اغلاق

التعديل الهزيل لحكومة الرحيل الاردنية


هزيل التعديل الوزاري الاردني لان المفترض الرحيل الحكومى يالاجماع ، حكومة بعض من وزرائها يقومون حسب اعترافهم بالتوقيع على المذكرات دون قراءة ، ياالاسف ، و من يقراء الاسماء يفهم الخارطة و هي انها جائت لتؤكد من جديد " المواجهة مع الاسلاميين " و ضرب الحائط بقرار خمسون نائبا اتهموا الرئيس و بعض من حكومته على الطريق في مقصلة الاتهام اثناء جلسات قادمة ، و هو تماما مثلما كلف الرئيس "معروف البخيت " في حكومته الاولى على اكتاف رومانسية "عدنان بدران " و قتلى " الفنادق " بحجة ان المطلوب "حكومة امنية " لمواجهة الارهاب الاسلامي المتشدد ، و لعب المرحوم سعد خير دورا في ذلك .

ان عدم قراءة الوزير لما يعرض عليه ، او حتى بعض من مكتبه و من ثم تمرير ملخص له للدراسة في حالة الاستعجال ، لهي رسالة هامة لتاسيس نظام محاسبة للوزراء ووضع حد للافلات من العقاب امام هيئة قضائية مستقلة ، حيث يعجب الناس لماذا اختارالرئيس وزراء من حملة الشهادات و الدكتوراه من امريكا و بريطانيا و هم لا يقرأؤون تفاصيل اتفاقية و يوقعون على بياض حسب اعترافهم في لجان التحقيق النيابية معهم حول قضية الكازينو ، الا الافضل في هذه الحال احضار "جهلة و اميين " معهم "ختم المختار ".

لو ان مجلس النواب لديه القدرة السياسية لارسل الى جامعاتهم محاضر الاثبات انهم لم يقرأؤا ليتم سحب شهاداتهم من جامعاتهم" الام " قبل ادانتهم في مجلسهم الكريم. انها فضيحة بكل المقايسس العلمية قبل السياسية .

واعود الى التعديل الوزراي في الاردن و الذي تم بالامس ا، حيث القراءة الجديدة تتفهمه ان الحكومة تهدد الاستقرار الداخلي ،و تؤكد ان مزيدا من المظاهرات قادمة و حسابات "غير متوقعة " تمهد لضغط شعبي اكبر في مجملها ستدعو الى تنحى و اقالة رئيس الوزرء البخيت و كامل حكومته .

أن نظرية الهاء الشعب بقضية الكازينو او قضية سكن كريم هي امور يحددها امجلس الوزراء و لا تنطلي على لشارع و تضمن تحديات حاسمة حين التنازل عن ما يحدث ، و ازدياد حالة القلق في الوضع السياسي ، على الرغم من الاتجاهات و التصريحات الملكية المتكررة و المطمئنة والداعية الى حالة الاستقرار و بداية الاصلاح الحقيقي .

ان تعديل الحكومة لا يتمشى مع ما يصرح به عن الاصلاحات السياسية ، و يظن البعض ان الغرض الرئيسي من تبنى حكومة التعديل هو تحويل نظر الشارع عن الامور الاساسية في الوطن و الابتعاد عن رياح الربيع القادمة من مصر و تونس , واعتقد من وجهة نظري ان التعديل يعرقل مطالب الملك التى تتفق مع الشارع في المضامين.

ذلذك يتسائل البعض ، لماذا يتم التصرف في داخل الحكومة على انها "شركة سياحة و سفر " و ينظر لها انها حكومة ضد الشعب ؟، النجاح في تمرير ورقة التعديل لا يعنى الرقي بالعملية الاصلاحية ، و الايام القادمة متوسعة كما يقول جراحي النسائية و التوليد في الولادة : اصبعان.
بعض الساسة يعتقدون ان الاختيار وقع على انصاف " بعثيين و شيوعيين "، بالاضافة الى اسماء لها علاقة وثيقة بالامن وبالرئيس نفسه و مباشرة منذ عمله مستشارا في دائرة المخابرات العامة ، دون الخوض في تفاصيلها ، و باضافة اثنان من اعضاء لجنة مكافحة الفساد تكتمل مصادمات منظورة مع الشارع ، و يعتقد البعض انها مكافأة نهاية خدمة و بحاجة الى معرفة كيف و لماذا تم اختيارهم ، او ما هي الاسس عند اختيار الوزراء ؟.و لماذا يستمر "البخيت " في موقعه على الرغم من كل المظاهرات ؟ وهو الذي يؤدي الى اضطراب و احباط في الشارع .

هل يقصد " البخيت " ان يتحدى الشعب بتمرير تعديل ؟ وان يعارض الاصلاح بالبقاء في المنصب الذي وعد ان اتهم سيستقيل ؟ و هل سيستمر في محاربة الراي الاخر و عدم الاستماع الى العقلانية ؟ .

كيف يرى الرئيس البخيت " اتهام خمسون نائبا له ؟ و هل يعتقد ان الشعب بالسذاجة التى تقول انه سيستقبل اذا اتهم ؟ او انها خطاء اداري لا فساد تماشيا مع مقولة القيادة العربية "خسارة سيناء 1976 نكسة و ليست هزيمة ، وقت ان ضاعت ثلثي مصر في ست ساعات "، المفترض انه اذا اتهم سيتم ايقافه و سيحول الى الادعاء العام ، اي انه ليس قراره اذا ما اتهم بالاغلبية ، ام بقاؤه بعد ان اتهم من قبلهم فقد جعله يفقد معنى كلامه ، ثم اخيرا و ليس اخرا باجرائه التعديل فقد سكب الزيت على نار الشارع .

النتائج صعبة ، و مصادقة الشعب على هذا الهزل الحاصل على جموع التراب الوطني سيثبت خلال الايام القادمة ان الشعب " اذا اراد الحياة فلا بد ان بستجيب القدر " ، و لن تكون المظاهرات ذات سقف محدد ، بل ستتجاوز السقوف كلها لان الرؤى و ان اختلفت فلها شارعا واحدا ضد الفساد و حكومة " البخيت ", تتملكها فرضية واحده هي اسقاط الحكومة في مرحلة ما قبل الاشتعال .

كيف يكون الحوار السياسي المستقبلي في ظل المتوافر من بطاقات سؤال شرعي في تلك الظروف ؟ .

انها اعادة تفصيل لما يحدث في النقابات المهنية على مستوى الوزارة ، صراع اخضر ابيض انتقل الى مربع الدوار الرابع ، علما بأن تلك التجربة قد خسرت امام التوطيف المباشر للاسلاميين في النقابات .

عموما ، ان من يقف ضد الفساد ، و يطالب الحكومة بالرحيل ليس فقط الاسلامييون او "جماعة الاخوان" انها الاردن بجموع شعبها الطيب و البسيط ، المحافظات تغلي ، و المظاهرات المطالبة بالرحيل تنتشر و تزداد يوميا ووصفها بالحاشدة لا يكفي ، و اضافة دكتور من امريكا او بريطانيا ليس الا زهورا جميلة في حديقة بائرة.

لا يمكن القفز عن "قضية الكازينو" و لا عن " ورقة "الاستاذ طاهر حكمت " التى لا تستند الى مفاصل و ببنود و اضحه و اسبقيات في القضاء و لم تفند اي مرجع او ترتكز الى حقيقة قضائيه ، و انما بدأت بأنها ما توصل اليه "هو " و بالتالي تلك الورقة ستحلل بلا شك في نقابة المحاميين وفي دور القضاء النزيه خصوصا و انها تشكل سابقة قانونية خطيرة في الادراك القانوني لبنود الدستور تطبيقات لا تتوافق معه.

ان التبعات و الخسائر مما حدث في المجلس النيابي لها اهداف ، و لعل منها تشويه سمعة النواب و النيل من ارداة الشعب و المتظاهرين و الاخطر و الاهم هو احداث فتنة للمطالبة بحل المجلس ، و تقسيم للساحة بشكل خاص بين اليسار و اليمين و الاسلاميين .

و السؤال الكبير مرة اخرى ؟ ، لماذا اطيح بسمير الرفاعي مقابل مظاهرات اقل خطورة في زمن قياسي ؟ ، و هنا اقصد تحليل سياسي للاحداث من اجل مستقبل اردني واعد لاستعادة الثقة بين الوطن و المواطن ،و الانتقال الى اصلاح حقيقي لا اجواء مشحونة و مسرحا لتعزيز" غياب الحرية ".

ان عودة "البخيت " الى الصورة توحي بأن القادم سيء ، و ان الازمة ستتفاعل و تنشط ، و ستتجاوز " البخيت "
بمباركة " البخيت و حكومته " نفسها.

هناك من يرى ان الشعب لن يسكت على التعديل ، و سيستمر بالمطالبة بالاستقالة الفورية و الاقالة معا ، لان التعديل الذي وصفه البعض بأنه الشماعة التى تهدد مستقبل الاردن لا يرتقي الى مستوى الامة و طموحتها ، مع كل الاحترام للجدد من الوزراء ، لمن اصبحوا حاملي الجوازات الحمراء و السيارات الحكومية و من وهبهم "المعروف " لقب المعالي ، و لكن الحكومة لن تحظى بالشارع في الداخل و لا في الخارج .

لقد تحولت الحكومة الى مكتب تصنيع وزراء لتمديد البقاء ، و فخ لاستضافة المتعاقدين في مواجهة "الاسلاميين " بعد ان بات الحوار الوطني سياسات ابعد ما تكون عن الاصلاحات.

و اقصد هنا انني ارى قائمة خضراء تماثلقوائم الانتخابات في نقابة المهندسيين الاردنيين في مقابل قائمة بيضاء ، و خلال العشرين عاما الماضية كان سهلا اقتضام الخضر رغم تحولهم الى احضان "اللعبة الامنية السياسية " واستمتاعهم بالرعاية و الضيافة.

الحكومة لا تعبر عن اماني الشعب ، و "الفيس بوك " سيكون صاحب دورا اكبر في المرحلة القادمة و لن يستطع احد ان يقف ، مهما بلغ جبروته ، ضد هدير" اصحاب الرزق الجميل" الذين قتلت احلامهم بتعديل هدفه تحويل الانظار.

المخاض صعب ، و العديد من البدائل المطروحة في الشارع تنذر ان "الربيع مختلف "، و ان اختلفت المشارب و انقسمت ،الا انها تتفق على ضرورة رحيل الحكومة لا تعديلها ، لان ما اقترح لا يتجاوب مع المطالب الشعبية ، و البعض يؤكد ان حكومة البخيت تساعد " البعثيين و الشيوعين و الانقلابيون على الامساك بدفة الحكم في مقابل اقصاء الاسلاميين و ابناء الوطن المستقليين ، و هذا اخطر ما في الشارع الاردني في ظل غياب الاستراتيجية الشرعية ، و بالتالي لن يقبل الشعب بكل ما يأتي خارج عن الارادة الشعبية لان 2011 غير 1957التى ادت الى حركة في ارجاء الوطن الاردني ، واغنية " الدنيا ربيع قفل على كل المواضيع " ليست في قاموس " ربيع الشباب فقد ولت ايام سعاد حسني و كرنكها.
aftoukan@hotmail.com



تعليقات القراء

دائرة
مش مفهوم شو المطلوب حدد
03-07-2011 12:08 PM
طالبة
المطلوب ان البلد بدها بلد ولا يقتصر الخلل على حكومة فاسدة والتعديل فاسد
03-07-2011 12:25 PM
البلقاء
من اين تريد ايه المنظر المحترم ان نأتي بالفريق الوزاري؟؟؟؟ , اقسم لو تم وضع اعضاء الحكومة من المنزلين سوف تخرجون وتقومو بالتنظير, اتقو الله في الوطن والشعب قبل الحكومة
03-07-2011 12:56 PM
اردني
تعديل موفق جدا مثل كل اطياف الشعب الاردني الحقيقي واصبحت حكومة اردنية بكل جداره
03-07-2011 01:20 PM
رهام
يجب رحيل الحكومة والفساد والمفسدين
03-07-2011 01:53 PM
رماس الكفاوين /الكرك
إلي إلوا قرابة بالوزارة بصير يحكي تعديل حلو وجميل وموفق وفي خدمة الامة ومن هل حكي الفاضي بس إحنا عارفين إنوا لا تعديل جميل ولا موفق والحكومة على حافة الهاوية ورحيلها بات ضروريا
03-07-2011 01:55 PM
الى رقم 3
طبعا بدك تفزع الحكومة قرابتك
03-07-2011 01:56 PM
المحامي علي البرايسة
نعتذر
03-07-2011 02:53 PM
المحامي علي البرايسة
لا تقنعونا بحرية انتم غير مقتنعين بها وبالتالي لا تطلبوا من الرئيس البخيت الأستقالة ؟؟؟؟؟ اعتذروا كما يحلو لكم ولكن لا يجوز التصفيق لمن يطلبوا من البخيت الاستقالة ؟؟؟؟؟؟
03-07-2011 03:08 PM
علي الفراهيد
التعديل عنوا فساد نذكر الرئيس بما قاله الرئيس عن نائبه الجديد
03-07-2011 06:41 PM
عمر الترقيع مازبط
المجرب لايجرب مجمل التشكيلة ذات لون وطعم ورائحة
04-07-2011 12:02 PM
اردنية
الحكومة من افضل الحكومات ، ومهما تتغير الحكومات ما رح يعجبكم العجب ، اتقوا الله وخلوا البلد تسير للامام بأمان
04-07-2011 12:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات