اغلاق

"منطقة حرة" بين الأردن و الكيان تدخل حيز التنفيذ

الصورة نقلا عن "غلوبلز" الاسرائيلي

جراسا -

ترجمة نهاد الطويل - خاص - بدأت الاردن ودولة الاحتلال الاسرائيلي الخميس الماضي اعمال البناء لإنشاء منطقة حرة على الحدود بين فلسطين المحتلة والأردن .

وقال موقع "غلوبلز" الاسرائيلي والذي يعنى بالشأن الاقتصادي ان المنطقة ستوفر 13000 فرصة عمل "للاسرائليين" والاردنيين على حد سواء.

ووفقا لتقرير مطول نشره الموقع فإن المنطقة تستهدف تسهيل نقل السلع في كلا الاتجاهين وزيادة التبادل التجاري وتسهيل حركة المسافرين.

وبوتيرة متسارعة أعلن في دولة الاحتلال عن طرح مشروع مناقصة لإنشاء جسر على نهر الأردن، بقيمة 14 مليون دولار يربط بين فلسطين المحتلة والأردن.

ووفقا للتقرير فإن الجسر هو جزء من مشروع الذي يعرف بـ "بوابة الأردن"،وتحوي إنشاء منطقة صناعية مشتركة بين الجانبين تعمل في مجالات الصناعة التحويلية والسياحة، والصناعات الغذائية والطاقة والمياه، بكلفة قيمتها بنحو 51 مليون دولار.

وطرحت ما يسمى بوزارة التعاون الاقليمي في حكومة الاحتلال، قبل اسابيع، مناقصة لإنشاء جسر في منطقة غورة الأردن الشمالي، على مساحة تبلغ 945 دونما "الدونم = 1000 متر مربع"، 700 دونم منها ستقام على الأراضي الأردنية، فيما ستقام بقيمة المساحة 245 دونما في فلسطين المحتلة، تحوي على منطقة صناعية وقاعدة لنقل البضائع الأردنية الى الموانئ الإسرائيلية، بالقرب من "مستوطنة طيرات هتسفي".وتقع غالبيتها العظمى على الجانب الأردني.

وكانت حكومة الاحتلال صادقت في تشرين أول (أكتوبر) من عام 2013، على إقامة منطقة تبادل تجاري في الجانب الإسرائيلي من "معبر اللنبي" الذي يربط بين الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك بدعم هولندي، لتسهيل نقل الحاويات التجارية الفلسطينية وزيادتها بنسبة 30 بالمائة.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات