د. طهبوب: الملكة البريطانية غابت مائة عام عن حضور أي اجتماع للحكومة


جراسا -

ألقى الدكتور طارق طهبوب نقيب الأطباء الأسبق والناشط السياسي في بريطانيا محاضرة حول الديمقراطية البريطانية يوم السبت الفائت 9/2 في نقابة المهندسين / فرع شمال عمان.

وقد أكد المحاضر بأن آخر نسخة لقانون الانتخابات البريطاني أقرت عام 1949 أي قبل الدستور الأردني بثلاثة أعوام فقط، مما يعني أن البريطانيين لم يسبقونا زمنيا في المسيرة الديمقراطية بينما كان تقدمهم واضحا في مجالات التطبيق العملي مما جعل تجربتهم إحدى أهم وأعرق الديمقراطيات في العالم.

وبين الدكتور طهبوب بأن التقاليد السياسية البريطانية تقضي بأن تستأذن الملكة ثلاث مرات قبل دخولها لافتتاح مجلس العموم البريطاني، وأنها حضرت اجتماع الحكومة البريطانية قبل شهرين لمدة نصف ساعة بصفة مراقب ولأول مرة منذ مائة عام منذ عهد جدتها الملكة فكتوريا.

وشرح الدكتور طارق طهبوب للحضور النظام الانتخابي البريطاني الذي يقسم الدولة إلى 560 دائرة انتخابية، لكل دائرة مقعد واحد، فيما يتساوى أعداد السكان في جميع الدوائر الانتخابية تقريبا، ويتنافس عدد محدود من الأحزاب أكبرها العمال والمحافظون، وقد نجحت ثلاثة أحزاب في الانتخابات الأخيرة وشخص مستقل واحد فقط.

وأوضح المحاضر بأن رئيس كتلة الحزب الأكبر الفائز بالانتخابات يكلف حكما بتشكيل الحكومة، وفي حال فشله في الحصول على الثقة ينتقل التكليف تلقائيا إلى الحزب الذي يليه لعمل ائتلاف يمكنه من الحصول على ثقة المجلس، ويكون جميع أفراد الحكومة حكما من النواب المنتخبين وعلى رأسهم رئيس الوزراء الذي يخاطب بلقب النائب المحترم قبل لقب رئيس الوزراء.

وأدار الحوار عقب المحاضرة التي حضرها عشرات المهندسين والمهتمين الزميل الإعلامي المهندس هشام خريسات أمين سر فرع نقابة المهندسين في شمال عمان حيث بين بأن هذا النشاط الثقافي يأتي ضمن سلسلة لقاءات وندوات ينظمها الفرع بشكل دوري لرفع الوعي الديمقراطي والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات