سيناتور بولندي : الأردن واحة آمنة وسط منطقة ملتهبة


جراسا -

اعتبر الخبير الدولي السيناتور ،بوغدان كليخ، السبت ان الاردن الدولة الوحيدة في المنطقة التي تظهر كواحة للامن والاستقرار وسط محيط ملتهب.

واضاف ان الاردن يراهن عليه بذلك خاصة بعد الاصلاحات السياسية والدستورية التي جرت فيها والتي تدلل على حنكة وذكاء جلالة الملك عبدالله الثاني والمجتمع الاردني.

وقال كليخ في محاضرة القاها بمركز الرأي للدراسات، ان العبء الكبير الذي يتحمله الأردن جراء استقباله المتزايد للسوريين الذين زاد تعدادهم على أراضيه عن المليون ونصف المليون سوري، يؤثر بصورة مباشرة على اقتصاده وحجم تقديم الخدمات لمواطنيه.

واكد ان حجم المساعدات التي يتلقاها الأردن قليلة ومن الضروري زيادتها بشكل اكبر لتمكينه من القيام بالدور الكبير الذي يقوم به بهذا الخصوص.

وقال ان بولندا لديها سفارة في المملكة رغم عدم وجود سفارة اردنية في بلاده وهذا نابع من حرص بلاده وايمانها بضرورة تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وتطويرها في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية منها، منوها الى اهمية وجود سفار اردنية في بولندا خاصة وان من يريد السفر من بولندا الى الاردن يذهب الى السفارة الاردنية في برلين لهذه الغاية.

واكد الحرص على تعزيز علاقات التنسيق والتعاون بين بولندا والأردن في المجالات كافة خاصة الاقتصادية منها، منوها الى ان الامن يعد الركن الاساس بذلك.

وحول النزاع العربي الإسرائيلي قال كليخ ان الاتحاد الأوروبي عبر كثيرا عن دعمه لقيام دولة فلسطينية وانه لا بد من حل الدولتين، كما عبر عن قلقه جراء إتباع اسرائيل سياسة الاستيطان في الأراضي العربية المحتلة، معربا عن اسفه الشديد لفشل جولة المفاضات الاخيرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وحول ما يجري في المنطقة وخاصة في العراق قال ان الوضع الحالي في العراق يتجه نحو الاسوأ، معربا عن خشيته من فتح مناطق لاهبة جراء عدم الاستقرار هناك ما يلقي باثاره على جميع الدول وخاصة المجاورة منها.

واستعرض وجهة نظر السياسة البولندية تجاه ما يجري من احداث في اوكرانيا والانعكاسات التي تتركها الازمة على دول اوروبا والشرق الوسط، مشيرا الى ان السياسة الروسية تجاه اوروبا تعتمد على سياسة القبضة الحديدية والتي ظهرت خلال النقاشات التي جرت في مجلس الامن بخصوص سوريا حينما استخدمت روسيا حق النقض الفيتو.

يذكر ان كليخ شغل عضوية البرلمان الأوروبي ومجلس الشيوخ البولندي وتولى وزارة الدفاع البولندية سابقا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات