بحجة الاستثمار في العقبة .. اتفاقية شركة المعبر تكبد الخزينة خسائر بالملايين


جراسا -

جراسا – خاص وحصري – يوسف الطورة – على الرغم من الهالة الاعلامية التى اعتمدت عليها الحكومة حول المنافع التي تعود على البلاد والعباد حول توقيع الاتفاقية المبرمة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وشركة المعبر الدولية للاستثمار في آذار 2008 ، والتي مررت " بسرية" آلا أن ثمة مؤشرات بالوثائق التي تتحفظ " جراسا نيوز " على نشرها في الوقت الحالي وتنشر احدها ، مررت " بسترة " رغم عدم دستوريتها وفضاعتها بما حملته من بنود من شأنها تكبد خسائر مالية فادحة تتكبدها البلاد والعباد معا " في غد لا ريب آت " بالإضافة للثمن البخس التي بيعت فيها أراضي بواجهة بحرية شاسعة بحجة الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على ارض الميناء الأردني " الوحيد " .

شركة المعبر الدولية والتي تعود لحكومة أبو ظبي وما يسمى مرسى زايد هذه الغيمة الماطرة التي وعد بها الأردنيون ذات يوم والتي لطالما تشدق الكثير بمنافعها وأمطارها ممن أدركوا مستقبل الأردن والعقبة الخاصة وحاول آخرون اللحاق بركب الجيوب المنتفخة والمناصب رفيعة المستوى الذين استهوتهم مرافقة أصحاب الكراسي المخملية ومناصب الفشخرة ، لكن هذه الغيمة لربما تعجز كل الرياح العاتية والصرصارة " استمطارها " بعد أن غاب عن أذهانهم دعاء الاستسقاء " اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانتين " .

لتثير الاتفاقية والتي وقعت خارج البلاد وتحديدا في دولة أبو ظبي جملة من التساؤلات حول ما تحتوي من بنود أفقدتنا الكثير وأكسبت الطرف الآخر منافع لا قدر ولا حصر لها تصب لصالح الشركة بعد أن استولت على ما مساحته ثلاثة ملايين ومئتين ألف متر مربع أي " 3200 " دونما بواجهة بحرية بطول " 2 كم " بقيمة " 500 " مليون دولار، في منطقة تشمل موقع الميناء الرئيسي الحالي والأراضي المحيطة به لغايات تطوير وإنشاء مشروع سكني سياحي تجاري ما يسمى مشروع زايد بكلفة تصل 10 مليار دولار ينتشر عليها أبراج سكنية وأسواق تجارية وفنادق ومنتجعات سياحية ومجمعات للأعمال وتمثل منطقة المارينا الدائرية وترتبط بها قناة مائية تحيط بمشروع مرسى زايد .

الاتفاقية والتي وقعها من الجانب الأردني وزير المالية في حكومة الذهبي وإدارة الشركة تمت في امارة أبو ظبي لمخالفتها شروط وتنظيم الأراضي في سلطة منطقة العقبة الخاصة جاءت لصالح الشركة لما حوت على بنود مجحفة تلزم الحكومة الأردنية ولعل أبرزها ما جاء في بنودها وتحت " مسمى عقد نقل ملكية وتطوير" .

أولا - تلتزم الحكومة الأردنية بإفراز ونقل ملكية الأراضي بالكامل والبالغ مساحتها " 3200 " دونم من أراضي منطقة العقبة الخاصة بواجهة بحرية " 2 كم " بقيمة " 500 " مليون دولار.

ثانيا - يشمل الثمن مصاريف الرسوم ورسوم التسجيل والفرز لدى دائرة الأراضي والمساحة ونقل الملكية للفريق الثاني وتوفير البنية التحتية الرئيسة وخدمات المياه والكهرباء والهاتف بشكل كامل لكافة الحدود المباعة بآي مبالغ مالية دون أن تتحمل الشركة جزء منها .

ثالثا – اشترط العقد على استثمار الأراضي من قبل الشركة في اقرب وقت ممكن دون الإشارة إلى توقيت أو برنامج زمني محدد رغم أن احد بنود العقد تلزم الشركة دفع 3 % من إجمالي الدخل التشغيلي للمشروع لنتساءل كيف سيتم احتساب واستيفاء الدخل التشغيلي لطالما لم تحدد مراحل التشغيل ، في وقت أعلن الرئيس التنفيذي للشركة في حفل الافتتاح وعلى مسمع و مرآى ممن حضروا الحفل سيتم تنفيذ المشروع بعد " 30 " عاما فقط .

رابعا - اشترط إزالة الميناء الرئيسي الحالي في موعد أقصاه آذار " مارس - 2013 " ضمن ثلاثة مراحل لإقامة مشروع مرسى زايد على أراضي الميناء الحالي أذا نحن أمام 24 شهرا فقط هي المدة المتبقية للحكومة لإنشاء الميناء الجديد وإزالة الميناء الحالي ، وفي حال عدم الالتزام بالموعد المقرر فان الحكومة تتكبد بدل الإيجار والاستخدام في وقت لا تزال الأمور تراوح مكانتها بمفاوضات بين شركة تطوير العقبة وإتلاف "Bouygues " الفرنسي لبناء وتمويل ميناء العقبة الجديد دون أن يتوصل الطرفين إلى اتفاق نهائي ، وتزامنت هذه المفاوضات مع حصول شركة تطوير العقبة على قرض بقيمة 125 مليون دينار وبفائدة قدرت بـ7.75 % للمساهمة في مشروع نقل الميناء مما سيكلف شركة تطوير العقبة " 9.6 " مليون دينار فائدة سنوية تضاف إلى مبلغ القرض تحتسب منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي دون أن تدخل الشركة في المساهمة بقرار من قبل الإدارة السابقة للشركة .

خامسا – تتعهد الحكومة بإزالة كافة المباني المقامة على الأراضي ولن تكون محل أي عمل من الاستملاك والاستعمال سواء كان ذلك للمنفعة العامة أو خلاف ذلك ، وخلاف ذلك ستتكبد الحكومة الأردنية بدفع تعويض عدل للطرف الثاني " شركة المعبر " يتم احتسابه على أساس القيمة السوقية للأراضي في حينها على أن لا تقل عن سعر الشراء مضافا إليه تكاليف المصاريف والتطوير بالإضافة لمصاريف التمويل التي تتكبدها الشركة حتى تاريخ لاستملاك وفق خبير مختص سيتفق عليه في وقت لاحق من قبل الطرفين ، وفي حال عدم الاتفاق خلال مدة زمنيه لا تزيد عن 30 يوم من تاريخ صدور القرار سيتم تعيين الخبير من قبل " غرفة التجارة الدولية الفرنسية " بناء على الاتفاق بين الطرفين بحسب ما يسمى اتفاقية عقد نقل ملكية وتطوير .

الأمر الذي سيكبد الخزينة مبالغ طائلة للإزالة وكانت تكلفة إزالة منطقة الشميساني في العقبة لوحدها 600 إلف دينار ناهيك عن أثمان إزالة ونقل الميناء الرئيسي الحالي لمنطقة الشاطئ الجنوبي والذي تقدر كلفة الإنشاء الإجمالية 300 مليون دينار بحسب تصريحات رسمية للمسؤولين في وقت سابق في حين رجحت مصادر مطلعة من المتوقع ان تزيد الكلفة لانشاء المينا بقيمة تتجاوز 500 مليون دينار اردني ولا نعلم حجم الكلفة الإجمالية لإزالة الموقع الحالي .

سادسا – لن تخضع لأي قانون يتعلق باستملاك الأراضي وتخويل الشركة كافة الحقوق بالتصرف بالأراضي من ناحية البيع والبدل والرهن بالجزئية للنظر بها أو جزء منها لمن تشاء في أي وقت تشاء أيضا .

لتحمل اتفاقية نقل ملكية والتطوير ألف تساؤل بعد أن اقتطعت ثلاثة ألاف ومائتين دونما من أراضي منطقة العقبة الخاصة وبواجهة بحرية 2 كيلو متر وما حملته من بنود نرى بأنها ستكبد البلاد الكثير ونجزم بان الاتفاقية التي بحوزتنا والتي نعتذر عن نشرها لأنه وبكل بساطة يتوفر منها أربعة نسخ أو أكثر ... أولاها في الدوار الرابع حيث درا الرئاسة والأخرى لدى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وأخرى أيضا في ملفات وزارة المالية ، اما الرابعة لدى إدارة شركة المعبر الدولية للاستثمار ولربما أيضا تحتفظ بها في مكان آمن بعد أن انقضت على احد أهم ثروات البلاد .



تعليقات القراء

احمد
الله لا يوفق ألي كان السبب ذبحتونا من الوريد الى الوريد ودعستوا علينا بالضرائب ونعلتو أبونا وحرقتوا الأغلبية العظمى من الشعب الذي يعاني الفقر و البطالة والله رأيت بعيني مواطنين بوكلو الأكل من حاويات الزبالة بعتو كل الأردن ببلاش والله اعلم كم قبضتم رشاوى وكم سرقتم الله لا يوفق ولا يسامح ولا يرحم كل مسؤول له أي دور في هذه الصفقات المشبوهة لقد جعلتم الأردن شركة خاصة بتبيعوا و بتشترو فيها وين مكافحة الفساد يا فاسدين أرحمونا مشان الله.
06-02-2011 04:43 PM
مواطن
كل واحد له علاقة بالموضوع لازم يتحاسب، ولازم كل الشعب الاردني يعرف مين راس الحربه بهل موضوع ومين المستفدين من مثل هيك مشاريع .... خربو البلد الله ينتقم منهم بس ربنا كبير وكل شيء لازم يتوضح ويتصحح لمصلحة البلد.. سيدي ابو حسين الله يعينك الله يعينك
06-02-2011 04:44 PM
الانهيار
اسباب التردي الاقتصادي بالبلد العقبة الخاصة 00 انا ضدها0 00 ةاااااااااااااااااخ لو كنت رئيس حكومة لحاربت كل المفسدين00بس الحظ ما خدمني
06-02-2011 04:44 PM
بني حسن
يعني خسرنا المينا و3200 دونم وال 500 مليون، وبجوز ندفع كمان 500 مليون أخرى.
06-02-2011 04:45 PM
Diana
Forward to Majdi
06-02-2011 04:58 PM
satellite
والله ما انا عارف وين كان عقل هذول الناس ...وين ضميرهم ...باعوا البلد وكانها كسبه الحق مش عليهم الحق على اللى كان عارف وساكت
06-02-2011 05:41 PM
ابن العقبه
نفسي افهم ليش الحكومه لسا متمسكه بموضوع العقبه منطقه اقتصاديه خاصه . فكره غير ناجحه وفكره تحمل الحكومه خسائر طائله ولا حياه لمن تنادي يا عمي احنا مش زي دبي بعدين العقبه بلوقت الحالي تحولت لمنطقه سياحيه بس خلص فكرة انها تكون منطقه اقتصاديه اقتصاديه ومنطقة تجاره حره ما نجحت فيه . يجب الغاء فكرة العقبه منطقه اقتصاديه خاصه وباسرع وقت ممكن . وللعلم هاي الاتفاقيه كانت بعهد الذهبي ويجي محاسبة الذهبي
06-02-2011 06:51 PM
خسور
اتفاقية شركة المعبر تكبد الخزينة خسائر بالملايين -- و من و ين رايحة الخزينة تدغع لهم
07-02-2011 11:42 AM
السلطان
حكومه دبي كبيتل حكومه الرفاعي منكوا لله الله ينتقم من كل من ساهم ببيع الاردن واراضيها

حسبنا الله ونعم الوكيل
09-02-2011 05:48 PM
SSSSSSSS
دولة أبو ظبي ?????????????????????
09-02-2011 06:25 PM
ابن البلد
ان بيع الميناء الوحيد في البلد هو جريمة بحق الوطن والشعب لان الميناء في الدول هوا سيادة ، وامريكا التي تطالب فبي الخصصة لم تقبل ان تؤجر خدمات الموانئ الامريكية الى شركة اماراتية وانتفض الكنونجرس على المشروع واوقفه ، مع العلم انة لو تم بيع ه\ه الاراضي قطع لتم بعها في مليارات
12-02-2011 02:06 PM
نسيم الأحمد
فتشوا عن الأشخاص الذين اشرفوا على تلك الأتفاقيات المجحفه عندما كانوا مسؤولين في شركه توير العقبه ثم اصبحوا بعدها مسؤوليين في شركه المعبر بعدما باعوا البلد.
12-02-2011 04:15 PM
محمد

المفروض أن يتم تحويل المتورطين بهذه الجريمة الى المحكمة ومصادرة أموالهم التي أخذوها كرشاوى، وألغاء الأتفاقية ، وأعادة الأمور الى نصابها .
14-02-2011 09:38 AM
محمد

المفروض أن يتم تحويل المتورطين بهذه الجريمة الى المحكمة ومصادرة أموالهم التي أخذوها كرشاوى، وألغاء الأتفاقية ، وأعادة الأمور الى نصابها .
14-02-2011 09:38 AM
مطلع
ليس دفاعا عن دولة الامارات لكن ضغوطا مورست لشراء الميناء بهذا السعر والباقي عندكم وانا متاكد عندهم استعداد يرجعوها هدية للاردن مش مثل مشاريع الديسي وغيرها
14-02-2011 11:29 AM
د. مراد الكلالدة
لقد كتبنا مرارا حول هذا الموضوع من الناحية التخطيطية وان موقع الميناء الجديد غير مناسب بعد الاطلاع على آراء الخبراء وذكرت بالاسم اسماء المتورطين في حينه وبدل ان يتم محاسبتهم تم تعينهم وزراء مشاريع كبرى فهذه الصفقة مريبة وتفقد الاردن الميناء الوحيد الذي بناه الاجيال طوبة فوق طوبة واشك ان تستطيع هذه الحكومة من الخروج من المأزق لأن الاتفاقية مروعة ولا ادري كيف تمت المصادقة عليها وارجو من الرئيس البخيت فتح هذا الملف فورا لأن كل دقيقة تمر ستكون كارثية بكل معنى الكلمة.
14-02-2011 11:30 AM
أردني
والله ما أنا فاهم شو مالكم على الأردن, كل شي صار الأن غلط بغلط؟ إتقوا الله في البلاد والعباد وكفانا جلد الذات. قرأت جميع ما كتب ومش فاهم شو مال الجميع على هالموضوع؟ الإمارات (بارك الله بهم) شروا أرض المينا (أرض المينا) عشان يطورولنا مشروع مثل مينا دبي عشان أهل العقبة وسواحها يتمتعوا فبه بكلفة 10 بليون دولار. طبعا صعب يعملوا هيك مشروع باليمنية يا ناس لأنو هذا المشروع واجهه سياحية. أما المينا (اللي عمرة مليون سنة ووجوده ومكانه مزعج للبيئة ومزعج للناس وللسياحة) فهو بدو نفض وتحديث وتحريك لمكان بعيد عن العقبة. لقينا مين يدفع مصاري ثمن الأرض بثمن 100,000 دينار للدونم بمساحة هائلة ما يستطيع أحد أن يشتريها بالكامل. أخذ قرار لإستخدام هذة الأموال لنقل الميناء القديم إلى مكان أفضل وبآلآت أحدث لخدمة الإقتصاد الأردني اللي عم بيكبر حيث أن هذا المينا عمرة 50 سنة. شو المشكلة يا جماعة؟ واللا إحنا غاويين نسب ونلعن كل واحد بدو يعمل أي إشي وكل البلد سراقين وحرامية وولاد كلب لازم نحاكمهم؟ إتقوا الله يا جماعة وإستعملوا عقلكم بعد القراءة والفهم كل الناس إللي إشتغلت بالعقبة وبالأردن ناس إجتهدت وحاولت تعمل إشي والشطاره مش بالإنتقادات والتعليقات اللي ما بتدل على ذكا كثير بل بالعمل والتغيير والمحاولة وإلا شو رأيكم يلعن أبو المينا الجديد وخلينا محلنا في المينا الهامل القديم وبلاش نلاقي حدا يدفع مصاري مشان يبني مرسى رائع نستمتع فبه إحنا كلنا ونبني مينا جديد للخمسين سنة الجاية؟ والله إن الناس فقدت عقلها وصار الحكي (أي حكي) والخبر (اي كان) مصدر للسب على الناس ولتقليل من منجزات البلد واللي بنعجب فيو عند غيرنا ممنوع علينا نعمله في الأردن يعني غلط يكون عنا إشي حلو للناس تستمتع فيه واللا الشي الحلو بدبي عيب يكون بالعقبة؟ سؤالي للكل إذا كنتوا بتعرفوا كيف إنبنت دبي؟ نفس الطريقة يا جماعة، بتجيب مستثمر بيشتري الأرض وبطور مشروعه عليها للكل يستمتع فيه وإلا فيه طريقة ثانية نجيب 10 بلايين دولار ونكبهم في العقبة؟
14-02-2011 05:34 PM
بنت بتعرفوها
معك حق يا17
كلامك مزبوط
و الاماراتي مش ممنوع من شراء الاراضي بالاردن
لانو عربي و مسلم واحنا بنثق فيه
العيب عللي بيبيع الاراضي للاسرائليين
متل ما صار بالغور
بس يا أردني 17 لا تلوم عالناس اذا خافو من التطور الاقتصادي بالاردن
لانو هاد التطور ما بيزيد الا شي واحد
وهو ال gap بين الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة
يعني احنا ما بطولنا اشي
سواء رمموا ولللا عمرو ولا عدلو مو طايلنا شي
15-02-2011 02:48 PM
أردني
يا ستي كلامك موزون، وحق والجواب عليه شي لازم.
أنا ما إللي باللي ببيع لإسرائيل ولا عندي معلومات محددة فما بقدر أحكي ورحم الله إمرءا عرف حده.
موضوعك الأهم واللي أصبتي فيه الوجع هو عدم إكتراث الناس باللي عم بيصير. والله أنا فاهم موضوع ال gap والغنى الفاحش والفقر الكثير وهذا غلط أكيد وما لازم تصل الأمور لهيك. الإقتصاد مش حكر على ناس وناس ومش لازم يكون. البنوك لازم تغيير طرقها فهي ما بتقرض الشب إللي عندوا فكرة كويسة وبعقدوا سمواته وبعد 6000 دراسة وجدوي إقتصادية وروح وتعال (مع إن الفكرة كويسة هم مقتنعين) بقولوله روح جيبلك واحد (مليء) يكفلك؟ شو يعني واحد (مليء) مليء بشو؟ طيب هذا الشب من وين بدو يبدا يا بنوك؟ ببلاد العالم ما في شب عندوا واحد مليء في بنك بيقتنع بالفكرة وبدين الشباب مصاري؟ عنا مش ضروري ندين الشباب لأنو الدولة دينتها أضمن وهذا لازم يتغير.

يا ناس خلاص الأمم بيصير بتحسين أوضاع الناس إللي بدها تشتغل وتعمل إشي لحالها وهذا حق لكل واحد ولازم نفكر بطرق تهال gap تصغر والناس تطول بإيديها وجيوبها نتائج الإقتصاد المنيح والأوضاع الكويسة وهذا مش راح يجيبه لا رئيس وزراء ولا وزير هذا لازم يجيبه كل واحد فينا إلو ولولادوا وأهله. ما لازم يكون في حيا بالموضوع والدوله تصدق الناس بأن خلاص الناس الإقتصادي بإيديها مش بالخطط الخمسية أو من الفضاء الخارجي وكل ما عليها إنها تترك الناس تشتغل وما تعقد الدنيا بقوانين وتعليمات وتداخلات، الناس بالأردن شاطرين وبفهموا بالشغل وناجحين بكل المعايير وبعرفوا يترزقوا ويسترزقوا بحق الله ورسوله.

يا ستي والله إنتي بتحكي صح بس لازم الكل يحس إنو إلنا شي، هذا المينا إالنا لأن الأردن إالنا ولولادنا ولازم كلنا نشوف حالنا باللي إلنا وما نيأس، الأردن بخير وأهله الطيبين بخير وملوكه على راسنا والمستقبل لازم يكون مشرق وإحنا إللي بنعمل زي ما عملوا إللي قبلنا وورجوا العالم شو الأردن ومين أهله.
16-02-2011 08:43 AM
الى محرر الخبر مع الاحترام
يجب تصحيح الدعاء الوارد في بداية الخبر وهو اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين وليس القانتين فالفرق بالمعنى كبير ويكاد يكون متعاكس بل دوما نسأل الله ان نكون من القانتين وهم المتعبدون بالليل واما القانطون فهم اليائسون من رحمة الله نسأل الله الا نكون منهم وشكرا لسعة صدركم
16-02-2011 09:41 PM
مواطن يحترق
فهد يدري .؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟.؟
17-02-2011 11:29 AM
واي
اتفاقية شركة المعبر تكبد الخزينة خسائر بالملايين كم الرقم بالظبط اذا مش محرز بلاش تحكو عنة ياما ياما
17-02-2011 12:41 PM
لووووووووووووووووول
صحتين وعافية وبارك الله في القائمين على هذا الموقع لنشرهم مثل هذة الامور حتى يتسنى للمواطن معرفة كم كانت الحكومات المتتالية تبذر اموال الوطن هنا وهناك حسبي الله ونعم الوكيل على كل من وافق على هذا المشروع
17-02-2011 12:58 PM
عبدالله
كل الشكر لابو ظبي لدعمها للشعب الاردني والاردن نحن مدينون لكم في كثير من المواقف
حيث سينقل المشروع الاردن نقلة نوعية للافضل لأن المشروع سيكون محور الاقتصاد الاردني فكفى لمن يعلق بدون علم مما يسئ للاردن وللشعب الاردني الاردني الاصيل لا يرد المعروف الابالمعروف
18-02-2011 02:19 PM
عادي
عاااااااااااااادي زي ماعملو بسد الكرامة ومرقت
19-02-2011 10:36 PM
الخطاب
الاردن وما علية مباع مباع مباع
20-02-2011 12:56 PM
د.خالد
الحل هو التشهير بمن وقع اولا ومحاكمة كل من سكت وتجريدة مما لديه من اموال
ان يصدر قانون يعتبر كل اتفاقية لا يوافق عليها مجلس النواب لا غية ولا تلزم الحكومة مهما كانت بنودها
الغاء العقبة الاقتصادية التي لم تجلب للاردن الا الخسائر ولا ندري ما الفائدة
تذا كان اصحاب العقبة الاقتصادية يعتبرونها ذات فائدة للاردن فليعرضوا بالارقام مقدار الدخل الذي دخل الخزينة مقابل ما دفعته الخزينة سواء على شكل بنية تحتية او تسهيلات واعفاءات ضريبية او قروض خارجية او ثمن الارض التي التفريط فيها بحد ذاته جريمة مهما كان الثمن
20-02-2011 01:13 PM
رافع
المشكلة تكمن في المسؤلين الذين هم ليسى قدر المسولية ( مجلس المفوضين ) الرجل المناسب ليسى في مكانة
23-02-2011 09:27 AM
ابو حديد
المفوضيه بس شاطره على المواطن , بتعرف تحط شروط ورسوم وغرامات , فاذا حاول او فكر المواطن بعد سنين طويله من العمل المضني ان يبني بيت يستر عيلته . تبدأ معاناته مع التراخيص والرسوم ليكتشف انه سيدفع عشر قيمة البناء رسوم .
23-02-2011 05:27 PM
almghoor
يا سبدي والله شيء بقهر وطن يباع ويشترى .............
واكثر من هيك انه الي ببيع وبشتري يصبح مهم في الحكومه ويتقلد مناصب رفيعه واكثر
هذه المعادله مش داخله دماغي
والمواطن المسكين بيتكرموا عليه ب ابسط حقوقه وبقولوا اكرمناك
والله هذا الذل بعينه لما الواحدبعيش في وطنه عيشه الذليل وغيره من الحراميه وبياعين الوطن يعيشوا مرفهين ولهم المكانه والنفوذ عليه
26-02-2011 09:37 AM
عصويد
فال اصلاحات قال
10-03-2011 08:44 AM
اردنيون
يا .. اعيدو ارض الاردن الى الاردن ....
14-09-2011 12:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات