتماشى مع رغبات الادارة ويتبنى موقفها .

10-  الاسير عبد الله البرغوثي : والمعزول حاليا في سجن رمون , في زنزانة انفرادية منذ لحظة اعتقاله . حيث ان هناك تضييقا كبيرا واضحا فيما يتعلق بالاسير عبد الله البرغوثي حيث تحاول ادارة السجن منع زيارة المحامين له حيث بدات اولا بمنع المحامين الاخرين من زيارته بحجة انه لا يحق سوى لمحامي واحد بزيارته وتقييد اليدين والقدمين بسلسلة حديدة محكمة اضافة الى سلسلة حديدة اضافية تمتد من القيود التي في يديه حتى رجليه.

11- لديه مواد ثقافية حيث قام بتاليف كتابين وعدد من القصائد ورسوم الكاريكاتير ويريد ارسالها لي وبدوري ارسلها لك حتى تقوم بنشرها في الموقع الالكتروني واية جهة اخرى تراها مناسبة .
 
 
•        نشاطات الاسرى داخل الاسر  :

1-    قام الاسرى الاردنيين بتشكيل هيئة داخل السجن لمتابعة امورهم وتضم : منير الراعي –  ملف الاعلام , مرعي ابو سعيد – ملف الشهداء الاردنيين , محمد الريماوي – ملف الاسرى الاردنيين والمقالات الصحفية . وهناك فعاليات بخصوص الزيارات والمعاناة في السجون وتفصيل مبسط عن الاسرى الاردنيين , وفعالية تنشيط الدور الاعلامي ودعوة جميع المؤسسات الحقوقية لمناصرة الاسرى الاردنيين داخل السجون الاسرائيلية , وفعاليات عن الشعب لاردني وارتباطه بالقضية الاردنية .

2-    سيعمل الاسرى على اخراج مواد من اجل ضمان التعاون الجماهيري في الاردن ومخاطبة الناس للضغط على الحكومة من اجل العمل على تفعيل و حل قضيتنا كاسرى اردنيين في سجون الاحتلال .  والمواد ستكون عن الاسرى والشهداء الاردنيين .
 
•        رسالة الاسرى للحكومة والشعب الاردني  :
 
1-    قدمنا مناشدة للملك للافراج عنا , ونريد منكم الان تقديم مناشدة اخرى باسم الاسرى الاردنيين للملك من اجل العمل على الافراج عنا . وكاسرى اردنيين نطالب الحكومة والملك بالضغط والعمل على انهاء ملفنا واعادتنا الى اهلنا باعتبار ان هناك تنسيقا امنيا بين الاردن واسرائيل وكذلك اتفاقية سلام وان قضية الاسرى الاردنيين يجب ان يتم طرحها في كل جلسة مع الاسرئيليين.


2-                القيام بفعاليات من اجل يوم الاسير الاردني  حيث ان هناك تقصير من جانب الحكومة الاردنية وخاصة السفير الذي لم يزرنا حتى الان منذ اخر زيارة للاهل , ونريد معرفة مدى ارتباط قضية الافراجات بالاسير الاردني في الاعلام الاردني .

3-    السفير الاردني يزور فقط الاسرى الاردنيين ممن لا يحملون هوية فلسطينية. وقد زارهم فقط مرة واحدة خلال السنتين وحتى خلال هذه الزيارة لم يكن اي فائدة سواء متابعة الاسرى المرضى او حتى احضار اغراض من الاهل , وكذلك طلبنا من السفير ان يحضر جرائد ومجلات لنا من الاردن فكان رده انه لا يوجد ميزانية لذلك وهو لا يتعاطى نهائيا مع مطالبنا .

4-    طلبنا من السفير ان تكون زيارة الاهل لنا دورية وليس كل سنتين بل كل 6 اشهر حيث ان هناك اتفاقيات موقعة بين الاردن واسرائيل , وكذلك طلبنا منه العمل على السماح لنا بالاتصال هاتفيا بالاهل وحتى الان لا شيء من هذا قد تحقق ,  والسفير باعتباره ممثل الاردن يجب عليه مراعاة احتياجات الاسرى الاردنيين , وان يطالب بتطبيق القانون الاسرائيلي الذي ينص على وجوب اتصال " الاسير الاجنبي " باهله هاتفيا وحقه بالزيارة الخاصة وهذا ما لا يتم تطبيق ولم يطالب السفير بتفعيل هذا البند من القانون ..

ان يقوم السفير بترتيب زيارة اخرى للاهل بشكل صحيح وان لا يتم التنكيل بالاهل او بالاسرى ونريد معرفة سبب تاخر السفير في زيارتنا.

5-    نريد من الحكومة الاردنية ان تلتزم بدفع مخصص شهري للاسرى الاردنيين اسوة بما تدفعه السلطة الفلسطينية للاسرى الفلسطينيين كراتب شهري حتى تتوفر للاسير الاردني حياة كريمة بعد الافراج عنه .

6-    ان تتم متابعة سحب الجنسية الاردنية من الاسرى الاردنيين كالاسير احمد خريس , اياد ابو خضير , رياض صالح وغيرهم , ونريد معرفة سبب سحب الجنسيات منهم , وكذلك الطلب من السفير زيارة هؤلاء الاسرى فهم اردنيين .

7-             يفترض بالاسرى الاردنيين المتزوجين من فلسطينيات من الضفة ان يشملهم لم الشمل وان يحصلوا على هويات فلسطينية حتى لا تتكرر مشكلة بعض الاسرى الذين انتهت احكامهم وما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال لان الاردن يرفض استقبالهم واسرائيل ترفض الافراج عنهم في الضفة لانهم لا يملكون هوية فلسطينية وهذه مشكلة جدية يعاني منها الاسرى الاردنيون .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات