توصيات المؤتمـــر الدولـي الثاني للتـــأميـن والنقــل البحــري


جراسا -

"إدارة التعـويضـات والمخـــاطر"

عقد في مدينة العقبة للفترة من 11 – 13 مايو "آيار" 2009 المؤتمر الدولي الثاني للتأمين والنقل البحري "إدارة التعويضات والمخاطر" بالتعاون والتنسيق بين الاتحاد الأردني لشركات التأمين ونقابة وكلاء الملاحة البحرية الاردنية والاتحاد العام العربي للتأمين.

وقد حضر المؤتمر ممثلو شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية وشركات ومؤسسات النقل والشحن ونوادي الحماية والتعويض الدولية بالإضافة إلى حضور مميز من القانونيين والقضاة المختصين بالتأمين والنقل البحري، والسادة رؤساء ومدراء شركات التأمين وإعادة التأمين المحلية العربية وممثلي هيئات الرقابة والإشراف على أعمال التأمين ومؤسسات النقل والشحن ووسطاء التأمين ومسوو الخسائر وممثلي عدد من المؤسسات الرسمية والوزرات المهتمة بالتأمين.


القيت كلمات الافتتاح حسب ترتيب الإلقاء من كل من :-

سعادةالأستاذ / عبد الخالق رؤوف خليل        الأمين العام للإتحاد العام العربي للتأمين

سعادة الاستاذ /رديــن قعــــوار  نقيب وكلاء الملاحة البحرية

سعادة الأستاذ / جمال نزيه العبد الحسين  رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين

معالي المهندس / حسني ابو غيــده      رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

 

  وفى ضوء ما ألقي من محاضرات وما أسفرت عنه مداخلات السادة الحضور أوصى المشاركون بالآتي:-

1. ضرورة ايجاد السبل الكفيله لمواجهة أعمال القرصنة البحرية و ذلك من خلال إعتماد أنظمة فعالة للتبليغ عن محاولات الإختطاف لمكتب الملاحة البحرية الدولي IMB و مناشدة الحكومات و الهيئات الدولية لتوفير الحماية للسفن التجارية و البحارة في المياه الدولية. كذلك تزويد خطوط الملاحة بأية عمليات قرصنة أو محاولات إختطاف و الطرق الآمنة للإبتعاد عن المناطق الخطرة.

2. توفير الأغطية التأمينية لخطر القرصنة ليشمل السفن و البضائع و البحارة و أي أموال تنفق كفدية  "Ransom"  لتحرير السفينة و ما عليها  .

3. متابعة التطورات الخاصة بغطاء الخسارة العامة و القواعد المنظمة لتسويات تلك الخسائر لما فيه مصلحة كافة الأطراف المشاركة في الرحلة البحرية.

4. نظراً لأهمية فرع التأمين البحري في  دعم النشاط التجاري الدولي ، دعا المشاركون شركات اعادة التأمين الى توفير التسهيلات  في الاتفاقيات المبرمة مع شركات التامين وعقد إتفاقيات تكون مناسبة و ملائمة لتمكين هذه الشركات من خدمة عملائها بتقديم أفضل الشروط والأسعار.

5. نظراً لأهمية ميناء العقبة في دعم حركة الإقتصاد والتجارة الداخلية والخارجية، دعا المشاركون الى الإستفادة من الموقع الإستراتيجي للميناء كونه بوابة الأردن للتجارة خاصه مع العراق نظراً لما يتوفر به من الخدمات المتطورة.

6. دعوة مؤسسات الموانىء العالمية إلى تسهيل الإجراءات على مالكي البواخر وتفادي عمليات التأخير للسفن في الموانىء ما أمكن تجنباً للخسائر المادية التي يتكلفها أصحاب البواخر و في حال فرض أية غرامات أن تكون الغرامة بقدر الضرر و بأقل وقت ممكن للسماح للسفينة للإبحار.

7. نظراً لتزامن موعد انعقاد مؤتمر GAIF28 الذي يستضيفه سوق التأمين الأردني للفترة من 17- 19/5/2010 مع موعد إنعقاد المؤتمر الدولي الثالث للتأمين والنقل البحري المقرر إقامته سنوياً في مدينة العقبة، أوصى المشاركون تأجيل موعد إقامة المؤتمر الثالث للعام المقبل 2010 ليكون في العام2011 وفي يوم الإثنين الموافق 9/5/2011 .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات