استياء ملكي من اداء رؤساء الجامعات في التصدي للعنف الجامعي


جراسا -

خاص - كشفت مصادر مطلعة لـ"جراسا نيوز" عن استياء ملكي من احداث الشغب و المشاجرات الطلابية في الجامعات الاردنية .

وقالت المصدر ان جلالته اعرب عن استيائه من اداء رؤساء الجامعات في التصدي لظاهرة العنف الجامعي, وهو ما يظهره الحراك الملكي بهذا الخصوص .

والغى رؤساء الجامعات زياراتهم الى المغرب بعد ابلاغهم باستياء الملك من ادائهم , فيما يلتقي جلالته اليوم مجالس الطلبة في الجامعات الاردنية .

الى ذلك, عبرت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” عن استيائها من استمرار الصمت الحكومي لظاهرة العنف الجامعي في ظل تصاعد حدة هذا العنف، وبعد وقوع أكثر من خمسة عشر مشاجرة كبيرة في الجامعات الأردنية في أقل من شهر كان آخرها المشاجرة التي وقعت يوم أمس في الجامعة الأردنية بين عشيريتن كبيرتين وتجددت في اليوم التالي بطريقة أكثر سوءاً، حيث تم الاعتداء على المرافق العامة بكافة الوسائل والأدوات المتاحة للطلبة بما فيها العصي الكهربائية.

وأكدت الحملة بأن الصمت الحكومي على هذه الظاهر الخطيرة أدى إلى تصاعد خطير في حجم هذه المشاجرات وامتدادها، إضافة إلى شعور مثيري هذه المشاجرات بأنهم أكبر من أن تتم محاسبتهم.

وسجّلت حملة ذبحتونا الملاحظات الرئيسية التالية:

1_ رصدت الحملة في المشاجرة التي وقعت قبل عدة أيام في الجامعة الأردنية سابقة خطيرة تمثلت بتمادي بعض المشاركين في المشاجرة وتطاولهم على رئيس الجامعة، وتهديدهم له بأنهم سيقومون بتحطيم كل ما تطاله أيديهم من مرافق الجامعة. وكل هذا تم على مرأى ومسمع الرئيس.

2_ استمر تعاطي إدارات الجامعات الأردنية مع هذه الظاهرة من على قاعدة ” رأس النعامة”، ففي مشاجرة جامعة اليرموك -على سبيل المثال- والتي أدت إلى طعن طالبين نتيجة خلافات انتخابية، خرجت دائرة العلاقات العامة في جامعة اليرموك بتصريح “مضحك”، حيث أكدت أن ما حدث لم يتعدى بعض الاحتكاكات بين عدد محدود من الطلبة في كلية الاقتصاد أدت إلى إصابة طالبين في الوقت الذي تسير فيه العملية الانتخابية بصورة طبيعية بفضل وعي وتعاون طلبة الجامعة”

3_ قيام إدارة الجامعة الأردنية بتكريس العشائرية وتعزيزها من خلال القيام ب”الصلحة العشائرية” بين الطلبة المتشاجرين ضاربة بعرض الحائط القوانين والأنظمة، إضافة إلى تغاضيها عن قيام بعض من هؤلاء الطلبة باقتحام الامعة وهم ملثمون.

لقد وجهت الحملة كتاباًَ إلى رئيس الوزراء بتاريخ 10 كانون أول من العام الماضي شرحت فيه ملاحظاتها حول ظاهرة العنف الجامعي، ليأتينا بعد ما يقارب الشهرين كتاب من رئيس الوزراء موجه للحملة معلناً بأن وزارة التعليم العالي قد قامت بتشكيل لجنة للتحضير لحوار حول العنف الجامعي، علماً بأننا لم نسمع بأي تصريح رسمي بهذا الصدد من قبل وزارة التعليم العالي. كما أن معالي وزيرة التعليم العالي كانت الغائب الأبرز عن مجريات ما حدث في جامعاتنا في الأسابيع الأخيرة من عنف جامعي وكأن القضية لا تعنيها.

وقالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” :"  نخشى أن تتراجع إدارة الجامعة الأردنية عن قرار فصل ال16 طالباً على خلفية أحداث العنف الجامعي، وذلك تحت وطأة الضغوط والوساطات، ونؤكد على أن العنف الجامعي لا يحل بالجاهات وصكوك الصلح و”تبويس اللحى” واتخاذ إجراءات شكلية لامتصاص نقمة الشارع، وإنما من خلال استراتيجية وطنية يكون عمادها مصلحة الوطن أولاً والارتقاء بجامعاتنا ووعي طلبتنا ثانياً، لقد أصبحت الدعوة لمؤتمر وطني لمواجهة العنف الجامعي حاجة وطنية لا يجوز التأخير أو المماطلة في إقرارها".



تعليقات القراء

أكاديمي / الجامعة الاردنية
الجامعات تتحول إلى عزبة للرئيس ومن حوله ومن امثلة ذلك ما يتم حاليا من عمليات تضخيم الكادر الاداري في الجامعات الرسمية وذلك عن طريق زيادة عدد المناصب الإدارية على حساب المناصب الفنية وكمثال ان يتم تحويل الموظفين الفنيين إلى مدراء لأسباب تتعلق بالمحسوبية ومن ثم يتم طلب كادر فني بسبب النقص وتم هذا على نطاق واسع في الاردنية واليرموك والهاشمية.
18-03-2012 02:28 PM
فارس العوامله
يجب تغيير رؤسا الجامعات وخاصه .........
18-03-2012 02:38 PM
د. معن عبيدات
فعلا الموظفين صارو كلهم رؤساء أقسام ومدراء ومساعدين مدراء ونواب مدير وما حدا بشتغل شي وإدفعي يا جامعة وهاجر يا اكاديمي.
18-03-2012 02:40 PM
إبن الاكاديمية/ الكرك
تعزيز الإقليمية والجهوية يعد واحدا من أهم المشاكل التي يواجهها التعليم العالي والحقيقة الحكومة الحالية تلقت إنتقادات لاذعة جدا على تعزيزها لهذه الافات في كافة مؤسسات الدولة والاسئلة المهمة هي كما يلي:

1- كيف يتم وضع البحث العلمي والتعليم العالي الاردني في يد وزيرة لا تملك سيرة بحثية مقبولة ولا منشورة ولماذا لا تنشرها على موقع طلبة نيوز مثلا.

2- ما هي التغييرات التي سوف تقوم بها هذه الوزيرة وقد علمنا أن أخر تغيير لها تم بتحويل الطاقم الإداري لجامعة كاملة بحيث يكون من أبناء إقليم زوجها:
1- رئيس الجامعة ورئيس مجلس الامناء من نفس الاقليم.
2- 9 عمداء.
3- ما هب ودب في المناصيب العليا.
18-03-2012 02:42 PM
علي
جامعة مؤته تعقد في رحابها ضمن اسبوع الوفاء للقائد موتمر كفى صمتا عن العنف في الجامعات يوم الثلاثاء 27/3
18-03-2012 02:48 PM
مطلع على الفساد
هذا بالنسبة لموضوع العنف اخ بس لو جلالة سيدنا يعرف كيف تدار الجامعات وعن الفساد الاداري الموجود معلومه لكل الشرفاء جامعة .....وهي جوهرة الجامعات تتخبط بقرارات تنم عن فساد حقيقي ومثال ذلك هل يعقل تعين موظف لايحمل الثاموبة العامه مدير مسؤول عن طلبة اجانب في الجامعه وهل يعقل ان يرسم عميد في الجامعة سياسة الجامعة حسب مصلحته الشخصية كل هذا واكثر وهنالك ملف كامل سوف يكون امام كل الجهات المسؤوله خلال اقل من اسبوعين عن كل اوجه الفساد في جوهرة الجامعات وليعلم الكل انه لايوجد احد فوق القانون وان الكل سوف يحاسب ....
18-03-2012 03:10 PM
من أكاديمي إلى جلالة الملك
جلالتك هل يعقل ان يكون عدد المدراء والمساعدين ورؤساء الاقسام في جامعة اليرموك أكثر بستة أضعاف من الكادر الاكاديمي؟ وشو بساوو حضرتهم غير ....
18-03-2012 03:28 PM
ابو الخماخم
المشكلة في نوعية الطلاب - ان جاز لنا ان نطلق عليهم لقب طلاب

هؤلاء الطلاب:

عندما يدخل الجامعة ينطبق عليه المثل القائل (هجين وقع في سلّة تين)

يرى احدهم الصبايا ينتشرن في الجامعة وقد تنظر إليه احداهن دون قصد قيصاب بجنون العظمة ويظن المسكين ان هذه الفتاة قد تعلق قلبها به وانه قد أوقعها في شباكه فيبدا بلعب دور العاشق ويبدأ بالاستعراض أمامها وامام زميلاتها ليلفت انتباهها مزيدا اكثر ويبدأ يعيش احلام اليقظة ويتخيل نفسه انه (مهنّد التركي) ويحاول فيما بعد اظهار رجولته باختلاق الاشكاليات مع من حوله ومن ثم يحاول ايصال فكره لها انه من قبيلة كبرى تناصره ظالما او مظلوماوان هذه القبيلة هي رهن اشارته ومما يزيد( الطّين بله) أن هذا الطالب أيضا قد دخل الى الجامعة تحت مسمى الاعذار التي يعرفها القاصي والداني وتحت بند ( الأقل حظا)

وأتمنى ممن لديه المعرفة والخبرة أن يوضح لي ما معنى أقل حظا؟؟؟؟؟؟ أقل حظا في القدرات العقلية مثلا؟؟؟؟

وحتى عند دخول هذا الطالب الى الجامعة فإنه يتعثر دراسيا لعدة سنوات وقد يقوم بتحويل تخصصه عشرات المرات اضف الى ذلك اتباع مبدأ تبويس اللحى حتى يتم ( دفش الطالب) ليصل التراكمي عنده الى 60%



الحديث يطول جدا الا انني قد عاصرت هذه الفئة من -مع الاسف- فئة تظن ان بنات الجامعة وحسب اعتقادهم (ان بنات الجامعة بدون اخلاق وبدون شرف وانه دنجوان عصره

حتى الفاظهم هي الفاظ دونية سوقية تقطر قذارة وخسة
18-03-2012 03:30 PM
مش مع الدكتورة رويدة المعايطة
الله يعطيك الصحة يا د عبدالسلام المجالي
هو ليش استقال كان كويس وممتاز
18-03-2012 03:39 PM
متابع
من اجل ازالة العنف الجامعي

يجب تفعيل نظام العقوبات الموجود في الجامعات
ثانيا من يعترض طريق الجامعات في تطبيق القوانين يجب ان يسجن واي واسطة طبطبة ولملمة المشاجرات يجب ان يحول صاحب هذه الواسطة الى مكافحة الفساد
فصل الطلاب عن الطالبات في الجامعات
ملئ وقت فراغ الطلبة
اشغال وقت الطلاب بعمل الابحاث والبحث في المكتبة الجامعية
التنشئة الاسرية الدينية للابناء
18-03-2012 03:48 PM
موظف جامعة
سيدي جلاله الملك خليها على الله والله خربانه الجامعات.
18-03-2012 03:51 PM
التوزيع بحق الله
بسيطة جدا حلها اذا بتبعدو ....... عن الموضوع وبتخلو التنافس شريف على المقاعد بتخلص هلظاهرة لانو بتكون بعيدة عن المحسوبية والشللية وربك بسترها
18-03-2012 03:51 PM
صريحي
هي بس الجامعات البلد كلها خربانة !!
18-03-2012 04:04 PM
معروف ليش
احسن لا يحطوا.... رئيس ااجامعه الاردنيه
18-03-2012 04:07 PM
ابو ناصر
لو كل مسوول يحاسب بعد التسليم لعمل من اجل المصلحة العامة ولكن يعمل من اجل المصلحة الخاصة لأن المنصب صار تحسين اوضاع ( ..... )
18-03-2012 04:07 PM
التصدي لظاهرة الفساد اولا
التصدي لظاهرة الفساد اولا
18-03-2012 04:14 PM
الشنفرى
عندما كثرت حالات القبول الغير معروف وكثرة المكرمات والتزريقات فيها ادى لوجود خلل في النوع واصبح الكم هو الهم الاكبر للجامعات حتى يتم قبول اكبر عدد ممكن وعلى برنامج الموازي وابعاد اخرى كضعف الهيئة التدريسية والبحث العلمي والطلبة .
18-03-2012 08:46 PM
موظف جامعي
اذا الكبار... كيف بده يطلع اولادهم
18-03-2012 10:03 PM
كما عودنا سيدنا يتابع ويراقب عن كثب ويحل المعضلات
كان وما زال وسيبقى جلالته مراقبا عن كثب متابعا لحال البلاد ويتصرف بالوقت المناسب منذ لحضات قرات خبر تغييرات في رؤساء جامعات اني ارى الاصلاح ات لا محالى اشكرك سيدي على لفتاتك وعنايتك بالامور لقد اثلجت قلبي باجتثاث الفساد من جذوره وعقبال ما تتخلص كل مؤسساتنا ووزاراتنا ودوائرنا ونتخلص من كل ما يثقل كاهل البلد ويعيق مشوارها نحو التقدم دعونا نرتقي مثل الامم
18-03-2012 10:24 PM
عاطف
المشكلة بنوعية الطلاب وتكريس القبول على غير التنافس الحر واحد ... ويدخل الى الجامعة لانه عنده قبول على اساس غير سليم طبعا مش تعبان في التوجيهي ليش ما يكمل ... بالجامعة اصبحت سمعت جامعاتنا الاسوء .. الحل بالعدلة في القبول وتشديد العقوبات وعدم قبول والوسايط والصلح العشائري في الجامعات
19-03-2012 08:24 AM
ليخة
...
رد من المحرر:
نعتذر
19-03-2012 08:40 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات