الخُطُوطُ الحَمْراءُ ( بَعْدهَا ) الخُطُوبُ والدّمَاءُ .. !


إنّ الحمدَ لله تعالى ، نحْمدُه ونستعينه ونستغفرُه ، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
أما بعد ..
فإنَّ أصدق الحديث كلامُ الله ، وخيرَ الهدي هدْيُ محمد ٍ صلى الله عليه وسلم ، وشرَّ الأمور مُحْدثاتها وكلَّ محْدثة بدعة ، وكلَّ بدعة ضلالة ، وكلَّ ضلالة في النّار .

يقول الله تعالى في كتابه العزيز : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا } [ النساء:الآية 59 ]
ويقول تعالى : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبيناً } [الأحزاب : الآية 36 ]
ويقول تعالى : { فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [ النساء : الآية 65 ]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو داود وغيره من حديث العرباض بن سارية - رضي الله عنه - : " أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن كان عبدا حبشيا فإنه من يعش منكم بعدي يرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي عضوا عليها بالنواجذ " [ السلسلة الصحيحة للألباني : حديث رقم 2735 ]

مما لا ريب فيه عند من رزقه الله تعالى سلامة القلب أن تحكيم الدليل من الكتاب والسنة عند الاختلاف هو المنهج الوحيد ، والملاذُ الفريد ، أياً كان ذلك الاختلاف ؛ فلا يظنَّ أحدٌ في مسألة أو حادثة عدمَ وجود بيان ٍ لها في الكتاب والسنة ، وهذا في معنى قوله تعالى : { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } [النحل: آية 89 ] .
قال ابن القيم رحمه الله – كما في إعلام الموقعين ( 1 / 49 ) - : " ولو لم يكن في كتاب الله وسنة رسوله بيانُ حكم ِ ما تنازعوا فيه ولم يكن كافياً ؛ لم يَأمر بالرد إليه ؛ إذ من الممتنع أن يأمر الله تعالى بالرد عند النزاع إلى مَن لا يوجد عنده فصل ُ النزاع " .
وإذا عرفت هذا ، وعرضت لك المسألة أو الحادثة أو النازلة ؛ وجب عليك التسليم والانقياد لحكم الشريعة الكاملة ؛ فلا تقدم عليه الآراء والأذواق ؛ ثم لا تدفعك المصالح الدنيوية وأهواء النفس إلى عدم الرضا ، وإلا كان ذلك مناقضاً للدين الذي جاء به نبينا - صلى الله عليه وسلم - ؛ قال ابن القيم رحمه الله – كما في مدارج السالكين ( 2 / 173) - : " وأما الرضا بدينه : فإذا قال أو حكم أو أمر أو نهى ، رضي كل الرضا ، ولم يبق في قلبه حرج من حكمه ، وسلم له تسليماً ، ولو كان مخالفاً لمراد نفسه أو هواها ، أو قول مقلَده وشيخه وطائفته " .
والإتباع أو التسليم لازمه العلم ،فلا يصح إلا به ، ولا يستقيم إلا معه ، فإن الإتباع خيرٌ عظيم و " من يُرِد الله به خيراً يفقهه في الدين " كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و فقه الكتاب والسنة مضبوط ٌ بفهم السلف الصالح وعلى رأسهم أصحاب نبينا صلى الله عليه وسلم لقوله لنا - إذا رأينا الاختلاف - : " .. فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين بعدي عضوا عليها بالنواجذ " ، قال الإمام الشاطبي – رحمه الله - كما في كتابه ( الاعتصام ) : " لأنهم ( أي : الخلفاء الراشدون ) رضي الله عنهم فيما سَنوا ، إما متبعون لسنة نبيهم عليه السلام نفسِها، وإما متبعون لما فهموا من سنته صلى الله عليه وسلم في الجملة والتفصيل عل وجه ٍ يخفى على غيرهم مثلُه ، لا زائدة على ذلك " .
ولهذا كان علماءُ الأثر المتبعون لهذا المنهج في كل زمان ومكان هم أصحابَ الحُجّة الغالبة ، والمحبة البالغة والإتباع ، وكَتَب اللهُ تعالى لهم من التمكين والتثبيت والإبداع ما لم يكن – ولن يكون - لغيرهم من أصحاب الكلام والفلسفة والابتداع .
بلغت الأمورُ – أو قلْ : غلبت وتجاوزت – ( الخطوط الحمراء ! ) في بلدنا – حماه الله تعالى - ؛ بعد أن وُلِدت المظاهراتُ منذ نحو عامٍ ، وأطلقوا عليها اسم ( سِلْميّة ) ؛ لكنّها – بتغذية الحزبيين والحركيين – كبُرَتْ وتَرعْرعتْ حتّى سمُنَت وسَنِمَتْ ..! ويا ليتها من ( الرعاية الزائدة والمُنظَّمة ! ) سَلِمتْ .. !
شأنها في ذلك شأن ( أشباهها ) في الدول التي نراها ويرثى لها ؛ وأسأل الله – جلّ في علاه – ألا تكون من أمثالها .. !
قال شيخنا الحلبي – حفظه الله – كما في (( الدّعوة السلفيّة الهادية وموقفها من الفتن العصريّة الجارية )) ( ص 10 ،11 ) : " ولقد رأينا ،وسمعنا ، وتابعنا ، وعاينّا – ( أكثرَ ) هذه المظاهرات – الحاليّة ؛ حيث بدأت - كما قالوا ! – ( سلمّية ) ثم تحولت إلى فتنة – بل فتنٍ – كبيرة ؛ أُريقت فيها دماءٌ ، أُهلكت فيها أنفسٌ ، وضاع بسببها الأمن والأمان ..
بل إنها ( تطوّرت ) – أو قل : ( تورّطت ) – حتى في اسمها المجرّد ؛ من ( مظاهرة ) إلى ( انتفاضة ) وأخيراً قالوا : ( ثورة !! ) !
وأمّا من حيث ( الواقع ) ؛ فإن بعضها ( انتقل ) – وبسرعة مذهلة –إلى حرب طاحنة ؛ أزهَقَت أنفساً ، وأهلَكت أمماً !!
.. وكأنّ الدماءَ المسلمة رخيصة إلى هذا الحدّ !!
وكللُّ ذلك سببه – يقيناً - : انعدام الموازنة بين الشُّؤون الُّدنيويّة ، والحقوق الدِّينيّة ! " ا ه

وأقول : بعد الذي صرنا – اليوم – نراه ، ونسمعه ، ونتابعه من ( التطوُّرات ) .. لنا أن نتساءل – بإصرارٍ ولا نتساهل - : هذا الذي أنتم تفعلون ، وإليه تَدْعون ، وبه تُذيعون ..!
هل هو منهج سلفنا الصالح ؟ وهل يُقرُّكم عليه العلماء المجتهدون المتقدِّمون منهم والمتأخرون والمعاصرون ؟
أما كنتم – إخواني - تدَّعون الإصلاح بالطرق ( السّلميَّة ) ؟ فلِمَ يتجاوز بعضُكم ! ( الخطوطَ الحمراءَ ) بالعبارات السُّميَّة ؟ !
وأنتم تعلمون ، وتدركون – بفهمكم ووعيكم - أثرَها الخطير ، وشرَّها المُستطير ..
وهذا الذي أنت ( يا أخي في الله ) تُناوِشُهُ ، وتُهاوِشُهُ من ( رجال الأمن ) .. أليس هو أخاك ، ومن في الدِّين آخاك ، وابنَ عمِّكَ أو مَن همُّه مِن همِّكَ ،وجاركَ ، أو من في مصيبة جارَكَ ، أو فرح لك شارَكَ وما شانَكَ أو عابَكَ ..
فإن كان قد ( استفزَّك ) ؛ أهوَ لا يُسْتفزُّ ؟! أم هو المُذَلُّ وأنت المُعَزُّ ؟!
واسمع أيها الحرُّ المُكرَّمُ لما لهُ قلبُ أهل السّنة يَهْتزُّ .. وما ( صاحب البدعة والهوى والرأي ) له يجْتَزُّ ..
1 - قال رسول الله – صلى الله عليه وسلّم - : " مَن كرِه مِن أميره شيئاً فليصْبر عليه ؛ فإنه ليس أحدٌ من الناس خرجَ من السلطان شبراً فمات عليه إلا ماتَ ميتةً جاهلية " رواه مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس – رضي الله عنهما .
2- عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه - عن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال: " يكون بعدي أئمة [ يستنون بغير سنتي ] ويهدون بغير هديي تَعْرِفُ منهم وتُنكر [ وسيقوم فيهم رجالٌ قلوبُهم قلوبُ الشياطين في جثمان إنس ] " ...
قلت : [ يارسول الله ] فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : " تلتزم جماعة المسلمين وإمامهم [ تسمع وتطيع الأمير وإن ضربَ ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع ] " .
قلت : فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ ؟ قال : " فاعْتزلْ تلك الفرقَ كلَّها ولو أن تَعضَّ بأصل شجرة حتى يدرككَ الموتُ وأنتَ على ذلك " . من السلسلة الصحيحة للألباني
3- " عن انس بن مالك – رضي الله عنه - ، قالَ : " نهانا كُبَرَاؤُنا من أَصحَابِ النبيِّ – صلى الله عليه وسلّم - ، أَنْ لا تَسُبُّوا أُمراءَكُم ،ولا تَغشُّوهم ، ولا تُبغضوهُم [ وفي رواية للبيهقي : ولا تَعْصوهُم ، وفي رواية لأبي نُعيَم : ولا تَعيبوهم ] ، واصْبِرُوا ، وَاتَّقُوا اللَّهَ ، فإنَّ الأمرَ قريبٌ "
رواه ابن أبي عاصم في (( السّنة )) ، وقال الإمام الألباني : إسناده جيّد .
4- في الصحيحين من حديث ابن مسعود : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إنها ستكون أثرةٌ وأمورٌ تُنكرونها قالوا : فما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال : " أدَّوا الحقَّ الذي عليكم وسَلوا الله الحقَّ الذي لكم "
5 - خَطب معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما - مرّةً؛ فقال : من كان يريدُ أن يتكلم في
هذا الأمر فليُطلع لنا قَرنَه ؛ فلنَحن أحقُّ به منه ومن أبيه ..
قال حبيب بن مسْلمة [ وكان يجلسُ بجانب عبد الله بن عمر ] : فهلاّ أجبتَه ؟
قال عبدُ الله : فحَللت حَبْوتي [ الثوب الذي يشتمل به ] فهمَمْتُ أن أقول : أحقُّ بهذا الأمر منك ، مَن قاتَلَك وأباك على الإسلام ، فخشيتُ أن أقول كلمةً تُفرِّق الجَمْعَ ، وتَسْفِكُ الّدّمَ ، ويُحْمل عني غيرُ ذلك ؛ فذكرتُ ما أعدَّ اللهُ في الجنان .
قال حبيب : حُفظْتَ وعُصِمتَ . ( والحديث في صحيح البخاري )
6 – واجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق إلى أبي عبد الله [ الإمام أحمد ] ، وقالوا له : يا أبا عبد الله ! إن هذا الأمر قد تفاقم وفشا – يعنون إظهاره لخلق القرآن وغير ذلك – !
فقال [ الإمام أحمد ] : فما تريدون ؟
قالوا : أن نشاورك في أنّا لسنا نرضى بإمرته ولا سلطانه ..! ، فناظرهم في ذلك ساعة ، وقال : " عليكم بالنّكرة بقلوبكم ولا تخلعوا يدًا من طاعة ، ولا تشقوا عصا المسلمين ، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم ، انظروا في عاقبة أمركم ، واصبروا حتى يستريح برٌّ ، أو يُستراح من فاجر " .
7 - وقال ابن المنير - رحمه الله تعالى - : " نُقل عن بعض السلف أنه دعا لسلطان ظالم ، فقيل له : أتدعو له وهو ظالم ؟ فقال :إِي والله أدعو له ، إِن ما يَدفعُ الله ببقائه ، أعظمُ مما يندفع بزواله ".
قال ابن الُمنير : " لا سيّما إِذا ضُمِّن ذلك الدعاء بصلاحه وسداده وتوفيقه "
وكان الفضيل بن عياض – رحمه الله تعالى – يقول : " لو كانت لي دعوةٌ مستجابة ما جعلتها إِلا في السلطان "
قال البربهاري في ) شرح السنة ( : " وإذا رأيتَ الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى وإذا سمعتَ الرجلَ يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحبُ سنَّة إن شاء الله "

8 - قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :" فالله الله في فهم منهج السَّلف الصالح في التعامل مع السلطان ، وأن لا يُتخذَ من أخطاء السلطان سبيلاً لإثارة الناس والى تنفير القلوب عن ولاة الأمور ؛ فهذا عينُ المفسدة وأحدُ الأسس التي تَحصلُ بها الفتنة بين النَّاس ؛ كما أنَّ ملء القلوب على ولاة الأمر يُحدثُ الشرَّ والفتنةَ والفوضى "
- قال الشيخُ ابن باز - رحمه الله تعالى - : " ليسَ من منهج السلف التشهيرُ بعيوب الولاة ، وذكرُ ذلك على المنابر ؛ لأن ذلك يُفضي إلى الفوضى ، وعدم السمع والطاعة في المعروف ولكنَّ الطريقة المتبعة عند السلف النصيحةُ فيما بينهم وبين السلطان ، والكتابةُ إليه .. قال عليه الصلاة والسلام : من أرادَ أن ينصحَ لسلطان بأمر فلا يُبد له علانيةً ؛ ولكن ليأخذ بيده فيخلو به ؛ فإن قبل منه فذاكَ وإلا كان قد أدى الذي عليه له "
وبعدُ ..
أليس رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مُعلّمنا الخير ، و ما به نجاتنا في الدنيا والآخرة ؟ فهذا هديُه ..
فهل يجرؤ واحدٌ منا أن يقول - بعد ما تقدّم - : من كان هذا منهجُه ؛ فهو متخاذل ، وجبان ،ومُستكين ، وليس من الأحرار .. مثلما صِرنا نسمعُ من هنا ، وهناك .. وعلى التكرار ؟ !!
وأين – بارك الله فيكم – تجاوزات علماء السّلف والخلف ( للخطوط الحمراء ) ، أو أمْرُهم النّاس بذلك .. !!
إن الكلمة أثرُها عظيم ! فاحذر لنفسك – أخي – من الانجراف مع الدَّعوات ( التصعيديّة ) ، والانجرار وراءَ وسائل الإعلام ( التحريضيّة ) .. والانحدار مع رؤوس الدعاة المُبْطلينَ للسنّة والآثار ؛ المُطبّلين للفتنة والدّمار ..
فإنّ النّارَ بالعودَين تُذكى .... وإنّ الحربَ أوَّلُها الكلامُ
فإن لمْ يُطْفِها عُقلاءُ قومي .... يكون وقودُها جُثَثٌ وهامُ

وإن تَجاوزنا ( الخطوطَ الحمراءَ ) ومضَينا ؛ فليس غير الخُطوب المُدلَهمّة ( الفتن الصّماء الدَّهماء.. ) ، والدِّماء ..
وإلاّ الدّماء .. إلاّ دِماء المسلمين ! فما اشدَّ حُرْمتها عند الله .. أشدّ حُرْمةً من بيت الله الحرام !
نظَر رسولُ الله – صلى الله عليه وسلّم – إلى الكعبة فقال : مرحباً بكِ من بيتٍ ، ما اعظمكِ ، وأعظم حُرمتكِ ، وللْمُؤمنُ أعظمُ حرمةً منكِ ، إنّ الله حرّم منكِ واحدةً ، وحرّم من المؤمن ثلاثاً ؛ دمَهُ ، ومالَه ، وأن يُظنَّ به ظنّ السّوء "
" لزوال الدّنيا أهونُ عند الله من قتل رجُلٍ مُسلم "
و ..
" لو أنّ أهل السّماوات والأرض اشتركوا في دم مؤمنٍ لأكَبَّهم الله في النّار "
يا أحرار الإسلام !
انظروا أطفال المسلمين هنا ، وهناك وقد سالت دماؤهم ، ومُزِّقت أشلاؤهم ..
وحسرات أمّ ثكلى ؛ قد فُجِعت بأبٍ أو ابن ، أو زوج .. أو في وطن ..
انظروا كيف ترمّلت النساءُ وتشرّدت ( ... ) !! ، والعائلات التي تشرذمت ، وتشتت ..
ثمّ سلوهم عن ( ربيعهم العربي ) !
لمثل هذا يبكي القلب من كَمَدٍ .... إن كان في القلب إسلامٌ وإيمانُ
اللهم إنّي قد بلّغت
اللهم فاشهد ..
خاتمة ..
قال النبيُّ – صلى الله عليه وسلّم - : " العبادةُ في الهَرْج كهجرةٍ إليَّ "
العبادة في الفتن وظهور الفساد والقتل ؛ كهجرة إلى النبيِّ – صلى الله عليه وسلّم - ..
ومن أجلِّ العبادات – اليوم - : الدّعاء والتّضرع إلى الله جلَّ ثناؤه ..
أن يجنّبنا الفتن وما يُقرِّبنا إليها من الأقوال والأعمال ، وأن يحقن دماء المسلمين في كلِّ مكان ، وان يحفظ بلادنا من دعاة السّوء – من الحزبيين والفتّانين - أن يُضلّوا العباد ، ويُفسدوا في البلاد ، ونسألُه تعالى أن يُصلحنا و ولاة أمورنا ، وأن يؤلّف بيننا ، ويُسدّد رأينا ، وأن يوفّقنا لكل خير ، ونسألُه – تبارك وتعالى – أن يأخذ بيد إخواننا أهل السّنة المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها ، وأن يسدَّ جوعهم، ويقضي حوائجهم ، و يشفي مرضاهم ، ويداوي جرحاهم ، وأن يستخدمنا في طاعته ، فيجعلَنا في حاجاتهم .
وآخر دعوانا أنْ الحمد لله ربّ العالمين
Saed_abbade@yahoo.com



تعليقات القراء

مراد
أحسنت أخي،والله يكثر من أمثالك
01-04-2012 11:09 PM
دكتور جامعي
فعلاً إنك مسلم بحق ووطني بحق وصاحب فكر نظيف
تسلم على هالدرر والكلام الشافي الكافي
ويا ريت كتابنا كلهم يحذو حذوك
يااااا ألله ما أجمل الكلمة الطيبة الصادقة النابعة من القلب
وما أجمل النصيحة عندما تخرج من صاحب علم وحلم
01-04-2012 11:12 PM
أبو جمال عربيات
يا إخواني
هذا الكاتب بعرفش ليش برتاح لما بقرأله كلامه كله مهذب وبليغ وعقلاني
جزاك الله ألف خير يا أخ سعيد
01-04-2012 11:15 PM
دواس الظلمة
فإنّ النّارَ بالعودَين تُذكى .... وإنّ الحربَ أوَّلُها الكلامُ
فإن لمْ يُطْفِها عُقلاءُ قومي .... يكون وقودُها جُثَثٌ وهامُ
ــــــــــــــ
يا ريت هالناس تفهم
هناك الكثير من خفافيش الظلام يريدون قتل الوطن بحجة محاربة الفساد وهم أول الفاسدين لا دين ولا خلق ولا يعرفون من الدين إلا إسمه ومن القرآن إلا رسمه وعاملين حالهم مشايخ !!!!
01-04-2012 11:18 PM
عمر رواشده
الله يجزاك الخير عهالكلام الطيب
01-04-2012 11:22 PM
علي عمايرة
السادة جراسا نيوز المحترمين
شكراً لكم على هيك مقالات وفعلاً إنكم موقع رائع تتصفون بالحكمة والحنكة معاً
رد من المحرر:
شكراااا ...
01-04-2012 11:27 PM
الدمرداش سرحان
لا فض فوك
02-04-2012 12:28 AM
عبلة السلطية
تسلم أخ سعيد على الكلام الحشم والزين
ولا شيء فوق كلام الله تعالى وكلام الرسول ص وكلام العلماء
02-04-2012 12:32 AM
سعيد النواصره
أخت الإسلام( السلطية )
بارك الله قيك وجميع الأخوة الحضور
وحفظك حرّة من حرائر الإسلام
ينبغي عند ذكرنا النبي صلى الله عليه وسلّم أن نقول بتمام العبارة: " صلى الله عليه وسلم " أو مثلها ولا نملّ من ذلك ، فوالله لهذا خير مما يجمعون .
وفقنا الله - تعالى- لكل خير وعلمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علّمنا
02-04-2012 08:22 AM
فراس عطالله
لافض فوك استاذ سعيد وان النار تبدأ من مستصغر الشرر وما نراه اليوم من حراكات في اغلبها تدعوا للفرقة والفتنة وليس الاصلاح فما هكذا تورد الابل وبعضها مثير للضحك والاستغراب فان كان ابني لصاوقبض عليه الامن اذهب لاعتصم وان لم يعجبني مديري اذهب لاعتصم ...فيالهذه الحراكات من حراك واني اقترح اقتراحا يؤخذ فيه ام لا لاادري ان تقوم الدوله بمنع التجمهر والاضرابات وبدلا من ذلك تقوم بفتح مكتب لاستقبال تظلمات الجماعات من عشائر اطباء مهندسين معلمين تجار...الخ والنظر والبت فيها من خلال الاعتراضات المقدمة بشكل جماعي على ان لاتتاخر الحكومة في الرد عليها وان يكون الرد مقنعا جازما حاسما وان لايتم التلاعب بهذه المطالب فان كانت حقة وفي الصالح العام تلبى دون تواني ولاتخاذل او مماطلة وان كانت في غير مكانها وتريد الامتياز والتميز على الاخر فترفض وانتهى بحيث لايجوز العودة للمطالبة بهذا المطلب بهذا نتخلص من حراكات الشارع واحتماليات الصدام باي لحظة بين المواطن وابنه بالاجهزة الامنية وتعطيل الحياة العامة وامن البلد واستقراره هذا والله اعلم والله الموفق حفظ الله الاردن وطنا وشعبا وملكا وجعله سخاءا رخاءا وسائر بلاد المسلمين انه على ذلك قدير
02-04-2012 07:45 PM
قاسم الرمضان
المشكلة عند هؤلاء المثيرين للفتنة أنهم إذا جوبهوا باحتمال فساد البلد كله وانفراط عقده .. قالوا: لا .. الأردن لا يصير فيه كما صار في الدول الأخرى !!

ونقول لهم: ما هي الضمانة التي إليها تستندون ؟!
إن لكل شيء سببا, وإن إثارتكم للفتنة من أكبر أسباب نشوبها واشتعالها, ولا بد لها من يوم تضطرم فيه اضطراما ولا يستطيع عاقل أن يقترب منها إلا لتحرقه وتحرق متاعه !!

اللهم سلم سلم !!

وجزاك الله خيرا أخي سعيد النواصره !

وكل الشكر لموقع جراسا نيوز المتميز في انتقاء أقلام راقية عاقلة مثل هذا القلم ..
03-04-2012 01:22 AM
اخوك عبدالرحمن النواصرة
لا فض فوك ... جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع والمفيد ... واتمنى من الحزيين الثوريين الذين يعزفون على وتر الوطنية وبعضهم له اجنداته الخارجية الخاصة ان يتقوا الله في هذا الوطن ... نعم اولها سلمية واخرها دماء ... البعض يريدها كذلك .. ندعوا لنا ولهم الهداية والصلاح .. احد زملائي من الثوريين سالني وقال لي هل ذهبت الى مسيرة القدس ؟ فقلت وما الفائدة التي نجنيها من هذا؟ وهل فلسطين تحتاج هذا ام تحتاج الى ان نصلح انفسنا اولا ومن ثم ياتي النصر باذن الله .. قال تعالى ( ان تنصروا الله ينصركم ) هل نصرنا الله عز وجل ؟ لا والله نصرة الله لا ياتي بالاقوال الرنانة والخطب الحماسية الثورية والمظاهرات المختلطة وتمجيد الدول التي تلعن الصحابة ليلا نهارا .. بل بالافعال والرجوع الى ديننا الحنيف باتباع السنة على فهم السلف الصالح ... لنقم دولة الاسلام في قلوبنا تقم على ارضنا .. هذا الذي سالني ومن الصدفة انه يكتب الان بحث عن الفساد الاداري والمالي ... ويستخدم ومنذ سنين في رسالته الماجستير والدكتوراه اوراق واحبار وكمبيوتر ووقت الحكومة ومن ثم يذهب لنصرة القدس .. واخر لا يصلي الا يوم الجمعة ليخرج بالمظاهرات .. اي فهم سقيم هذا .. قال الله عز وجل ( كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون ) وقال ( وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ) .. فلننظر الى مااكتسبت ايدينا من الذنوب والخطايا .. الا نقول هذا فيتكل ولي الامر فرسولنا الكريم قال ( ان الله ليزع بالسلطان ما لم يزع بالقران ) ما معن هذا ؟ بعض الناس ضعيف الايمان فالقران الكريم لا يؤثر فيه زواجر القران ولكن يؤثر فيه زجر السلطان وتغليظ العقوبة ... فعلى علمائنا حث ولي الامر على التخلص من البطانة السيئة واستبدالها بالبطانة الصالحة والنصح له باستمرار .. نحن لنا دورنا وولي الامر له دوره وهو الدور الاكبر للخروج هذه الفتنة التي نعيشها الان .. اسال الله العلي العظيم ان يحفظ مليكنا وان يوفقه لما يحبه ويرضاه وان يحفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن .. واخر دعوانا ان الحمد لله
رد من المحرر:
اللهم آمين والحمد لله رب العالمين
04-04-2012 08:13 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات