مصدر: الأردن مستعد لإعادة الطائرة السورية برا فقط


جراسا -

كشفت مصادر رسمية أن الأردن أكد استعداده مجددا لتسليم الطائرة العسكرية السورية، التي كان قائدها انشق ولجأ للمملكة في 20 حزيران (يونيو) الماضي.

وأوضحت المصادر لـ"الغد" أن السلطات الأردنية المعنية" حاولت مؤخرا إعادة الطائرة السورية"، وهي من طراز "ميج 21" روسية الصنع، إلى الجانب السوري، عبر نقلها برا، إلا أن "عوائق فنية ولوجستية حالت دون ذلك".

وأضافت أنه يتم حاليا البحث عن طريقة وآلية فنية مناسبة لنقل الطائرة السورية، وتسليمها إلى الحكومة السورية، موضحا أن الأردن "رفض طلبا سوريا رسميا لإرسال طيارين عسكريين سوريين لقيادة الطائرة، وإعادتها جوا" لدمشق، مؤكدا أن النقل "سيتم برا فقط".

وكانت الطائرة التابعة لسلاح الجو السوري دخلت أجواء الأردن يوم الخميس 20 حزيران (يونيو) الماضي، بحيث هبطت في قاعدة لسلاح الجو الملكي، قبل أن يطلب قائد الطائرة منحه حق اللجوء السياسي.

كما صرح حينها وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة سميح المعايطة، أن الطيار المنشق العقيد حسن مرعي الحمادة ومساعده طلبا اللجوء السياسي إلى الأردن، حيث تم منحهما حق اللجوء بقرار من الحكومة الأردنية.

ونقلت مصادر سورية مطلعة يومها، أن انشقاق الطيار السوري وفراره للأردن جاء "بعد تلقيه الأوامر العسكرية بتوجيه ضربات عسكرية لمحافظتي درعا ونصيب، اللتين (كانتا) تشهدان حالة من الاشتباك المسلح بين القوات النظامية والمنشقين من الجيش الحر".



تعليقات القراء

أبو عصفور
تحية لهذان الطياران السوريان الذين رفضوا قصف شعبهم ألف تحية وتقدير
ولكن لماذا يضعون العقده في المنشار ليأتي من سوريا طيارون ويؤخذوا طائرتهم نحن لا نريد أية مشاكل مع سوريا مع الحفاظ على واجبنا الأخلاقي والأنساني
11-08-2012 02:58 AM
حسن الهوادي
زمان عملوها فينا السوريين هبطت طائر اردنية اضطرارية في سوريا واعادوها الينا برا بعد تفكيكها ايام شارون الاسد
11-08-2012 05:35 AM
جابر جوامــره
يا عمي ضموها لأسطول عـــاليـــة
الخطوط الملكية الاردنية وريحو راسكو
11-08-2012 06:08 AM
ابوعونaa-alaa
قدوم طياريين عسكريين من سوريا لاخذ الطائره هو انتهاك لسيادة و هيبة الاردن...

و مو بعيده و هم راجعين بالطياره يبلش قصف بالمدن السوريه ..و العالم يفكر انه الاردن بتدعم النظام السوري باالسلاح الجوي ضد الشعب السوري ..



مافي شي بعيد عن خنازير الاسد قصدي الزرافه
11-08-2012 09:37 AM
هاني الشواربه
نتذكر كيف ردت الصين على الولايات المتجده الامريكيه بعد ان اجبرت طائرة التجسس على الهبوط بعد اختراقها الاجواء الصينيه حيث تم تفكيك الطائره وتم شحنها الي امريكا... لا اعتقد انه توجد مشكله في اعادت الطائره جوا لا من تاحيه معنويه ولا من ناحيه ماديه لان الطائره لم تدخل الى الاردن بهدف القتال كانت وسيلة نقل لطيار العربي السوري ... ولكن في مثل هذه الظروف عدم ايعادت الطائره هو القرار الصحيح الى حين اتضاح الامور في سوريا.. واما من الناحيه العسكريه القتاليه فهي طائره غير قادره على مواجهة الطائرات الحديثه. ونحن نعلم ان قوات الجيش النظامي السوري لا تستطيع نقل الطائره برا بسبب ظروف الحرب .
11-08-2012 10:07 AM
اياد عيد ابوخروب
يجب اعادتها برا بعد تفكيك اجزاء منها بحيث انها لا تطير وعند دخولها برا الحدود السورية يجب قصفها من قبل الجيش الحر وهيك نرتاح من الطائرة التي ارادت قصف الابرياء السوريين ,والله فكرة يبعثوا طيارين يوخذوها همه السوريون عليهم امان
11-08-2012 11:34 AM
تاجر خردة بدو يستفيد
انا في راي نستفيد منهم:
1- سوريا يدفعوا 10 مليون وبنرجع الطيارة سليمة 100%.
2-يعطوني الطيارة وانا بفكها وببيعها حديد وخردة :) وبكون شاكر لكرم الاردن وسوريا
11-08-2012 12:23 PM
تحية للشرفاء
تحيه لكل من رفض ان يلطخ دمه بدماء المسلمين.

و الخزي و العار لكل من اعتدى على مواطن مسالم " سواء كان المعتدي امرا او مامورا ", و ليتذكر الكل انك ميت و انهم ميتون , ويوم القيامه يقيم رب العرش القصاص بين الحيوانات فكيف لايقيمه بين البشر.

الدين لا ينقضي و الديان لا يموت , فعمل كما شئت , كما تدين تدان.

هذا اليوم نرى الجيش الحر يعدم الشبيحة و يحرق بيتوهم , العين بالعين و السن بالسن .

وتلك الايام نداولها بين الناس


11-08-2012 01:04 PM
طعه بيك و قايمه رئيس جمهوريه قايمه العظمى
طائر وبراعجيب والله !!!!!!!!!!

ليش الاردن قصقصو جنحانها ونتفو ريشها وطلعت مصوصه
11-08-2012 07:07 PM
ابو راشد
نضرا لصعوبة النقل..كون الطائرة ستبرز عن جوانب الية النقل اللبوي الخاص بنقل الطائرات..انا سارسم لكم مخطط عربة خاصة غير مكلفة للانتهاء من هذه المهمة الصعبة خلال ايام . والله يحميكي يا شام ويرفع علمك يا بشار..وينصر شعبك يا اردن..ويديم عزك يا ابو حسين.
11-08-2012 11:39 PM
وىن وين
ابنا لعم سام هم الذين يرفضو رجوع الطارة لانهم يريدو ان يقوم الطيار نفسة الهجوم الانتحاري على الاسد بس يكدو وين مجتمع بالقيادة العسكرية
12-08-2012 07:02 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات