الديوان الملكي يتعرض للاحتيال


جراسا -

خاص - محرر الشؤون الاجتماعية - يبدو ان الديوان الملكي لم يسلم من الاحتيال تحت ذريعة انسانية، حين اقدم ذوو طفل فقد ساقه اثر تعرضه لحادث دهس قبل 8 اعوام على تزوير وثائق طبية للحصول على اعفاء طبي بـ اكثر من 20 الف دينار.

الحكاية بدأت حين اكتشف السائق الذي اقدم على دهس الطفل وتسبب له بإعاقة دائمة، بأن الطفل تلقى علاجه خلال الاعوام الثمانية الماضية بواسطة إعفاء طبي من الديوان الملكي بنسبة تغطية 100% ، على الرغم من أن ذوي الطفل كانوا يطالبونه بتسديد فواتير العلاج في مستشفيات ثلاث هي "الملك المؤسس، والجامعة، ومستشفى البشير" ، قدرت بحسب الوثائق التي حصلت عليها "جراسا" بأكثر من 20 الف دينار.

عادل السخني "السائق" قال لـ"جراسا" أنه اضطر لبيع منزله لسداد فواتير المستشفيات، اضافة الى دفع مبالغ مالية تقدر بأكثر من 80 الف دينار ألزمه بها القضاء، وصادقت عليه محكمة التمييز في 12 - 8-2012 ، وسدد من المبلغ 46 الفا تضاف الى 20 الفا هي قيمة فواتير المستشفيات، والتي سددت بالاساس من حساب الديوان الملكي.

السخني اكتشف متأخرا، بأنه وقع ضحية لجشع ذوي طفل ارادوا المتاجرة بإعاقة إبنهم ، واستغلال خطيئة السائق لابتزازه واستنزافه ماديا.

وهنا لسنا بصدد الدفاع عن تهور السائق السخني الذي تسبب ببتر ساق طفل كان يبلغ حينها 12 عاما، بل نحن مع تغليظ العقوبات في جرائم السير، بيد اننا نضع امام القارئ جريمة لا تقل خطورة عن جريمة السائق.

فحين يقدم الطبيب المعالج في مستشفى الجامعة الاردنية على تزوير تقرير طبي لحالة الطفل، ويشير في تقريره الى ان الطفل يعاني من بروز عظمي اثر سقوطه من سور المنزل، وذلك من اجل الحصول على اعفاء طبي، فيما تذهب الاموال التي يجبر السائق السخني على دفعها لجيب ذوي الطفل، فهذه جريمة مكتملة الاركان.

وكان السخني قد تقدم بشكوى رسمية الى هيئة مكافحة الفساد بحق الطبيب الذي تلاعب بالتقارير الطبية ليسهل عملية الاحتيال على الديوان الملكي .

والجريمة الاخرى، تتمثل باستغلال مؤسسة الديوان الملكي ، والاحتيال عليها، واستنزاف خزينتها لمصالح شخصية، في حين لا تجد آلالف الاسر المحتاجة بحق ،من يقدم لها يد العون، لعدم مقدرة الديوان على تقديم يد العون للجميع نظرا لضعف الامكانات المادية، فيقتصر الدعم على الحالات الاضطرارية والمستعجلة فقط .

أما البيروقراطية، فلها في حكايتنا نصيب، وحسب رواية السخني، فقد لجأ الاخير الى كافة الجهات المختصة لعرض قضيته ومظلوميته أمامها، بدء بوزير العدل ومرورا برئيس مجلس القضاء الاعلى وانتهاء بالديوان الملكي الا انه عاد بخفي حنين، مما اضطره للجوء إلينا في محاولة اخيرة لايصال صوته للمسؤولين.

ونبدأ بوزير العدل ، الذي اقر بمظلومية الرجل ، مستندا للوثائق التي بحوزة السخني ، الا أنه اكتفى بالدعاء له بأن يجد من يعينه على حل قضيته ، بحجة انه مسؤول عن المحاكم وليس تحقيق العدل، وفق ما نقل السخني عن الوزير، طالبا  منه التوجه على الفور الى رئيس مجلس القضاء الاعلى .

وهناك، استقبله مدير مكتبه، الذي رفض السماح للمواطن عرض التواصل مع رئيس مجلس القضاء، طالبا منه التوجه الى الديوان الملكي بعد ان تفحص الاوراق والوثائق التي بحوزته.

اللافت في الحكاية، ان مسؤولا في الديوان الملكي (الجهة المتضررة) اتصل بالسخني ، وطلب منه التوجه الى محافظ البادية، والذي وصف للسخني بأنه حلقه الوصل بين الديوان والعشائر، ولكنه عاد مجددا بخفي حنين من لقاء المحافظ ، فتوجه مباشرة الى مكاتب "جراسا" ليعرض قضيته.

الى هنا توقف السخني عن الكلام، وجاء دورنا لنسأل، اين العدالة حين يشعر مواطن بأنه يدفع ثمنا لخطيئة ارتكبها تفوق بضررها حجم الخطيئة؟! وأين العدالة حين يشعر مواطن بأنه يتعرض للابتزاز ولا يجد جهة قضائية اوغير قضائية تنصفه؟!!

نضع ما لدينا أمام مؤسسة الديوان الملكي ، والجهات الرقابية للتحقيق فيما عرضه صاحب المظلومية من معلومات وشهادات ، لكي لا يقال بأن مواطنا في بلد ابي الحسين نام مظلوما ولم يجد من يرفع الظلم عنه.



تعليقات القراء

نفر
القانون يحمي اللصوص
16-09-2013 03:49 PM
موظفي القطاع الحكومي
واضح كيف ان الكل (موظفي القطاع الحكومي) يرمي الواحد على الاخر الكل يرمي على الكل ولا احد يريد ان يعمل ويحلل الراتب الذي يحصل علية من دافعي الضرائب !!!
16-09-2013 03:50 PM
له الله
لن يجد من يسمعه لان الدوله برمتها فاسده
16-09-2013 04:14 PM
وبترك (القول) للمظلومين
عجبوني آخر (17) كلمة من الخبر.
16-09-2013 04:40 PM
العصابات والمافيات
العصابات والمافيات متواجدين ومنتشرين بكل مفاصل الدوله ..
16-09-2013 05:51 PM
طاهر حسن
رحمة الله على الدكتور عبد الرحيم ملحس عندما قال *** حيتان في هذا البلد ** حمى الله الوطن من القوارض وحفَّار الساق !!! لأن المواطن مبنَّج ومخدَّر منذ سنوات ولسنوات وكلما أوشك أن يصحوا زادوا جُرعة المخدِّر ليبقى نائم !!!!
16-09-2013 07:10 PM
وجهة نظر
اهل الطفل اجبن من ان يزوروا اوراق لو لم يكن لهم سند في الديوان خط لهم الخطة وتواسط عند الطبيب للتزوير
16-09-2013 07:42 PM
مظلوم
اقسم بالله ان قضية ازالة شيوع والاجر بالمثل منذ 1997 ولغاية الان لم يتم اتخاذ اي قرار وعند الوصول الى نقطة معينة القضاء يرجعها الى الصفر بسبب الفساد الاداري والمالي في المحاكم وخاصة شرق عمان
اذا كان القاضي غريمك لمين تشتكي
حسبي الله ونعم الوكيل
16-09-2013 07:49 PM
ابن عباد
لايبدو ان الطبيب زور وأنما اعطى تقرير بالحالة كما هي اما كيف اعطي اعفاء من الديوان الملكي والحالة نتيجة حادث سير وفي مثل هذه الحالة يتحملها المتسبب وشركة التأمين وهناك مايسمى بالحقوق المدنية وجبر الضرر التي تترافق مع الدعوى الجزائية. وهناك قضية اخرى ان شخص تعرض لأطلاق نار ومكث في احدى المستشفيات مدة من الزمن وتكلف علاجه مع العمليات الجراحية سبعة وعشرين الف دينار وألزم الجاني بدفعها كشرط من شروط العطوة العشائرية ولكن الجاني ذهب الى رئاسة الوزراء متظلماً ان هذاالمبلغ مطلوب منه محتجاً ان فواتير مطالبات المستشفى بإسمة وحصل على كتاب اعفاء من رئاسة الوزراء من المبلغ مع العلم ان المبلغ دفع له من الجاني وبذلك فأن المبلغ التي تقاضاه من الجاني وفره لجيبه وكلفة علاجة على حساب الدولة ؟؟؟
16-09-2013 09:14 PM
البتراء
وللأسف سيبقى هذا التقرير يومين ويزاح عن موقع جراسا وبعدها ستكون القصه بمجملها طي النسيان اخي الله يكون في عونك صف على الدور في طابور المظ-لوميييييين وهم كثر في وطنا الم تسمع وزير العدل والمجلس القضائي وأجاباتهم
16-09-2013 10:11 PM
بني زعب
معقول هالسواليف
17-09-2013 06:30 AM
الرد معاني
والله ضحكتوني ياجماعة !! ليكون هذه اول مره !!!!!!؟. متعوده دايييييييييما
17-09-2013 10:17 AM
شخطة قلم
الحل باستئصال اكبر لاهتمام الفضائية المتعرجة انحنائيا تداخليا سبقت الوثائق المقدمة والمؤخرة وبالوسط وليس اليمين الاعلى لشؤون اللاجئين النسبي لاحتمال ميلان يمشي على الارض!!!
صدقوني هذا هو الحل..لانك لو حكيت كلام عاقل مع المسؤولين ما بيصدقوك او بالاحرى ما بدهم يصدقوا ويتعبوا ايديهم ويشيلوا التلفون ويتعبوا اذنهم ويسمعوا كلام ممل...طب ليش!!!...مهو ضايل على الدوام نص دقيقة وبيكون المسؤول داوم من ساعة...يعني ليش بتتعبوا الماسئيل يا شباب..اللي عندوا مشكله يضبها احسنللوا وما يعرضها على المسؤول بلاش يعملولوا مشكلة....هو المسؤول اصلا مش فاضي...مش بيكفي بيجي بيداوم ساعة كااااااامله عشان الوطن...الله يعطيهم العافية مسائيلنا...وخلي الشعب ينحرق الله لا يرده...لكن والله ولا مسؤول مقصر بعمله...الا ينشعط على الفحم شوي يوم القيامة...غير يصير كنتاكي عالفحم...امبييييييين.
17-09-2013 11:12 AM
بهجت البطوش
يقول احد الصالحين : - دعوتان أرجو احدهما وأخاف الأخرى : دعوة ضعيف ظلمته ودعوة مظلوم أعنته ٠
17-09-2013 10:28 PM
طاطا يا كاكا
اسمع يا درايفر اذا رجعت جدتي عروس برجعلك حقك بهالبلد.

الك الله اخي الكريم ودايما احكي حسبي الله ونعم الوكيل.....لانه والله ما في بالبلد واحد رح ينصفك.

بس برضو انت لا تسرع وتركب جنحان للتكسي مشان نص ليره زياده.
18-09-2013 09:21 AM
خالد ابوزيد
عجب عجاب انت استعنت بكل الناس هاي ولم تستفد شي ولكن لو استعنت بالله صدقني راح كل هاذي البشر تركض لنجدتك لانها ان الله سبحانه يسخرها لخدمتك الم تقرا سورة يوسف عليه السلام حين قال للي معه بسجن اذكرني عند ربك فنساه الشيطان ذكر ربه هاذ الخطى ان تستجير بلبشر وتنسى رب البشر حينها لبث بسجن بضع سنين واتاه جبريل وقال له يا يوسف من الذي اخرجك من البئر قال الله قال من الذي عتقك وانت عبد قال الله قال من ازال عنك كيد انساء قال الله وكيف تسال غيرة ان يخرجك من السجن سبحان الله
18-09-2013 04:29 PM
رجل يتقي الله
إذا لم تجد عدلاً في محكمة الدنيا فارفع ملفك لمحكمة الآخرة فإن الشهود ملائكة، والدعوى محفوظة، والقاضي أحكم الحاكمين.
29-09-2013 10:03 AM
ابراهيم هارون
حسبنا الله ونعم الوكيل
04-11-2013 02:34 AM
رهين المحبسين
أعتقد بأن هذه القصة قد عرضت فيما مضى بزمن غير بعيد
05-11-2013 08:28 PM
الرويبضة
لو قوانين السير عنا مثل كل العالم، اي ان الشخص اذا اندعس في المنطقة المخصصة للمشاة فان السائق يعاقب، واذا اندعس في منطقة غير مخصصة للمشاة، فان الشخص المدعوس يعاقب، كان انحلت هاي المشاكل. لكن ما بني على خطأ ينتهي بخطأ، واحنا بصراحة في هالبلد منحب العوج.
10-11-2013 02:51 PM
قاضي
اطالب بتعيين خريجي المعهد القضائي الاردني لنجاح عملية التقاضي وبسرعه ومهنيه عاليه معالي الوزير معالي رئيس المجلس القضائي نرجو تعيين هاؤلاء الخريجين لما لهم من اهميه علميه وقانونيه وتميز وخبرتي بهم طويله مع تحياتي
11-11-2013 08:44 PM
ام مظفر
17-11-2013 09:54 AM
ضع ما لدينا أمام مؤسسة الديوان الملكي ، والجهات الرقابية للتحقيق فيما عرضه صاحب المظلومية من معلومات وشهادات ، لكي لا يقال بأن مواطنا في بلد ابي الحسين نام مظلوما ولم يجد من يرفع الظلم عنه.
ضع ما لدينا أمام مؤسسة الديوان الملكي ، والجهات الرقابية للتحقيق فيما عرضه صاحب المظلومية من معلومات وشهادات ، لكي لا يقال بأن مواطنا في بلد ابي الحسين نام مظلوما ولم يجد من يرفع الظلم عنه.
18-11-2013 10:15 AM
مؤمن صحيا
للاسف اعفاءات الديوان الملكي تذهب لاصحاب الاموال وتوجه الى المستشفيات الجامعية والمدينة الطبية والتي يحرم التحويل لها المشتركين بالتأمين الصحي
20-11-2013 10:25 AM
حسن الصرايرة
وبنرجع للنقطة الاولى يوجد استهتار بالمواطن الاردني من قبل المسؤول مع العلم بان المسؤول هو مواطن مافي خوف من القضاء و ولا فية احترام لحقوق المواطن عارفين ليش لانة المواطن يستحق ذلك لانة ساكت
25-11-2013 11:14 AM
ابوالسوس
الله يحمي هالبلد
25-11-2013 12:28 PM
اعادة النظر بالقوانين
موضوع حوادث السير ليست قرار انا قدر وتغليظ العقوبه على السائق ليست الا خطاء يرتكب بحق كل المواطنين حيث ان الكل معرض لمثل هذه الحوادث انما اعادة النظر بقانون السير المتهالك هو مايجب ان يحصل ومعاقبة الشخص المتهور
29-11-2013 01:28 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات