الأردن على شفير الهاوية ، لماذا ؟


الإجابة وبكل بساطة لأنه لا يستمع لنا كإنسانيين، كيف ؟ قبل وبعد حرب تموز 2006 م ، أرسلنا مذكرات إلى الديوان الملكي العامر نعبر فيها عن ولائنا لجلالة الملك وللعائلة الهاشمية، وانتمائنا للأردن ( المجمع الإنساني الأعظم ) وقد قلنا أيضاً في مذكراتنا أننا نعتبر أنفسنا (حرس فكري ملكي خاص ) إيمان منا بعظم الرسالة التي يحملها الهاشميون في الأردن قلعة الثورة العربية الكبرى ، وفي حينها لم يتنبه أحد لهذا المصطلح ، سيما وأن الأوضاع كانت قمره وربيعي ، وقد جاء الأوان لكي نشرح المقصود في هذا المصطلح ، علماً بأننا على يقين من أن معظم مذكراتنا لم تكن تصل إلى جلالة الملك لعدة أسباب أهمها رئاسة الديوان الملكي في ذلك الحين ، على كل الأحوال لمعرفة معنى حرس فكري ملكي نقول لكل المهتمين بالشأن الأردني ، ولكل من يعشق ثرى وقيادة الأردن: لو كان مخطط لجلالة الملك السير في شارع معين ، وحين بدأ تحرك الموكب الملكي أمر قائد الحرس بتغيير الشارع فجأة وبدون ابدأ أسباب ماذا يفعل جلالة الملك ؟ هل يناقش الأمر أم يتبع ما جاء على لسان قائد الحرس الملكي ؟ بالطبع الإجابة على هذا السؤال هي السبيل الوحيد لتفسير مصطلح ( حرس فكري ملكي خاص ) ، نقول ذلك ونحن نقدر جميع الاتفاقيات الإقليمية والدولية الأردنية إلا أن المسألة أصبحت تمس مباشرة استمرارية النظام الهاشمي والأمن الأردني ، وما جاء على لسان دولة رئيس الوزراء والذي عبر من خلاله أن الوضع جعل الحكومة لا تخشى غضب الشارع،لأنها تعتبر أن انهيار الاقتصاد،اخطر من غضب الشارع،وبخاصة في ظل تجاوز الخزينة لكل سقوف الاستدانة الداخلية والخارجية ، يجعلنا حريصين كل الحرص على التركيز لكي تتحمل كافة الأطراف مسؤولياتها سواء الحكومية أو الحزبية أو الاجتماعية أو غيرها من القوى الأردنية في الداخل والخارج ، مضافاً لذلك أن إيماننا كبير بأن غضب الشارع الأردني تحديداً من شأنه أن يقلب كافة المعادلات الداخلية والإقليمية والدولية ، لذلك غضب الشارع ليس بالأمر الهين كما تعتقد الحكومة .
واليوم يا دولة الرئيس الأكرم ، ويا مستشارين جلالة الملك المحترمين ، ويا مدراء الأجهزة الأمنية المحترمين ، ويا كافة المعنيين بالشأن الأردني العاشقين للثرى الأردني المقدس والمخلصين للعائلة الهاشمية الأغلى ، ويا أصحاب التقارير التي توصي دائماً بالحرص على تهميش الإنسانيين من المعادلة السياسية الأردنية : دعونا نتحدث بشفافية أكثر ، والوضع قد وصل إلى حدود مرعبه جداً ، أقول لكم جميعاً ، وعلى الملأ : نحن الإنسانيين من أقنع الإيرانيين بضرورة الالتفات إلى أهمية الشأن الأردني الذي يتعقد يوماً بعد يوم ، وإلى أهمية الحفاظ على استمرارية القيادة الهاشمية ، وقد تكللت جهودنا بالنجاح على الرغم من حجم ونوعية المعارضة في الداخل الإيراني والتي ترفض بشدة أي شكل من أشكال التعاون أو التنسيق ، ما يعني أن الطريق لمساعدة الأردن من قبل الإيرانيين ليست مفروشة بالورود كما يعتقد بعض المتخلفين سياسياً ، والقيادة الإيرانية ليست مستميتة على مساعدتنا ، لأن الأصل أن تكون أنت قادر على مساعدة نفسك لكي يساعدك الآخرين ، والخلاصة أن الجانب الإيراني تقدم بمذكرات رسمية للخارجية الأردنية ، استباقا منه وبحسب توصياتنا كإنسانيين من حلول الكارثة المتوقعة للأردن بحسب البرامج المعادية للأردن في الخفاء من قبل أعداء الشعب والنظام أعداء الإنسانية ، والذين يتسببون في قتل وتشريد المسالمين في كل أنحاء الإقليم ، أولئك المصنعين للإرهاب في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين وأفغانستان ألخ
وجاءت المذكرة الأولى بتاريخ 30أيار من العام الماضي ، والثانية من تموز من العام نفسه ، لكن الحكومة الأردنية لم ترد لا بالإيجاب ولا بالسلب على العروض التي تقدمت بها الحكومة الإيرانية ، بحسب تصريحات السفير الإيراني المحترم مصلح زاده والذي أكد أن الجانب الإيراني درس موضوع نقل الغاز الذي يمكن أن يكون برا غير طريق العراق وتركيا ويمكن بالبواخر بعد الاتفاق بين البلدين ، لماذا يا سادة ؟ أنتم بذلك تحملون الشعب والنظام ما لا طاقة لهم فيه ، وعلى من تتكلون ؟! على الغرب أم على إسرائيل أم تراكم تراهنون على السعودية ودول الخليج في حل مشاكلكم ؟!! انتظروا ونحن معكم منتظرون ! هذا ولم يتوقف الأمر عند عرض الغاز ، بل تقدمت إيران بالكثير من العروض إلى الجانب الأردني خاصة في مجال توليد الكهرباء عن طريق الرياح والغاز حيث عرضت إرسال مهندسين وخبراء في إشارة إلى عطاء طرحته الحكومة الأردنية لتوليد الطاقة ، لكن لم تستطع شركات إيرانية الحصول عليه بعد محاباة الحكومة الأردنية شركة فرنسية ومنحها العطاء ، نتحدث عن فرنسا أبان سلطات ونفوذ ساركوزي !
واليوم نحملكم المسؤولية كاملة ، أنتم المسئولين عما سيحدث في الأردن ، أنتم من يحاول الاستمرار في الطريق غير الأمن ، الطريق الذي حذرنا منه كحرس فكري ملكي خاص ، ولعل أول الغيث ما جاء على لسان رئيس الحكومة الذي لا يجد حل إلا تحميل المواطن الأردني تبعات هذه السياسات ، الفاسدين يسرقون الملايين والمواطن يدفع الثمن ، والسياسيين يصرون على اللحاق بركب التبعية وعلى حساب الفقراء والمساكين المنهوبة حقوقهم في النفط من قبل أولئك الذين يريدون الحرية لسوريا عن طريق التفجيرات التي تقتل الأطفال والنساء والشيوخ !
مصاب وأي مصاب يا دولة الرئيس أن نصر على المضي في طريق ثبت لنا بالدليل القاطع تكلفته الباهظة على الأردن ، وهنا أقول : إيران وإن كنت غير متحدث باسم إيران لديها من الأوراق ما هو أخطر من الأردن بكثير ، وإنما تأتي عروض المساعدة لنواحي إنسانية ولها علاقة مباشرة بالأمن الإنساني للإقليم ، وليست سياسية كما يذهب في خيالاته البعض من المصابين بالخرف السياسي نتيجة الإدمان على تعاطي الأوامر الأمريكية والإسرائيلية ، إضافة إلى أن إيران تدرك أن الأردن أصبح مقر لا ممر لغالبية اللاجئين العرب وحتى العاطلين عن العمل ، و حكوماتنا بدل أن ترفع الدعم عن المغتربين ترفع الدعم عن المواطنين ، وبدل أن توفر فرص عمل للمواطنين توفرها للوافدين ، وتستمر السمسرة في عقود المصريين وغيرهم ، والمستفيد الوحيد الفاسدين مستفيدين ، وتبدأ حلقات التأمين على الحياة بالمتاجرة ، وكله على حساب المواطنين ، لقد طرحنا موضوع المفتش الأعلى للدولة شرط أن يكون من الإنسانيين والقي في سلة المهملات ، نعم ، أنتم لا تريدون الإصلاح إلا حسب مقاساتكم وهذا منافي لكل المعدلات الإقليمية والدولية والإنسانية ، ومن حق كافة الأحزاب وعلى رأسها الإخوان المسلمين التعبير عن سخطهم على هذه السياسات التي تضرب حتى في خاصرة النظام الذي تزعمون أنكم تخدمونه كيف وبأي دليل ، بدليل تفجير الشارع وقد وصل الأردن إلى شفير الهاوية ! خادم الإنسانية .



تعليقات القراء

عبد الوهاب الحمايدة
يا رجل الله يسعد رب البطن ألي جابك شو أنك زلمة وقد حالك أقسم بالله العظيم.......
13-05-2012 12:25 PM
عماد السهو
يارب مش ألي بيحكي فيه سيادته بحل كل مشاكلنا طيب ليش ما يمشوا فيه ليش ليش ليش ؟؟؟
13-05-2012 12:28 PM
وريد السيد
الله أكبر يعني ترفعوا علينا ألسعار أحسن وكله علشان ما توعلوا حمد والأمريكان
13-05-2012 12:41 PM
الأردن أولاً
هذا الرجل عمره ما قال شغلة إلا تجي في محله لنه بشتغل لوجه الله لا لفلان ولا لعلتان ومش زي بعض الناس ردوا عليه وشوفوا كيف أمريكا والسعودية بتفك العقدة ويرمي مليارات في الأردن لازم أنطبق شعار الأردن أولاً
13-05-2012 12:43 PM
راجي أبن الشارع
الوضع خطير وما بتحمل بالمره ديروا بالكوا من رفع الأسعار والشارع ملوع نار
13-05-2012 12:45 PM
محسن صرصور
البندرة لإسرائيل والنفط للسعودية والخليج والمياه للوافدين وأحنا .....
13-05-2012 12:48 PM
عبد المهدي جابر
أحسنت الأردن أولاً يا ناس هذا زمن كل واحد بيدور على مصلحته الله ينور عليك يا أبو كرك
13-05-2012 12:50 PM
صوت الشارع
الأسعار خط أحمر ورايحين أتشفوا
13-05-2012 12:51 PM
غطاس
مصدق حاله الرئيس بده يرفع الأسعار أرفع ياسيدي والمي بتكذب الغطاس
13-05-2012 12:52 PM
رزق مهاوش
صحيح والله أحنا الموطنين وين في أجندت الحكومة ؟
13-05-2012 12:53 PM
جواد سليم البشير
مقال رأئع ومبعبي الدماغ وفي وقته بس مين يفهم ؟؟
13-05-2012 12:54 PM
نضال يعقوب
ما ظل غير لقمة عيشنا ألي مش لاقينها حسبنا الله ونعم الوكيل يا أخي با..... في السياسية ليش بتستلموا مناصب الله أكبر بالله عليكوا لو ربنا خلى هذا الزلمة رئيس قديش بصير راتب الموظف البسيط
13-05-2012 12:57 PM
محمود جمعة
أي والله على شفير الهاوية
13-05-2012 12:57 PM
مهند غالب
لأ حرام المواطن يدفع من جيبته وهي مخزوقة يعني إنتوا زي يلي بصب على النار زيت
13-05-2012 12:58 PM
عماد الغزاوي
أرحم يا .....أنت كركي ولامش شايف جوع من يمتلكون أغلى الأراضي في الشرق الأوسط الذي يطئون على اليورانيوم الكركية المحلاومين من أبسط سبل العيش المحاصرين من قبل عصابات إقتصادية لسباب سياسية وكأن جوع الكرك ممنهج .
13-05-2012 01:01 PM
رستم موافي
نعم إيران هي الحل ولماذا لا تكون الحل وما العيب في ذلك
13-05-2012 01:02 PM
غازي الجراح
وشوه بدي أقولك ولويش ما يمشوا بهذا الحل وهو إني قادر أصرف على الحكومة معيش أوكل تني اصرف عليها يا بي ما أزكى حلك يا شريف وشوه بدي اقولك أني معك يا خوك
13-05-2012 01:03 PM
كفى الأردنية
كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى .كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى .كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى .كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى . كفى .كفى . كفى . كفى
13-05-2012 01:05 PM
وجدي العباسي
إنتهى عصر الحكومات المبرمجة سلفاً والتي تتحرك على الريوت كنترول متى يأتي الوقت ونرى سيادتكم رئيساً للحكومة الأردنية عندها فقط سنوقف المسيرات لأن الأردن سيكون بخير !
13-05-2012 01:07 PM
مراد الحوت
ستاليني كان يقول للجيش الأحمر : أياكم ورغيف الخبز ، وأنظر ماذا يقول رئيس حكومتنا لا حل إلا رفع رغيف الخبز !!!
13-05-2012 01:12 PM
شا طر شاطر
شكر لجراسا هذا التعاون معي لقد غمرتني في نشرها لتعليقاتي شكراً شكراً ويلي بينشر ألي خبر شو بنقوله شكراً شكراً
13-05-2012 01:14 PM
حازم زعل
الأردن يرى أن طهران في فترة من الفترات نشطت في الساحة الأردنية بوسائل كثيرة، وتحفظ الذاكرة السياسية طرد دبلوماسيين إيرانيين من الأردن، لتحركهم في عمّان والكرك ومحافظات أخرى، إذ لا توجد حاليًا على مايبدو نشاطات إيرانية في الأردن، إلا أن المخاوف من الإمتداد السياسي والمالي والمذهبي عبر واجهات ووسطاء، تبقى قائمة في العلاقات بين الأردن وإيران.
13-05-2012 01:26 PM
نعمان سعادة
سيدي سيادة الشريف على الأمريكان وافسرائيليين والخليجيين والسعوديين أن يدفعوا للأردن وإلا سيغيروا المعادلات السياسية ولو بالقوة
13-05-2012 01:32 PM
طلال الزين
نعم سنغيير المعادلات .. بالقوة
13-05-2012 01:36 PM
وليد حامد
أن مؤشرات أخيرة تمثلت بزيارة مشائي للأردن والإعلان عن قمة بين البلدين؛ أمرٌ سلط الضوء على أهمية انفتاح العلاقات بين البلدين وما يمكن جنيه من مكاسب نتيجة لهذا الانفتاح؛ فالرنتاوي أوضح أن بوسع الأردن أن يؤسس علاقات جيدة مع إيران لما للأردن من ميزة نسبية مقارنة بباقي الدول العربية؛ حيث لا توجد حدود مشتركة مع إيران قد تودي بنزاعات مستقبلية معها؛ كما أنه ليس في الأردن أقلية شيعية مؤثرة؛ وبالتالي فإن الأردن بوسعه تطوير علاقات جيدة مع إيران بعيدة عن التخوفات الأمني.
13-05-2012 01:39 PM
جبريل الفهد
عمي كل واحد ينام على الجنب إلي بيريحوه
13-05-2012 01:41 PM
سلام
بكره بس أتولع بتقولوا ياريت إنا سمعنا النصيحة ألي كانت بجمل بس سبحان الله بدها تمشي مشيئة الله فيكوا وفي غيركوا . ناس مخنوقة وناس مديقة . وناس مش طايقة لبعض كلام .
13-05-2012 01:43 PM
الغالبية الصامتة
لازم يكون في حال وأحنا ساكتين ولا تخافوا إلا من الساكت
رد بواسطة عبد الحليم
كيف يعني حل مش فاهمين بدنا توضيح من حضرتك وأنت تقول أنك الغالبية الصامتة ؟
13-05-2012 01:44 PM
منذر أبو الليل
تطور العلاقات بين إيران والأردن في الظروف الإقليمية الحالية تحكمها حسابات الفاعل العقلاني لكلا البلدين
13-05-2012 01:45 PM
نادر المصري
وناس مرتاحه وفايقه ورايقه وناس تتحايل على الأيام مزنوئة على الشر بوعى خلوى الحب مجرد سلعة عايز وشوق ومودة ممكن بس تدفع كام !
13-05-2012 01:50 PM
علي السالم
نرجوكم يا سيدي نرجوكم جيبونادعم من الجن بدنا ما يصير فينا زي الي بيصير في سوريا مشان الله يا إمام الأمن الإنساني في العالم نرجوك نحن الغالبية الصامته .
13-05-2012 01:52 PM
ناصر الدويري
لم تنجح المساعي الأخيرة لإحداث تقدم في العلاقات الأردنية الإيرانية على الرغم من حالة الود التي طفت على السطح في تصريحات كبار المسؤولين في عمان وطهران مطلع العام الجاري.
13-05-2012 01:57 PM
صوت الخزينة
نحتاج إلى عشرة مليار دينار على النار الآن
رد بواسطة رفيق الاحزان
وضح من يحتاج الشعب ام الحيتان المواطن شو بطوله من المليارات رايحه للحيتان واصحاب الرواتب واصحاب العطائات والمياومات واللجان والمشتريات والصيانه وغيرها ممن لهم ذراع من اصحاب البزنز والمتفذيين والشعب بده يدفع تلك الديون مع الفائده
13-05-2012 02:03 PM
وعد الحق
عظم الله اجرنا في الأردن إذا لم تنفذ من الآن أوامر ..........
13-05-2012 02:04 PM
أيوب صلح
قالوه مثل العرب ألي ماله كبير بيشتريله كبير والي ماله شوير بدورله شوير بتحكي حكم يا أبو الحكم
13-05-2012 02:14 PM
غاندي
طيب وإذا ما إستجابوا شو رايح يكون مصيرنا ؟ والله حرام ألي بيصير
13-05-2012 02:17 PM
خالد
اشار الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى ان ازالة كيان العدو الصهيوني من الوجود لا تحتاج الى حرب. واضاف "لو قطعت دول المنطقة علاقاتها مع الصهاينة وابدت القليل من الامتعاض من الكيان الصهيوني فان هذا الكيان المزيف سيزول"، بحسب ما افادت "ارنا" الايرانية للانباء
13-05-2012 02:26 PM
أكرم النوباني
بدك بوسه بين عيونك على هلمقال الأكثر من رائع
13-05-2012 02:52 PM
صوت الحق
أصيل يا مبيضين
13-05-2012 04:17 PM
hhh
شكل كاتب المقال سائح في الاردن مش مواطن اردني ومش عارف شي
بس بالنهاية النتيجة كالاجابة على سؤال البيضه من الجاجه والا الجاجة من البيضة
رد بواسطة هيام أبو دلو
يعني فهمك خارق للعادة طيب الزلمة بحكي في تفاصل التفاصيل ، يا سيدي إذا كان سائح أتحفنا يا مواطن بالحق والصحيح وخلينا أنجعل في خدمتك كل القنوات الأردنية بس مشينا يا زلمة .
13-05-2012 04:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات