بعد سحب جوازاتهم .. اجهزة الامن تطلب من سعوديين مغادرة الأردن خلال 24 ساعة


جراسا -

قال عدد من الزائرين السعوديين للأردن إن المنافذ الحدودية الأردنية أحالت عدداً منهم إلى المخابرات الأردنية بعد سحب جوازات سفرهم بغية التحقق من نياتهم ، وإذا ما كانوا يرغبون عبور الأردن إلى سوريا، مضيفين أن المخابرات الأردنية تقوم بتوجيههم إلى مغادرة الأراضي الأردنية خلال 24 ساعة.

واستبعد الناطق باسم الأمن العام في الأردن المقدم محمد الخطيب لـ»الشرق»، حدوث هذه الإجراءات، مؤكداً أن السعوديين في العادة يدخلون الأردن مع عائلاتهم.

وأضاف الخطيب أن المخابرات الأردنية لا تطلب من الزائرين السعوديين مراجعتها، وينطبق ذلك على الخليجيين عموماً، غير أن رئيس شؤون الرعايا في السفارة السعودية بالأردن الدكتور علي العباد، أكد أن جميع من سُحبت جوازاتهم من جانب الحدود الأردنية اختاروا العودة للسعودية، فيما قام آخرون بمراجعة السفارة السعودية، مؤكداً أن سبب تلك الإجراءات هو فقط تشابه الأسماء، وأن السفارة لم تسجل أي حالات عبور لسوريا.

وأوضح رئيس شؤون الرعايا في السفارة السعودية بالأردن أن سفارة المملكة في عمان أجلت أكثر من خمسين سعودياً من سوريا خلال أسبوعين، ودفعت للمنقطعين مادياً، وأصدرت تأشيرات لزوجات السعوديين هناك لمغادرة سوريا.

وأضاف العباد أن السفارة أقرّت الدوام طوال اليوم، حيث حدّدت مسؤولين لاتخاذ القرار مباشرة، وذلك بعد استقبال المملكة الأردنية لأكثر من ربع مليون سعودي، لافتاً إلى أن السفارة ستتدخل مباشرة لدى جميع الجهات الأردنية لحل مشكلات السعوديين هناك.

وأوضح العباد في تصريحات لـ»الشرق»، أن السفارة سجلت بعض سرقات السيارات وبعض الاعتداءات الشخصية على بعض السعوديين، وقامت على الفور بالتواصل مع الجهات المعنية في الأردن وتم استرداد كثير منها وحل المشكلات الأخرى.

وبحسب العباد، جهّزت السفارة محامين للدفاع عن السعوديين حال حدوث أي مشكلة، وذلك تنفيذاً للتوجيهات السامية، كاشفاً عن افتتاح السفارة مقراً جديداً لشؤون الرعايا لخدمة السعوديين بالأردن على مدار الساعة.(الشرق السعودية)



تعليقات القراء

فهد الزيد
شي يترقع وشي ما يترقع يامحترم والله إنك من جنبها
13-07-2012 01:32 PM
حسن المومني
لماذا لا يغضب احد او يثور او يقيم الدنيا عندما تقوم السعودية بمنع الاردنيين من دخول اراضيها او اعادتهم والتعامل معهم بجلافة وخشونة ؟؟؟؟؟
السعودي على راسه ريشة ؟؟؟؟
السعدودي ياتي للاردن بحجة السياحة ..!!وليس للسياحة ؟؟؟لانه اما يقضي وقته بالنوادي الليلية والبارات .....او عند نسايبه اذا كان متزوجا من اردنية وبالتالي فان العائد شبه معدوم ....
بينما الاردني عندما يذهب للسعودية ورغم انه يعمل وياخذ راتب ...الا انه يؤسس لهم حضارة واقتصاد ويربي لهم اجيال وهم ,,,لا حمدا ولا شكورا ...!!!!
هل يعلم الاردنيين ان المواطن الاردني الذي سبق له الخدمة بالقوات المسلحة الاردنية ولو مكلف ممنوع من العمل بالسعودية ؟؟؟؟؟
اتحدى السفير السعودي ان ينكر ذلك ..!!!
ارجو من جراسا النشر بموضوعية .....
13-07-2012 01:52 PM
أحمد العمري
الأخ حسن المومني: احترامي لك. لا يوجد شي مثالي بالدنيا. عندنا أخطاء وعندهم كذلك وكلنا عرب نخلط المشاعر. لكن لتصحيح المعلومه لك،اذا كنت خادم مكلف نعم تستطيع الذهاب الى السعوديه وانا واحد منهم. اما اذا كنت عسكري فعلي لا. ومع ذلك اذا كنت ضابط نعم تذهب للسعوديه. جرّب روح على التعبئه واسأل.وسبب ذلك وقوف الاردن مع العراق في حرب الكويت وحقهم. ولكن الان أصبح هذا القرار مثل قرار "وظيفة الصبه الخضراء" أيام جيش أبو حنيك. ثم ليس دفاعا عن السعوديه بل ونحن الاردنيين الأكثر مشاكل في السعوديه وكمان على راسنا شوشه. اذا زرت بلد لازم تحترم سيادته وعاداته وتقاليده والا لا تزوره ودور على غيره. ومع ذلك السعوديين اكثر ما يحترموا الاردنيين ولعلمك لو معنا فلوسهم بتعرف شو بنعمل.احترامي لك.
13-07-2012 02:15 PM
حسن المومني
الاخ احمد العمري
شكرا لك ....ولأدبك ...اصلك طيب ولسانك اطيب
13-07-2012 03:29 PM
معلمة اردنية
لو توفوا كيف السعوددين بعاملونا بداية من الحدود لحد مانوصل للاراضي السعودية ..والله ما بتخلوا ولا سعودي يدخل عالاردن ..شاااايفين حالهم كثييييييييييييييير...عت عندهم وجربتهم ...20 سنه
13-07-2012 03:49 PM
توفيق الدهلوي ... الى حسن المومني
الى حسن المومني قولك ان الاردني يؤسس للسعودي حضارة واقتصاد ويربي لهم اجيال ... قول يثير الضحك والغثيان . الذي اسس السعوديه قويةً غنيه والذي بحث لها عن نفطها واستخرجه في ظروف مناخيه ومعيشيه لا تحتمل والذي عمل لها نظام اتصالات واداره وحماها من الطامعين فيها هي الولايات المتحده ولا ينسى السعوديون فضل مصر عليهم في التعليم والاداره ولا تزال نُظم الاداره المصريه فاعله في السعوديه حتى اليوم .

نصيحه للمومني وأمثاله : استمروا في اوهامكم واحلامكم لأنه لا يليق بكم معرفةالحقيقه .

13-07-2012 03:57 PM
نعمل ولانشكر !!!
الى معلمة اردنيةتحياتي لك ياستي وعندي سؤال اذا كنتي قد جربتي معاملة السعوديين السيئة 20 سنه كما تقولي لماذا انتي صابره على هكذا وضع ؟ اما ان تأكلي من خير بلد وتسبيه فأولى لك ولكرامتك الرجوع الى بلدك واعطي مجال العمل لغيرك الذي يحترم ويقدر البلد الذي يذهب اليه وهناك اردنيين في الخليج يرفعون الرأس بالعمل والابداع والشكر لله
13-07-2012 04:07 PM
أحمد العمري
الى حسن المومني أنت صاحب الأصل الطيب
13-07-2012 04:19 PM
مدرس قديم
الى حسن المومني والى توفيق الدهلوي , للمعلومة ان التعليم مثلا في السعودية قد بدأ بشكل نظامي سنة 1920 قبل الاردنيين وليس للامريكان دخل به وقد قام على ايدى معلمين سعوديين ومن ثم جاء المصريين والفلسطينيين الى الخليج بشكل منظم بالبعثات ولم يكن بينهم اي مدرس اردني حيث لم يكن في الاردن في ذلك الوقت الا المدرسين الفلسطينيين حتى سنه 1965 , لزم التنويه
13-07-2012 04:24 PM
أحمد العمري
الى معلمه أردنيه
أختي الفاضله: أنا كمان جربتهم وشفت منهم أحسن معامله. أولا يحترموا المرأه جدا فهل يوما من الأيام نظر سعودي باتجاه انثى؟ لا بل يضع رأسه في الارض وانت بتعرفي شو بصير عندنا في الاردن. ثانيا على الحدود، احترام للمرأه تكشف على وجهها امرأه وليس رجل الا اذا هي كاشفه عن وجهها ينظر اليها باحترام وأدب للحظه أو لا ينظر واحنا شايفين هذا باستمرار. يا أختي موظف الحدود انسان ومداوم باستمرار وبعيد عن أهله يعني لو المسافر قال له باحترام الله يعطيكوا العافيه بارك الله فيكوا على جهودكم. كيف بتشوفوا المعامله. كل مره بعرفوا فيها انك اردني ومتعلم خاصه يقولوا لكم الفضل علينا بالتعليم من باب الشكر وهذا لا ينقص من قدرهم.هكذا هي الحياة. ولا يجب أن يوصلنا الى الغرور. فهذا واجبنا ونأخذ أجرنا عليه. أحسنوا الظن ببعض والنشاز هو من يعامل الآخر من الطرفين بسوء أو جلافه. وانت بتعرفي اننا شعب يقال عننا مكشر فلنغير الفكره بابتسامه. وفقك الله.
13-07-2012 04:34 PM
للعلم
يمكن الأردن حجزت جوازاتهم بالتنسيق مع السعودية لمعرفة أين سيذهب هؤلاء لأنه هناك بعض الشيعة يذهبون الى سوريا ولبنان من اجل مساندة النظام السوري وحزب الله ومن أجل التدريب ويعودوا الى السعودية لكي يثيروا المشاكل ، فاذا كان هكذا يعني الاردن ليس لها علاقة وهذا بطلب من دولتهم . فالاردن تعامل السعوديين معاملة ممتازة على الحدود بينما الذاهبين ترانزيت بدون علم السعوديه فهؤلاء تحوم حولهم الشبهات .
13-07-2012 04:43 PM
للتاريخ
مقتطف من التاريخ ((كانت هناك الكتاتيب ثم المدارس الإبتدائية والمتوسطة والمتقدمة منذ 1903 وتطور معها التعليم في اكثر من بلد خليجي الي سنة 1930 وحيث إنتظم التعليم تدريجيآ وتطور بما يناسب تلك الفترة الزمنية ، وقد قامت المدارس على أيدي أساتذة خليجيين أولآ ثم تم الاستعانة في مرحلة الخمسينات بمدرّسين من فلسطين ومصر أولاً في بعثات تعليمية تم دفع أجورهم من جيوب ملوك وشيوخ المنطقة ، ومن الجامعة العربية ، ومن الخيّرين من أهل الخليج ، ولم يكن يعرف أن هناك مدرساً أردنياً واحداً له دور في تلك الحقبة بينما تم التعرف على البعض من الاردنيين الاوائل في التعليم بعد التأسيس الأولي للتعليم ، أي بعد سنة 1962 ، حيث قَدِم بعضهم في شكل البحث عن فرص عمل ، ومن خلال البعثات التعليمية بعد ظهور النفط في اكثر من دولة خليجية وان كان الفضل يعود للاوائل من اساتذة التعليم الخليجيين وفيما بعد للمعلمين الفلسطينيين والمصريين وان كان للاردن دور ما في فترات معينة فيما بعد فان الفضل ينسب لأصحابه ))
13-07-2012 04:46 PM
عبدالله
الاخ احمد العمري شكرا على الانصاف في حق اخوتنا السعوديين والخليجيين عامة وهذا لا يعني اننا في مدن فاضلةفي الاردن او السعودية او اي بلد اخر والكمال لله والشكر لك مرة اخرى ونحن كعرب محتاجين للتظامن والكلمة الطيبة والمودة والرحمة , هدانا الله
13-07-2012 04:52 PM
لوتس
كفانا محاسبة لغيرنا ومعاملة بالمثل فالدين معاملة والحلم سيد الاخلاق يا مسلمين اولا واخرا اللهم اتمم علينا بنعمة الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13-07-2012 05:51 PM
عزاز
بصفتي سعودي سرني كثيرا رأي العقلاء واحرتم راي المخالفين وكل شخص يحكي عن تجربته بالسعودية اللي بيشتم ويذم قد يكون مر باشخاص في السعودية قليلين الادب واعطوا صورة غير لائقة ببلاد الحرمين وهؤلاء قلة قليلة والحمدلله في السعودية ونتاسف نيابة عنهم مما بدر منهم ضد اخواننا الاردنين
انا الشهر الماضي روحت مرتين على الاردن الحمدلله مالقيت الا وجيه طيبة واصيله وعاملوني بالحدود كأني اردني لافرق ختم الجواز لم يستغرق دقيقة اوراق السيارة خلال خمس دقائق انا منتهي من كل شيء معاملة الموظفين والله بدون مجاملة اكثر من رائعة شيء بيفرح القلب والله والله ماحسيت حالي طلعت من دولة لدولة ولا شعرت باي فرق بين السعودية والاردن
شعب الاردن شعب طيب اصيل طبعا باستثناء بعض الاشخاص الذين نجد منهم بعض التعاملات الغير اخلاقية وهؤلاء لايمثلوا شعب الاردن ولن تتزحزح قناعتنا في اشقائنا الاردنين بسبب قلة هم اصلا اهل الاردن مزعوجين منهم قبلنا
واللي بيقول ان السعودين يفوتوا على الاردن مشان النوادي الليلية ياأخي لاتعمم على الناس والله زياراتي كثير للاردن وماعمري دخلت نادي ليلي رغم ان اصدقائي يذهبون وبعد مايرجعوا بيتحسفوا على الفلوس اللي صرفوها على النوادي الليلية ههههههه يعني هي الشغلة حب استطلاع وطالما انت سمحت في بلدك بفتح النوادي الليلية ليش تحرم ذهاب السعودين لها خليك منصف حتى الاردنين بيروحوا على هالنوادي وكل الشعوب بتروح وهاي غريزة في كل انسان مع اني ما اويد الذهاب لها
وفي الاردن في اماكن كثيرة تغنيك عن هالاماكن لكن مشكلة الشعب السعودي مابيعرف البلد واللي بيوصلهم للنوادي الليلية هم اصحاب التكاسي لكن لو عرفوا البلد بتكون اخر اهتماماتهم النوادي الليلية
ةالله انا صرت اعشق الاردن واللي خلاني اعشقها هم ناسها الطيبين الاصيلين بسطاء رغم قسوة الحياة كرماء رغم ضيق العيش
لو بدي احكي عن الاردن ماراح اخلص لي بها ذكريات لاتنسى
نصيحة لأي شخص سواء سعودي او اردني لاتحكم برايك على شعب باكمله من خلال زيارة واحدة او معاملة شخص واحد
13-07-2012 06:02 PM
للعلم فقط
يمكن الأردن حجزت جوازاتهم بالتنسيق مع السعودية لمعرفة أين سيذهب هؤلاء لأنه هناك بعض الشيعة يذهبون الى سوريا ولبنان من اجل مساندة النظام السوري وحزب الله ومن أجل التدريب ويعودوا الى السعودية لكي يثيروا المشاكل ، وبعضهم يذهب من سوريا الى ايران للتدريب وبدون الختم على جوازاتهم ويعودوا وكآنهم لم يسافروا الا الى سوريا ، فبالله عليهك فيه احد بزور سوريا في هذه الايام وبقضي فيها اجازات في هذه الظروف الحالكة . فاذا كان هكذا يعني الاردن ليس لها علاقة وهذا بطلب من دولتهم . فالاردن تعامل السعوديين معاملة ممتازة على الحدود بينما الذاهبين ترانزيت بدون علم السعوديه فهؤلاء تحوم حولهم الشبهات .
13-07-2012 06:06 PM
مش معقول
الاردن لا تحجز جواز سفر أي انسان الا اذا طلبت دولته ذلك ، فنحن علاقاتنا مع السعودية ممتازة ومتميزة ومستحيل ان يعامل الاشقاء الخليجيين بهذه الطريقة . فمعاملة الأخوة السعوديين والله ممتازة وذلك من خلال مروري المتكرر على منفذ الحديثة لما يزيد عن ٢٠ عاما فوالله دائما لا تفتش سيارتي وابقى مواصلا طريقي بكل سهولة ويسر .
13-07-2012 06:11 PM
أحمد العمري
بارك الله بالعقلاء أمثال عبدالله وعزاز وغيرهم. ومن كتب وكان منفعل من الطرفين يغير رأيه ويمشي مع تيار الخير. والنوادي الليلية في الاردن مفسده وهي ليست لكل ابناء الاردن ومعروف مين بروح الها. والله لا أعرف بحياتي اين تقع هذه النوادي وانا اردني عمري فوق 50 على كثرة عددها كما يقولون. بعث الوالي رسوله الى بلاد الشام ليطمئن على البلاد فعاد اليه وبحصبته جمع من الصحابه فقال له: كلها فسق وخمر وميسر ... فقال الوالي صدقت. أرسل آخر فجاء بأخبار مبشره بأن الاسلام يبعث من بلاد الشام من جديد. صلاه وعباده ومساجد معموره.. فقال صدقت. دهش الحضور لجواب الرسولين. فقال: كل رسول وجد ما بحث عنه. للعبره.
13-07-2012 06:24 PM
حسن المومني
الى رقم 6 ...توفيق
حسب قولك (((تاسست السعودية من قوى غنية من النفط ))))...وانا قول ...من فمك ادينك .....
فالذي اسس السعودية نفط ....ولكن النفط وحده لا يصنع دول وبدن اصحاب العلم والفكر والمهارات من الاردنيين(واقصد بالاردنيين الاردنيين والفلسطينيين لانهم قلبين في جسد واحد وبروح واحدة)) لا يجد بدونهم حضارة وتقوم اي دولة الا بالعلم والعلماء
احد المعلقين قال ...لا دخل للامريكان ...وانا لم اذكر الامريكان نهائيا
واخر قال ...بدأ التعليم بالسعودية على ايدي معلمين من مصر وغيرها ...ولا ننكر دور الاخوة المصريين فهم اهل علم وثقافة ...
والاخ الفاضل الكريم الذي انتقد قولي بان السعوديين يترددون على النوادي الليلية ....حبذا لو اكمل قراءة الجملة ....والبعض الاخر يقضي وقته عند نسايبه من الاردنيين .....الخ...
لا احد ينكر ولن ينك ان الغالبية العظمى من الشعب السعودي هم اهل طيب ونخوة ...ولكن انتقادي طان موجها لمن اعيد الى بلده لاسباب يعلمها اكثر مما يعلمها الاردنيين ....
ولن يستطيع اي شخص ومهما كان مكانته ان ينكر على الحكومة الاردنية ان تحمي حدودها وامنها واهلها من خلال اخراج اي شخص ممكن ان يثير المشاكل بالاردن ومع جيران الاردن ومن يريد الجهاد بسوريا فليذهب عن طريق مطار دمشق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وليس عن طريق الاردن ؟؟؟؟وليس من العيب ان يحترم الاردن جيرانه وان لا يسمح لاحد باحداث فتنة من شانها الاساءة للاردن وجر البلد الى ازمات نحن في غنى عنها وان لا يتدخل في شؤون اي الداخلية الا ضمن المواثيق الدولية
13-07-2012 10:58 PM
العنود السمراء
الموضوع أخذ أكثر من حقه وبصفتي من مواليد وترباية السعوديه أقسم من خلال مولدي وتربايتي ودراستي في السعوديه الحمدالله الله رزقنا مع عائلات سعوديه طيبه الأصل وكنا إحنا وياهم أكثر من الأهل وما زلنا إلى الأن رغم رجوعنا للأردن ودائم الإتصال مع بعض وعلى فكره نحن عشنا في اكثر من مدينه سعوديه وكل بلد فيها الصالح والطالح ، والله يحي أصلك أخي ابن السعوديه رقم 15 والله يحيك في بلدك الثاني الأردن ، الله يخليك لا تنسانا في المطبق والكبسه والمندي السليق هههههوالقهوه السعوديه وكم أشتاق لجنوب السعوديه الباحه وبلجرشى
14-07-2012 12:13 AM
ابو العيبنين.... الى حسن المومني
يا سيد حسن .. معلومه تاريخيه تهمك ...كان هنالك دوله سعوديه قويه في القرن الثامن عشر وقد قام جيش محمد علي باشا بتدمير عاصمتها الدرعيه حوالي عام 1820 ثم قامت هذه الدوله مرةً اخرى وكان في هذه الدوله علماء دين وشريعه بينما لم يكن لدينا من يعرف قراءة رساله وكان اجدادنا لا يعرفون كيف يدفنون موتاهم بطريقه شرعيه .

لا يعيب السعوديه انها دولةاساس ازدهارها النفط فالعراق أغنى من السعوديه نفطاً وانهاراً وارضاً زراعيه ولكن ابو الكوارث وحزبه الكافر حولها الى خراب يباب وكذلك الجزائر التي يتوسل اهلها فيزات هجره لفرنسا ..

أما حكاية أن الاردنيين والفلسطينيين قلبين في جسد واحد وبروح واحدة)) لا يجد بدونهم حضارة فهي اقرب ما تكون الى النفاق السياسي الفج الذي نسمعه على سبيل التندر
14-07-2012 01:34 AM
ام هادي
لا انا الي 5 سنين بروح وباجي عالسعودية بر وجو وبالعكس معاملة السعوديين معنا خاصة الحدود كتير منيحة ولدرجة اننا ما بننزل من السيارة عالحدود وحتى المطابقة الي ولولادي بكونوا نايمين ما بودوني مطابقة بطابقونا عن طريق الموظف مباشرة ولا حتى تفتيش بس بالازمات وانا رايحة عالسعودية بنتأخر عالحدود بشكل مو طبيعي
14-07-2012 02:40 AM
اردني مغترب في الرياض
السعوديه اهلها اهل اخلاق و كرم

نرجوا من جميع اخةاننا في الخليج معملتنا بالمثل , فصدر الاردن مفتوح لاخوانه في الخليج
14-07-2012 07:28 AM
سعيد السوداني / ابو ناصر
كل الاحترام والتقدير الى كل من قام بالتعليق والرد .كم اسعدتني تعليقاتكم فهي في صلب الموضوع وفي قمة الادب رغم اختلاف البعض في الآراء .بارك الله فيكم جميعا فنحن جميعا أخوة ان لم نكن بأخوة الدين فبأخوة اللغة.وأتمنى على بعض نوابنا ان يتثقفوا ادب الحوار من اخوتنا على هذه الصفحة.بارك الله فيكم جميعا .
14-07-2012 07:52 AM
طبوش الى احمد العمري
الله يصبحك بالخير سؤال شخصي، فقط اذا فيه مجال ؟

14-07-2012 09:08 AM
الى طبوش من احمد العمري
شو سؤالك؟ ثم أرجو قراءة هذا الخبر على السوسنه. "فتاه تضرب شاب في اربد بسبب تحرشه بها" على الرابط: http://www.sarayanews.com/object-article/view/id/152493/title/فتاة%20تضرب%20شاب%20في%20إربد%20بعد%20تحرشه%20بها
هل هذا يمكن ان يحصل في السعوديه ؟ الا يلزمنا هيئة أمر بالمعروف بالاردن أو دوله قويه؟
14-07-2012 10:17 AM
طبوش الى العمري
انت تعمل في مجال التدريب ،مواضيع إدارة / إدارة في الإسلام ، حضرت عند استاذ اسمه احمد العمري يعطي في هذا المجال ( الله يخلي له بنتين ، شيماء وتيماء ) يدرب في السعودية والخليج بعامه . عموما الله يقويك انت وهو .
15-07-2012 11:00 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات