إعلان الحرب


إنها الحرب على عدو التنمية والتقدم، إنها الحرب على "الفساد" الذي استشرى وانتشر كمرض خبيث يكاد يفتك بنا. الفساد الذي يمكن أن يُعتبر المعوق الرئيسي لعملية التنمية الشاملة في كثير من الدول لما له من آثار سلبية على مختلف جوانب الحياة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية. ولخوض غمار هذه الحرب والخروج بانتصار ضد الفساد وتخطي عقباته لابد من اللجوء إلى إقامة شراكات مابين الحكومة والأطراف الأخرى في المجتمع المدني للتوصل إلى برنامج متكامل للعمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي والتوافق على استراتيجيات مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية .
حجم الفساد السياسي، والإداري، والمالي في الأردن ظهر بحجمه الحقيقي بعد أن انقشع عنه الضباب، وتكشفت تفاصيله بعد أن كان لا يظهر منه إلا ما يشاع هنا وهناك من كلام دون دلائل، ولكن بعد تفاقم الأزمة المالية التي يمر بها الأردن وانعكاس آثارها السلبية على استقرار الدولة ونهضتها، دق ناقوس الخطر معلناً الحقيقة المرة التي طالما حاول البعض تجاهلها أو على الأقل إرجاء الحسم فيها إلى حين، ووقف المجتمع بكافة مكوناته واتحد الفرد مع الكل رافضاً ما آلت إليه الأمور، ومتصديا للمشاكل التي تواجه مجتمعنا الأردني الآمن، الأمر الذي أدى إلى مُطالبات بمراجعة ديمقراطيتنا، و بإصلاح السلطتين التشريعية والتنفيذية. هذه الحرب بمواجهة الفساد والعمل على الحد من مصالح مُستغلي السلطة لمنافع شخصية يواجه بمقاومة قوية من قبلهم، ويتطلب شجاعة كبيرة منا جميعا للتصدي لهم، ولكن ما هو مؤسف أن الحكومة وبعد أن أفلست، بدأت تبحث في "الدفاتر القديمة"، وفتحت باب محاسبة الفاسدين من خُدام الدولة الذين تمكنوا من استغلال ثغرات النظام المالي والإداري المعمول به في مؤسسات الدولة المختلفة وقاموا بإساءة استعمال المنصب أو السلطة للمنفعة الخاصة مما أفشل المؤسسات في أداء مهمتها. نحن كمجتمع مدني مثقف من الأجدر بنا أن لا ننشغل بمطاردة المسئولين الحاليين أو السابقين عن الفساد وننسى الأهم والمهم وهو وضع تدابير إصلاحية أكثر فعالية واستمرارية للحد من الفساد، وسد الثغرات في النظام أمام أولئك الذين سيطرت جينات الفساد على أخلاقهم وأعمالهم. فبالتركيز على" النظام والنهج" بدلا من "الفرد" يتم خوض المعركة ضد الفساد بشكل منظم ومؤسسي ودائم، ويبعد شبح الدخول في خلافات عشائرية أو طائفية خصوصاً عند الركون لتطبيق القانون على أحد "الحيتان الكبيرة" والذي يثير مشاكل أكثر مما يحل،"فالوقاية خير من العلاج".
تغيير طريقة ممارسة السلطة الاقتصادية، والسياسية، والإدارية على جميع المستويات يتطلب تخطيط محكم ورؤيا واضحة للأهداف وكيفية بلوغها، ويقتضي اختيار السياسيين والقادة في المجتمع الوطني القادرين على تحقيق ذلك. ومن خلال المطالعة في واقع مؤسسات الدولة المختلفة وواقع البلد بشكل عام يمكن الإحساس بأن ثمة مشكلة في الأنظمة والسياسات تستدعي: (1) النظر والتأمل، وإجراء الدراسات إلتي تبين لنا الثغرات التي تم استخدامها من قبل أولئك الذين باعوا ضمائرهم وتاجروا بمقدرات البلد. (2) وتحديد مواطن القصور التشريعي واللائحي في مجال الإصلاح ومناهضة الفساد واستغلال السلطة للمنفعة الشخصية. (3) تصميم برامج ناجعة لمكافحة الفساد بعد تكوين فهماً دقيقاً لطبيعة المشكلة، وإجراء الاصطلاحات التشريعية والوظيفية وتحسين نظم مراجعة الحسابات، وبالتالي ستتمكن أدوات مكافحة الفساد ((بدءا من لجان التحقيق، وحملات إقرار النزاهة، وبرامج المسائلة والشفافية ومراجعة الحسابات واستعراض الأداء من خلال مؤشرات الحوكمة، ومؤشرات استعراض الأنشطة المالية والإدارية والتنفيذية، وانتهاء بالملاحقة القضائية وتنفيذ القانون)) من أداء عملها بشكل أفضل، و بالتالي تخفيف الكلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للفساد وصولا إلى تحقيق الإصلاحات العامة التي ستتم بعون الله بمباركة واستنهاض من رأس الدولة، حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله.
مدين محمود ملحم
محاضر بجامعة الملك خالد – السعودية
mmelhim@kku.edu.sa



تعليقات القراء

عنبوط
الكاتب الكريم
مدين
العنوان
اعلان الحرب
أوّل ما شفته
وقّف شعر راسي ( ما في براسي شعر )
وقلت للأولاد يحملوا الريموت ويقلبوا
في المحطّات
لنرى من وأين ومتى أعلن الحرب
وعندما أكملت قراءة المقال
برد قلبي
وانشرحت اساريري
وقلت الحمدلله
وحطّيت بّطني يطّيخة صيفي
(قلتها وأنا غير فاهمها )
أشكر الكاتب
01-02-2012 07:45 AM
دينا الخالدي
مقالتك تلقي الضوء على المشكلة بطريقة رائعة وتركز على جانب الاصلاح وطريقة التوصل اليه وسد الطريق على الفاسدين بوركتِ وسلمتِ واشكرك واتمنى لك دوام التقدم والنجاح
01-02-2012 08:33 AM
فنيخر
المبجل و ابن الاكرمين
مثل ما قلت
للمكرم
محمد بدر
رويدا رويدا
(ما بي علاقه ما بين هاظ الكلام و وزير التعليم العالي)
لقد اصبحت
(مثلي)وهم ... وسوف ...
تترك المقال برمته
و تنتقي
كلمة او جمله
وتضفي تعليقا
ساحرا والا \...؟
شو بدك
01-02-2012 10:03 AM
فنيخر\ليس لي فرع اخر
المكرم و المبجل
الاستاذ:مدين بني ملحم
(انهاالحرب على عدو التنمية والتقدم، ........
و اسمح لي ان اشد على اياديكم(هاي مطلع نشيد واغنيه حماسيه...
اناديكم و اشد ......)
و ازيد:
انها الحرب على:
الفســـــــــــــاد
الغشـــــــــــــــش
العنف الجامعـــــــي
عنف الاٍٍٍٍٍٍٍٍســــــــــره
تشغيل الاطفـــــــال
و
و
و اخيرا
التقلــــــــــوط(هاي بس الكاتب الكريم بفهم علي بيها)

مع عظيم مودتي

جراسا
و المحرر الكريم
شكرا
01-02-2012 10:15 AM
هويمل و هذلول
نسي
فنيخر
ان يذكر اسم المعني بالتعليق\3
وهو جناب\عنبوط
01-02-2012 11:13 AM
هيثم
اخي الحبيب لك كل الاحترام والتقدير والتمني لك التوفيق فمثلك يجب ان لا يكون الا في الصفوف الاماميه تخدم بلدك وليس مغترب في بلد يوجد من يخدمه مع كثرة الفاسدين فيه فبلدنا والله بحاجه لامثالك كل المحبه والتقدير والى الامام باذن الله
04-02-2012 12:55 PM
غرايبه
مقالك بنم عن حبك لوطنك وقياد تة الهاشمية المظفرة .
كل الشعب الاردني مع الآصلاح ومحاربة الفاسيدين الذين نهبو ا ثروات هذا البلد وكلنا فدءآ للوطن وقيادتة الهاشمية .
05-02-2012 12:12 PM
مفرج
لك مني كل التقدم والنجاح وفقك الله وسدد خطاك...... لك مني كل الموده والاحترام
06-02-2012 02:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات