اغلاق

الأمير الحسن: سياسة ديغول ساهمت في إعادة بناء الصداقة بين فرنسا والعرب


جراسا -

مجلس الحسن – عمّان - قال سمو الأمير الحسن بن طلال إن سياسة الرئيس الفرنسي الراحل الجنرال شارل ديغول وضعت الوطن العربيّ في إطار تصوّره لمستقبل العلاقات مع العالم الثالث عُموماً، وهو إقامة علاقاتٍ جديدةٍ تقوم على الاحترام المتبادل وحقّ تقْرير المصير للشّعوب وإعادة إرساء العلاقات العربيّة الفرنسيّة على أساس الجغرافيا السياسيّة والتّاريخ والمصالح الاقتصادية المتبادلة.
 
وأضاف سموه، في كلمة متلفزة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي الأول حول "الجنرال ديغول والعالم العربي" أمس الثلاثاء (18/11/2008)، أن السّياسة المتوازنة التي تتبعها المجموعة الأوروبيّة تجاه مشكلة الشرق الأوسط والحوار العربيّ الأوروبيّ الذي تحتضنه فرنسا هي إحدى ثمار السياسة الديغوليّة في المنطقة؛ مشيراً إلى أنه منذ عودة ديغول إلى السّلطة عام 1958، كان في مقدّمة أهدافه إعادة بناء الصّداقة بين فرنسا والعالم بمن فيهم العرب. واستندت سياسته إلى محاور رئيسة تمثلت في: الاستقلال والسلام والتعاون، إلى جانب التركيز على الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.

وقال الأمير الحسن، في الجلسة الختامية للمؤتمر الذي نظمته "جامعة باريس- السوربون أبو ظبي" على مدار ثلاثة أيام في عاصمة الإمارات العربية المتحدة، إن سياسة الجنرال ديغول تجاه العرب قامت على ثلاثة مبادىء تمثلت في الاستفادة من دروس الماضي واحترام تقاليد المنطقة، والاستناد إلى حقائق الواقع، وعودة فرنسا وأوروبا إلى التركيز على منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأشار الأمير الحسن إلى أن "الاتحاد من أجل المتوسط" هو امتداد للسياسة الفرنسية في إطار التقارب والتبادل الثقافي والاقتصادي لدول حوض المتوسط. كما أن "معهد العالم العربي" في باريس هو نتيجة للتعاون الثقافي بين العرب وفرنسا.

وقال سموه إن مفهوم الرّئيس الراحل الجنرال ديغول للاستقلال المتكافل بين الشعوب والأمم استند إلى أساس أن المصلحة العليا للبشريّة تقتضي أن تكون كلّ أمّةٍ مسؤولةً عن نفسها وعن مصيرها. وبهذا وحده تستطيع العبقريّات الخاصّة بجميع الأمم أن تنمو وتزدهر وتساهم في العطاء الإنسانيّ؛ مذكراً بمقولة ديغول: "إنّ عبقريّة القرن تبدّل أيضاً ظروف تصرّفاتنا في ما وراء البحار وتقودنا لوضع حدّ للاستعمار. وإنّه من الطّبيعيّ أن نستذكر الحنين إلى ما كان أيّام الإمبراطوريّة كالّذي يأسف على عصر المصابيح التي كانت تشتعل بالزّيت، أو زمن القوارب الشّراعيّة ولكن ليس هنالك سياسة بعيدة عن الواقعيّة".

وأكّد الأمير الحسن أن الجنرال ديغول كان في سياسته يدرك أنه "في عصرنا يحتلّ الإنسان مكان الهدف الوحيد للنّضال. فهو الّذي ينبغي إنقاذه وتطويره وتوفير الحياة له، والعمل من أجل جميع البشر، من أجل تحسين ظروف العيش والسّلام".

وكان سمو الأمير الحسن انتُخب عضواً في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية في فرنسا في نيسان الماضي. وأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية هي أكاديمية رفيعة المستوى، وواحدة ضمن خمس أكاديميات تشكّل معهد فرنسا. وقد تأسست في عام 1795، وتركّز على محاور ودراسات الفلسفة العقلية؛ والقانون وعلم التشريع؛ والاقتصاد والاحصائيات السياسية؛ والتاريخ العامّ وتاريخ الفلسفة؛ والسياسات؛ والإدارة، والمال.



تعليقات القراء

كمال علي منصور/جرش
الهامات العربية تقف كما الشمس
19-11-2008 03:46 PM
ابن جراسا
هذه النكهة الجميلة لطلة الامير الحسن المفدى اختيار موفق يا جراسا
19-11-2008 03:48 PM
محمود الشلمي
بارك الله وبك ولك وعليك سمو الامير، اثلجت قلوبنا ورفعت رأس الاردن دوما بمواقفك النخبوية تجاه القضايا العربية
19-11-2008 03:49 PM
نبيل الحمران/صحفي
تتفق الطبقة المثقفة والمؤدلجة في الاردن على أن سمو الامير الحسن بن طلال هو واجهة وأب للفكر الاردني المتنور والذي يحذو حذوه عشرات الالاف من الشبان من ابناء الوطن
بصدق .. نهنأ أنفسنا براعي الفكر العربي الاردني العروبي الاسلامي سمو الحسن حفظه الله
19-11-2008 03:52 PM
موفق محمد علي / ابن الزرقاء
اذكر عندما كنت صغيرا، وكان ذلك في العام 1987 كان سموه قد زار محافظة الزرقاء في زيارة تفقدية كريمة، وقد كان الطقس ماطرا وكان سموه متلفع بالحطة والعقال يتفقد أحوال المحافظة واحياءها الشعبية
ولا يزال اهل الزرقاء يذكرون هذه الزيارة الكريمة سيما وأنها كانت باجواء عاصفة وماطرة، وسمو الامير كان ماضيا في مهمته الانسانية النبيلة، كأجمل امير
بارك الله بك سيدي الحسن حفظك الله ورعاك
19-11-2008 03:55 PM
سمير الصباح ابو ثائر
عندما كنت في فرنسا قبل عدة اعوام لم أفاجأ ان الشعب الفرنسي يعرف جيدا سمو الامير، وكنت افتخر انني اردني وان الامير الحسن ابن الاردن وصاحب المدونة الفكرية الثرية بالمواقف والفعل
ودمتم جراسا نيوز
19-11-2008 03:56 PM
فيروز عزيز / مديرة مدرسة
نبارك خطو الامير ونقول له (والله دائما نحن بشوق لك) نحسد انفسنا ونحن حملة ارث الهاشميين بقيادة الملك عبد الله الثاني حماه الله ورعاه
19-11-2008 03:57 PM
مؤسسة التطوير الحضرينادرة خطاب
نجم سطع في عالم الفكر ، وسطع قبلا في قلوب الاردنيين
19-11-2008 03:59 PM
اردن الرباط
نعلم جيدا اننا نحمل اكبر المكتسبات الوطنية، ولا نزاود حين نقول اننا نملك اهم المكتسبات بأحفاد آل هاشم
19-11-2008 03:59 PM
خالدة خالد/ام لجين
خير خلف لخير سلف
19-11-2008 04:00 PM
الدرعاوي/سوريا
نبارك للاردنيين شعلاتها من المفكرين من أباء الاردن الاصيليون .
19-11-2008 04:01 PM
فلسطيني
والله يا جماعة اني بكره جدا فكرة اشي اسمه شرق اردني وغرب اردني
كلنا اردنيين
وحتى ابناء القدس بأكدوا على اردنيتهم قبل فلسطينيتهم
ولا احد يستطيع ان ينكر وقفة ابناء الهاشميين في احتوائهم لفلسطين وللقدس تحديدا
والامير الحسن بن طلال خير سفير في العالم لقضايا القدس كما اعرف
19-11-2008 04:03 PM
ينال المعاني
الامير الحسن ابن الهواشم بارك الله لنا بكم سيدي
19-11-2008 04:06 PM
منتدى الفكر العربي
اولى بذور المعرفة والفكر انت يا سيدي
19-11-2008 04:14 PM
المنطق
والله طلت ملوك
19-11-2008 05:03 PM
د.محمد المجالي
فكر وقاد دائما تبارك الله وحفظكم يا سيدي
20-11-2008 02:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات