في ثاني ايام التسجيل : عدد المرشحين يرتفع إلى 503 والقوائم إلى 31


جراسا -

وصل عدد الذين تقدموا بطلبات ترشح للانتخابات النيابية المقبلة للدائرة المحلية 503 مرشحين بينهم 77 سيدة، حتى الساعة الثانية من ظهر اليوم الأحد، فيما ارتفع عدد القوائم العامة إلى 31 قائمة، وفق الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني.

وكان 473 مرشحا بينهم 73 امرأة قدموا طلبا للترشح، خلال يوم أمس أول أيام الرتشح الذي يستمر إلى يوم غد، بينما تقدمت 23 قائمة عامة بطلبات لم تستوف 4 منها شروط التقديم للترشح، وفق الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني.

وقال بني هاني إنه "مع نهاية اليوم الأول لتقديم طلبات مرشحي القوائم العامة للهيئة المستقلة في مقرها الرئيسي، وخلال استقبال رؤساء لجان الانتخاب لطلبات الترشح للدائرة المحلية، كل في دائرته، تقدمت 23 قائمة، استوفت 19 منها الشروط اللازمة، وأجريت القرعة لتصنف الأرقام إزاء كل قائمة، ليتم قبول 19 قائمة، سترفع الى مجلس المفوضين للبت فيها".

وبين بني هاني أن عدد المرشحات في القوائم للدائرة العامة بلغ 24 امرأة، في حين بلغ عدد المرشحين في القوائم للدائرة العامة 256 مرشحا.

وقال إن "اللجنة المسؤولة عن استقبال طلبات قوائم المرشحين للانتخابات، مهتمتها التدقيق في طلبات المرشحين، حسب التعليمات المنصوص عليها في القانون، ورفعها إلى مجلس المفوضين في الهيئة، لاتخاذ القرار المناسب بشأنها، سواء بقبولها أو برفضها".

وأشار إلى أنه ستضاف أي قائمة جديدة للقوائم المسجلة، لكن بدون إعادة القرعة.

وبين أن الهيئة اعتمدت القرعة، تجنبا للازدحام والاكتظاظ الذي كان يمكن أن يحدث، نظرا لتقدم عدد من مفوضي القوائم والمرشحين بطلباتهم في آن واحد.
واعتبر أن ذلك، يجري فقط عندما تستدعي الحاجة له، فالهيئة أرادت بالقرعة، إحداث نقلة نوعية في ممارسات العملية الانتخابية، آملة أن تقدم نموذجا لتقديم الطلبات، يتوافق مع مهامها الرئيسية في تنظيم العملية الانتخابية.

وأشار بني هاني الى أنه استلم 19 طلبا من أصل 23، كانت مستوفية للشروط، في حين لم يستوف أصحاب الطلبات الباقية الشروط، بينما أﺟﺮت اﻟهيئة قرعة لـ15 طلبا للقائمة العامة، تقدم بها مفوضو القوائم في وقت واحد مع بداية دوام أمس.

وأشرف على عملية القرعة التي أجرتها مديرية العمليات الانتخابية في الهيئة المفوض عاطف البطوش، بحضور مراقبين محليين ودوليين ووسائل إعلام مختلفة.

وحرصت الهيئة على تسهيل إجراءات تقديم الطلبات لكل المرشحين، بخاصة تلك التي يمكن للهيئة التأكد منها مباشرة، عبر ما يتوافر لديها من معلومات، لتوفير الوقت والجهد لكافة المرشحين، إذ اكتفت بإقرار خطي، يفيد بأن المتقدم للترشح أردني الجنسية، عوض الطلب منه شهادة مكتوبة بذلك.
وكانت الهيئة، شكلت 5 لجان مختصة لاستلام طلبات الترشح والتدقيق في البيانات المرفقة بها ومدى مطابقتها لأحكام القانون.

يشار الى أن مجلس المفوضين، سينظر في كل طلب على حدة وسيبت فيه بالموافقة أو الرفض، وفقا لأحكام القانون والتعليمات التنفيذية الصادرة بهذا الخصوص.

وأعرب المتقدمون للترشح عن ارتياحهم للإجراءات التي اعتمدتها الهيئة خلال عملية التسجيل، مشيرين الى أنهم لم يواجهوا صعوبات تذكر، وأن الشروحات التي قدمتها الهيئة في أوقات سابقة حول شروط الترشح، ساعدتهم على تحضير طلباتهم.

وتوزع عدد المتقدمين بالطلبات على النحو التالي: العاصمة مع بدو الوسط 113 مرشحا، بينهم 14 امرأة، مادبا 18 مرشحا بينهم امرأتان، البلقاء 37 مرشحا بينهم 7 نساء، الزرقاء 54 مرشحا بينهم 12 امرأة، إربد 63 مرشحا بينهم 3 نساء، عجلون 22 مرشحا بينهم 6 نساء، جرش 21 مرشحا بينهم 3 نساء، المفرق مع بدو الشمال 29 مرشحا بينهم 7 نساء، الكرك 47 مرشحا بينهم 6 نساء، الطفيلة 19 مرشحا بينهم امرأتان، معان مع بدو الجنوب 18 مرشحا بينهم 5 نساء، العقبة 15 مرشحا بينهم 4 نساء.

وبين بني هاني أن الهيئة، تبذل جهدها للتسهيل على العملية الانتخابية، وترحب بأية ملاحظات تصدر من الجهات الرقابية المحلية والدولية، مشدداً على أن القرعة التي جرت صباح أمس، تمت وفق أحكام القانون ولم تتجاوزه.

وأضاف أن معظم مقدمي الطلبات، لاحظوا سهولة العملية، سواء داخل مقر الهيئة أو في الفروع المنتشرة بالمحافظات، مشيراً الى أن غاية الهيئة كانت تقديم نموذج نوعي وجديد للعملية الانتخابية، باعتمادها على القرعة، سواء في الدائرة العامة أو الدوائر الفرعية.

كما بين بني هاني أن التوافق جرى عليها حتى نغادر مرحلة التزاحم التي كانت تحدث على أبواب اللجان الانتخابية، كما كان يحدث في الانتخابات السابقة.

وتاليا ترتيب القوائم حسب القرعة التي أجرتها الهيئة صباح أمس:
1 - العدالة والتنمية 9 مرشحين بينهم امرأة.
2 - صوت الوطن 12 مرشحا بينهم امرأة.
3 - الفجر 9 مرشحين.
4 - كتلة الكرامة وضمت 11 مرشحاً.
5 - المستقبل الآن 10 مرشحين بينهم امرأتان.
6 - الهلال 9 مرشحين بينهم امرأة.
7 - العدالة والحرية 9 مرشحين.
8 - حزب التيار الوطني وضم مرشحتين اثنتين.
9 - العمل والعمال 12 مرشحا بينهم امرأة.
10 - نداء الوطن 9 مرشحين.
11 - أهل الهمة 12 مرشحاً بينهم امرأة.
12 - الوحدة الوطنية 22 بينهم امرأة.
13 - البناء وضمت 12 مرشحا بينهم امرأتان.
14 - الصوت الحر 25 مرشحا بينهم امرأتان.
15 - العمالية والمهنية 20 مرشحاً.
16 - أهل الخير 16 مرشحا بينهم 4 نساء.
17 - الشعب 15 مرشحاً بينهم امرأتان.
18 - تجديد 12 مرشحاً بينهم امرأتان.
19 - ائتلاف ذوي الإعاقة 10 مرشحين بينهم امرأتان.

الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات