البحث والارشيف

توغل إسرائيلي “محدود” في غزة | هيغل: البنتاغون صادق على خطة لضرب أهداف لداعش في سوريا | انخفاض على درجات الحرارة | نتائج: الاسكتلنديون رفضوا الاستقلال | انخفاض "برنت" يؤشر لانخفاض تسعيرة المحروقات | سعر الأضحية "المستوردة" المتوقع 150 دينارا | خطة صهيونية للقضاء على حماس عبر تحالف ضرب "داعش" | 4 مليارات دينار حصة "الكهرباء" من الدين العام | "الكونغرس" يوافق على تسليح المعارضة السورية | لاول مرة .. غارات أمريكية على معسكر لـ "داعش" بالعراق |



  الصفحة الرئيسية > محليات


ما هو سر قوة وزير الخارجية الأردني ناصر جوده !

  
31-05-2012 12:14 AM


جراسا نيوز -

جراسا -

كتب : الأستاذ الدكتور أنيس خصاونة - لم يعد غريبا على المواطن الأردني أن يرى الحكومات تأتي وتذهب بسرعة فلكية فقد ألفنا أن تتغير الحكومة في العام الواحد مرتين أو ثلاث مرات علما بأن البهرجة والتلميع الذي يرافق تشكيل الحكومة وإظهارها على أنها اختيار ملكي حكيم لشخص رئيس الحكومة وبث كتاب التكليف لرئيس الحكومة الجديد يتم عرضه عدة مرات من على شاشات التلفزيون الأردني ويخصص عادة مذيع يتمتع بصوت مخملي رخيم وأسلوب حماسي ثخين لتناول بنود كتاب التكليف يتبعه صدور الإرادة الملكية بتشكيلة الوزارة التي بالتأكيد يختار الديوان الملكي ودائرة المخابرات العامة معظم وزرائها . حملة تلميع الحكومة غالبا ما يسبقها حملة رسمية خفية هدفها شحن الناس وتشكيل انطباعاتهم عن الحكومة الحالية وإظهارها بالضعف وعدم المسؤولية وعدم التجانس في فريقها الوزاري وعدم التجاوب مع الرؤى الملكية وغير ذلك من الحجج إلى أن يتم إهلاك رئيس الحكومة ونخر قواه من كثرة الإشاعات التي تشيعها الأجهزة الرسمية لدرجه أن رئيس الحكومة يصبح يتمنى أن يخلص من هذا المأزق أو المصاب الجلل الذي يعايشه ويشل قدراته على إدارة شؤون البلد.

قضية كثرة تغيير الحكومات لم تعد تؤخذ بالجدية والدلالات السياسية اللازمة والتبعات التي تتركها على استقرار السياسات الحكومية في شتى الجوانب بقدر ما أصبح الأردنيون ينظرون بشيء من الدعابة والطرافة المتعلقة بالحكومات المنصرفة أو المشكلة حديثا. ويذهب بعض المواطنون في تحليل ودراسة ظاهرة وزير الخارجية الأردني السيد ناصر جودة الذي سجل فترات قياسية في الخدمة كوزير خارجية في خمس حكومات متعاقبة! ما سر هذا الرجل وما هو مصدر قوته؟هل يعود مصدر قوة هذا الرجل إلى قدراته الفذة في الدبلوماسية وهل هو يعتبر مدرسة مهنية في مجال القيادة الدبلوماسية على غرار مدرسة كيسنجر أو مدرسة وزير الخارجية السوفيتي الأسبق اندرية غروميكوا، أو أنه صاحب مدرسة دبلوماسية مستقلة نظرا للإنجازات الهائلة التي حققها في مجال علاقات الأردن الدولية والصلات التي أنشأها مع قوى اقتصادية وسياسية عالميه أو نجاحات في تفاوضنا من أجل الانضمام لمجلس التعاون الخليجي أو غيره !

نعم ما سر أن يخدم الوزير في خمس حكومات ومع أربع رؤساء حكومات كل منهم له اتجاهات سياسية وأنماط قيادية وشخصية مختلفة وهو قابض على منصبة بشدة وبطريقة حديدية مستميتة يصعب الإفلات منها؟ هل للسيد ناصر جوده من اسمه نصيب مما جعل جودة أداءه محل إعجاب القيادة السياسية في المملكة؟ ما هو سر هذا الوزير الدوار العابر للحكومات؟ هل للسيد ناصر جوده من اسمه نصيب مما جعل جودة أداءه محل إعجاب القيادة السياسية في المملكة؟ هل هي العبقرية أم صعوبة توفر البديل لدرجة تجعل كل رؤساء الوزراء يتمسكون في السيد ناصر جودة؟ وهل مصدر قوة السيد جودة أنه مفروض على رئيس الوزراء وانه يتم اختياره من الملك؟ وهل لعلاقة المصاهرة بين السيد جوده والأمير حسن تأثير على هذا النفوذ والقوة التي يتمتع بها الوزير الثابت في الحكومات المتعاقبة؟

وهل تفسر قوة الوزير جوده قيامه بانتقاد رئيس وزراءه والتهجم عليه من على شاشات الجزيرة حتى قبل أن يستقيل الرئيس من منصبه وهل يقع ذلك ضمن الجوانب المتصلة بأخلاقيات وأدبيات الدبلوماسية واللياقة العامة؟ أم أن الرجل كان يصرح بما أمر به وأنه كان منفذا لأوامر عليا ولم يتصرف من فراغ؟

يعتقد بعض المواطنين الذين تمازجنا معهم أن السيد جودة لا يتمتع بقدرات دبلوماسية غير عادية وأنه أصلا ليس ممن تدرج في السلك الدبلوماسي كما أن إدارته لوزارة الخارجية اتسمت بالضعف وعدم العدالة في التعيينات الجديدة او المناقلة في أوساط السفراء والدبلوماسيين، والعشوائية في تعيين من هم أقل رتبة في السلك الدبلوماسي في مواقع دبلوماسية عليا علما بأن هناك من هم برتب تؤهلهم لذلك ولا يعملون شيئا. في عهد الوزير جودة تم تعيين من هم في الصف الثالث في السلك الدبلوماسي في رتبة سفير وتم التوسع لا بل والإفراط في استخدام هذه المبدأ ألجوازي في القوانين الناظمة للعمل الدبلوماسي في الأردن وذلك ربما خدمة لبعض المحسوبين على الوزير أو معارفه وأصدقائه.

يبدوا للبعض أن سر قوة وزير الخارجية ناصر جودة لا تكمن بمعظم ما قيل عن الكفاءة والجدارة والمهارات الدبلوماسية غير العادية ولكن تكمن في الصلات مع الديوان الملكي وأن رئيس الحكومة ليس له خيار في اختيار وزير الخارجية سواء ناصر جودة أو غيره مما يجعل هذا الوزير غير آبه وغير مكترث لرئيس وزراءه لان تعيينه وبقائه مرهون بالملك وليس برئيس الوزراء. الوزير ناصر جودة ذا نفوذ كبير ويمارس صلاحياته على كادر وزارة الخارجية بطريقة يغلب عليها حكم الشخص الواحد وأعتقد أن وزارة الخارجية بأمس الحاجة لإعادة هيكلة كوادرها وتشريعاتها وأنظمتها وينبغي أن يتم ذلك من قبل جهات مهنية مستقلة من خارج الوزارة ودون تأثير من وزيرها الحالي . هذه الوزارة ينبغي أن تكون محور دراسة وتمحيص للوقوف على التعيينات والتنقلات فيها والحظوة التي ينالها البعض في اختيار المواقع المرغوبة والإفراط في تعيين شخوص من الصفوف والرتب الدبلوماسية الخلفية في المواقع القيادية المتقدمة.

استمرار وزير الخارجية الأردني لمدة خمس سنوات تغيرت فيها عدة حكومات ليس مؤشرا لا على كفاءته ولا نبوغه الدبلوماسي حيث أن وزير الخارجية ناصر جودة وكل العاملين في الوزارة عبارة عن موظفين بيروقراطيين تنفيذيين لا يستطيع أحدهم أن يصرح تصريحا بسيطا عن أي قضيه إلا بالرجوع لمصادر أعلى.نعم وزير الخارجية السيد جوده يستمد قوته من الديوان الملكي وهو يدير وزارة سيادية دون أي رقابة أو إشراف من رئيس الحكومة وبالتالي فلا غرابة أن يستمر ربما لسنوات عجاف طوال في هذا المنصب ليسجل أطول فترة في خدمة وزير خارجية بعد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والسيد فاروق الشرع وزير الخارجية السوري الأسبق وسيبقى كثير من الأردنيين ينظرون بأسف شديد إلى عدم قدرة النظام السياسي على العثور على بديل أو تهيئة بديل لهذه الكفاءة الفذة التي تم استنفاذ كل ما لديها خلال السنوات الخمس الماضية.نعم الأرديون أصبحوا يسخرون من تشكيل الحكومات والتنبؤ بشخوصها وبالتحديد وزير خارجيتها لأنه لا يجوز التنبؤ بما هو مؤكد ومعروف مسبقا .

تعليقات القراء
التعليقات والآراء الواردة  تعبر عن رأي أصحابها
-1999- ما هو سر الهجمه على وزير الخارجيه الان ، وما هي الامور التي تنتقدونها في شخص وتصرفات وزير الخارجيه....وهل يجب أستبدال وزير الخارجيه لانه مضى على وجوده أكثر من خمس سنين....الا تتمنون أن يبقى الوزراء جميعا" خمس سنين على الاقل قبل أن تتغير الوزاره..!! مما تشكون وعلى ماذا تتباكون....وما هي الاخطاء السياسيه في السياسه الخارجيه لدينا...!!! الا يقوم وزير الخارجيه بمهامه على أحسن وجه.. الا تربطنا علاقات جيده مع معظم الدول بسبب سياستنا المعتدله بشكل عام وبسبب حنكة السياسه الخارجيه لدينا.

لم أرى في المقال أي أمور أنتقد بها وزير خارجيتنا ولم يأتي الكاتب بشيء مزعج فعله وزير الخارجيه...فلماذا الان ولماذا محاولة النيل منه.

هو مواطن أردني وقربه من الديوان أو من الملك حتى لا يعيبه بشيء...وطالما أنه قائم بواجباته على كمل وجه فلا يحق لكم محاولة النيل منه..وبالنسبه للتعينات والامور التي ذكرتموها أنتقادا" له....فأعتقد أن هناك أكثر من وجهة نظر للموضوع وأكثر من جهة للاخذ برأيها.
31-05-2012 12:25 AM

-1998- لماذا تنكرون على هذه القامة التي لا يطولها كيسنجر ولا غيره ، ما حققه للأردن من دور قيادة بارز في المحيط الإقليمي والعالمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا تنكرون عليه من حققه للأردن في مجال الدبلوماسيةالخارجية ؟؟؟؟؟؟
لماذا تنكرون عليه صلابته وقوة شخصية وتصديه الحازم لكل ما يهدد أمن الأردن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا تنكرون عليه ما حققه للأردن من تحالفات مع على المستوى الإقليمي والدولي ؟؟؟؟؟
لماذ تنكرون عليه دوره البارز في تدعيم دور الأردن كدولة طوق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذ تنكرون عليه ما حققه للأردن على المستوى الاقتصادي نتيجة جهوده وعلاقاته القوية مع نظرائه على المستوى الإقليمي والدولي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا تنكرون عليه دورة في تلجيم العدو الصهيوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذ تنكرون جهوده الجبارة وقوته الخارقة فيما حققه للأردن نتيجة تفوضه مع مجلس التعاون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا تنكرون عليه نظافته وشفافيته ؟؟؟؟ لماذا تنكرون عليه عطاءه الذي لا ينضب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أقول لكم بان ثباته في منصبه ما هو إلا نتيجة لأخلاصه وقوة شخصيته ، فالرجل لم يسجل عليه أنه محسوب على أحد لا من قريب ولا بعيد ، لماذا تريدون حرماننا من هذه الشخصية الناعمة الانيقة المتانقة ألا يكفيكم أن يكون رسولاً للاناقة والشياكه والنعومة على المستوى الإقليمي والدولي ...؟؟؟؟؟؟؟
31-05-2012 12:50 AM

-1997- مقال جميل دكتور انيس اتمنى رؤيه حكومه برلمانيه يختارها الشعب ...
31-05-2012 01:25 AM

-1996- ممكن تكون امه داعييتله بليلة القدر على باب وزارة الخارجيه. وبعدين بتفكروا انه من السهل يلاقوا واحد من السته مليون بقدر يقوم بانجازاته هاض طلعتوا ما بتفهموا بالسياسه .
31-05-2012 01:25 AM

-1995- لك مني كل الاحترام يا صاحب التعليق رقم واحد ولكن الا يوجد لديك سؤال مثل سؤالي وهو
الكمال لله وحده والوحدانيه لله وحده ولكن الثنائيه تتعدد فهل هناك افضل من الموجود فطالما هناك افضل فلماذا لا نختار لبلدنا الافضل مع كل الاحترام
31-05-2012 01:47 AM

-1994- ايها الكاتب الموقر من اسمك اعرف هدف مقالتك .. وابحثوا عن الفاسدين واكتبوا عنهم كان فيكوا خير ...جوده إنسان نظيف ومخلص في عمله ليش اغتيال الشخصية ..على فكرة الكاتب بمقالته رفع من اسهم جوده عندي وعند جميع القراء
31-05-2012 01:57 AM

-1993- بداية انا لست مع او ضد وسأطرح رأيي الشخصي كباقي القراء
ناصر جودة عنما وضع وزير خارجية فكان ذلك تطبيقا للمقولة " الرجل المناسب بالمكان المناسب "
ومن اهم المميزات التي رأيتها بشخصه دون باقي الوزراء وحتى الرؤساء على مر خمسة اعوام انه يتمتع بالاتي :
شخصية مقبولة اجتماعيا وسياسيا و محليا وذو مظهر أنيق
قوي الشخصية وصاحب بلاغة مرموقة وذلك من خلال ارتجاله بالقاء الكلمات بالمؤتمرات والاجتماعات الدولية بكل دقة وسلاسة
امتلاكه اللغة الرسمية الاولى " الانجليزية "بطلاقة
العلاقة القوية التي تربطه بالبلاط الهاشمي ......
ودمتـــــــــم
31-05-2012 02:57 AM

-1992- بدل ما تكتب و تنتقد هدا و هدك روح قري الطلاب بامانة و مش بتحيز وتعامل بفوقية مع الطلاب و اختلاف 180 درجة مع الطالبات صحيح فاقد الشي لا بعطيه ,,, بعدين طول النهار فاضي لا شغلة و لا عمله غير تنتقد غيرك ما تحكي عن حالك ..... و لا بدك يحطوك بمنصب .قاعد بتلمع بحالك ...
31-05-2012 03:48 AM

-1991- .. بعدين غريبه هالمرة لم تذكر في تعليقك عبارتك المعتادة( اردنيين ومتأردنين) ..
31-05-2012 04:27 AM

-1990- تكمن قوة وزير الخارجية في وسامته ولون عيونه
31-05-2012 07:06 AM

-1989- سر قوته ... ضعف الآخرين !!!
31-05-2012 07:10 AM

-1988- كاتب المقال.. انصحك تترك الكتابة ... كل من تعامل مع السيد ناصر جوده يشهد بانه رجل غاية في التواضع ولم يقصر في واجبه ... سبحان الله بس بدك شي طخوا فيه على الاردن ...
31-05-2012 07:28 AM

-1987- الشكر للدكتور أنيس كاتب المقال، لقد لفت انتباهي أنا أيضا هذا الوزير وخصوصا تعيينه لعدة مرات متتابعة في هذه الوزارة، ما ألفناه في تشكيل الوزارت هو التغيير بغض النظر للأسوأ أو الأفضل ودائما للأسوأ طبعا، إلا أن الوضع له علاقة وطيدة بالمحسوبية وليس له علاقة لا بالكفاءة ولا بالمهنية، هناك أكفأ من جودة مليون مرة، وأمر هذا الوزير واضح .. هذا بيت القصيد
31-05-2012 07:30 AM

-1986- حرام عليك يا دكتور خصاونة اما ان تقول كلمة حق او ان تصمت للاسف هذا بهتان كبير
31-05-2012 07:37 AM

-1985- وزارة الخارجية يقال انها في اي دولة هي اكثر وزارة حساساة فكيف بدولة كالاردن تمر بعواصف متتابعة في المنطقة .... فملفات الخارجية بحاجة الى مؤسسية والى اشخاص يعرفونها ويتابعونها والى علاقات احيانا شخصية مستمرة مع دول العالم.
31-05-2012 07:42 AM

-1984- .. لله درك يا شعب الاردن, عندما تحب شخصا ترفع لدرجة الملائكه و عندما تكره تكره كانه شيطان.


31-05-2012 07:42 AM

-1983-

الشعب يريد ملكية دستورية و حكومة منتخبة ، المناصب التي تؤخذ بالعلاقات السلطوية دائما ناقصة .


صدق رئيس الوزراء عون الخصاونة عندما قال ان الاردن محكوم بثلاث حكومات : حكومة الديوان ، حكومة المخابرات ، حكومة الحكومة الظاهرة للشعب




31-05-2012 07:48 AM

-1982- حكومه رايحه وحكومه جايه والوضع تيتي تيتي مثل مارحتي مثل ماجيتي وتلولاحي ياداليه يام الغصون العاليه وتلولاحي عرضين وطول وتلولاحي ماقدر اطول والحكومه عدلت سعر البنزين لانه كان سعره غلط يا مواطن ياغبي على رأي الحكومه
31-05-2012 07:55 AM

-1981- نسي الكاتب ان يقول لنا من هو خال ناصر جودة ، وزي ما قال المثل ثلثين الولد لخاله ، لمن لا يعلم خال ناصر جوده هو دوله ابن دوله ابو دوله فهل عرفتم من هو ، احسنتم زيد الرفاعي .


31-05-2012 07:57 AM

-1980- كلامك منطقي يا خصاونة ...
31-05-2012 08:11 AM

-1979- انا مع باسم ، تعليق ( 1 ) ، ولكن لي ملاحظة ، وهي ان ابن الوزير عندنا في الأردن وزير ، وأبن الحراث ، راح يظل طول عمره حراث ، هذا الوزير كان ابوه سامي جوده وزير بالستينات والسبعينات ، فطبيعي انه يظل وزير ، هاي شغله ، بعدين حسب علمي ان منصب وزير الخارجيه من المناصب اللي مش لازم كل يوم والثاني نجيب وجه جديد ، وهو بالتالي لو راح من الخارجيه حيستلم وزارة ثانية ..
31-05-2012 08:31 AM

-1978- بياعين كلام
31-05-2012 08:34 AM

-1977- .. نريد حكومات منتخبة لكي يحظى ابناء الرعيان والفلاحين من امثالنا بفرصة -
لو عندة دبلوماسية ما بنتقد رئيسة على شاشة الجزيرة ..
31-05-2012 08:34 AM

-1976- التعليق 11 اختصر جميع المناكفات
31-05-2012 08:35 AM

-1975- نعم لتفعيل واحترام الدستور بان الامه هي مصدر السلطات .....................

نعم لحكومه برلمانيه منتخبه على مبدأالاغلبيه البرلمانيه,,,,,,,,,,,,.

نعم لاحترام ارادة الشعب الاردني العظيم الصابر والحليم .............

لا لتوريث المناصب .....

نعم لتولي الكفؤ بغض النظر عن عرقه او لونه او اقليمه او نمط معيشته ,,,,,,,,,,,,,,,,


31-05-2012 08:40 AM

-1974- فقط في الاردن المنصب من المهد الى اللحد... اي انا شو دخلني هون شكلي .. احسن اشي اروح انام لاني بتعبد في النوم وعلى طاري المثل نوم العاطل عبادة.
31-05-2012 08:46 AM

-1973- اذا بدنا نجاوب عن السؤال وهو ما هو سر قوة وزير الخارجية ؟ رجل له بال طويل ب السياسة و قوة شخصية كبيره واثق من نفسه و بالنسبه صلته ب الديوان الملكي انت تحكي عن خمسة وزارات ف اكيد الى مايكون له صله وثيقه وجيده ب الديوان الملكي....!
31-05-2012 08:50 AM

-1972- .. النسب اقوى ..


31-05-2012 08:51 AM

-1971- انت رائع جدا و كلامك في الصميم و هذا يهيئنا لان نفكر ان كل شخص يمكن ان يقدم للوطن و يكون له علامة فارقة سيتعرض لهجمة و ان الخاسر منه هو من يدفع لذلك و غالبا ما يكون من الخارج و معروف من هم و هذا ما يدل عليه اغلب مقالات المواقع الالكترونية التي هي انعكاس لمصالح الخارج
31-05-2012 08:54 AM

-1970- انااردني ونسايبي من أريتريا وشكرا للرئيس الارتيري العظيم "أسياس أفورقي الذى فتح لنا بلاده وخيرات ارتيريا واعطانا الجنسية الارتيرية وهاهي المدن تعمر والشوارع تفتح والجامعات تتطور حيث اننا نحن الذين عمروا ارتيريا والرئيس الارتيري يحب الاردن والرئيس العظيم اسياس افورقي

(اخو فضة ) رئيس مبجل وعظيم ويستحق الدعاء الخالص بالصحة والعافية وعند زيارة اسياس للأردن يستمتع بالبحر الميت وكان يتمني ان يتم تشييد كازينو البحر لكي يقوم بلعب الاوراق والاستمتاع بالمنطقة عاش اساس افروقي عاش اسياس افروقي الذى فضل الاردنيين على اهل ارتيريا لكرمة وجوده


31-05-2012 08:54 AM

-1969- اشكر الدكتور انس الغيور على شباب الوطن ..
31-05-2012 09:10 AM

-1968- الى التعليق رقم 1 شكلك من اتباع باسم ؟؟؟؟؟؟
31-05-2012 09:17 AM

-1967- حتى الوزراء الناجحين في مناصبهم اصبحوا يذمون .هذا هو الاصطياد بالماء العكر فالاستاذ ناصر جودة انسان ناجح ودبلوماسي من الدرجة الاولى فلماذا هذه الغيرة والحقد حسبي الله .
31-05-2012 09:17 AM

-1966- محسوبية+واسطه+ضعف كفاءه+سوء اداره+فساد+عشوائية التعين
31-05-2012 09:19 AM

-1965- وزير ناجح بكل الاتجاهات واتمنى له التوفيق رغما عن الاخرين الحاقدين وبعدين مين هو الدكتور الخصاونه !!
31-05-2012 09:21 AM

-1964- كنت من المتابعين حماس دول الخليج العربي لانظمام الاردن لهذه المنظومه الاقتصادية الاقوى في العالم حيث كانت كل المؤشرات تشير الى ان الامر شبه محسوم لشدة تمسك خادم الحرمين بانظمام الاردن وباقي دول الخليج

وحيث طلبت مجلس الخليج التباحث عن اليه الانظمام والقرار اصلا تحصيل حاصل

وعندما قاد الوزير المباحثات فشلت كل الجهود من السبب بذلك
31-05-2012 09:33 AM

-1963- معالي وزير الخارجية الاستاذ الدكتور ناصر جوده رجل عصامي واكاديمي وسياسي ونسيب سمو الامير حسن بن طلال الهاشمي
31-05-2012 09:39 AM

-1962- واحد خالو زيد الرفاعي وجوز بنت الامير حسن ما بدكم يكون قوي وله سلطه انا بعرفه شخصيا هو لطيف ومؤدب ومحترم ومنصب وزير الخارجيه في هذا الوقت يجب ان يكون لمن هو قريب من الملك ويجب ان يستثنى من الاصلاح في الوقت الحالي على الاقل لا نريد ان نكون مثل مصر او لبيا او العراق او سوريا او تونس نريد الاصلاح على ما هو قائم ولا نريد اصلاح على انقاض ما هو قائم
31-05-2012 09:40 AM

-1961- الرجل وزير خاجيه ناجح من الطراز الاول ودبلوماسي محنك ولا توجد عليه اي شائبة 0 لماذا الحسد يا شباب 0
31-05-2012 09:53 AM

-1960- ...............
31-05-2012 10:18 AM

-1959- انااعرف معاليه جيدا خلوق مهذب راقي في التعامل ابن ناس ، نظيف ................
31-05-2012 10:22 AM

-1958- السبب الافراج عن جمبع السجناء الاردننين في دول العالم جلب الاستثمارات بالمليارات للاردن اعاد حقوقنا المائيه مع دول الجوار الايكفي ذلك
31-05-2012 10:27 AM

-1957- يا خوان هذا جوده .......
31-05-2012 10:35 AM

-1956- سره في .....
31-05-2012 10:36 AM

-1955- ..........
رد من المحرر:
نعتذر......

31-05-2012 10:37 AM

-1954- سيد أنس خصاونة ناصر جوده رجل مثقف وخريج بريطانيا لكن لماذا لم تنتقد عون عندما عين ..... وزير للتنمية السياسية وجميع أهل الكرك علي معرفة بمستواة الثقافي وخلفيتة السياسية
31-05-2012 11:04 AM

-1953- .........
رد من المحرر:
نعتذر.........

31-05-2012 11:08 AM

-1952- يا ...شو بالنسبة ل ..... ما جلب انتباهك بعده

اعتقد جوده لا غبار عليه اكثر شحص يمتلك صفات وهيبة وزير خارجيه
31-05-2012 11:08 AM

-1951- ليش كل هالاسئلة والله واضحة متل عين الشمس احنا شعب ......
31-05-2012 11:11 AM

-1950- وانت ياكاتب المقال شو موجع قليك
31-05-2012 11:14 AM

-1949- الاردن ما عادت الاردن
فساد مستشري
ظلم رهيب
فقدان الامل
حكاية بلا بداية ولا نهاية
بلادي اعذريني يا بلادي
فإني راحل نحو الاعادي

31-05-2012 12:02 PM

-1948- لقد مليت وتعبت من الشرح ، ولو كان المتلقي " .... بلا مؤاخذه كان فهم من كثر التكرار.

الاردني هو من لديه ولاء وأنتماء للبلد مهما كان أصله وفصله ، و" المتأردن " هو من ليس له ولاء ولا أنتماء لللاردن....
31-05-2012 12:04 PM

-1947- What is the view of the writer on the.....' the other son in Law' who was Minister of Work and Minister of transport and ambassador to London
31-05-2012 12:07 PM

-1946- يادكتورنا خليك بعادتك ..........
31-05-2012 12:20 PM

-1945- ...........
رد من المحرر:
نعتذر......

31-05-2012 12:26 PM

-1944- الى الكاتب المحترم

اولاً : وجه هذا السؤال الى عون الخصاونة الذي اختارة وزير خارجية راعي الثلث حكومات

ثانياً: ان ناصر جود كان ناجح وقد المسؤولية في جميع المواقع التي تقلدها واي موقع اخر يمكن ان يتقلدة
31-05-2012 12:32 PM

-1943- ما دام الرجل يعمل باخلاص وبمهنية عالية ولم نر منه اية شبهه من شبهات الفساد .(أين المشكلة).
31-05-2012 12:39 PM

-1942- الكاتب المحترم ركز كثيرا على التعينات الدبلوماسيه وغيره في الوزاره مع العلم ان الشئ الوحيد الذي نجح به جوده هو اختياره للاشخاص الممثلين للاردن في الخارج ولم ياخذ باب العنصريه على الاطلاق في هذا الامر اما علاقتنا مع الدول والعم المادي والاقتصادي وان بعرف من اين تؤكل الكتف فهو فشل بها فشل ذريع ولم يستخدم الدبلوماسيه لنيل الدعم من دول الخليج وكان الاولى ان يقوم فقط بزياره الى ايران وعندها ستجد جميع الدول هي الداعم الاول
31-05-2012 12:46 PM

-1941- .....
رد من المحرر:
نعتذر....

31-05-2012 12:50 PM

-1940- ..........


31-05-2012 01:01 PM

-1939- اعتقد بان السيد جوده مثالاً للتفاني والاخلاص وان الدبلوماسيه الاردنيه بعهده تسير بهدوء ورويه وباتزان رغم جميع التجاذبات بالمنطقه،الى الامام يا معالي الوزير
31-05-2012 01:20 PM

-1938- الاخ المحامي العجارمة شكرا على ردك المنطقي بس في ملاحضة الى المعنين بالتنقيل بالاشخاص الناجحين انهم لا يحبو ان يرو شخس ناجخ سبق وزير الخارجية في التنفيل السيد خالد طوقان الكلام عند الاشخاس كثير والحسد كثير لا يريدون اناس تعمل وشكرا للك
31-05-2012 01:20 PM

-1937- اكيد سر قوته.......
31-05-2012 01:31 PM

-1936- لو لم يكن .. لما وصل الى هذا المكان.
31-05-2012 01:33 PM

-1935- أتمنى ان يكون جميع الوزراء الاردنيين بقوة وفهم وأخلاص وتفاني ودبلوماسية هذا الوزير لتصبح الحكومات عندنا كل اربعة سنوات حكومه لا كل اربعة شهور

واتمنى ان يعمل كل وزير بمهنية ومؤسسية هذا الوزير البارع بكل أداءه بالحكومه واتمنى ايضا" ان يكون رئيس الحكومه المقبل وان يستمر طيلة حياته.
31-05-2012 01:38 PM

-1934- شو يا كاتب المقال من عارف سبب بقاء الوزير منت عارف المثل ..............
31-05-2012 01:40 PM

-1933- اللي ما بعرف الامور على حقيقتها بظل يجيب نظريات من ما هب ودب . والمنافقين في الأردن كثيرون جداً، واللي بيعتقد انه الامور في الأردن تسير حسب ما تملك من علم وثقافه وخبره وممارسه وحياد ولجان نزيهه و... و.... فهو غلطان. الامور في الأردن وصلت الى حافة الهاويه في كافة المجالات والله يحمينا من اللي جاي بدون مقدمات او واسطه او محسوبيه ........
31-05-2012 02:24 PM

-1932- التقيت به مره واحده وكانت عامه حيث باركت له بالوزاره وقلت له انا من معان فكان رده انا( معاني الهوى ) كم كان لهذه الكلمة تاثير ايجابي المهم في الامر انني حاولت ومن خلال اطلاعي على المقال ان اكتشف جديد او يفيدنا الكاتب الذي نحترم بمعلومه هامه تجعلنا نتخذ موقف لان العنوان هكذا يوحي فلم اجد لذلك نتمنى على كتابنا ان يحترموا عقولنا ...........ء
31-05-2012 02:37 PM

-1931- من لما خلقت وانا اعرف اثنان لا يخرجان من الوزاره مهما تغيرت واحد ... وسلامت فهمكم
31-05-2012 02:51 PM

-1930- لا أسرار يادكتور ..... فقط ....الشعب الاردني ..... من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام ...... وكفي .
31-05-2012 02:57 PM

-1929- اذا كان جودة فقط فالنحمد الله، فكل وزرائنا ليس لهم لاعمل السياسي شيء سوء.............
31-05-2012 03:20 PM

-1928- وسيم وله حضوره على الشاشه ولا ننسى .........
31-05-2012 03:44 PM

-1927- يرحم الفساد على ايام ...
31-05-2012 03:54 PM

-1926- بالنسبة للمداحين والمنـ....اقين والله لو كان موسى بن نصير ما استطاع ان يبقى وزير خاجية لسنوات طويله وخاصة في دولة كالاردن ! اي بلاش استهبال مهو السبب واضح مثل عين الشمس
31-05-2012 04:15 PM

-1925- ... ممكن نعرف تحليلك لسر بقا ..
يا مفسر الأسرار
31-05-2012 04:35 PM

-1924- صار مهم بعد ما رشحه جده .... سنة 1989/1990 وقضى سنه في هارفارد وفهمكم كفايه
31-05-2012 05:37 PM

-1923- ...
رد من المحرر:
نعتذر..

31-05-2012 06:57 PM

-1922- اولا الحكي بانه صارله خمس سنين هو كلا غير صحيح هو فقط صارله ثلاث سنوات ولكن هناك وزراء مثل وزير غير صحيح بعدين عبدالاله الخطيب كان 5 سنين والمعشر 3 سنوات وطوقان 6 سنوات وباسم السالم 5 سنوات ولكن يا دكتور بدي احكيلك انو الشخص بانحازاته وعمله مش بالمدة الزمنية
31-05-2012 07:13 PM

-1921- يكفي انه شخص منتمي للملك والوطني والله عيب كل ما واحد يكون ناجح نحاربه
31-05-2012 07:14 PM

-1920- ...
رد من المحرر:
نعتذر..

31-05-2012 07:18 PM

-1919- يا اخوان الواسطة الها دور في كل شيئ

31-05-2012 07:28 PM

-1918- يا إخوان معالي الوزير رمز النظافة . لماذا التجني هل لان الوزير يعمل ليل نهار من اجل الوطن. الكل يطالب بوزراء لفترة حتى يتم الاشراف على الملفات بصورة جيدة. هل يعقل تغيير وزير الخارجية كل ٤ اشهر.
31-05-2012 07:35 PM

-1917- لما الوزير يشتغل بقلب ورب بنصير نذم. عجب يا دنيا.
31-05-2012 07:38 PM

-1916- ما هو سر قوة ...!
جواب : بلعب ...
31-05-2012 07:41 PM

-1915- سر قوته لفصاحته و بعدم تأتأته و مط كلامه و كثرة سفراته بحيث لا يتواجد في البلد
01-06-2012 06:03 PM

-1914- لأنه :
رمز السلامة و الوداعة منذ بِدْءِ الخلق هوّة
01-06-2012 07:29 PM

-1913- قوة سرّه في بئر ليس له قرار
01-06-2012 08:46 PM

-1912- يكمن سر قوته بأنه لا يوجد 2 في المملكة إلهم نفس الاسم ...ههههههههههه
02-06-2012 12:58 AM

-1911- ان سر قوه معالي ناصر جوده وزير الخارجيه يكمن في انه له خبره ودرايه وكفائه في عمله وانه وفي ومخلص في اداء المهامات ولا يلتفت الا في اعطاء عمله الاهميه وخدمه الاردن
02-06-2012 05:46 PM



اضافة تعليق :
التسجيل الدخول
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 100 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
   مواضيع ذات صلة

» انخفاض على درجات الحرارة
» سعر الأضحية "المستوردة" المتوقع 150 دينارا
» شباب "الاخوان": "حاكموا الفاسدين وليس خطباء المساجد" .. صور
» الطفيلة: إصابة مواطن على يد لاجئين سورين
» الملك: الأردن حريص على سلامة العراق ووحدة اراضيه
» وزير المالية للسفيرة الأمريكية: الأردن بحاجة لتمويل اضافي
» فيديو ..دليل الحاج الجديد
» اربد: اصابة 3 اطفال اثر حادث دهس
» الزرقاء: احتراق 200 سيارة في المنطقة الحرة
» السفيرة الامريكية :"السلاح وحده لن يهزم آفة الإرهاب
» الفنان علي عبدالعزيز يباشر العلاج ويشكر "جراسا" وفنانين
» فتى يقضي برصاصة فرح في الرصيفة
» قراءة في مقال ايمن المجالي : درس في الوطنية والمسؤولية
» الذنيبات يحظر على معلمي الاضافي تدريس الصفوف الثلاثة الاولى
» مهاترات النخب السياسية.. مسؤول:"يا بتلحقوا البلد يا بنروح فيها"
» الزهار : كان علينا التوجه لبيروت وليس الدوحة.. وعباس فاقد للشرعية
» استهداف تمويل "داعش" مهمة صعبة.. والاردن مطالب بتشديد مراقبة حدوده
» انخفاض درجات الحرارة وطقس خريفي معتدل اليوم
» النسور يمنع استقبال السفراء دون اذن
» اعضاء بلدية اربد عن لواء بني عبيد يحشدون للاعتصام امام متصرفية اللواء
» اهداف وبرنامج زيارة الملك الى فرنسا ونيويورك - فيديو
» الكويت: توقيف اردني بتهمة الانضمام لـ"داعش"
» جرش: 9 اصابات وحرق مركبتين بمشاجرة جماعية
» الامن يوضح ملابسات اطلاق نار على مبنى"تطوير العقبة"
» مستوطنون يراقبون ملاءمة المزروعات الأردنية للشريعة اليهودية
» السفير الشوابكة:ابواب سفارة المملكة مفتوحة للفلسطينين
» جرش: اصابة شخصين اثر تصادم قلابين
» القضاء يوقف ملاحقة الوزير ذنيبات
» 10 سنوات لقاتل شقيقته العاشقة
» من ينفض الغبار عن ملف "تأهيل قلعة الطفيلة ومحيطها" .. صور
» ليست ملكة جمال الاردن ولكن.. احترموا انسانيتها
» الذنيبات: اسرائيل ذكرت في المناهج كـ "عدو"
» صقر ملكاوي سفيرا لدى رومانيا
» قرارات مجلس الوزراء
» حماس اعتقلت المشتبه في اطلاقه قذيفة باتجاه الكيان
» الملك الى باريس و ونيويورك
» رئيس الموساد الأسبق: الاسد ابلغ الحسين انه لا يعارض "وادي عربة"
»  34 عروساً وعريساً أردنياً.. موعدهم الجمعة
» قطر: أردني ومصري يختلسان 17 مليونا من مواطنة
» الزرقاء: 9 اصابات اثر حادث تصادم
» الرمثا: ضبط سلاح و "حشيش" داخل مركبة
» 70 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية
» الأربعاء: تيارات جنوبية غربية ترفع الحرارة لـ 31
» تغيير آلية دعم الطحين يوفر 40 مليونا
» تفاصيل لقاء الملك برؤساء السلطات والقيادات الوطنية
» الاطباء يعتصمون غدا للاحتجاج على ضرب طبيبين في البشير
» عمان: اعتقالات خلال اعتصام الاخوان والدرك يفضُه بالقوة - صور
» السفيرة الامريكية: الاردنيون يشكلون ربع سكان المملكة فقط
» "الاخوان" تصف اعتقال 2 من قياداتها بـ "الارهاب"
» احالة ثمانية متهمين لأمن الدولة بتهم الانتماء لـ"داعش"

 



جميع الحقوق محفوظة لـ وكالة جراسا الاخبارية

لامانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر

برمجة وإستضافة يونكس هوست