قانون الانتخاب .. و"وديع" مجلس النواب


عجبتني فكرة "التعديلات النيابية" على مشروع قانون الانتخاب الذي رفعته الحكومة قبل أيام إلى مجلس النواب الكريم "الدغمي". هذه التعديلات تتلخص بالعودة إلى الصوت الواحد، ورفع "كوتا الأحزاب" من 15 مقعد لتصبح 30 مقعداً بالتمام والكمال، وبالتأكيد دون مقاعد "تعويضية" كون النواب يرفضون "العوض" من أحد بعد أن اكتفوا بجوازات "حمقاء" وراتب "تقاعس" دائمين.
أعتقد ان النواب بهذه الطريقة ضربوا أكثر من عصفور بحجر واحد، وعدّ على أصابعك :
1_ إعادة الصوت الواحد إلى الانتخابات النيابية وبالتالي الحفاظ على تراثنا الأصيل، فالأردني لن يرضى عن الصوت الواحد بديلا.
2_ مضاعفة كوتا الأحزاب لتصبح ضعف عدد مقاعد كوتا المرأة، وبذلك يكون النواب قد طبقوا "شريعتهم" بأن للحزب مثل حظ الأنثيين
3_ الغاء المقاعد "التعويضية" التي كادت أن تعمل على تمزيق النسيج الوطني، بعد أن استطاع قانون "الوهم" لانتخابات 2010 تجسيد وتكريس وتثبيت وتأطير النسيج الوطني والوحدة الوطنية.
إلا أن أهم منافع مقترح السادة النواب تكمن في أن مقترحهم المعدل للمشروع الحكومي يكمن في "استنساخ" المجلس الححالي، وبالتالي يحافظ المواطن الأردني على منسوب "التسلية" و"الفستق" التي وفرها لنا المجلس الحالي، إضافة إلى الإبقاء على مادة خصبة على مدار أربع سنوات لكتاب مثل يوسف غيشان والأحمدان ( أبو خليل والزعبي ).
وعلى رأي "تهامي" : البلد بيضيع ... يا وديع ............... والحدق يفهم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات