سعيد: الاسلاميون يتصدرون المشهد .. والاتصالات مع الديوان لم تتوقف


جراسا -

قال المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن همام سعيد ان الإسلاميين يشكلون طليعة الربيع العربي ولهم دور كبير في صناعته .

واضاف سعيد ان الاسلاميين لهم خبرة سياسية ويتصدرون المشهد لأنهم جزء أساسي من الثورات ومن النسيج الاجتماعي، وهذا واضح من خلال نتائج الانتخابات في مصر وتونس والمغرب.

واكد سعيد في حوار لموقع "اخوان اون لاين" في غزة , الاربعاء, ان الربيع ابتدأ في الأردن قبل أن يبدأ في غيره، فهو بدأ منذ طرح فكرة أن يكون هناك سلطة للشعب الأردني، وأن يختار حكومته، فتكون حكومة الأغلبية النيابية، مشيرا الى ان  موقف الإخوان بمقاطعة انتخابات البرلمان في 2010،جاء لان قانون الانتخابات اعاق هذه المطالب.


وعن شكل الاصلاح المطلوب من وجهة نظر الجماعة , اوضح سعيد " قدمت الجماعة مشاريع للإصلاح، وقد نشرنا هذه الرؤية وطبعت ووزعت على الجميع، وهي تقوم على قانون انتخاب يعتمد النظام المختلط، وهو نظام يمنع بين الانتخاب الفردي (الدوائر) والانتخاب النسبي وهو القائمة على مستوى الوطن.

وتابع ان الإصلاح  يبدأ من الدستور، فنحن نريد أن يجري تعديل المواد 34 و35 و36 بحيث تنص على اختيار الشعب للنواب، واختيار النواب للحكومة، بحيث يكون له قدرة على محاسبتها.

واعتبر سعيد ان تغيير الحكومات ليس الحل ولكن النهج، فالحكومة التي تعرف أن الشعب سيحاكمها ستكون أفضل في أدائها، بدلاً من ما يحصل من فساد مالي وإداري.

وكشف المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين ان الاتصالات مع الديوان الملكي  لم تتوقف، فالجبهة الوطنية وفيها الحركة الإسلامية تتواصل مع كل المعنيين حتى تصل إلى استجابة النظام إلى مطالب الشارع, لافتا الى ان الجماعة لا تجد حتى الان استجابة؛ ولذلك الحراك الشعبي في توسع حتى تتحقق المطالب الشعبية.


وتاليا نص المقابلة :

لا ينتظرها المصريون فقط لاستكمال أهداف الثورة، ولكن الوطن العربي والإسلامي والعالم كله يترقب جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بين مرشح الثورة د. محمد مرسي ومرشح الفلول والنظام المخلوع.

ورغم أن الحوار دار في غزة بالأراضي الفلسطينية، ومع مراقب جماعة الإخوان المسلمين في الأردن د. همام سعيد، إلا أن اهتمامه الأكبر انصبَّ على جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة المصرية، وحظوظ الإسلاميين في الحكم وقدرتهم على إدارة شئون البلاد.

وتطرق حوار (إخوان أون لاين) مع د. همام سعيد خلال زيارته إلى غزة على رأس وفد رفيع المستوى من جماعة الإخوان المسلمين بالأردن مع إحدى قوافل كسر الحصار عنها، إلى تقييمه للربيع العربي ورؤيته لمؤهلات الإسلاميين وقدراتهم على الإدارة بعد أن تصدروا المشهد في دول الربيع العربي.

كما رسم د.همام خريطة الحراك السياسي والشعبي في الأردن لتحقيق المطالب الشعبية وأهدافها المشروعة، فإلى نص الحوار:

* من جديد يتكرر السؤال هل الإسلاميون جاهزون ومؤهلون للحكم؟

** الإسلاميون أصحاب خبرة واسعة في العمل السياسي، وذلك كان واضحًا منذ زمن بعيد، فقد وصلوا إلى الحكم في تركيا في عهد البروفسور نجم الدين أربكان، بل منذ الستينيات، والإخوان في مصر دخلوا مجلس النواب منذ الثمانينيات، وفي الأردن منذ الستينيات.

ويكفي مثالاً على رجاحة عقولهم وقدرتهم أن د. محمد مرسي دفعت به الإخوان ومعه برنامج ومشروع نهضة كبير محدد وواضح، وهذا برز بشكل كبير في لقاءات د. مرسي السياسية بامتياز والتي تنم عن شخصية تستحق القيادة، ولذلك القول بأن خبرة الإسلاميين في الحكم قليلة كلام مردود ولا أصل له.



* ولماذا يحصل هذا الاضطراب اليوم في مصر قبيل جولة الإعادة؟

** ذيول النظام المصري السابق لا تريد لمصر أن تنهض ويتغير وجهها السياسي، وتريد أن تحافظ على مكتسباتها وسرقاتها، ولذلك هي تحاول أن تعرقل تسليم مقاليد الحكم والأمور، ويريدون أن يعيقوا تجربة الإخوان، الإخوان الذين عاشوا في السجون لسنوات طويلة ويحملون مشاريع حقيقية وجادة.



* وهل الإخوان قادرون على تنفيذ ما يعدون به الشعب من برامج تنموية وخدمية ونهضوية؟

** الدول العربية ليست فقيرة في الموارد والثروات، ولكنها بحاجة إلى حاكم عادل وتقي، ومصر من أكثر الدول موارد حتى إن الله عز وجل قال على لسان يوسف "اجعلني على خزائن الأرض"، وبالتالي فإن مصر غنية وليست بحاجة إلى معونة من أحد ولكن تحتاج إدارة سليمة، وهكذا الدول العربية الأخرى.



زيارة غزة

* لماذا كانت زيارتكم إلى غزة؟

** هذه القافلة تمثل الكرة الأرضية وجاءت من جميع بلاد العالم، وهذا دليل على تميز غزة.



وكانت أمنية عندنا أن نأتي غزة بل إن نعيش مع أهلها وأن نتعرف على أحوالها، ونحاول أن نقدم ما نستطيع من جهد ودعم معنوي ومادي، وأن نلتقي الناس في غزة، ونشعرهم بدورهم العظيم وجهادهم المتواصل.



* وهل نجحت القوافل في إفشال الحصار المفروض على غزة؟

** الحصار الصهيوني على غزة فشل وانكسر بإقبال الشعوب على غزة، وهذا يدل على أن غزة أصبحت مفتوحة على العالم، ولم يبق من الحصار إلا بعض صوره المادية، فما كان يريده الاحتلال من هذا الحصار، هو إخراج أهل غزة من جهادهم ومسيرتهم، وهذا لم ولن يتحقق.



* ما الذي مثلته غزة في وعي الفلسطينيين في الخارج؟

** لا شك أن غزة تعتبر من الأماكن التي تميزت بثباتها وثبات أهلها ووقوفها في وجه الكيان الصهيوني.



وغزة قدمت التضحيات، واستحقت من أهلها وشعوبها منتهى التقدير والاحترام والنصرة، فهي صارت حالة وثقافة تملك قلوب وعقول المسلمين.



* هل أثرت غزة في محيطها العربي والإسلامي؟

** الشعوب انتقمت لغزة من أنظمتها التي خذلتها، وكانت الحجر الذي صمد في وجه هذه الأنظمة العربية، ولذلك فإن الشعوب عندما رأت خذلان أنظمتها لغزة انتفضت عليهم غضبًا.

وقد أثمرت كل صفحة من صفحات غزة في محيطها العربي والعالمي، فهي أثبتت رغم صغر حجمها وعدد سكانها أنها قادرة على أن تصنع من أسباب الضعف قوة هائلة أمام أكبر مشروع ضخت فيه من الأموال والجهود ما لا يخطر على بال بشر.

وضربت غزة بثباتها أمام الأعداء أكبر مثال في التاريخ على الصبر.



ربيع أمريكي!

* يقول البعض إن الربيع العربي صنيعة أمريكية.. فما تعليقكم؟

** الربيع العربي، ظاهرة لا يمكن أن تعزى إلى قوة خارجية أو إلى مؤامرة، الربيع العربي صنعته الشعوب بتأييد من الله، والإسلاميون كانوا جزءًا من الشعوب، وهم يشكلون مادة أساسية في هذا الربيع.

والحقيقة أن أمزجة الشعوب تغيرت ولم تعد تقبل باستلاب حريتها وإرادتها.



* لماذا برأيك يتصدر الإسلاميون المشهد بعد الربيع العربي؟

** الإسلاميون يشكلون طليعة الربيع العربي ويتصدرون المشهد لأنهم جزء أساسي من الثورات ومن النسيج الاجتماعي، وهذا واضح من خلال نتائج الانتخابات في مصر وتونس والمغرب، وهذا الأمر يثبت أن الإسلاميين كان لهم دور كبير في صناعة الربيع العربي.



* كيف ترى مستقبل الكيان الصهيوني؟

** الكيان الصهيوني أصبح يائسًا من وجوده في المنطقة، وذلك بدا من خلال تغير البيئة التي كان يخطط الاحتلال أن يجعلها في صفه، فخسارته لمبارك كنزه الإستراتيجي أفقدته جزءًا كبيرًا من قوته وبدا يشعر بالعزلة.



والاحتلال برحيل مبارك خسر كنزه الإستراتيجي، ولم يبق له أي كنوز إستراتيجية في المنطقة.



حراك الأردن

* كيف تسير الأمور في الأردن؟

** الربيع ابتدأ في الأردن قبل أن يبدأ في غيره، فهو بدأ منذ طرح فكرة أن يكون هناك سلطة للشعب الأردني، وأن يختار حكومته، فتكون حكومة الأغلبية النيابية، ولذلك، كان موقف الإخوان بمقاطعة انتخابات البرلمان في 2010، لأن قانون الانتخابات يعيق هذه المطالب.

واليوم هناك قرابة 50 حراكًا شعبيًّا تطالب بتغيير في شكل النظام السياسي.



* ما الشكل الذي تريدونه للنظام السياسي؟

** نحن نريد مجلس نواب يمثل الشعب تمثيلاً حقيقيًّا، وهذا لن يكون إلا بتعديل قانون الانتخابات، وهو قانون الصوت الواحد.



* ما أوجه اعتراضكم على قانون الصوت الواحد؟

** قانون الصوت الواحد جاء سنة 1994 قبيل اتفاقية وادي عربة، وهو قانون يمنع الشعب من اختيار ممثلين حقيقيين له، وبالتالي لا يتمكن الشعب من مواجهة هذه الاتفاقيات، فأنت عندما تنتخب تختار نائبًا لكرسي واحد في المجلس على الرغم من أن منطقتك خصص لها أكثر من كرسي.. فلا تستطيع أن تختار كامل ممثليك.



* ما الشكل الذي تريدونه لهذا النظام وهل قدمتم رؤى لذلك؟

** قدمت الجماعة مشاريع للإصلاح، وقد نشرنا هذه الرؤية وطبعت ووزعت على الجميع، وهي تقوم على قانون انتخاب يعتمد النظام المختلط، وهو نظام يمنع بين الانتخاب الفردي (الدوائر) والانتخاب النسبي وهو القائمة على مستوى الوطن.



* هل هذا يعطي الإصلاح المطلوب؟

** الإصلاح الذي نريد إصلاحًا يبدأ من الدستور، فنحن نريد أن يجري تعديل المواد 34 و35 و36 بحيث تنص على اختيار الشعب للنواب، واختيار النواب للحكومة، بحيث يكون له قدرة على محاسبتها، فنحن عندنا في البلاد حكومات قصيرة العمر، وغير قادرة على تنفيذ برامج.. فتغيير الحكومات ليس الحل ولكن النهج، فالحكومة التي تعرف أن الشعب سيحاكمها ستكون أفضل في أدائها، بدلاً من ما يحصل من فساد مالي وإداري.



* هل تواصلتم مع ديوان الملك؟

** الاتصالات لم تتوقف، فالجبهة الوطنية وفيها الحركة الإسلامية تتواصل مع كل المعنيين حتى نصل إلى استجابة النظام إلى مطالب الشارع، ولكننا حتى الآن لا نجد استجابة؛ ولذلك الحراك الشعبي في توسع حتى تتحقق المطالب الشعبية.



تعليقات القراء

انت مثال للشفافيه
كل الشكر والتقدير للشيخ الفاضل الدكتور همام سعيد
13-06-2012 12:45 PM
نعم و الف نعم جاهزون
الإسلاميون أصحاب خبرة واسعة في العمل السياسي، وذلك كان واضحًا منذ زمن بعيد، فقد وصلوا إلى الحكم في تركيا في عهد البروفسور نجم الدين أربكان، بل منذ الستينيات، والإخوان في مصر دخلوا مجلس النواب منذ الثمانينيات، وفي الأردن منذ الستينيات
13-06-2012 12:54 PM
جنوب
انتم مؤهلون و قد جربنا كل الاصناف و كانت النتائج كارثيه و الان دوركم
13-06-2012 12:54 PM
خالد الشوابكة
انا لاثق فيكم لاننوايكم اصبحت مكشوفة فانتم تدعون الاسلام وانت عالة علية لو كنتم مسلمين لما عقدتم مع اعداء الامة اللقاء تلوا اللقاء هل انتم سكارى انتم اصحاب اجندة..اي مسلمين انتم واي دين تتبعون .....فعلا هذا زمن الرويبضة ياهمام وحمزة وزكي لاثق بان تطعموا دجاجة انتم تسعون الى المناصب والكراسي البالية..
13-06-2012 01:08 PM
اخواني سابق
برز الثعلب يوما في ثياب الواعظين ومشى في الارض يهذي ويسب الماكرين انت تعرف وانا اعرف شيخ كل الخفايا وكيف تحاك المؤمرات يكفي استغفال للشعب والبسطاء لقد كشف الشعب كل حيلكم وتستركم بالدين كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلو
13-06-2012 01:24 PM
عبدالله _________العبادي
الاســـلامين يمثلـــوا غالبية الشعـــب الاردنـــي ولو مش مصـــدق ياتعمل انتخابات نزيهة ضمن قانون انتـــخاب عادل ووقـــتها راح تشـــوف ما هو حجـــم وقوة الاسلاميين،
13-06-2012 01:45 PM
بلال
والله انكم ابتوع حكي لو أنكم بدكم تعملو شي كان حرقتو الأخضر واليابس اليوم , بس الحكومة عارفيتكم حكي وبس
13-06-2012 01:57 PM
لؤي
شكلها الحكومة زبطتهم مشان هيك بماطلو بالحكي زي ا...
13-06-2012 02:02 PM
الى 4
يا رجل انت بعدك بتسحج؟؟؟؟؟؟؟



بقولك امبارح رفعوا سعر بنزين بطيخ 90

اقولك بعد رفع الاسعار ....
13-06-2012 02:04 PM
نحن خمن وراءكم يا شيخنا/اردني حر
حتى نحافظ على نفسى (الهواء) قبل ما يرفعوا الضريبة عليه حتى نجد ما نطعم من خبز (مش بسكوت) أولادنا لنهاية الشهر حتى يتوقف الفاسد عن التظاهر بالاصلاح وحتى نعيش بكرمة مثلنا مثل باقي العالم أصبحنا أغلى دول في الاسعار و أررخص انسان في عصر الذل و الخنوع
13-06-2012 02:42 PM
خالد الشوابكةالى 9
انا ما يسحج وخلي الفاظك تدل على انك محترم بس لما تطلع منك الفاظ اولاد شوارع بصير حكي ثاني عيب عليك ليش فهمت من كلامي اني مع رفع الاسعار اخي الكريم شكللك بس ما بتفهم الا بالطبخ انا الاي حكيت انو الاخوان مش اهل للقيادة لانهم .. فاذا انت على قوللك بتسحج اللهم فانت منهم عذرا .فالاولى تروح تدور بربع دينار فلافل وتنام شو مدخللك بهيك حكي يا ..
13-06-2012 02:43 PM
منذر الحراسيس
واضح ان هناك منهجية في الهجوم على برنامج الاصلاح الذي يرعاه جلالة الملك عبدالله الثاني بمبايعة شعبية. فقبل ايام كان واضحا المخطط. بيان الاخوان المسلمين بانهم اتفقوا مع الحراكات الشعبية على تقليص صلاحيات الملك. ولا شك ان بيان الاخوان المسلمين الذي اظهر اتفاق الحراكات مع الجماعة على توحيد مطالبهم وهتافاتهم في المسيرات لم يكن اكثر من محاولة ابتزاز جديدة للدولة. فهذا البيان وقبله الذي هاجمت فيه الحركة النظام ليس اكثر من افلاس سياسي ومحاولة ابتزاز للنظام لتحقيق ما حققته الجماعة في تونس ومصر بالسيطرة على مجالس الشعب. وبقدر حجم الفساد الذي رفع هؤلاء شعارات مكافحته في المسيرات والاعتصامات فان الاستنزاف الذي تسببوا فيه لخزينة الدولة لا يقل عن تلك الملايين التي يجري استردادها من قبل من اتهمهم القضاء بالفساد.

ان هز ثقة المستثمر المحلي قبل الاجنبي بالاردن وامنه كان واضحا في الفترة الماضية من قبل فئات زعمت انها تريد اصلاح النظام، ولن نفاجأ اذا صعّدت اكثر من ذلك لان منها من كانت واضحة في اداء مهمات من الخارج. والهجوم المباشر على النظام ليس مفاجئا، فمئات الالاف الذين اصطفوا في بيوت الشعر والصواوين التي نصبها ابناء الاردن من شماله الى جنوبه ومن غربه الى شرقه طوال الاشهر الماضية لاستقبال مليكهم كانت بمثابة انهيار اصحاب الاجندات الخاصة الذين رفضوا تكرارا ومرارا الدعوة للحوار ليكونوا جزءا من المشروع الوطني للاصلاح الشامل.

ومع اقرار دول الخليج 5 مليارات سنويا الى الاردن لمدة خمس سنوات فان شراسة هؤلاء في تصاعد لأن ذلك يعني ادخال الاردن في " بحبوحة " اقتصادية ودعم الاقتصاد الوطني بما يكفل العيش الكريم للمواطن الاردني الذي يريده هؤلاء ان يبقى " شحادا " حتى يكون وقودا لثورتهم المزعومة. ما اكتشفه جلالة الملك في مراكز الرعاية الخاصة يؤكد ان الذين " عموا ضونا " بشعاراتهم مسؤولون عن تلك " الجريمة " حينما وضعوا البلد في دائرة القلق من فوضى كانوا يخططون لها ليكون الاردن سورية ثانية.. لا قدر الله.

اما ارتفاع نسبة الجريمة في البلاد خلال العام الماضي فايضا الذين رفضوا الحوار واختاروا الشارع كانوا سببا فيها لانهم استنزفوا جهدا ومالا كبيرين من الاجهزة الامنية لحماية حرية التعبير والديمقراطية الاردنية. ما نورده ليس ضد حرية التعبير او رفض المسيرات والاعتصامات، فاضرابات العمال التي شهدناها طوال الفترة الماضية لم تحتاج الى الكلفة الامنية المرتفعة، فهؤلاء يريدون لقمة الخبز والعيش الكريم لهم ولاسرهم، اما الذين كانوا يتنقلون بين محافظة واخرى لتحريض ابنائها على النظام، فهؤلاء الذين كانوا يحاولون جر الاجهزة الامنية الى معركة تمتلىء صفحات اليوتيوب على الانترنت بجرحاها وقتلاها. لا ننكر حجم تحديات المرحلة وصعوباتها، ولكنها ليست الاولى التي يواجهها الاردن، فالتاريخ يشهد انه خرج من عاتيات كان هدفها طمس الاردن تاريخا وهوية. ومع كل ذلك الغريب ان هؤلاء يصرون على "ان لا يفهموا
13-06-2012 02:56 PM
طيار مقاتل الى 9
هههههههههه الا لايعوض عدوينك شو ماللك غربلت رقم 9 بس خلو بستاهل شكلوا من حبايب الاخوان وبدوا حصة غربلة ايوة غربلوا
13-06-2012 02:56 PM
هُمام
الاسلاميون لا يمثلون إلاّ انفسهم .
13-06-2012 02:59 PM
لا اعترف سوى بكتاب اللة وسنة محمد ( ص )
مع احترامى للاخوان المسلمون لم نرا منهم سوى التسابق على كرسى الانتخابات فقط انا اريد موقف واحد للاخوان فى تطبق شرع الله فى الارض مش شعارات مثل الاسلام هو الحل لم نسمع انة الاخوان قالو وبصوت مرتفع نحن دولة اسلامية لا نريد خمارات لا نريد نوادى ليلية لم اسمع الاخوان ينادون عن طريق الصحافة بايجاد صندوق الزكاة للفقراء لم اسمع للاخوان برنامج نشر الدعوة الاسلامية فى دول الغرب كم يفعل النصارى فى رسلات التبشير للشرق الاوسط اين انتم من كل هذا ان فعلا ارجو اجابة
13-06-2012 04:14 PM
الى همام
الاسلامينون يمثلون المسلمين في الاردن ..واتوقع فهمك كفاية !!!!!!
13-06-2012 04:17 PM
وعد المجالي
االله ينصر ياشيخ واللي بتكلم انو ما بنثق فيهم مين انت مشان نرد عليك والاهم من هيك انو جربنا الباقين ماشاء الله ثقه ضيعتنا
13-06-2012 04:18 PM
مراد ربابعة
والله ياشيخ شعب تعود على الصدمات والبهدلة بدك 90سنة تحكي مشان يفهم اللي مش راضي يفهم
13-06-2012 04:20 PM
ابراهيم الحسنات-وادي موسى
بارب يفوزو الاسلاميين في الانتخابات لانهم احسن ناس في البلد واثبتوا انهم الوحيدين الي خايفين على مصلحة البلد
وبنهني الشعب المصري ان شاء الله بفوز محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمين
13-06-2012 04:22 PM
الى 15
لم تسمع لانه مالهم قنوات واعلامهم محارب ، روح شوف جرايدهم وشوف مبادئهم بعدين تعال سولف، بس ودك تنتقد يااخي قرفتونا
يعني بدك نطلع نرقص ونهاجم الاخوان لما يسولفوا عن الغلاء وانو بدهم مصلحة البلد

لاحول ولا قوة الا بالله
13-06-2012 04:24 PM
خالد الشوابكة الى وعد المجالي 17
هذا راي ومش ضروري يعجب عطوفتك يا ...بعدين بتسالني مين انت ؟انت مين روح انطم ونام ماكلين بحالكوا مقلب اصحو واعرفوا مين انتو ومن وين انتو
13-06-2012 04:33 PM
احمد النوافلة الى خالد الشوابكة
ايوا هيك من انتم؟ الى الامام لارجوع لارجوع ثورة ثورة ثورة .


شو بقربلك القذافي ؟؟؟؟؟
13-06-2012 04:42 PM
عجب يازمن
اذَهبت إلى قطاع غزة الأبي واهله الأبطال لتخبرهم انّ اهتمامك الاكبر ينصبّ على جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة المصرية ؟
أم لتحدثهم عن تقيمك للربيع العربي ؟
أم لتحدثهم عن رؤيتك في رسم خريطة الحراك السياسي والشعبي في الاردن ؟
إن الاهل الصامدين الصابرين في قطاع غزة ليس لديهم متسعاً من الوقت لسماع ذلك وهم في غنى عن تضحياتك هذه .
13-06-2012 04:52 PM
عدي العساف الى عجب يازمن
وانت بدورك اذهب الى الجياع في الارياف والبوادي والمدن الاردنيه والى الشعب الاردني ككل لتقول لهم ان اهتمامتك تنصب بالرد على الاخوان المسلمين حتى لو كان بقولو الحق .
اذهب وقل لهم انك من جماعة الشد العكسي.
اذهب وقول لهم انك ضد الاخوان ومع الفساد بكل اشكاله
الشعب الاردني البطل غني عن تصريحاتك يا عجب الزمان وتركونا وشأننا لكي نجد كسرة خبز نطعم فيها اطفالنا الجياع

حسبي الله ونعم الوكيل
13-06-2012 05:20 PM
المغــاريز
في ... يقول الى اين سنذهب!!!!
13-06-2012 05:23 PM
الى احمد النوافلة
بتعرف انو القذافي ثبت انو بفهم الي كان متحمل الشعب الليبي هذا واحد
2 انت ملاحظ كلمة القذافي في الموتمر العربي لما قال تعليقا على مقتل صدام راح يحقكوا الدور يا قادة العرب فمن خلال كلام الرجل اثبت انو ما بحكي عبث
3 بعد هذا كلة اتوقع من يستخق بمعمر القذافي هو الغبي ومعمر افهم منو ويكفي انو كان عندو بعد سياسي
4 النتيجة...معمر عندو بعد اكثر منك وانتي ما بتيجي شعرة براس معمر وما بطلعللك تعلق علية لانو هو رئيس وانت اهبل
5 عشان هيك روح العب قلول لاتفوت على هيك منابر وتكون مثل الببغاء بس تردد كلام قالوا اسيادك
13-06-2012 05:56 PM
حمرون الثليثي
كلما سمعت هجوما على الإخوان المسلمين أتذكر الشاعر العديل بن فرخ حيث يقول :
( أصبحت من حذر الحجاج منتحبا ... كالعير يضرط والمكواة في النار )
( قرم أغر إذا نالت أظافره ... أهل الشناءة عاموا في الدم الجاري )
13-06-2012 06:09 PM
قصر النجوم
الى تعليق 22
بتشكرك كتير كتير لإني كنت متضايقة وانت خليتني اضحك
"اسلوبك روعة "
13-06-2012 06:29 PM
الى قصر النجوم لابل قصر الخرابة
مادامك قصر النجوم ....
13-06-2012 06:52 PM
ناكر ولد حامد
ايها الشيخ الجليل قل الصدق انتم تمولون من الخارج.............والباقي عندك ..
13-06-2012 07:27 PM
الى قصر النجوم
مش اسلوبي الروعه العفو منك
صاحب التعليق 21 هو المسخره :)
14-06-2012 01:15 AM
محمد سعيد السطري
انتم ليسو اخوان مسلمين انتم الاخوان الكافرين ... كلكم كذب انتم متسلقين
14-06-2012 09:46 AM
خالد احمد النوباني
انتم الاخوان خونه انتو دايرين على خراب البلد وانتم الفساد الذي يجب ان يحارب
.. انتم منافقون ..
14-06-2012 09:47 AM
الى 31
انت فعلا اهبل ورخيص بكل شي
14-06-2012 05:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات