الأمير غازي بن محمد يرعى حفل تخريج الفوج الخامس من طلبة "العلوم الاسلامية"


جراسا -

مندوبا عن صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد رئيس مجلس الأمناء رعى الدكتور عبدالناصر ابو البصل رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الاحتفال بتخريج الفوج الخامس من طلبة الجامعة وذلك على ستاد عمان الدولي، حيث بلغ عدد الخريجين لهذا العام (1061 ) طالباً وطالبة في مختلف التخصصات والدرجات العلمية ممن انهوا متطلبات التخرج في كلية الدعوة وأصول الدين، كلية الشيخ نوح القضاة للشريعة والقانون، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية، كلية العمارة والفنون الإسلامية، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية المال وألاعمال وكلية الدراسات العليا.

وألقى الدكتور رئيس الجامعة كلمة قال فيها الحمد لله رب العالمين الذي تجلى لخلقه في عجائب صنعته، وتنزه عن الشبيه والشريك، فهو سبحانه الواحد الأحد الفرد الصمد في إلهيته، وهو المتفرد الأبدي في قيوميته، فخضعت الأفلاك والأكوان لجلال هيبته، وسجدت النفوس والمخلوقات لكبرياء عظمته، استخلصَ سبحانه العلماءَ والعارفين بمواهب عنايته، وأطلع شموس العلوم والمعارف في آفاق سرائرهم فأشرقت أرواحُهم بآثار رحمته، وظهرت آثارُها الجميلة في طاعتِه فحملوا أعباءَ رسالاتِه، فهم الوارثونَ للأمانة والأمان, القادرونَ على حل مشكلات كل زمان، الممدوحون على صفحاتِ القرآن، وعلى كل لسان في الأرض والسماء "إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ".

وأفضل الصلوات والتسليمات على إمام الهُدى الجامعِ بين ذروة مكارم الأخلاق، وخلاصة شرف الأعراق، سيدنا وقدوتنا محمد بن عبدالله وعلى آله وأزواجه وأصحابه وعترته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم التلاق، فهم مصابيح الدجى، وهداة الخلائق إلى أفضل السبل و أقوم الطرائق.

أما بعـــد،

فأنقل إليكم جميعاً تحيات صاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد راعي الحفل وتهنئَته لكم بتخريج الدفعة الخامسة من طلبة الجامعة وباسمي وباسم أسرة الجامعة, أرحـــبُ بكم في هذا الحفل الكريم البهيج, الذي يدل على أنّ جوانب الإنجاز والتقدم في وطننا الحبيبِ تسيرُ على الجادة على الرغم من كل الصعاب الجسيمة، والتحديات الكثيرة، ولكنها في هذا الحفل لها دلالاتٌ عظيمةٌ حيثُ نشهدُ اليومَ الدفعةَ الخامسةَ من خريجي جامعةِ العلوم الإسلامية العالمية التي ولدتْ كبيرةً بأهدافها، متميزةً بغاياتها ومقاصدها، والتي نراها تتحقق كلَّ يومً وبمرورِ الفصول والأعوام, ونأملُ أنْ يكون التاريخُ والتوقيتُ لهذه الجامعة بما يتم إنجازه لا بما يمر عليه التاريخ والتوثيق الزمني, فإذا كانت قد مرت أربع سنوات على قبول أول طالب تحت اسم جامعة العلوم الإسلامية العالمية التي بدأت بكلية واحدة هي "كلية أصول الدين"، ومعهد واحد هو "معهد الفنون والعمارة الإسلامية"، فهي اليوم تضم ثماني كليات وعمادتين ومعهداً عالياً للقراءات، وستة مراكز علمية وخدمية، واثنتي عشرة دائرة إدارية.

وتوج هذا العام بافتتاح كلية الهندسة ومركز تأهيل الوعاظ والأئمة وفي خطتها القادمة فتح كلية مستقلة للعلوم التربوية إن شاء الله تعالى.

وإذا كانت الجامعة قد بدأت بـ (1400) طالب وطالبة نقلوا إليها من جامعة البلقاء التطبيقية بموجب القانون رقم (8) لسنة 2008 قانون جامعة العلوم الإسلامية العالمية، فهي اليوم تضم ما يقرب من تسعة آلاف طالب وطالبة, يتخرج اليوم منهم ( 1061) ألف وواحد وستون طالباً وطالبة. وهذا العدد الكبير, يدل على الثقة التي تتمتع بها الجامعة في الداخل والخارج فقد حصلت على الاعتراف الدولي والداخلي على حد سواء إضافة لحصولها على الاعتماد الأكاديمي.

إن الخريجين اليوم من طلبة البكالوريوس والدراسات العليا من(15) خمس عشرة جنسية, منهم في درجة البكالوريوس : تسع وعشرون وستمائة (629) ، والماجستير ثلاثمائة واثنان (302) ، و مائة وثلاثون (130) لدرجة الدكتوراه.

أما أعضاء الهيئة التدريسية فقد بدأت الجامعة بـ (65) عضواً، واليوم تضم أكثر من (280)، وأكثـــر من (100) محاضر متفرغ، منهم أكثر من ثلاثة وأربعين(43) أستاذاً.

وقد كانت الجامعة تضم مبنى واحداً ومبنى مستأجراً.

أما اليوم فتم بحمد الله إنجاز مجموعة من المباني مبنى جعفر بن أبي طالب (كلية المال والأعمال)، ومبنى عبد الله بن رواحه (كلية الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية)، ومبنى أبي عبيدة عامر بن الجراح (كلية تكنولوجيا المعلومات وكلية الهندسة) ومبنى القبول والتسجيل والشؤون الإدارية، وقرب إنجاز مبنى كلية العمارة والفنون، وأحيل عطاء مبنى معاذ بن جبل (كلية الشيخ نوح القضاة للشريعة والقانون) والمكتبة المركزية وعمادة شؤون الطلبة والصالة الرياضية المغلقة للتنفيذ الآن. وسيشهد الفصل الأول من هذا العام الانتقال الكلي إلى حرم الجامعة الدائم في موقعيه في منطقة طارق.

أما أنظمة الجامعة فتمت مناقشتها في ديوان التشريع والرأي تمهيداً لإصدارها في الأيام القادمة إن شاء الله تعالى.

وقد بدأت الجامعة بعدد محدود من برامج البكالوريوس والدراسات العليا ولقد وصل عدد البرامج التي تطرحها الجامعة إلى تسعة وأربعين برنامجاً حصلت الجامعة على الاعتماد الخاص لـثمانية وعشرين (28) برنامجاً والاعتماد العام لـ(21) برنامجاً وهي قيد العمل لاعتمادها اعتماداً خاصاً.

كما تم إقرار مشروع نظام للرواتب تمهيداً لمناقشته وإصداره بعد موافقة مجلس الوزراء. ويُواكب هذا النظام متطلبات الحياة ويتماشى ما هو معمول به في الجامعات الأردنية.

كما أن هذه الجامعة بدأت بموازنة مالية قدرت بـ (1.700.000) مليون وسبعمائة ألف دينار وصلت اليوم إلى أكثر من (13.000.000) ثلاثة عشر مليوناً ولله الحمد والمنة.

أما ما يتعلق بالمؤتمرات فعقدت الجامعة أكثر من عشرين مؤتمراً وندوة محلية ودولية خلال الفترة الماضية.

هذا،وفي الخطة المستقبلية القادمة استكمال إصدار الأنظمة والمباشرة بالبرامج في فروع الجامعة الخارجية و فتح مجموعة من البرامج الجديدة التي تلبي حاجة المجتمع.

أيها الحفل الكريم،

إن هذه الإنجازات الكبيرة المتسارعة التي لمسناها خلال السنوات القليلة الماضية لتدل دلالة واضحة على الرعاية والعناية التي تحظى بها الجامعة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير الأستاذ الدكتور غازي بن محمد حفظه الله مؤسس الجامعة وراعيها مذ كانت فكرة إلى أن أصبحت معْلماً حضارياً تعليمياً رائداً في ربى عمّان, والتي أصبحت قبلة لطلبة العلم من مختلف بقاع العالم ينعمون بظلال الهاشميين الذين نذروا أنفسهم لحمل الأمانة وخدمة الأمة.

أما أنتم أيها الأهل الكرام الأعزاء،

فلكم من كل التهنئة والبركة في نتاجكم وأبنائكم الذين وقفتم إلى جانبهم, وفقهم الله لما فيه خير الأمة وخيرهم في الدنيا والآخرة.

أما أنتم أيها الخريجون،

فلقـد تعبتم وعانيتم وبذلتم وكانت أمامكم فرصة ميسرة لطلب العلم فطلبتم وحصلتم، وها أنتم اليوم وفي غمرة احتفالكم وفرحكم بأنكم اجتزتم امتحانات المواد ومناقشة الرسالة والبحث لأذكركم بأن أمامكم امتحانات كثيرة في الحياة العملية ولوطنكم وأوطانكم عليكم حقوق كثيرة ستسألون عنها فسيروا على بركة الله.

( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

حفظ الله تعالى سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والأسرة الهاشمية والمملكة والمسلمين ..آمين والحمد لله رب العالمين


وألقى عميد الطلبة الدكتور بسام البطوش كلمة قال فيها: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي العربي الهاشمي الأمين.

فنرحب بكم في هذا المساء المبارك من مساءات الوطن الأجمل والأبهى ،حيث تهدي جامعة العلوم الإسلامية العالمية باقتها الخامسة من الخريجين ، فهذا فوج جديدٌ من أفواج الخير والبناء ،فوجٌ من الشباب المسلح بالعلم والخلقِ والإيمان تهديه الجامعة للوطن الأغلى والأبهى ،وللأمة الكبيرة الممتدة،فهذه الجامعة ذات الرسالة الإسلامية العالمية ،تنطلق من الأردن العربي الهاشمي لتحمل رسالة الإسلام الحضارية إلى العالم .

لقد كان هؤلاء الخريجون بالأمس القريب يدّقون أبواب الجامعة طلبةً علم ٍ وهاهم اليوم بعد سنوات من الجد و المثابرة يغادرونها بعدما نهلوا من العلم أشرفه ومن الخلق أرفعه ، وها نحن نراهم اليوم قادة الغد ، وأمل الأمة ،ورجاء الوطن .

أيها الخريجون .....

هذا يومكم الأغرّ، وهذه فرحتكم الكبرى وهؤلاء أساتذتكم وأهليكم يقدمونكم اليوم لتكونوا رسل خير لجامعتكم ،وقادةً لأمتكم ، وبناة لوطنكم ،فأنتم كوكبةٌ أخرى تهديها الجامعة لقائد الوطن صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني إبن الحسين المعظم .

وفي الختام ،هذه جامعتكم تتقدم من الخريجين ومن الأهالي بأصدقِ مشاعر التهنئة والتبريك ، واسمحوا لي أن أتقدم باسم أسرةِ الجامعة بأجزل الشكر وأعظم الامتنان لكافة الأجهزة الرسمية والأمنية على حسن تعاونها ،وأخص بالذكر بواسل الأمن العام . وأرجو أن أعبر عن شكر الجامعة وامتنانها لمدينة الحسين للشباب ممثلة بعطوفة مدير المدينة الدكتور نايف سعاده والعاملين فيها كافة ً،لما غمرونا به من كريم ضيافتهم .

والشكر موصول لجميع الجهات المتعاونة معنا في إنجاح هذا الحفل ،وأخص بالذكر وسائل الإعلام والصحافة المحلية، والشكر كل الشكر للجنود المجهولين من كوادر الجامعة الذين واصلوا العمل ليلاً ونهاراً ،بهمة وإخلاص وبمتابعة حثيثة من الأستاذ رئيس الجامعة وصولاً لهذه اللحظة الجميلة.


وألقى كلمة الخريجين الطالب احمد المساعفة وقال فيها: تحية من الله مباركة طيبة, تفوح منها رائحة التميز والعطاء، وبعد

فيسر خريجي وخريجات جامعة العلوم الإسلامية العالمية، أن يتقدموا بخالص الشكر والامتنان لكل من ساعدهم في وضعهم على طريق العطاء والبذل لهذا الوطن العزيز وها هم يقفون بين أيديكم الليلة، يحصدون ثمار سنوات أربع مضت من الجد والاجتهاد، محملة بذكريات ستبقى عالقة في قلوبهم مدى الحياة.

وفي هذا المقام الذي نحني به جباهنا لله تعالى , قيوم السموات والأرض الذي أعاننا على بذل الجهد ووفقنا لقطف الثمار اليانعة، لا يسعنا إلا أن نوجه الشكر الجزيل لجامعتنا الغالية,هذه المنارة العلمية الإسلامية العصرية الرائدة , التي سعت وتسعى لإحداث نهضة مجتمعية شاملة, بتخريج هذه الكوادر المتميزة في مختلف التخصصات الشرعية والإنسانية والطبيعية والتكنولوجية.

وننتهز في هذه المناسبة الغالية, الفرصة لتقديم أسمى آيات الشكر والامتنان لسمو الأمير غازي بن محمد رئيس مجلس أمناء الجامعة حفظه الله, الذي أولى هذه الجامعة منذ نشأتها عظيم اهتمامه ورعايته, وإلى أصحاب السماحة والفضيلة أعضاء مجلس الأمناء.

كما نقدم وافر الشكر الخالص لعطوفة رئيس الجامعة الأكرم الأستاذ الدكتور عبد الناصر أبو البصل, على جهوده المشهودة, ومتابعته الحثيثة لحاجات الجامعة وأساتذتها وطلبتها, بغية النهوض بها والرقي بمستواها لتكون المنارة الأولى في العلم والمعرفة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي إذ تستقطب الجامعة الطلبة من مختلف المذاهب والدول والجنسيات.

ولأولئك الذي حملوا على عاتقهم مسؤولية تسليحنا بالعلم والإيمان, وتحصيل المعرفة والفضيلة, وفق تعاليم الشريعة السمحة ومنظومة القيم الإسلامية الرفيعة , لأساتذتنا, أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة, فائق الشكر وعظيم التقدير, مستذكرين قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الحيتان في البحر لتستغفر لمعلم الناس العلم".

وللجناح الإداري في الجامعة كل الشكر والتقدير على جهودهم الكريمة في خدمتنا وتهيئتنا لهذه اللحظة الجميلة.

والشكر موصول، لآبائنا وأمهاتنا أكرمهم الله, على عطائهم المتواصل ووقوفهم الدائم وراء احتياجاتنا ورغباتنا ودعمهم الدائب لتحقيق ما نصبوا إليه, فجزاهم الله عنا كل الخير.

وأقول لإخواني الخريجين , وأخواتي الخريجات : هذه مسيرتنا تبدأ من جديد على دروب العمل والعلم والبناء لوطننا وخدمة مجتمعنا وأمتنا, ونعاهد الله والوطن أن نكون الجند الأوفياء للأردن, الوطن والقيادة والدولة تحت الراية الهاشمية المظفرة بقيادة راعي المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم.

وفي نهاية الحفل وزع رئيس الجامعة الشهادات على مستحقيها بحضور عدد من أعضاء مجلس أمناء الجامعة وعمداء الكليات وجمع غفير من اهالي الطلبة



تعليقات القراء

صالح الزيود
ماشاء الله نشال يزيد الحدد السنة الجي قد هيك مرتين ومبروك الخريجين
12-09-2012 07:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات