"الغذاء والدواء" تلغي تسجيل دواء وتعلق تداول مستحضر اخر


جراسا -

ألغت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اخيرا تسجيل مستحضر اكومبليا الذي علقت تسجيله منذ ثلاثة اشهر اثر ورود معلومات من السلطات الدوائية الاوروبية "ايميا" تفيد بارتباط استخدامه بمضاعفة فرصة الاصابة بالاضطرابات النفسية لدى المرضى.

وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم الجمعة ان المستحضر لم يتداول اصلا في السوق المحلي وان تقارير السلطات الدوائية الاوروبية نوهت الى تفوق مخاطر هذا الدواء على فوائد استعماله.

وذكر البيان ان المستحضر يصرف بوصفة طبية ويعالج البدانة والتحكم بالوزن الزائد المتزامن مع السكري واضطراب الشحم في الدم"الدهون المتراكمة" .

كما علقت المؤسسة تسجيل مستحضر "رابتيفا ايفاليزيماب" حسب البيان الذي اشار الى ان هذا الدواء لم يتم تداوله في السوق المحلي رغم تسجيله منذ فترة.

وجاء تعليق تسجيل المستحضر لدواعي المأمونية الدوائية "تفوق مخاطر الدواء على فوائده" وفق المعلومات التي وردت على موقع "ايميا".

ويتسبب المستحضر وفق الموقع المذكور في التهاب السحايا والدماغ والتلف الدماغي والتسمم والاغماء المفاجىء.

يذكر ان المستحضر يستخدم لمعالجة المرضى الذين يعانون من الصدفية المزمنة "المتوسطة الشدة والحادة" الذي يحظر عليهم استخدام أدوية أخرى لعدم قدرتهم على تحملها مثل "ميثوتريكساتي" .

ونبه البيان المرضى الذين يستعملونه الى عدم التوقف عن تناوله فجأة وان يراجعوا أطباءهم الذين وصفوا العلاج لهم لإيجاد البدائل المناسبة.

(بترا) 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات