منتدى الحضارات للثقافة والعلوم يتضامن مع مشروع الأقاليم


جراسا -

نظّم منتدى الحضارات للثقافة والعلوم محاضرة بعنوان"دمج البلديات وإستحداث الأقاليم الثلاث" في مقره في عمان ألقاها عضو المنتدى الأستاذ محمد حوّاج العرود الناطق الرّسمي بإسم البلديات في المملكة أيّام الدّمج ،وأدارها عضو المنتدى الأستاذ عبدالله حسن العنزي ،وقبل بداية المحاضرة رحّب رئيس المنتدى الدكتور معين القدومي بالأخوة الحضور مشدداً في الوقت نفسه أنّنا كأردنيين بحاجة إلى أن نتكاتف وذلك لتعزيز الصف الوطني .

وتحدّث الأستاذ المحاضر بدايةً عن فكرة دمج البلديات في المملكة وشرح طريقة بداية المشروع بغية تغذيه مفهوم اللاّمركزية والمشاركة الشعبية ،ومن ثم تطرّق إلى إيجابيات وسلبيات مشروع الأقاليم ،محترماً في نفس الوقت من يؤيد أويعارض ذلك المشروع،وأضاف نحن لاننكر أنّ الأقاليم كونها في بدايتها ستكون عامل مربك على الأخوة المواطنين ،وهذا في حالة فقط إعتماد ذلك الأمر على الإشاعة فيما بيننا ،ولكن أعتقد جازماً أنّ هذا سيؤثر كثيراً على عملية صنع القرار .

وطالب الأستاذ العرود مجلس النواب الأردني أولاً وأخيراً بالكشف عن تفاصيل مشروع الأقاليم وإبداء مبدأ المكاشفة وإثراء عامل الشفافية ،وذلك حتّى يتسنّى لنا كفعاليات شعبية أن نصف مشروع الأقاليم بأنّه جزء من العقلانية ، و يجب أن يناقش على أساس قاعدة المصلحة العامة للوطن والمواطن، ومتمنياً على وسائل الإعلام المختلفة أن تكون شريكاً فاعلاً في الشفافية ، وأضاف إلى هذا اليوم تكثر الإشاعات حول لماذا يتم إستثناء العاصمة عمّان من مشروع الأقاليم تارةً ،ويتم إستثناء إقليم البتراء والعقبة في الجنوب تارةً أخرى؟ وهذا لايعني يا أخوة أن نجدها حجّة على أنفسنا بأن نكثر في مجالسنا من أحاديث تندرج بلغة الإسفاف بالعقول.

ونفى المحاضر أن يكون هناك أي تأثير على مئات الآلاف من أبناء قطاع غزّة وخاصةً الّذين لايحملون الرقم الوطني ،حيث أنّ كل مواطن لديه رقم وطني سيشمله مشروع الأقاليم،ونوّه الأستاذ العرود أنّ هذا المشروع له إيجابياته في تعزيز الصناعة السياحية من أجل تنشيط دور الأردن الحضاري،وفي نهاية المحاضرة دار نقاش ساخن بين الأخوة الحضور والمحاضر إستطاع المحاضر بكل حنكة وشفافية بأن يرد على أسئلة الحضور .

وقبل الإعلان عن ختام المحاضرة وجّه الأستاذ محمد العرود نداءاً إلى كل الفعاليات الشعبية في أنحاء المملكة بضرورة عدم الإنجرار إلى الإشاعة والإلتزام بالروح الوطنية العالية والسير على هدي مولانا جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله لما فيه بالدّرجة الأولى مصلحة الوطن والمواطن.

وقد حضر المحاضرة لفيف من وجهاء العشائر في أنحاء المملكة بالإضافة إلى نخبة من الشخصيات الوطنية ،ويذكر أنّ الأستاذ محمد حوّاج العرود كان قد عمل في القوات المسلحة الأردنية مدّة عشرين عاماً،وكان رئيس بلدية حلاوة التابع لمحافظة عجلون ،وحاصل على عدّة أوسمة ملكية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات