فشل المباحثات الأولية الاردنية المصرية حول الغاز


جراسا -

خاص - كشفت مصدر حكومي لـ"جراسا" عن فشل مباحثات اجراها اليوم وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة مع نظيره المصري اسامة كمال حول مباحثات 'الغاز المصري'.
ونوه المصدر ان المباحثات بين الطرفين التي انتهت اليوم الاربعاء ستستكمل غدا وسيتم الاعلان عن نتائجها خلال زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الى الاردن غدا الخميس.


ولفت المصدر أن الجانبين راجعا موضوع تزويد الاردن بالغاز المصري في أعقاب الاتفاق الذي جري بين الطرفين في القاهرة في شهر تشرين ثاني الماضي ، وان مباحثات اليوم كانت للاطمئنان على المبادئ التي اتفق عليها الجانبان في القاهرة آنذاك والتحقق من ان الجانبين يسيران وفق برنامج الكميات المتفق عليه منذ شهر نوفمبر الماضي وانه تم زيادة الكميات خلال هذه الفترة وكذلك في شهر(كانون اول) ديسمبر الحالي.


ووفق بيانات رسمية يتسلم الاردن حاليا حوالي 100 مليون قدم مكعب من الغاز المصري يوميا تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.


ويرتبط الاردن ومصر باتفاقية منذ عام 2003-2004 لتوريد الغاز الطبيعي المصري استفاد منها الاردن في توليد حوالي 80 بالمئة من الطاقة الكهربائية في المملكة عام 2009 تراجعت الى ان اصبحت تشكل هذا العام ما بين 16 الى19 بالمئة من اجمالي عطاء التوريد.
ويحتاج الاردن ما بين 300 الى 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتوليد كامل احتياجاته من الكهرباء ، فيما يحرق الاردن سنويا ملياري دينار تضاف على مديونية المملكة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات