حصاد الملاعب الأوروبية


جراسا -

ا ف ب - تعود عجلة الدوري الاسباني لكرة القدم الى الدوران بعد توقف دام اسبوعين بسبب عطلة الاعياد، حيث يأمل برشلونة الذي يحلق في الصدارة تعزيز مركزه الاول عندما يستقبل جاره اللدود اسبانيول الاحد المقبل في المرحلة الثامنة عشرة.

صحيح ان دربي كاتالونيا له طعم مميز، لكن شتان بين مستوى الفريقين هذا الموسم، اذ حقق برشلونة 16 فوزا من اصل 17 مباراة ويبتعد بفارق 9 نقاط عن اتلتيكو مدريد اقرب مطارديه و16 نقطة عن غريمه التاريخي ريال مدريد الثالث، فيما يقبع اسبانيول في المركز الثامن عشر المهدد بالهبوط وهو لم يذق طعم الفوز سوى 3 مرات هذا الموسم.

رغم ذلك، يعيش اسبانيول فترة من التوازن بعد تعيين المدرب المكسيكي خافيير اجويري في تشرين الثاني الماضي حتى نهاية الموسم الحالي خلفا للارجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو المقال من منصبه.

وحقق اسبانيول تحت اشراف اجويري، مدرب اوساسونا واتلتيكو مدريد وريال سرقسطة سابقا، 3 تعادلات احدها على ارض ريال مدريد (2-2) وفوزا واحدا على ديبورتيفو لاكورونيا متذيل الترتيب.

وتصب الترشيحات لمصلحة برشلونة الباحث عن استعادة اللقب من ريال مدريد، خصوصا انه يضم في صفوفه الاسطورة الارجنتينية ليونيل ميسي صاحب 91 هدفا في عام 2012 (رقم قياسي).

وحصل «بلاوجرانا» على دفعة معنوية هائلة بعد عودة مدربه تيتو فيلانوفا امس الاول للاشراف على التمارين وذلك للمرة الاولى منذ خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم في الغدة اللعابية.

واشرف فيلانوفا الذي ترك المستشفى في 22 الشهر الماضي، على الحصة التدريبية التي اجراها فريقه، وذلك بعد ان تواجد في مركز تدريب النادي صباحا من اجل القاء التحية على اللاعبين.

وذكرت بعض الصحف الاسبانية ان فيلانوفا قد يتواجد على مقاعد الاحتياط في مواجهة اسبانيول، علما بان مساعده جوردي رورا قاد الفريق في اخر مبارياته.

وكان فيلانوفا الذي عمل في ظل صديقه جوزيب جوارديولا سنوات عدة قبل ان يخلفه على رأس الادارة الفنية للفريق الكاتالوني الضيف الماضي، خضع لعملية جراحية من اجل استئصال ورم في الغدة اللعابية في 22 تشرين الثاني 2011 وعاد بسرعة الى التداريب في السابع من كانون الاول.

وقال ميسي عن عودة فيلانوفا: «يعيش تيتو معنا (في برشلونة) واتمنى له من كل قلبي ان تتحسن صحته. خارج العمل، اطلب الصحة دوما، وهذا اهم شيء».

وغاب عن تمرين برشلونة الاخير حارس مرماه الدولي فيكتور فالديس بسبب الاصابة.

وستتركز الانظار على مباراة ريال مدريد وضيفه ريال سوسييداد الاحد، لمعرفة هوية حارس مرمى الفريق الملكي، بعد استبعاد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو لقائد الفريق ومنتخب اسبانيا ايكر كاسياس عن المباراة الاخيرة امام ملقة (2-3) واشراك البديل انطونيو ادان.

نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو قلل من اهمية جلوس كاسياس على مقاعد البدلاء فاعتبر انه «علينا احترام قرارات المدرب لأن الكلمة الاولى تبقى له».

رونالدو اعتبر ان عدم فوزه بجائزة الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم ومجلة «فرانس فوتبول» لافضل لاعب في العالم، لن يشكل نهاية العالم بالنسبة له.

وقال رونالدو الذي يتنافس مع غريميه في برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي والاسباني اندريس انييستا، في مؤتمر صحافي: «احب لو افوز بها لكن في حال لم يتحقق هذا الامر فالحياة تستمر. لا بأس بذلك».

وكان رونالدو احرز الجائزة عام 2008 لكن ميسي توج بها في المواسم الثلاثة السابقة وهو مرشح ليصبح اول لاعب في التاريخ يحرزها اربع مرات.

واعلن ريال ان مدافعه الدولي البرتغالي بيبي خضع امس الاول في عيادة في البرتغال لعملية جراحية في كاحله، دون ان يحدد المدة التي يحتاجها اللاعب من اجل التعافي والعودة الى الملاعب.

وعاد لاعبو ريال الى التمارين في اليوم الاول من السنة الجديدة باستثناء الظهير البرتغالي فابيو كوينتراو ما قد يدفع مواطنه مورينيو الى توقيع غرامة كبيرة له.

واصيب كوينتراو في مباراة اسبانيول وغاب عن مواجهة ملقة الاخيرة، كما تكررت حوادث عدم انضباطه سلوكيا وذلك بعد ايقافه 4 مباريات لاهانته الحكم بيريز لاسا في مباراة خيتافي ضمن المرحلة الثانية.

وذكرت صحيفة أس امس الخميس ان مورينيو قرر فتح تحقيق مع كوينتراو بسبب وصوله متأخرا بساعة كاملة عن مران للفريق هذا الأسبوع متحججا بازدحام مروري تسبب فيه حادث سيارة.

واضافت الصحيفة ان مورينيو لن يتردد في قبول أي عرض للتخلي عن اللاعب الذي كلف النادي 30 مليون يورو في صيف 2011، خلال فترة الانتقالات الشتوية التي تنتهي الشهر الجاري.

ويسافر اتلتيكو مدريد الوصيف الى جزر الباليار لمواجهة ريال مايوركا السادس عشر، فيما يريد ملقة الرابع (31 نقطة)، المنتشي من فوزه على ريال مدريد، زيادة متاعب ديبورتيفو لاكورونيا الاخير مع مدربه الجديد عندما يحل عليه غد السبت.

وتفتتح المرحلة اليوم الجمعة بلقاء ريال سرقسطة مع ريال بيتيس، ويلعب غد السبت ليفانتي مع اتلتيك بلباو، وغرناطة مع فالنسيا، واشبيلية مع اوساسونا، وبعد غد الاحد سلتا فيجو مع بلد الوليد والاثنين رايو فايكانو مع خيتافي.



أيطاليا

يمتلك نادي يوفنتوس حامل لقب الدوري الإيطالي لكرة القدم اليد العليا بالمسابقة، حين يستأنف الموسم الحالي غد السبت بعد اسبوعين من التوقف بسبب فترة العطلات الشتوية.

ويلتقي يوفنتوس مع ضيفه سامبدوريا يوم الأحد في المرحلة التاسعة عشرة من المسابقة.

ويتصدر يوفنتوس جدول الترتيب برصيد 44 نقطة بفارق ثماني نقاط أمام أقرب ملاحقيه لاتسيو، قبل انطلاق المرحلة التاسعة عشرة من المسابقة، بينما يأتي فيورنتينا وإنتر ميلان في المركزين الثالث والرابع على الترتيب بفارق تسع نقاط خلف يوفنتوس.

وفي الوقت الذي أجمع فيه أغلب المحللين والنقاد على ان يوفنتوس اقترب من حصد لقبه التاسع والعشرين في الكالتشيو، فإن جيانلويجي بوفون قائد وحارس مرمى السيدة العجوز نظر بتلذذ إلى عام 2012.

وبعد 18 مباراة في الدوري الإيطالي، يعيش يوفنتوس تجربة رائعة بكل معنى الكلمة حيث حقق الفريق رصيد أكبر بست نقاط من الرصيد الذي كان عليه في المرحلة ذاتها في الموسم الماضي، كما تصدر الفريق مجموعته بدوري أبطال أوروبا.

وفي الوقت الذي قال فيه بوفون أن يتطلع إلى «إنجازات أكبر في 2013».. حذر أندريا انييلي رئيس يوفنتوس من أن العام الجديد «سيكون أكثر صعوبة من العام الماضي»، مطالبا الجماهير بنسيان الأنجازات السابقة «لأن القادم دائما ما يكون أفضل انتصار».

وبالنظر إلى دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، الذي ينطلق في منتصف شباط المقبل، وهي المهمة التي فشل فيها الفريق الموسم الماضي، فإن السيدة العجوز قد مارس تحركاته بالفعل في فترة الانتقالات الشتوية عبر التعاقد مع فيدريكو بيلوسو من صفوف اتالانتا.

وسيشغل بيلوسو محل المدافع المصاب جيورجيو كيليني، والذي يغيب لنحو شهرين، في الوقت الذي سينضم فيه كوادو اسامواه إلى صفوف منتخب غانا في كأس الأمم الافريقية التي تنطلق في العاشر من شباط المقبل.

ويلتقي فيورنتينا يوم الأحد مع ضيفه بيسكارا فيما يلتقي إنتر ميلان مع مضيفه اودينيزي.

وفي باقي مباريات الأحد يلتقي ميلان مع سيينا وكييفو مع اتالانتا وبارما مع باليرمو وجنوه مع بولونيا ونابولي مع روما.

بينما تقام مباراتان غد السبت حيث يلتقي كاتانيا مع تورينو ولاتسيو مع كالياري.



انجلترا

حرم كوينز بارك رينجرز، متذيل الترتيب، مضيفه وجاره تشيلسي من مواصلة مسلسل انتصاراته وتحقيق فوزه الخامس على التوالي منذ سقوطه امام جاره الاخر وست هام يونايتد (1-3) في الاول من الشهر الماضي، وذلك بعد ان فاز عليه 1-0 امس الاول في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وهذه الهزيمة الاولى لتشيلسي على ارضه امام جاره في دوري الاضواء منذ 17 اذار 1979 (1-3) والاولى على الاطلاق في منافسات الدوري منذ 4 نيسان 1983 عندما خسر امامه في دوري الدرجة الثانية حينها (0-2).

كما انها الهزيمة الثانية لتشيلسي بقيادة المدرب الاسباني رافايل بينيتيز، بعد الخسارة امام وست هام، ما سمح لتوتنهام في الاحتفاظ بالمركز الثالث بعد فوزه امس على ريدينج 3-1.

ويدين كوينز بارك رينجرز بفوزه الثاني فقط هذا الموسم وبقيادة مدربه الجديد هاري ريدناب الى لاعب تشيلسي السابق شون رايت فيليبس الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 78 من كرة زاحفة اطلقها من خارج المنطقة الى الزاوية الارضية لمرمى جاره الذي دفع ثمن قرار بينيتيز باراحة بعض نجومه مثل السويسري ادين هازار والاسباني خوان ماتا اللذين دخلا في الشوط الثاني دون ان يتمكنا من ترجمة افضلية فريقهما الذي يملك مباراة مؤجلة مع ساوثمبتون، الى اهداف فمني بهزيمته الرابعة هذا الموسم.

وعلى ملعب «انفيلد»، حقق ليفربول فوزه الثامن هذا الموسم وصعد الى المركز الثامن بتغلبه على ضيفه سندرلاند 3-0.

افتتح رحيم ستيرلينج التسجيل لليفربول في الدقيقة 19 بعد تمريرة من الاوروغوياني لويس سواريز الذي اضاف بنفسه الهدف الثاني في الدقيقة 26 بعد ان وصلته الكرة من القائد ستيفن جيرارد فتفوق على المدافع الاسباني كارلوس كويلار وتوغل من الجهة اليمنى قبل ان يسددها في شباك الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه.

وفي بداية الشوط الثاني اضاف سواريز هدفه الشخصي الثاني في اللقاء والخامس في المباريات الخمس الاخيرة التي خاضها امام سندرلاند ورفع رصيده الى 13 هدفا في الدوري هذا الموسم، وذلك بعد تمريرة اخرى متقنة من جيرارد.

وعمق ايفرتون جراح مضيفه نيوكاسل الذي مني في المرحلة السابقة بهزيمة مذلة امام ارسنال (3-7)، وحول تخلفه امامه الى فوز 2-1 ما سمح له في ان يصعد الى المركز الخامس على حساب ارسنال الذي اكتفى امس بالتعادل مع ساوثمبتون.

وافتتح نيوكاسل الذي في طريقه لخسارة خدمات هدافه السنغالي دمبا با لمصلحة تشيلسي، التسجيل بعد اقل من دقيقتين على صافرة البداية اثر ركلة حرة نفذها من منطقته حارسه الهولندي تيم كرول وفشل دفاع ايفرتون في التعامل معها بالشكل المناسب فتطاول لها السنغالي بابيس سيسي ووضعها برأسه في شباك الحارس تيم هاورد.

لكن لايتون باينز ادرك التعادل لفريق المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز قبل دقيقتين على انتهاء الشوط الاول من ركلة حرة صاروخية عجز كرول عن صدها، ثم تمكن النيجيري البديل فيكتور انيتشيبي من تسجيل هدف التقدم والفوز للضيوف في الدقيقة 60 بعد عرضية من الكرواتي نيكيتسا ييفاليتش.

ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 52 نقطة من 21 مباراة

2- مانشستر سيتي 45 من 21

3- توتنهام 39 من 21

4- تشيلسي 38 من 20

5- ايفرتون 36 من   21



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات