البنك الدولي: تسارع في وتيرة التضخم بالأردن والبطالة وصلت لمستوى تاريخي


جراسا -

كشف البنك الدولي في تقرير "المرصد الاقتصادي" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يصدره البنك مرتين سنوياً أن الاقتصاد الاردني ما يزال يعاني من حالة ركود.

وأشار البنك الدولي في تقرير حديث أن تراجعاً شهده معدل النمو في الأردن في العام 2016 للعام الثاني على التوالي إلى نحو 2 % مقابل 2.4 % العام 2015، مبتعداً أكثر فأكثر عن امكانياته وطاقته الكامنة - وفق وصف التقرير-.

وعزا التقرير  التراجع في معدلات النمو إلى حد كبير لضعف قطاع "المناجم" و"المحاجر" الذي يتصل جزئيا بالضغوط التراجعية لأسعار البوتاس العالمية وتأثير عوامل متصلة بتداعيات الأزمة السورية لاسيما اغلاق طرق التصدير إلى العراق وسوريا وتراجع انشطة السياحة وسط عدد من الحوادث الأمنية.

وتوقع البنك الدولي أن يتعافى معدل النمو الاقتصادي في الاردن بشكل بسيط إلى 2.3 % في العام 2017، ومن المنتظر أن يسجل تحسناً طفيفاً في الأمد المتوسط ليصل إلى نحو 2.6 % في الفترة 2017- 2019 وذلك بعد ظهور أثار "الاصلاحات" المتصلة بتحفيز استثمارات القطاع الخاص.

وأكد التقرير أن هنالك تحدياً جسيماً يجب على السلطات الأردنية التصدي له وهو تحفيز النمو وخلق فرص العمل، وفي الوقت نفسه كبح عجز الموازنة العامة وتشتد أهمية ذلك مع تدهور مؤشرات سوق العمل وارتفاع تكاليف ظروف المعيشة مع ظهور الضغوط التضخمية.

وبين التقرير أنه مع غياب التطور الايجابي مثل فتح طرق التجارة مع العراق أو التوصل الى تسوية سليمة للأزمة السورية فمن الصعب التنبؤ بقفزة توعية لمعدلات النمو ما لم يتم اصلاحات هيكلية بوتيرة أسرع.

وأكد انه في ضوء البيئة الاجتماعية العسيرة بالشرق الأوسط، ستستمر صعوبة تطبيق تدابير تصحيح الأوضاع المالية العامة لاحتواء العجز وتخفيف الاعتماد على المنح المقدمة من المانحين كما يتجلى في مناقشات موازنة 2017.

وأشار البنك الدولي إلى أن معدلات البطالة في الأردن سجلت مستويات تاريخية في عام 2016 بلغت 15.3 % ، مبيناً استمرار الاتجاه التراجعي لمعدل المشاركة في القوى العاملة ومعدل التشغيل ليصلا إلى 36 % و 31.9 % في 2015 على التوالي.

وأكد التقرير أن الاردن شهد خلال العام الماضي انكماشاً في الاسعار للعام الثاني على التوالي بحيث بلغ معدل التضخم لأسعار الاستهلاك 0.8 % (متوسط الفترة ) فيما يعود الى حد كبير انخفاض متوسط أسعار النفط العالمية وتراجع أسعار المواد الغذائية، بينما بلغ معدل التضخم الأساسي في المتوسط 2.2 %.

في المقابل قال البنك الدولي إن معدل التضخم ارتفع في تشرين الثاني 2016 ومن المتوقع أن تتسارع وتيرته في 2017 بسبب تأثير ارتفاع أسعار النفط على أسعار خدمات النقل والوقود وزيادة أسعار التبغ والسجائر والخدمات التعليمية والرعاية الشخصية.

وأشار التقرير إلى تقلص العجز في كل من ميزان المالية العامة والحساب الجاري الخارجي في 2016، بالاضافة إلى وصول عجز الموازنة العامة ( قبل احتساب المنح ) الى نحو 6.2 % من اجمالي الناتج المحلي بعد تطبيق عدد من التدابير في عام 2016 منها (الغاء الاعفاءات الضريبية على السيارات المستعملة المستوردة، وزيادة الضرائب على السجائر والخمور ورفع رسوم نقل الملكية على مبيعات السيارات، ولكن الديون لا تزال مرتفعة اذ تبلغ نحو 95 % من اجمالي الناتج المحلي مع ظهور مزيد من الضغوط من جراء زيادة الاحتياجات التمويلية لسلطة مياه الاردن، التي تضمن الحكومة الاردنية ديونها.

وتذهب تقديرات البنك الدولي الى انه بالرغم من انكماش التحويلات المالية بنسبة 2.4 % فان عجز الحساب الجاري قد تحسن في عام 2016 عما عليه في 2015 بفضل تراجع عجز ميزات التجارة وميزان الدخل الأولي.

وقال التقرير الى انه تم تشديد السياسة النقدية في كانون الاول 2016 تماشيا مع سياسة الاحتياطي الاتحادي ودعما لربط سعر الصرف بالدولار فقد رفع بنك المركزي الاردني أسعار الفائدة الرئيسية في كانون الأول 2016، ومرة اخرى في شباط .

وتوقع التقرير تراجع معدل النمو الكلي للمنطقة نتيجةً لضعف النشاط الاقتصادي في البلدان المصدّرة للنفط، فمن المنتظر أن تحقق البلدان المستوردة للنفط أداءً أفضل مع ارتفاع معدل النمو إلى 3.5% عام 2017 مقابل 2.9% في العام السابق.

 



تعليقات القراء

الو شندي
لطالما اتخذت الحكومات المتعاقبه نفس الاسلوب ونفس نهج الجبايه لايمكن ان تحل مشكله البطاله او تحسين وضع المواطن المعيشي
19-04-2017 07:11 PM
عبدالله ع م
البطالة في الأردن سجلت مستويات تاريخية ,,,,,,"شكرا لكل الفاسدين والسارقين والمطبلين والمسحجين والناهبين وكل من ساهم في الوصول الى هذا الانجاز التاريخي ....."
20-04-2017 01:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات