أعداد كبيرة من الطلبة السعوديين يتوجهون للدراسة في الجامعات الاردنية


جراسا -

خاص- تأكيدا لما تم نفيه من قبل  وزير التعليم العالي الدكتور عمر شديفات لـــ " جراسا نيوز"  عما تداولته أوساط متابعة  عن إيقاف وزارة التعليم العالي السعودية إيفاد طلبة سعوديين الى المملكة لمتابعة دراستهم في الجامعات الأردنية.، فقد أكد مصدر سعودي بالشأن ذاته بأن  طلبة الثانوية العامة، و إثر الإعلان عن النسب الموزونة للقبول في الجامعات السعودية، التي منحت الشهادة الثانوية 30 في المئة، ومثلها لاختبار القدرات، و40 في المئة للاختبار التحصيلي، وما يرافق ذلك من إرباكات للطلبة، فقد اتجه طلاب وطالبات سعوديون، إلى التسجيل في جامعات دول خليجية وعربية مجاورة، منها البحرين والاردن، على أمل الحصول على فرص دراسية هناك، بعد ان انخفضت حصة نسبة الثانوية العامة ضمن مؤهلات الالتحاق في الجامعات، لصالح اختباري «القدرات» و»التحصيلي».

واحتلت مملكتا البحرين والأردن الصدارة قي قائمة الدول الأكثر جذباً للطلبة السعوديين من الجنسين، تليهما مصر ولبنان.

ويقول فايز الحويجي، الذي أنهى الثانوية العامة بمعدل 87 في المئة، وينتظر إعلان نتائج اختبار القدرات: «أبدت عائلتي رفضاً أولياً للدراسة في الخارج، ولا أتوقع أن أحصل على قبول في إحدى الجامعات السعودية، وفي حال قررت الدراسة في كلية أو معهد صحي، فلن أحقق هدفي في الحصول على شهادة البكالوريوس». وقرر الحويجي وثلاثة من زملائه التسجيل في جامعة البحرين، لدراسة إدارة الأعمال، مضيفاً «خشينا من دخول معمعة القبول في الجامعات، فهذه مشكلة تؤرق الشباب السعودي، وتفادياً لذلك سأدرس على نفقة والدي، علماً بأنني سأعمل أيضاً في شركة، كي أساعد على توفير نفقات الدراسة».

وإذا كان حال السعوديين الراغبين في الدراسة في الخارج، سهلاً نسبياً، فإن الحال لدى الفتيات قد يكون أكثر اختلافاً، وتعقيداً في الوقت ذاته، فالصعوبات التي يواجهنها في الدراسة في الخارج، تجعل عائلاتهن يعيدون النظر عشرات المرات قبل اتخاذ القرار، خصوصاً أن بعض تلك العائلات يرفض إرسالهن إلى دول أوروبية.

ولن تشعر منيرة هزاع بخيبة أمل في حال لم يحالفها الحظ في القبول في جامعة الملك فيصل، فهي على استعداد للدراسة في الأردن، خصوصاً أن عدداً من قريباتها يدرسن هناك.

وتقول: «الدراسة في جامعة الملك فيصل، باتت بمثابة حلم للطالبات، وعلى رغم وجود منفذ، وهو برنامج الابتعاث الخارجي، إلا أنني لا أتوقع أن أحصل على بعثة لإحدى الدول العربية، فقررت أن أتوجه لدراسة علم النفس في إحدى الجامعات الأردنية».

وأشاد خريجون سعوديون أتموا دراستهم في الاردن بالمستوى المميز للتعليم العالي الاردني عبر الجامعات الاردنية كافة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات