طبيب مناوب في مستشفى خاص يمتنع عن الحضور الى المستشفى لمعاينة مريضة - شكوى الى نقابة الاطباء – والمستشفيات الخاصة


جراسا -

خاص- في معرض النهج التجاري البعيد كل البعد عن المهن الانسانية، لا زالت بعض المستشفيات الخاصة تتعامل مع المواطنين من مراجعيها بصورة لا ترقى الى عملها في مهنة الطب، حيث ينتاب عمل بعض المستشفيات الخاصة نوعا من الشكل اللامهني وغير المسؤول في مستوى الرعاية الطبية والخدماتية فيها مع المواطنين .

وعبر "جراسا نيوز" بعث أحد المواطنين برسالة تضمنت شكوى ضد احد المستشفيات الخاصة في محافظة الزرقاء، والتي تعرضت خلالها والدة صاحب القضية الى معاناة كان من الممكن تفاديها في حال وجدت الرعاية الحقيقية في المستشفى المذكور، حيث كانت حالتها الصحية تستدعي وجود الطبيب المناوب والذي امتنع عن الحضور الى المستشفى لمعاينتها والاشراف على حالتها الصحية، ومعرضا حياتها للخطر لولا العناية الالهية.

وتاليا نص الشكوى كما وردتنا :


في البداية احيي كل الاطباء الذين اقسموا يمين التخرج والتزموا به وقاموا بواجبهم الانساني كرسالة وامانة في اعناقهم ، وابلغكم بهذه الحالة التي حصلت يوم 24 /2 /2009 في احد المستشفيات الخاصة في الزرقاء حيث انه تعرضت والدتي وعمرها 83 سنة لوعكة صحية اسقطتها على الارض نتيجة لارتفاع في الضغط وعدم انتظام دقات القلب وهذا ماعرفته بعد مراجعة تلك المستشفى وبسرعة تم احضارها الى الطوارئ في ذلك المستشفى وسحبنا احد الاسرة لعدم وجود اي عربات وتم احضار الطبيب المقيم وكشف على حالتها وشرحنا له حالتها فسألنا هل لديكم طبيب معين فالجواب كان لا فقال هناك طبيب مناوب وذكر اسمه ورأيت اسمه معلق على جدول المناوبات في البداية ترددنا ووافقت و قلت له ارجو ان لايتأخر قال يحتاج الى تقريبا 3 ساعات فتعجبت لهذا الوقت كيف يكون مناوبا و يحتاج الى 3 ساعات للحضور والغريب انه يسكن محافظة الزرقــــــــاء ( والوقت الذي يحتاجة المواطن ليقطع مدينة الزرقاء من الحد الى الحد لايحتاج الى كل هذا الوقت ) فقام بالاتصال به لاحضاره لعل الطبب المقيم قد اخطأ في تقدير الوقت فكان الجواب من الطبيب الباطني الذي من المفروض انه مناوبا بانه لايرغب بالحضور واعتذر عن المجيء علما انه لم يكن يبدو علينا اننا غير ملتزمين بالدفع او من اصحاب السوابق فاستثار غضبي من جواب هذا الطبيب الذي اسمه مناوبا ومعلق اسمه على جدول المناوبات فقال لي المقيم اذا اردت ان تختار غيره فطلبت منه اسماء الاطباء الباطنيين فلم يجد اي كشف لهم وكيف تطلب مني ان اختار وانت رشحت لي هذا الطبيب المناوب ومدحته وبوجهة نظري لايستحق ان يكون اسمه طبيبا لانه ببساطة رفض احد الحالات الانسانية ولامراة عمرها 83 سنة وهذا العمر حرجا وانا كأبن لها وليس طبيبا فمن المفروض ان تكون رد الفعل شديدة جدا ولكنني اكتفيت بالاحتجاج على هذا التصرف وبصوت عالي لانه حصل في مستشفى خاص وفي اكبرها في المحافظة فكان لي الرغبة بان اخرجها لاحولها الى مستشفى اخر وفعلا هممت لكنني تراجعت لان تذكرت صورتها وهي مستلقية على الارض فقلت للطبيب المقيم لماذا لا تقوم انت بالواجب ولم يقصر وبالصدفة حضر احد الاطباء واشرف على حالتها وخرجت وهنا بعض الاسئلة اليكم يانقابة الاطباء ويا أيها الشركات ( المستشفيات الخاصة ) :
• اذا كان امتناع اي انسان عن مساعدة اخيه الانسان جريمة فما هو الوصف عندما يكون طبيبا خاصا وفي مستشفى خاص ؟؟؟؟
• بما ان جدول المناوبات الذي يعلق عبارة عن اسماء على الورق فلماذا معمول به اصلا ؟ واين وزارة الصحة لمثل هذه التصرفات لان هذا الجدول وهميا وغي ملتزم به ؟؟؟
• ما هو تعليقكم لطبيب احتفظ باسمه ومناوبا ويحضر على الاقل بعد 3 ساعات فما فائدة حضوره فهل ليحتسب اجرا له وهو لايستحقه ؟؟
• لماذا يرشح الطبيب المقيم وهو طبيب عام احد الاطباء الاختصاص دون غيرهم في الوقت الذي لايوجد كشف باسماء الاطباء فكأنك مجبور عليه ؟؟؟
• اين الممرضون والممرضات الذين من المفروض ان يتم نقل المريض على العربات من خلالهم فهل هم متغيبون ام لايوجد احد اصلا وعدد المناوبين لايتعدى 3 فقط احدهم ممرض وطبيب اخر قد يكون نائما وممرضة ولم يتحرك اي منهم بهمته الا بعد ان دعوتهم للمساعدة لان العربة كانت تحتاج الى صيانة !!!!!!!!!

اذا كانت هذه حالة بعض المستشفيات فلماذا تسمى مستشفيات خاصة واسعارها بالعلالي ولايوجد من يعيدهم الى رشدهم والغريب يطالبون برفع الاسعار ولايطالبون برفع مستوى الخدمة والعلاج ، قد تكون هذه حالة استطعت ان اوصلها من خلال هذا المنبر الصحفي فيبدو ان هناك حالات كثيرة لم يستطع اصحابها ايصالها اليكم ومنهم من تراجع عن الشكوى لاننا عاطفيين بطبيعتنا .
اتمنى من كل طبيب ان يشعر ان هذا المريض هو والده او والدته او ابنه او ابنته او احد اقاربه ليكون له دافعا لتطبيق ما اقسم عليه ولم نطلب علاج اي مريض بالمجان حتى لا يمن بمن يسمي نفسه طبيبا ( وليس الجميع ) بشيء واترك وصفه لكم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


المهندس رابح بكر
خلوي 0788830838
خلوي 0795574961
Rabeh_baker@yahoo.com



تعليقات القراء

ابو طافش
يا اخ رابح اولا الحمدلله على سلامة الوالدة والله يخليها ويعطيها الصحة والعافيه ويمد في عمرها في الخير والتقوى يا رب ... يا رجل اسرد لك على عجالة حادثتين.. اسعاف بمستشفى خاص تنقل مريضة على حمالة ركبوها بالاسعاف وطلع الدكتور ومعاه كوب شاي ساخن وجلس فوق راسها وهي ممدة بالاسعاف وهي لا تمت لي بصلة ..فتحت باب الاسعاف فقلت كيف هذا قال انا الطبيب فلان افلاني سكر الباب وما اتأخرنا..هاي وحدة التانية... سيدة بغرفة العناية المركزة ومقابلها ابناءها وبناتها ... توفاها الله والطبيب فوق رأسها راح شلع الاجهزة عنها وعندما تقدمت احد بناتها تسأل لماذا هذا التصرف قال شو يعني نعمل خلص ماتت؟؟؟؟؟ يا سيدي اقرأ واحكم ؟؟؟؟ ومرة ثانية الحمدلله على سلامة الحجة ام رابح وحياك الله بش مهندس وتاني مرة خدها عند شيخ يقرأ عليها صدقني احسن من فاتورة الفنادق اه عفوا الشركات اااااوه عفوا المستشفيات الخاصة...
24-02-2009 06:31 PM
مرحوم
مش دايما بنحكي انه مستشفيات الحكومه مسالخ؟ ودايما بندور على الخدمات الفندقيه بالمستشفيات الخاصه؟ ممكن تحكيلي ليش ما اخذتها على مستشفى الزرقاء الحكومي او مستشفى الامير فيصل؟ على الاقل المناوب ما بيغادر المستشفى شو ماصار وتحياتي لاطباء الحكومه
26-02-2009 12:13 AM
مواطن
الى رقم 2 :
في مثل هذه الحالات يجب الذهاب الى اقرب مستشفى بغض النظر عن صنفه عام او خاص .
الى نقابة الاطباء والجمعية :
اتمنى من القائمين عليها ان تشكل لجنة تحقيق في هذه الحالة واذا ثبت هناك اهمال وتواطؤ بين المقيم والاخصائي يجب احالتهما الى القانون ويجب معاقبة كل من لم يقم بواجبه تجاه المريضة لانه قد تنكشف اشياء اكبر بكثير مما ذكر .
ويجب ان لاتبقى مثل هذه العاهات في مستشفياتنا او ان يتم اغلاق المستشفى واحالة القائمين عليه الى القانون .
" لقد خلقنا الانسان فياحسن تقويم "
ويقول ايضا جلالة الملك"
" الانسان اغلى مانملك "
فاذا لم تعرف الله فان الله قادر على معاقبتك بما تستحق وهو اعلم العالمين .
27-02-2009 11:00 AM
ابن الاردن
هذه هى نتائج ضرب الطباء والتهجم عليهم وسمعنا قبل يومين ان وزير الصحه يبحث عن اطباء غير اردنين للعمل فى مستشفى حمزه الحديث والله ليجى يوم ما نلاقى دكتور اردنى الكل بدأ بالعزوف عن دراسة الطب . الدكتور مبهدل فى بلدنا يا جماعه
03-05-2009 03:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات