بنوك الاسئلة ..


لماذا نفتخر بالأنساب والألقاب ؟ ولماذا نعتز بالإباء والأجداد؟ ولماذا نرفع أنوفنا إلى السماء حين نتحدث عن العربية ؟ ولماذا نشعر بالغرور حين يكون لدينا واسطات ؟ وماذا يعني الافتخار بزمن الانهزام ؟ وما هو شعورك وأنت تقرأ عن زمان التضحيات والبطولات ، وأنت تعيش في زمان الذل والعار ؟ وكيف تسير في الطرقات وتتحدث عن الأبطال من الصحابة الكرام ، وأنت في عداد الأموات ؟
وكيف تتحدثون عن جريان المياه في الوديان ، ولا يوجد لديكم وديان وانهار ؟ نفتخر بكل الماضيات ، وبكل الحادثات الفائتات ، وبكل البطولات التي ذهبت منذ الآلاف السنوات ، ليس عيبا أن أتحدث عن جدي وكرمه ، وعن أبي وشجاعته ، وعن عمي وبطولته ، وعن خالي وصولته ، ليس عيبا أن أتحدث عن نسبي واصله ، وعن طولي ووزنه ، ولكن العيب أن أتحدث وأنا مهزوم ؟ ماذا يعني الافتخار بزمن الانهزام ؟ هب أنني تحدثت عن جدي صاحب البطولات العظيمة ، وعن عمي صاحب التضحيات الجسيمه ، وعن أبي صاحب الكلمات القوية الرنانة ، وأنا ماذا فعلت ؟ وماذا قدمت ؟ أين موقعي ؟ هم كانوا يحكمون الدنيا ، ويجولون بها ويصولون ، ويفعلون ما يريدون ؟ بسب تضحياتهم ! وأنا اليوم ذليل ، كيف افتخر بالابطال ؟ ألا استحي على نفسي ، ألا اخجل من نفسي وأنا أتحدث عن هؤلاء الأجداد والاباء ، والأخوال والأعمام ، وأنا هنا تحت الركام والحطام ، كيف أتحدث ؟ ولماذا أتحدث ؟ ومن نحن ؟ وفي أي زمن ؟ ولماذا نحن هنا ؟ ذهبت إلى الجامعة ، ودرست القياس ، وتعلم منه أنا هناك بنوك الأسئلة ، وهذه البنوك من الاسئله في القياس ، تعني كما عرفها علماء القياس ، أنها ملف لفقرات ذات مواصفات جيده ، نظمت حسب الموضوع المراد قياسه ، لماذا نفتخر بالأنساب والألقاب والأجداد والأخوات ، ولا يوجد لدينا بنك اسئله واستفسارات مفعله ، فحين توجد اسئله ذو دلالات منخفضه ، نرفضها بقوة ، وحين تكون متوسطه نحتفظ بها وندعمها ، وحين تكون ذو دلالات مرتفعه نتمسك بها ، لماذا لا نتعلم من بطولات أجدادنا ؟ لماذا لا نرفض العادات السيئة التي ورثناها عن الأجداد بكل قوه ؟ ولماذا لا ندعم التقاليد المقبوله أحيانا والمرفوضة أخرى كي تصبح تقاليد حسنه ؟ ولماذا لا نأخذ العادات والتقاليد الحسنه ونتمسك بها وننشرها ؟ لماذا أصبحنا امة كلمات ،امة عبارات ،امة تفتخر بالماضيات ، امة لا تجيد فن تعامل مع الصعوبات ، امة تفتخر بالذاهبات ، ولا تعمل للآتيات ، هي امة تستحق أن تحرقها مع خالص الأمنيات ...........





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات