نقابة المهندسين تشكل لجنة توجيهية للمشاركة في اعادة اعمار غزة


جراسا -

خاص  - شكل مجلس نقابة المهندسين اللجنة التوجيهية العليا لاعادة اعمار قطاع غزة برئاسة نقيب المهندسين وائل السقا  خبراء هندسيون ورؤساء الشعب الهندسية.

وتهدف اللجنة التي عقدت اجتماعها الاول امس في مقر نقابة المهندسين الى قيادة الجهود الهندسية والفنية الخاصة باعادة اعمار قطاع غزة الذي دمرت مناطق واسعة منه جراء العدوان الاسرائيلي عليه والذي استمر 22 يوما.

وقال نائب نقيب المهندسين، نائب رئيس اللجنة عبد الله عبيدات ان اللجنة ستعمل على تاطير جهود الاعمار كافة وتوحيدها بطريقة منظمة ومنسقة لتحقيق الهدف من ذلكسواء كانت هذه الجهود محلية او عربية او اسلامية او دولية بالتنسيق مع الجهات الهندسية المختصة في قطاع غزة وخاصة نقابة المهندسين هناك.

واضاف كما ستعمل اللجنة على التنسيق والمشاركة في الجهود الهندسية والفنية والمالية الاردنية والعربية والاسلامية للمساهمة الفاعلة في حملة الاعمار.

واشار في تصريح صحفي امس ان اللجنة بدأت الخطوات الفعلية لتاسيس الهيئة العربية الدولية لاعمار غزة والتي سيشارك فيها ممثلون عن هيئات عربية ودولية نقابية ومالية للعمل على اعمار غزة.

وقال ان الهيئة العربية الدولية ستعمل ايضا على تجاوز العقبات والمشاكل والصعوبات التي تواجه اعمار غزة وخاصة الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يحول دون البدء بعملية الاعمار.

واكد ان نقابة المهندسين واتحاد المهندسين العرب وجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان ونقابة المقاولين والعديد من الهيئات الهندسية العربية والدولية  ستقدم خبراتها الفنية والمهنية لمساعدة الشعب العربي الفلسطيني في لتجاوز اثار العدوان واعمار غزة التي اصابها دمار هائل جراء القصف الجوي والبري والبحري البربري الاسرائيلي.
وقال ان وفد نقابة المهندسين الذي اختتم مؤخرا زيارة فنية ومهنية وتضامنية الى غزة اطلع على حجم الدمار الذي لحق بالبنية التحتية للقطاع والتي تحتاج الى جهود عربية ودولية لاعادة اعمارها.
واضاف ان العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة سبب دمارا هائلا ايضا في المباني والمصانع والمدارس والمساجد والجامعات والمزارع والمرافق المختلفة بهدف تعطيل الحياة المدنية لسكان القطاع ووضعهم في ظروف معيشية وانسانية صعبة ومحرجة لابتزازهم سياسيا.

واوضح ان اللجنة التوجيهية ستشكل لجان فرعية وفرق فنية ستبدأ عملها قريبا وستتعاون مع لجان فنية هندسية في قطاع غزة  للبدء فورا بوضع الخطط والمخططات الهندسية الهادفة الى اعمار غزة.

وستحدد هذه الفرق واللجان اليات العمل والصعوبات والمشاكل الفنية وكيفية حلها ومعالجتها، تمهيدا للبدء العملي بذلك، وفق عبيدات.
وقال ان من المشاكل الاساسية والكبيرة التي بحاجة الى  حل سريع  هي كيفية ازالة الركام والانقاض التي نتجت عن تدمير وهدم مباني ومؤسسات ووزارات اومنازل او اجزاء منها.

واشار الى ان المؤسسات الرسمية في قطاع غزة لاتملك العديد من المعدات والاليات المناسبة لهذه العملية التي تحتاج الى وقت وجهود عربية ودولية لتنفيذها.

واضاف ان من المشاكل الكبيرة التي تواجه اعمار غزة الدمار الذي لحق بمصانع البطون الجاهز والتي تعرضت لقصف اسرائيلي مباشر، بالاضافة الى منع ادخال اي مواد بناء او اسمنت او حديد للقطاع.

واشار الى ان الهيئة العربية الدولية لاعمار غزة ستكون من ابرز مهامها حل هذه المعضلة والضغط على الجهات الدولية والعربية للسماح بادخال هذه المواد للقطاع وباسرع وقت ممكن.

من جهة اخرى، تعقد نقابة المهندسين يوم الثلاثاء المقبل في مجمع النقابات المهنية ندوة بعنوان " مشاهدات حية من غزة الصمود" يتحدث فيها  عدد من اعضاء وفد نقابة المهندسين الذي زار قطاع غزة مؤخرا، ويعرض فيها صورا عن حجم الدمار ومعاناة اهل القطاع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات