تقليص صلاحيات الملك بيع للاردن وشراء للوطن البديل


كتب احمد خليل القرعان - كثرت المطالبات هذه الايام بالاصلاحات السياسية , وشدد المطالبون على تقليص صلاحيات الملك, رغم ادراكهم وعلمهم بأن تقليص صلاحيات الملك وتهميشه على الطريقة البريطانية او الاسبانية يوصلنا الى بوابة الوطن البديل لا محالة , متسائلين: لماذا كلما طمرنا ودفنا وقتلنا الوطن البديل وبعثرنا اهم اركانه التفوا علينا وطالبوا بما يُحيه ويقوض اركان الدولة الاردنية وينعش الامال الصهيونية بتحقيق حلمهم الازلي بأن يكون الاردن بديلا لفلسطين طوعا لا كرها؟.
فهل اختطلت الخيانة بالبطولة , والطهر بالعهر ,والايمان بالكفر يا من تطالبون بتقليص صلاحيات الملك لجر الوطن لحرب اهلية منسوخة ؟.

فالاجابة على هذا التساؤل تدفعنا الى ان نفتش في ماضينا حقبة حقبة, لا بل يوما بيوم , وحتى ساعة بساعة , وان نبحث في تاريخ رجالنا واحدا واحدا لنسأل: مَن كان الصادق ؟ ومَن كان الكاذب ؟ ومَن كان الخائن؟ ومَن كان البطل؟, وهل كان اتباع تلك الحقب التاريخية ملائكة ؟ ام شياطين ؟ .

نعم انها اسئلة ملحة تخرج من القلب موجهة الى حضرة المطالبين بتقليص صلاحيات الملك , في زمن ضياع الاوطان ونهب الخيرات واشعال الحروب وتزايد المؤامرات , وانتشال اسرائيل من الازمات واغراق فلسطين وتذويبها في خضم الصراعات.

نعم علينا التيقظ من خطر اللعبة القادمة علينا , والتي يساهم بها هولاء المطالبون بالاصلاح, ليحققوا الحلم الصهيوني بأن يصبح الشعب الاردني في بلدهم أقلية كالهنود الحمر في امريكا .

نعم اتناول هذه القضية لا لأجرح غيري ,بل لكي انبه الشعب الاردني من ان لا يخدعه اختلاف المظهر عن وحدة الجوهر , فالمجرم الخطير قد يتخفى في ثياب عالم دين كبير يحمل في سماته الوقار, كما ان المجاهد المرفوع على اجهزة التعذيب وممزق الجلد ودامي القدمين, يشبه بالتأكيد المفسدون في الارض .

القضية ليست قضية الاردن فحسب, بل هي قضية كل احرار العرب المتباكين زورا على فلسطين , كما انها ليست قضية حكومة ومعارضة , بل هي قضية استسلام وقبول للوطن البديل او مقاومته ومنع بيع فلسطين .

ففي خضم الاحداث التي يمر بها الاردن الان وخاصة تلك التي ترغب في جره لأحداث قد تأتي بنتائج عكسية على المطالبين بها, أطرح هذا التساؤل الذي قد يجده الباحثون عن الوطن البديل غريبا ومشمئزا : لماذا ؟ واين اختفت وثائق ايلول الابيض وبطله وصفي التل الى الان؟.

فاذا عجزتم عن الاجابة , فدعوني استبدله بسؤال اخر يسهل عليكم مهمة الاجابة : ما هو القاسم المشترك بين ما ينادي به المطالبون بتقليص صلاحيات جلالة الملك ,وبين ما ينادي به جنرالات اسرائيل بأن الملك عبدالله الثاني هو اخر ملوك الاردن؟.

وإن عجزتم عن الاجابة ,فسأستبدله بسؤال اخر يسهل عليكم السباحة في نهر المؤامرة :

مَن قتل وصفي التل في القاهرة ؟ ولماذا قتله المجرمون؟.

فتعالوا نجيب عن الاسئلة جميعا بطرح القصة التالية :

يحكى ان فتاة جميلة هجرت دينها وربها الى حب عشيقها , ومنحت نفسها للعاشق مجانا وبرغبة منها فعلت ما فعلته معه من خطيئة ورذيلة, فكان ذلك في نظرها ممارسة حب, وظل الامر هكذا حسب اعتقادها وتفكيرها حتى هجرها عشيقها ولم يعد بحاجة لها , فتحول الحب الذي كانت تراه بأثر رجعي الى زنا , وتحولت العاشقة الى مومس وبغي , وهكذا تتحول الحرة الى عبدة ايها الاردنيون.

فاستهداف صلاحيات الملك تحت عناوين براقة كالإصلاح السياسي وحرية العمل الحزبي , والتشبه بالغير, قد يكون لها اثر مدمر على الاردن , لانها قد تاتي بحكومة ذات اغلبية برلمانية تلتف على الاردن, وتساهم في التوطين, وتقبل بالوطن البديل .

فأنا هنا لا أقّدم هنا موجزا للتاريخ , ولكنني التقط لكم علامات موحية بحجم الخطر القادم اذا ما تقلصت صلاحيات الملك.

وقفة للتأمل:" لقد طلع فجر الاردن من جديد , فخرج به العابد والفاسق , هذا الى حضرة الله وذاك الى حظيرة الشيطان , فليحذر الشعب الاردني الشريف الى اين المسير في طريق ظاهره الاصلاح وباطنه الوطن البديل؟".



تعليقات القراء

محمد الاربدي
مقال رائع يا استاذ احمد واعتقد انه يلامس نبض غالبيه الشعب الاردني وكل ما نرجوه منكم وانتم الكاتب المعروف متابعه مثل هذه المقالات وعدم اعتبارها مقالا عاديا وخاصه في ظل الظروف الحرجه التي يعيشها وطننا اطلب منك بصيغه الرجاء الاستمرار بمتابعه الموضوع الهام بقالات على هذه الشاكله لعل وعسى ان يدرك البعض حقيقه ما يطالبون به . مع احترامي
02-04-2012 08:47 AM
محمد الاربدي
مقال رائع يا استاذ احمد واعتقد انه يلامس نبض غالبيه الشعب الاردني وكل ما نرجوه منكم وانتم الكاتب المعروف متابعه مثل هذه المقالات وعدم اعتبارها مقالا عاديا وخاصه في ظل الظروف الحرجه التي يعيشها وطننا اطلب منك بصيغه الرجاء الاستمرار بمتابعه الموضوع الهام بقالات على هذه الشاكله لعل وعسى ان يدرك البعض حقيقه ما يطالبون به . مع احترامي
02-04-2012 08:47 AM
الدعجة
......شو بدنا نعملهم فاضين شغال ما وراهم الا المظاهرات خليهم وحسبي الله عليهم
02-04-2012 08:52 AM
الدعجة
..... شو بدنا نعملهم فاضين شغال ما وراهم الا المظاهرات خليهم وحسبي الله عليهم
02-04-2012 08:52 AM
فزاعة الوطن البديل
...........
02-04-2012 09:03 AM
صباحو كدب
اقتباس من المقال ((كما ان المجاهد المرفوع على اجهزة التعذيب وممزق الجلد ودامي القدمين يشبه بالتاكيد المفسدون في الارض ))

يارجل من وين جبت التاكيد........
02-04-2012 09:06 AM
الابن البار
على فكره انت كاتب ذكي جدأ ومن قال لك يا حبيبي أننا لسنا وطن بديل الا تعلم كم نسبة الفلسطنيين في الاردن مقارنه مع الشرق اردنيين والا تعلم عن سياسة التجنيس التي تمارسها الدوله الاردنيه اسأل بعض وزراء الداخليه الاردنيين الشرفاء وستعرف ذلك ما عليك أن تقوله متى سيتم الاحتفال رسميأ بالوطن البديل أيها الكاتب المحترم
02-04-2012 09:07 AM
علي ابر
مقال جميل جدا
02-04-2012 09:09 AM
مطلق فرج
اخ احمد مقالك رائع ولكن ..
وادي عربه في البند 8 ماذا تقول ؟
ومن وقعها ؟
فلسطين بيعت كما بيع الاردن والائع واحد والمشتري واحد ...
اكرام الميت دفنه والامه العربيه وجب دفنها .
يريدون جرنا للمستنقع السوري ليكتمل المشهد .
بسقوط النظام السوري ستكون دولة قطر العظمى واميرها ابو شبشب سيد هذا الزمان الخاسي ...... والخسيسين من امثال حمد بن جبر ومن على شاكلته من ابواق
لضمان بقائهم في الحكم ولن يبقو.....
الزمن هو زمن الدشاديش





البيضاء المشربه بالنفط والمليئه بالدولار ليوزع على ازلامهم للتخريب لاعلان اسرائيل الكبرى ويهوديتها وهذا ما ينفذه القطريون والسعوديون ...
لضمان بقائهم في الحكم ولن يبقوا .
02-04-2012 09:09 AM
زهقان من قصصك
............
رد من المحرر:
نعتذر.......
02-04-2012 09:16 AM
المعقول
.............
رد من المحرر:
نعتذر...........
02-04-2012 09:17 AM
صحصح
..............
رد من المحرر:
نعتذر.........
02-04-2012 09:24 AM
شرق اردني الى الكاتب
لا اعرف من اين استقيت هذه المعلومات وكيف تجمع بين كل هذه المتناقضات
وما ادرك عن قاتلي وصفي وودت هنا لو اجبتنا من هم قتلة هزاع وعبدالحميد ولو اجبتنا ما الذي تود ان تقوله للشرق اردنيين ولو اجبتنا متى حكمنا انفسنا يا اخي يا قرعان
ولو اخبرتنا كيف لنا ان نكون اسياد في اوطننا لا عبيد .... ولو اخبرتنا كيف يكون الشعب مصدرا للسلطات ولو اخبرتنا كيف وكل الصلاحيات لا تزال في .........كم من اخواننا الفلسطينيين تم تجنيسهم ولا يزال وكم وكم وكم وكم سرق الوطن وكم صادروا ارادتنا وزوروها ........
02-04-2012 09:24 AM
محمد سعيد المجالي
...........
رد من المحرر:
نعتذر...........
02-04-2012 09:27 AM
خليل السالم
.............
رد من المحرر:
نعتذر..........
02-04-2012 09:32 AM
مراد الايوبي
(فهل اختطلت الخيانة بالبطولة , والطهر بالعهر ,والايمان بالكفر يا من تطالبون بتقليص صلاحيات الملك لجر الوطن لحرب اهلية منسوخة ؟. )
هذا مقتبس من مقالك فلا داعي لهذه الكلمات لتثير مشاعر القراء وانت لا تدري ولا نحن ولا من يقرأ مقالك ما الذي تريد توصيله ............

02-04-2012 09:47 AM
ابو شبيل
لم نرى ولن نرى ولا يوجد اي نيه حقيقه للاصلاح والله يستر من الي ناويين عليه
02-04-2012 09:59 AM
محمد سعيد عربيات
............
رد من المحرر:
نعتذر...........
02-04-2012 10:00 AM
يا ريت تفهمو لو مره بس
يا اخ أحمد من أثنو على مقالك يخدعونك ومن يصفك بأوصاف الذكاء وما الى ذلك يغشونك . يا أخي أحمد ان الحلم الاسرائيلي هو دولة اسرئيل الكبرى من النيل الى الفرات وليس انشاء وطن بديل للفلسطينين وهذا ثابت ومثبت في كل وثائقهم وخطاباتهم وحتى في توراتهم المزوره . اما ان نبقى نتشدق في مقولات واهيه غير قابله للتطبيق فهذا اعتقد انه مضيعه للوقت وانحراف للبوصله في اتجاهات تائهه لا تخدم مصالحنا الوطنيه ، قضية الوطن البديل هذه عباره عن سرك اقامه اعداء الوطن من أجل ان نتلهى به وننشغل عن الهم الاساسي وهو مقاومة هذا الاحتلال الغاشم الذي يتربص بالامه كامله ، السرك الذي نصب خيامه اعدائنا ووظفوا عدد من البهلوانات ومروضي الاسود لممارسة ابشع انواع التضليل لاثارة فتنه ما بين شعبين هم في الحقيقه شعب واحد رضينا أم لم نرضى فالنهر الذي يفصل ضفتي الوطن هو شريان للحياه وليس شريان للموت والتقسيم . يا اخي قرعان هذه اسطوانات مشروخه تالفه لا يمكن لاي عاقل ان يصدقها او يتبناها اليهود يحلمون بدوله تمتد من النيل الى الفرات وشمال الحجاز حتى المدينه المنوره هذا هو الحلم الصهيوني وليس وطن بديل للفلسطينين . يا اخي قرعان 2 مليون فلسطيني في الضفه الغربيه وتقريبا مليون ونص في غزه ومليون في داخل فلسطين المحتله عام 48 يقلقون مضاجع اليهود ليل نهار فكيف سترضى اسرائيل ان تجمع سبع او اكثر مليون فلسطيني على حدودها وتمنحهم وطن بديل ؟! ماذا لو قوي هذا الوطن البديل في يوم من الايام واستطاع اقتلاع اسرائيل من الوجود ؟؟؟؟! ونحن نعلم ان هؤلاء الاعداء يخططون الى مئات السنين القادمه . فكلامك عن وطن بديل هو خيال لا يوجد الى في عقول المرضى والسذج الذين لا يقرأون الواقع ويتيهون في زواريب الخزعبلات المظلمه . يا اخي قرعان اذا اردت ان تكتب بوطنية خالصه وصادقه عليك ان تكتب فيما يجمع هذه الامه وهذا الشعب الواحد على كلمه واحده وهي لا للسماح للغاصبين للتمدد في احشائنا ونعم للتوحد من اجل تحرير ما تم اغتصابه يا اخ قرعان الضفه الغربية والاقصى الشريف عندما تم احتلاله كان تحت الولاية العربية الاردنية وغزه كانت تحت الولاية العربية المصريه وقضية فلسطين قضية أمه وليس قضية شعب بمعنى اننا مطالبون جميعا من المحيط الى الخليج باسترجاع الحق العربي بكل الوسائل . شكرا جراسا لاتاحه الفرصه لي بهذه الساحه للتعبير والرد على من يروجون لسرك او مسرحية الوطن البديل الذين يريدون الهائنا به ونتلهى بالتناحر بانفسنا وهم يأكلون الوليمه على الجاهز ويا ريت نفهم ونستوعب المؤامره بكل ابعادها وما يسمى الربيع العربي هو قلب المؤامره لكن ادعو الله العلي القدير ان يقلب السحر على الساحر .
02-04-2012 10:51 AM
Great Article
We know who killed Wasfi Eltal...........
02-04-2012 12:33 PM
فواد
من يريد ان يفكك الدولة الاردنية عبر اثارة النعرات وبث الفتن بين الناس واتهام الاخرين بالباطل هو عراب الوطن البديل ,من يدعو الى عصبية او طائفية او اقليمية او جهوية مهما كان حلو كلامها فهو عراب الوطن البديل .من يدس السم بالدسم ويظهر حلو الكلام ويلبس ثياب الواعظين وفى داخله شيطان لئيم هو عراب الوطن البديل ,من يستحضر ارواح امواتنا وشهدائنا لزرع الشر بدل الخير هو من يسعى للوطن البديل ,من لم يسمع كلام ملوكنا بالحفاظ على الوحدة الوطنية وتعزيزها ورص الصفوف وان نكون اسرة واحدة متحابة هو من يريد الوطن البديل ,من يعتقد انه وطنى ويتطاول على غيرة من ابناء وطنه ويسعى للاستئثار بكل شى هو من يسعى للوطن البديل ,من لا يومن ان المسلم اخ المسلم ويسلم الناس من لسانة ويدة هو عراب فزاعة الوطن البديل
02-04-2012 02:34 PM
اردني من اصل فلسطيني
.......... حذر من هذه الفتنه مرارا وتكرارا ولانها لا تفيد الوطن بشيء ، ثم من قال لك ان من جده وابيه يحملون دفتر عائله وهويه وجواز سفر مثبت عليه الرقم الوطني وليس على الورق فقط بل بالقلب ايضا ، نحن نحب الاردن والقياده الهاشميه لاننا عشنا على هذه الارض الطهور
02-04-2012 02:44 PM
السم في الدسم
...
رد من المحرر:
نعتذر...
02-04-2012 05:12 PM
سعيد النواصره
تحية طيبة خالصة من القلب لأخينا وزميلنا الأستاذ أحمد خليل القرعان
أنا لا أقرأ المقالات السياسية على الإطلاق ، ولكني قرأت هذه المقالة عندما رأيت صورتك الطيّبة ، ولي ملاحظة هام جداً أرجو أن تتقبلها مني ؛ وهي تتعلق بقولك : ( حضرة الله ) فإنه يا أخي لا يجوز البتة ان نقول( حضرة الله ) ففيه من المحاذير الشرعيّة التي تتعلق بالعقيدة الشيء الكثير وهي كلمة ( صوفية خاصة ) لم ترد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ولا أحد من العلماء الربّانيين من أهل السّنة والجماعة ؛ ولا أريد الخوض فيها بقدر ما رغبت به من التنبيه على هذا اللفظ الخطير جداً لئلا نقع في مرة أخرى
وجزاك الله تعالى كل خير
أخوك سعيد
02-04-2012 05:18 PM
مش شايفك
...
رد من المحرر:
نعتذر..
02-04-2012 11:09 PM
رداد الحياينه
............
رد من المحرر:
نعتذر...........
03-04-2012 05:35 AM
مأمون محمد
أولا ما علاقة الوطن البديل بالأصلاحات ألتي يطالب بها المواطنون؟؟؟..ألم يكن الحراك نتيجة الظلم والفقر والقلة ألتي يعيشها المواطن الذي بات لا يستطيع تلبية احتياجات بيته ولا القدرة على علاج ابنه أذا مرض ؟؟؟ هل كان قدر المواطن أن يعاني كل تلك الأوضاع الصعبة أم هي نتيجة حتمية لأنتشار الفساد والسرقات بكل أجهزة الدولة ومؤسساته وكثرة أعداد الفاسدين ألذين أستلموا أهم المناصب في هذه الدولة؟؟؟ هل بقي في الأردن ما يعرف بالطبقة الوسطة ألتي تعتبر صمام امان لهذا البلد أم أصبح هنالك طبقة معوزة وهي الأغلبية العظمى وطبقة ثرية جدا جاء قسم لا بأس به أليها من خلال مص دماء الشعب وسرقة مقدراته؟؟؟؟ أليس الفاسدين معروفين للجميع وأين هم الأن وما السر في عدم أستطاعة محاكمتهم رغم بيان فسادهم كنور الشمس ؟؟؟؟ ما علاقة ايلول ألأسود ومقتل ....بما يحدث في هذا البلد ألأن من حراك أو من فساد؟؟؟ وهل أعضاء الحراك لهم يد في مقتل الشهيد ........؟؟؟؟؟ وما ألذي يدمر ألبلذ هل هو الأصلاح والديمقراطية والوعي الجمعي للمواطنيين ألذين جل ما يريدونه هو العيش بكرامة وعزة نفس من خلال تأمين اللقمة الشريفة والعلاج والدراسة لأطفالهم بدون ان يلجئوا لذل السؤال..أم ألذي يدمرها الجهل والفساد والمحسوبية ومنطق السادة والعبيد؟؟؟؟............
03-04-2012 06:10 AM
الى سعيد النواصره
سبحان الله يعني لم يهمك بهذا المقال ....... بين الناس سوى تلك الكلمه ، ومن قال لك ان الصوفيه شرك وهل كان الجنيد رحمه الله قطب الصوفيه والذي اخذ عنه شيخ الاسلام ابن تيميه الكثير لا يجوز لك ان تعمم
03-04-2012 08:45 AM
طفيلي ساكنها
يا أخ أحمد الإصلاح بالتأكيد له ثمن ولكن تجاهل الإصلاح هو الآخر له ثمن غير أن ثمن الأخير أكبر من ثمن الأول. في بعض ما تقول صواب ولكنك تتجاهل حقائق أخرى من أوصلنا إلى هذا الحال؟ أليس هو الإستبداد والحكم المطلق؟! لعلك لا تدري أن نتائج الظلم والفساد والتعامي عن العدالة لم تكن تفرق بين الأعراق والمنابت والأصول وأن في من أبتلي بهذه الأفات كثيرين ممن هم نبت هذه الأرض من قرون عديدة حتى وإن كان الظلم مستقبحا بحق أي إنسان كم لم يكن أيها الكاتب الفاضل كل من تنكر للأمانة وسرق خيرات هذا الوطن وساهم في نهبه من خالص أبنائه الذي تتوهم الدفاع عنهم ولست بحاجة لعرض الأمثلة والأسماء فأبناء الوطن هم أكثر الخاسرين من بيئة الفساد والإستبداد. يا أستاذ لا معنى لرفض مقولة الوطن البديل من غير السعي الحثيث لعودة اللاجئين والنازحين إلى وطنهم فأين أضحى ذلك مع معاهدة عربة وإفتتاح السفارات مع وللعدو الصهيوني والمجاملات والزيارات والتسهيلات له؟! أما تقزيم مسألة ورفض الوطن البديل في ممارسة الإستبداد والظلم والفساد والتزوير بحق الشعب( هل كان تزوير الإنتخابات النيابية في محافظة كالطفيلة مثلا وأهلها كلهم أردنيون إلى ما قبل الجد العاشر من لوازم الممانعة للوطن البديل!!) فهو أمر مرفوض. وليس في المطالبة بالملكية الدستورية أي اساءة لمنصب الملك لأنه سيكون رئيسا للدولة ولكل السلطات وعندها لا يمكن لمسؤول يقصر أو يخون أمانة المسؤولية أن يحتمي بالملك تحياتي
03-04-2012 10:44 AM
عادت حليمة لعادتها القديمة
عاد لنفس المواضيع

الوطن البديل

الجنسية

قتلة وصفي التل

أحداث أيلول


...................


03-04-2012 11:56 AM
القرشي الحر
مقال رائع يا استاذ احمد
03-04-2012 12:29 PM
ياسر
.............
رد من المحرر:
نعتذر......
21-04-2012 12:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات