الرقابة الصحية على اللحوم ومشتقاتها .. بقلم وليد القدومي


في البداية لا بد لي من شكر أجهزة الرقابة الصحية التي قامت بالتجاوب مع رسالتي الموجهة لهم بخصوص عمليات التحميل والتنزيل لبرادات اللحوم التابعة لكبرى الشركات التي تتعامل مع هذه المادة حيث كانت تتم بعض عمليات التحميل والتنزيل في المنطقة المجاورة لمسلخ أمانة عمان الواقع في منطقة عين الغزال ، وهذه المنطقة لا تقع في حدود المسلخ ومجاورة " ملاصقة " لمحطة تنقية المياه العادمة !! ، وبقربها تتم عمليات تفريغ صهاريج النضح في هذه المحطة !! ، وكان هذا الأمر يتم تحت نظر الجميع ومنذ عشرات السنوات بدون إتخاذ اي إجراءات من قبل الأجهزة المعنية !!! .

هذه المنطقة الموبؤة كانت تقف عليها نهارا وليلا عشرات البرادات ذات الحجم الكبير والصغير وعدد منها كان يتم استخدامه كمستودع للتخزين !! ولقد قمت في اليومين الماضيين بمراقبة هذا الوضع الخطير للتأكد من مدى الاستجابة لرسالتي للجهات المعنية فتبين لي بأنه قد تم إزالة هذه البرادات ومع أنني لا أعلم من هي الجهة التي تجاوبت بخصوص هذا الموضوع إلا أنني ملزم بشكر الجميع بهذا الخصوص الذي يمس صحة وحياة مئات الألوف من المواطنين !!! .

وفيما يلي نص رسالتي الموجهة لعدة جهات رسمية :
10/5/2012
إلى : معالي وزير الصحة المحترم
إلى : معالي وزير الزراعة المحترم
إلى معالي وزير البيئة المحترم
إلى : عطوفة أمين عمان الكبرى المحترم
إلى : عطوفة المدير العام لمؤسسة الدواء والغذاء المحترم

أضع بين أياديكم موضوع هام وخطير يتعلق بالمواد الغذائية وخصوصا اللحوم ومشتقاتها :

من المؤكد أنكم تعرفوا موقع مسلخ أمانة عمان الكائن في عين الغزال بمنطقة ماركا الشمالية والواقع بين اتوستراد الزرقاء ( بجانب إشارة المرور الرئيسية ) والطريق الفرعي المؤدي للمؤسسة الاستهلاكية المدنية ، ومن الجهة الشمالية يقع بجانبه محطة تنقية المياه العادمة !! ، ولا يفصل بين المسلخ ومحطة تنقية المياه العادمة سوى شارع فرعي يؤدي لإتوستراد الزرقاء وهو عبارة عن جسر تمر من أسفله المياه العادمة ومياه الامطار وغيرها ويقبع تحت الجسر برك من المياه العادمة والأوساخ وغيرها !!! .

إن هذا الشارع الفرعي الذي يختصر الطريق للمواطنين بحيث يقوموا بعبور أتوستراد الزرقاء بدون الذهاب لإشارة المرور تقف على جوانيه من اليمين والشمال وعلى الرصيفين شاحنات التبريد الكبيرة والصغيرة المحملة باللحوم والدواجن والسقط وغيرها من أنواع اللحوم الأخرى طيلة النهار وفوق الجسر الذي تحدثنا عنه مباشرة والذي يربط المسلخ بمحطة تنقية المياه العادمة !!! .

الملاحظات :
1- تقف هذه البرادات طيلة النهار فوق الجسر الملاصق لمحطة تنقية المياه العادمة وتكون بمثابة مستودع للتخزين والتفريغ !!! .
2- في أغلب الأحيان لا تتحرك هذه البرادات من مكانها سواء بالليل أو بالنهار لإنه يتم إعتبارها كمستودع للتخزين !!! .
3- جزء من الجسر ( الذي تقف عليه البرادات ) تقع برك من المياه الملوثة والعادمة .
4- يتم تفريع سيارات النضح بالقرب من هذه البرادات ولا تفصل بينهم سوى مسافة قصيرة جدا !! .
5- كم هائل من الحشرات والذباب والروائح الكريهة جدا .
6- يتم تفريغ حمولات هذه البرادات بالتدريج منذ الصباح للمساء وعلى دفعات وبشكل مكشوف !!! .
7- أثناء التفريغ يمر بجانب هذه البرادات سيارات النضح الكبيرة والصغيرة التابعة لمحطة تنقية المياه العادمة .
8- لا يتم اتخاذ أدنى درجات النظافة أثناء عملية التفريغ .
9- هذا الوضع له عشرات السنين وتحت نظر كافة أجهزة الرقابة الصحية !!! .
10- لا تتوفر لدى العمال أدنى درجات شروط الرقابة الصحية .
11- في احيان كثيرة يتم ترك أبواب هذه البرادات مفتوحة ! ولكم أن تتخيلوا الوضع الصحي لهذه اللحوم وهي مجاورة لمحطة تنقية المياه العادمة .
12- عدم وجود أي رقابة على حمولات هذه البرادات أو على طريقة تفريغها لحمولاتها التي تمتد طيلة النهار وعلى دفعات ، وفي حال تساؤلكم كيف عرفت شخصيا بذلك فإن الجواب يكمن أنه من سابع المستحيلات أن تقبل جهة رقابة صحية تخاف على صحة وحياة المواطن عن هذا الوضع المخالف لإدنى حقوق الرعاية الصحية التي يستحقها المواطن !!!! .
13- ما هي الأسباب التي تمنع قيام هذه البرادات بتفريغ هذه الحمولات تحديدا !!! بداخل المسلخ علما بوجود مساحة كبيرة بداخله ؟ !! .

تساؤل :

كيف تقبل كافة أجهزة الرقابة الصحية المتعددة السكوت عن هذا الوضع لعشرات السنوات ولماذا " وهو يتم تحت نظرها وليس بالخفاء " ؟ !! وهل صحة المواطن رخيصة لهذه الدرجة ؟ !! وهل نفوذ هؤلاء التجار أكبر من القوانين ؟ !!! وهل ما تحمله هذه البرادات تحديدا من لحوم وغيرها من سقط وخلافه تخضع للفحص ؟ !!! وهل سبب قيامها بتفريغ حمولاتها في خارج المسلخ لإنها تحمل ما هو محظور بيعه وغير صالح للإستهلاك البشري ؟ !!.
برأي الشخصي فإن قيام هذه البرادات بتفريغ حمولاتها وفي هذا الموقع تحديدا عليه علامات إستفهام كثيرة .

تسأول أخر : هل وجود بعض تجار اللحوم من ذوي النفوذ القوي " محتكري اللحوم " سبب لغض النظر عن هذا الوضع الخطير ؟ !!! .

كمواطن بسيط يغار على وطنه ويغار على أبناء وطنه أرجو منكم كمسؤولين وكلي ثقي بكم بأن تتخذوا الإجراءات التصحيحية اللازمة التي تكفل للمواطن طعام صحي وآمن ، وإنني على قناعة بأنكم من خلال مواقعكم لا تعلموا بهذه التجاوزات الخطيرة التي مضى عليها عشرات السنوات .

وتفضلوا بقبول الاحترام


وليد زكي القدومي



تعليقات القراء

وليد القدومي
تحية طيبة

شكرا في البداية لكم في جراسا على نشر التقرير أعلاه وهذا يدل على صدق رسالتكم والتي لن يستطيع أحد أن يزاود فيها عليكم .

من باب الأمانة والموضوعية أود أن أشير بأنني قد تلقيت في الساعة 2،45 بعد ظهر اليوم مكالمة هاتفية من المؤسسة العامة للغذاء والدواء يعلموني فيها بأنه وبناءا على رسالتي فقد قاموا بتشكيل لجنة للتحقيق في هذا الموضوع لحظة استلامهم للرسالة وبأنهم قاموا باتخاذ الاجراءات اللازمة وقد كانت الدكتورة التي كلمتني مثال للمسؤول الأمين والغيور على مصلحة الوطن والمواطن وقد أعلمتني بأنهم على استعداد لإطلاعي على الاجراءات التي اتخذوها بخصوص الموضوع الذي اثرته فيما يتعلق باللحوم التي يتم تفريغها في الطريق العام وبجانب محطة تنقية المياه العادمة ولقد شكرتها وأكدت عليها بأن الموضوع ليس خاص أو شخصي وبالذات أنه يمس حياة وصحة جميع المواطنين .

كل الاعتزاز بكم في جراسا نيوز.

وكل الشكر للأخت سحر المحتسب المحترمة .

وليد القدومي
14-05-2012 04:36 PM
غيور على تراب بلدي
والله بصراحة مش بس اللحوم بدها رقابة جميع ما يؤكل مش بس فاسد ومش فاسد كمان الهيرمونات الي اهترى جسم الشعب الاردني منها اكيد مش صحية انا شايف للاسف انو كل اشي صار بدو رقابة حتى الرقابة بدها رقابة
29-05-2012 03:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات