دول الخليج تستغني عن كفاءات أردنية ومخاوف من استمرار مسلسل "التفنيشات" وتأثيره على الاقتصاد الاردني


جراسا -

عمان- رجحت مصادر مختصة منها شركات تعنى بتوظيف الاردنيين في الخارج لا سيما دول الخليج، بأن الأزمة المالية العالمية التي شهدها العالم مؤخرا، وفي ظل تداعياتها الراهنة على دول الخليج بوصفها دول صناعية رأسمالية تأثرت مساسا بالازمة، تشهد حاليا تقليصا واضحا باتجاه استقطاب العمالة العربية من ضمنها الاردن.

 تزامن ذلك مع اعلان العديد من الشركات الخليجية الكبرى عن تخفيضات كبيرة في أعداد موظفيها نتيجة توقف بعض مشروعاتها، وتراجع مبيعاتها  وأنهت بعض الدول المشار اليها تعاقداتها مع العمالة العربية تأثر خلالها اردنيون يعملون في شركات كبرى مثل إعمار ونخيل وداماك.

 وفي الأردن الذي قدم للسوق الخليجية أكثر من نصف مليون موظف ومتخصص، توقع رئيس شركة الهدف للتوظيف هشام الحمد أن يتراجع الطلب في 2009 على العمالة الأردنية الماهرة بنسبة 60-70%، مشيرا إلى تراجع الطلب مؤخرا في أعقاب الأزمة العالمية بنسبة 80-90% من الإمارات والكويت، كما أن بعض القطاعات خاصة المقاولات في السعودية خفضت طلبها بالنسبة ذاتها.

لكن الحمد أوضح أن السوق السعودية، التي يحتضن حوالي 350 ألف أردني لا تزال سوقا جاذبة للوظائف الأردنية، في ظل أكبر ميزانية أعلنتها المملكة في تاريخها، والتي عززت الإنفاق الحكومي على قطاعات التعليم والصحة، موضحا أن تركيز شركات التوظيف الأردنية سيكون على المملكة لتعويض انخفاض الطلب من الدول الأخرى، كما توقع أن تفتح السوق القطرية أبوابها أمام الأردنيين، خصوصا بعد الزيارة الأخيرة للملك عبد الله بن الحسين للدوحة، والتي أنهت سنوات من القطيعة بين البلدين.

وقال الحمد إن بعض الشركات الخليجية التي كانت ترتبط بتعاقدات مع شركات توظيف أردنية أبلغتها بإلغاء أو تأجيل التعاقدات معها، خصوصا من شركات القطاع المالي.

وأكدت دراسة الأمانة العامة لاتحاد الغرف الخليجية أن العمالة الأسيوية هي المهيمنة على سوق العمل الخليجية، وتشكل 69.9%، تليها العمالة العربية بنسبة 23.2%، وأن نسبة غير المواطنين تقدر بنحو 78% في الإمارات، و38% في البحرين، و27.1% في السعودية، و25.4% في سلطنة عمان، و60.8% في الكويت.

وأضافت الدراسة أن تحويلات العمالة المقيمة في دول الخليج بلغت نحو 48 مليار دولار عام 2006 ( رسمية وغير رسمية) كان نصيب السعودية منها 63% من إجمالي التحويلات، وفي الإمارات نحو 15% تقريبا، وفي باقي دول المجلس 22%.



تعليقات القراء

علاء
للأسف نحن الاردنيين نعاني من ازمه سياسيه قبل الازمه الاقتصاديه ولكن لاحياة لمن تنادي
لانه من الصعب الموازنه في العلاقات بين الدول بسبب الجهل السياسي
08-02-2009 05:52 PM
الكابوس الاقتصادي المخيف
فعلا الواقع الاقتصادي الحالي مخيف جدا !!!!!!
لا سيم وانا مطلع على الواقع الخليجي وخاصه الاماراتي منه لاني اعمل في الامارات العربيه المتحده حاليا فالواقع الاقتصادي مثلا في دبي حاليا اصبح متعثرا جدا جدا وما زلت لا اصدق ما يجري وهو انه في اخر شهران من العام المنصرفي كان النس تستيقص في كل يوم على انهيار شركه او عمل معين وكان يوميا الاستغناء عن اكثر من 1000 عامل بشكل عام حيث بلغ عدد المهندسين الاردنيين الخاسرين لوضائفهم في شهر 12 مثلا وهذه احصائيه موثقه حوالي 5000 موضف اردني ومار زال الحبل على الجرار اما الان فقد اصبحت اخاف ان يطالني هذا الكابوس الاقتصادي
09-02-2009 07:03 AM
اتفنشت واللي كان كان
لقد تم الأستغناء عن الاف الموظفين من جميع الجنسيات في دبي ... و انا كنت اعمل في احد البنوك الا انه تم ايقافي عن العمل في شهر واحد .... كأردني اريد ان اسأل السلطات المختصه ما الحل بالأخد بعين الأعتبار لو وجدت عمل في بلدي لما أتيت الى دبي .... 2500 موظف كحد ادنى سيعودون الى الأردن ليلبسو ثوب البطاله المقنعه .... ارجو النشر و الأهتمام في الموضوع لأنه يمس شريحه كبيره من مجتمعنا الأردني ....
09-02-2009 09:42 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات