نصر مسبق لسوريا


د. سنان شقديح - سواء نفذت الضربة الأميركية لسوريا الليلة او بعد اسبوع او بعد عام من الأن فأن الأكيد ان من سيخرج منتصرا منها هو النظام السوري بقيادته الحالية المتمثلة ببشار الأسد استنادا لأربعة عوامل هي محدودية الضربة وخلافات الأطراف المنفذة والتسريبات الأعلامية التي حددت شدتها والأماكن المسهدفة عدا عن ان تنظيم “القاعدة” على رأس المستفيدين من حدوثها.

وتحالفت العوامل الأربعة السابقة على اضعاف مفعول الضربة على الصعيد العسكري بل انها قدمت على طبق من ذهب نصر معنوي استباقي لسوريا “الأسد” التي ستخرج منها بمما يعزز روايتها الممجوجة حول استهدافها غربيا لممانعتها. وساهمت خلافات اعضاء التحالف الغربي, التركي-العربي بشأن المستهدف من الضربة بأضعاف مسبق لمفعولها فبينما ترى فيها الأدارة الأميركية اجراءا عقابيا لأستخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد شعبه وبما يحول دون مجرد تفكيره مستقبلا بأستخامها ضد اسرائيل فأن التحالف العربي التركي يسعى ويأمل بأسقاط النظام السوري من خلالها وذهب ابعد من ذلك بتسليح المعارضة السورية بأطنان من المعدات العسكرية لأقتحام دمشق وأسقاط النظام فيها خلال الضربة.وبين الموقفين الأميركي والتركي العربي يتنقل الموقف البريطاني-الفرنسي تائها ضمن حيز مناورة ضيق يرتبط بأسباب داخلية انتخابية لا تعطيه المجال للأنحياز لأي من الموقفين. فالأدارة الأميركية ومصلحة اسرائيل التي تضعها فوق أي اعتبار تسعى لأستدامة توازن القوى الراهن في سوريا دون غالب او مغلوب كونه سرطان داخلي يستهلك الشعب والجيش السوري المعادي بطبيعته للمرامي الأميركية في المنطقة, كما ان الصراع يتطور ضمن مفهوم الفوضى الخلاقة الأميركي وسينهي قوة او ما تبقى من قوة للجيش السوري دون الحاجة لخوض حروب معه.
وفوق ما سبق فأن لا مصلحة للأدارة الأميركية بحسم الصراع السوري الأن لصالح المعارضة السورية خاصة وأن القوة الكبرى للمعارضة المحيطة بدمشق هي للتنظيمات المتحالفة مع القاعدة وعلى رأسها جبهة النصرة وأمارة العراق والشام الأسلاميتين.
وخلافا للموقف الأميركي فأن التحالف التركي العربي بدء عمليا بتنفيذ اجندته القاضية بأسقاط نظام الأسد وساعد المعارضة السورية على التخطيط لأجتياح دمشق خلال الضربة على ضوء تحليل بقدرة الجيش الحر على تحييد القاعدة واستبعادها في مرحلة لاحقة وهو استنتاج لا يتفق معه باقي حلفاء الأعتداء المزمع على سوريا فيما يبقى قرار قوة الضربة بيد الأدارة الأميركية التي يبدو انها عزمت على ضربة عقابية محدودة ذات الوقت الذي تعمل به على تقليص طموحات حلفائها العرب الأتراك.
وكما ساهمت خلافات اطراف التحالف وقوة “القاعدة” في اطراف دمشق في دفع الأدارة الأميركية لتقليص الضربة المزمعة فأن التردد الغربي والتسريبات الأعلامية من داخل البيت الأبيض بمحدودية الضربة عززت موقف نظام الأسد الذي بات يظهر تحديا اكبر خاصة ان الضربة لن تنهيه بل سيخرج منتصرا منها وسيحوز تعاطفا اوسع مؤكدا بذلك روايته المكررة والتي لم يصدقها احد حول تحالف بين الغرب والقاعدة لأسقاط محور المقاومة العربي-الأيراني.
سوريا “الأسد” ستخرج منتصرة من الضربة لكنها ستبقى مهزومة بصراعها الداخلي الذي فتح ابواب التدخل بشؤونها لكل من هب ودب من متأمري الشرق والغرب واسوء ما في الموضوع هي اضطرارنا للأستماع لأسطوانة “الممانعة” المشروخة لفترة طويلة قادمة تصاحبها اغاني نصر مؤزر تؤديه فرق تقف فوق الدم السوري المسفوح بأستمرار..
موقع طله www.talah.com



تعليقات القراء

الله محيي الجيش الحر
الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر v
30-08-2013 10:17 PM
اردني عروبي قومي لنخاع
عاشت الجمهورية العربيه السوريه حره أبيه وعصيه على كل المتآمرين وعاش شعبها الشجاع الشريف الذي لم يغدر في بلده ووحدتها وقيادته
والخزي والعار لكل الأعراب المنبطحين الأنذال
رد بواسطة محمد مايك
والله إنك فهمان .. ترى 90% من الشعب العربي عموما والشعب الأردني خصوصا يكررون ما تتناقله وسائل الإعلام بدون تفكير ولا تحليل .. وبتلاقي الواحد عمره ما قرا كلمتين في السياسة ولا بعرف شي من التاريخ .. بسمع كلمتين في الجزيرة .. بقعد في بيوت الأجر والأعراس يحكي هالكلمتين .. وهو مش فاهم شي .. تسلم يا عربي يا قومي
31-08-2013 12:08 AM
01-09-2013 02:21 AM
سالم
الى القومجي يجعلك ماتعيش اكثر مما عشت نذل وعميل مانتوا بتلفقوا الاتهامات يمين وشمال والكل رح يعمل مثلكم ياابطال زمانكم ومحرروا العرب من المستعمريين منكم لله يقتص منكم في القريب العاجل بعرف مارح تنشروا
01-09-2013 09:02 PM
شفاقوج
اُعطي للسيد شُقديح شهادة مُحلل استراتيجي محوسب ومبرمج حسب الطلب الطائفي .

نسأل الشقديح ... ماذا بعد انتصار الطائفي العلوي ؟؟؟ هل سيقوم ماهر وشبيحة أبوه بممارسة الاغتصاب والقتل جهاراً نهاراً على قاعدة الويل للمغلوب .... اتق الله يا أخينا لقد قُضي أمر هزيمتكم



ان من سيخرج منتصرا منها هو النظام السوري بقيادته الحالية المتمثلة ببشار الأسد استنادا لأربعة عوامل هي محدودية
02-09-2013 01:19 AM
Mohammed Al-yazjin
أقتبس مما ورد في مقالة اللاستاذ المحترم د . سنان شقديح التالي :
" الجيش السوري المعادي بطبيعته للمرامي الأميركية في المنطقة "
وأنا كمواطن بسيط أسأل الكاتب المحرتم ،، هل الجيش الذي حمى الكيان الصهيوني وبالذات الجولان المحتلة لأكثر من 40 عام معادي بطبيعية للامريكان ؟
هل الجيش الذي لم يطلق طلقة خرطوش على الطائرات الصهيوني الذي تجوب الاجواء السورية منذ عشرات السنين وقصفت أكثر من موقع في سوريا يعتبر جيش بطبيعة معادي للامريكان ؟
هل الجيش الذي كان حارساً لمومسات وكلاب الجنود الامريكان وحلفائهم في حفر الباطن يعتبر جيش بطبيعة معادي للامريكان ؟
هل الجيش الذي شارك في العدوان الفارسي على الامة العربية 8 سنوات بطبيعة معادي للامريكان ؟
هل الجيش الذي يرتكب الابادة الجماعية بحق الشعب السوري لأكثر من عامين وبدعم مباشر من العدو الفارسي وفرق الموت الطائفية التي ترتوي من البول الفارسي بطبيعة معادي للامريكان ؟
هل الجيش الذي قام بتسليم أحرار العراق الى الغزاة الامريكان يعتبر بطبيعة معادي للامريكان ؟
وهل .........
وهل ..........
رد بواسطة Mohammed Al-yazjin
" أقتبس مما ورد في مقالة اللاستاذ المحترم د . سنان شقديح التالي :"
ورد خطأ اللاستاذ والصحيح الاستاذ لذا اقتضى التنويه .
مع خالص الاحترام والتقدير
04-09-2013 12:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات