"العين الفايز" يفتتح معرض مشروعات التخرج لطلبة الجامعات الاردنية


جراسا -

وزع رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله للتنمية العين فيصل الفايز خلال افتتاحه اليوم الاربعاء معرض مشروعات التخرج لطلبة الجامعات الاردنية الجوائز على نخبة من الطلاب المبدعين تقديرا لمشروعاتهم التي يحفل المعرض بنماذج مميزة منها.

وجاءت فكرة دعم واقامة هذا المعرض الذي ينظمه الصندوق بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير بهدف تشجيع اكبر عدد من المشروعات في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة للمشاركة في برنامج تمويل مشروعات التخرج لطلبة الجامعات الاردنية وربطها مع مؤسسات وشركات القطاع الخاص لدعمها وتطويرها.

كما ويهدف المعرض الذي يستمر يومين الى تشجيع روح الابداع لدى الطلبة والباحثين لانشاء مؤسسات وشركات صناعية متقدمة يكون عمادها البحث والتطوير، وايجاد مراكز البحث العلمي المتنوع بشقيه النظري والتطبيقي.

وأشار مدير عام الصندوق طارق عوض خلال كلمته الى ان المعرض يشتمل على انجازات علمية تطبيقية لمجموعة من الشباب الاردنيين مستفيدين من النافذة التمويلية لدعم الابداع والتميز، لافتا الى اسهامات الصندوق في تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج عبر توجيه الطلبه نحو تطوير انماطهم الفكرية والتعليمية ودعم ابداعهم وتميزهم وتوفير الظروف البيئية والامكانات المناسبة لهم تجسيدا لمبدأ تكافؤ الفرص بين ابناء الوطن.

واكد عوض ان برنامج تمويل مشروعات التخرج لطلبة الجامعات الذي اطلقه الصندوق في العام 2004 يعد من ابرز المبادرات التي ينفذها الصندوق في مجال تطوير التعليم ودعم البحث العلمي ونشر ثقافة الابتكار والابداع بين الشباب.

واشار الى ان الصندوق اسهم حتى الآن بتمويل 80 مشروع تخرج، شارك في تنفيذها اكثر من 300 طالب وطالبة يمثلون مختلف الجامعات.

يذكر ان الصندوق قام بتشكيل لجنة فنية متخصصة من عدة جامعات لتقوم بدراسة المشروعات واختيار افضل ستة من بينها، حيث فاز بالجائزة الاولى مشروع "المركبة الذكية غير المأهولة وتعمل بالتحكم عن بعد"، اما الجائزة الثانية ففاز بها المشروع العلمي "عصا التوجيه السحرية لمساعدة الاكفاء"، في حين فاز المشروع العلمي "كرسي لذوي الاحتياجات الخاصة يعمل بواسطة الصوت" بالجائزة الثالثة.

وأعطيت جائزة أفضل نموذج يمكن تطبيقه صناعيا لمشروع "تصميم وبناء وتشغيل نشافة صناعية تعمل بواسطة الأشعة دون الحمراء أو فوق البنفسجية" وجائزة أفضل فريق للقائمين على مشروع "التعرف على حركات المركبات بواسطة ذبذبات الراديو"، وجائزة افضل تصميم اعطيت لمشروع "بناء النماذج ثلاثية الابعاد بواسطة المسح بأشعة الليزر".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات