من يبكي على فلسطين عليه الإتيان بكل ما يجفف دمعه؟


يبدو بأن الحقد قد أعمى البعض عن رؤية الحقيقة التي تبدوا ماثلة أمام الجميع, يراها الصهاينة ويخططون لها, ويراها أبناء فلسطين ويتعمدون عدم الوصول إليها, وإذا مروا من جانبها أقسموا على كتاب الله أغلظ الإيمان بأنهم لم يروها.
لقد كثر التأويل والتحريف لمقالاتي حتى وصلتني رسالة إذا رغبت إدارة الموقع فلتنشرها بعد ان ازودها بها, يصفني فيها البعض بأنني عميل وجاسوس لإسرائيل انتقي واختار واجلب معلومات مقالاتي من الشين بيت أو من السفارة الإسرائيلية, في تحليل قصير النظر يخدم إسرائيل ولا يخدم قضيتنا المركزية التي بدأ وللأسف الغالبية العظمى الابتعاد عنها رغم أنها لا زالت قضية لهم , ولكنها ليست مركزية بل هامشية, لتنجح إسرائيل بما سعت إليها منذ التأسيس .
أن من يتهمني بالخيانة والعمالة لإسرائيل لم يقرأ تاريخ الشعب الأردني الأصيل جيدا, ولم يطالع اضبابير وسيرة رجال قواته المسلحة وأجهزته الأمنية التي أطبقت وأغلقت 83 عاما من عمر الوطن دون تسجيل حالة خيانة واحدة لأردني من أبناء العشائر في الأردن , اللهم إلا حالات الانسحاب والهروب من بعض أفراد الجيش الأردني معروفي الهوية والتوجه والانتماء في عام 1970 وهي حالة شاذة لم يكن لجيشنا علاقة بها لا من بعيد ولا من قريب لأنها حالة لأول مرة تحدث بالتاريخ ولن يكون لها في الأردن بعون الله حالة شبيهة مرة أخرى.
أنا اقرأ التاريخ جيدا , ولا استحي مما جاء فيه, لان من يتحدث عن تاريخ قبل ألاف السنين عليه أن يسمح لي بالحديث عن تاريخي الحديث , تاريخ الأردن الذي يقول انه خال من وجود الخيانة العظمى أو التجسس لإسرائيل , وهذا هو مصدر القوة التي يتمتع بها الأردن ولن يذوب كيانه ونظامه كما يمني النفس البعض كما حدث في غير دولة قريبة منا .
أن من نعتني بالخيانة والعمالة لإسرائيل كان يهدف إلى عدم لفت الأنظار للقضية الفلسطينية لأنه مستفيد من بقاء الصراع وراغب في تشتيت القضية خدمة لبني إسرائيل ومصالحه الشخصية واستثماراته المادية.
فمن يبكي على فلسطين عليه الإتيان بكل ما يجفف دمعه؟, وهذا له ضريبة وأنا اعتقد جازما بأن الغالبية العظمى ليسوا على استعداد لدفع تلك الضريبة التي تحفظ فلسطين من الضياع وتمنع نجاح المخططات الصهيونية الرامية إلى تفريغ الأرض من أهلها طواعية منذ زمن بعيد.
لا يهمنا ما يقول عنا عملاء إسرائيل من بني جلدتنا العرب لأننا تعودنا على الصفع واللطم الذي لطالما جاءنا من اقرب الناس إلينا, حين حاول البعض دس سمه في أرضنا , اتهم بعضنا بخيانة فلسطين وهو يطالب بمنحه الجنسية وترك أرضه لصالح اليهود مقابل أثمان عالية, لكي يتمكن من العيش برفاهية ولذة النعمة التي تنسيه عقارب ساعة العودة لأرض فلسطين, أليست هذه الخيانة بعينها؟ .
بالأمس اجتمعت مع صديق لي هاجر إلى أمريكا منذ 20 عاما وحدثني أن أمريكا بالتعاون مع إسرائيل سمحت ومنذ عشرات السنيين بمنحه الجنسية الأمريكية حال بيع أرضه لليهود, وفعل ما أرادت, وتمكنت تلك الجمعية( والحديث له) التي موطنها ولاية كاليفورنيا منح عشرات الآلاف الجنسية الأمريكية لمن باع أرضه في فلسطين إلى يومنا هذا, وهي تحاول هذه الأيام التجربة مع أهل القدس ويقال بأن الآلاف على استعداد للقيام بتلك المهمة الوطنية التي ستدمر القدس وتمنحها كهدية مجانية لمغتصبي الأرض.
نعم لن أكون الخائن الأردني رقم 1 في سجلات الشعب الأردني الخالية من الخيانة والتجسس , فهناك البعض لا يرغب في تسليط الضوء على أماكن الألم الفلسطيني لكي لا يتذكر ألمه ومن كان السبب به , لان لذة العيش أغرته وهذه محاولات تكشف حقيقته وهو ليس على استعداد للمكاشفة والمصارحة وتراه يعمل كل ما بوسعه لإيقاف من يكتب بهذا الشأن , علما بأنه شأن أردني بحت ومن خصوصيات أي كاتب أردني فقط " فأنا ابكي على الأردن ولا ابكي على غيره لان دموعنا جفت وعلى كل مجروح أن يبكي على جرحه " .
الغريب في الأمر بأننا لم نر من يتهمنا بالخيانة اليوم قد تكلم أو كتب حرفا واحدا عمن قتل المبحوح واحمد ياسين ويحيى عياش , أليس في ذلك تناقض كبير لا يخدم إلا مصلحة إسرائيل؟.
فإذا كانت صهيونيتي وخيانتي وبلطتجي ذات نفع للأردن, فليعتبرني الجميع من اليوم انني اكبر صهيوني أردني, ولكنني لم أبع ارضي ليهودي , ولم أسافر مرة لخارج وطني , ولم ادخل سفارة في حياتي , وليس عندي قصر ولا فيلا , فالخيانة والجاسوسية لها ثمن فهل خيانتي تقتضي أن أبقى مجروح الخاطر بانتظار لحن الرجوع الأخير؟ .
وقفة للتأمل " يا من تفرعن في دار هي وطني * إعلم بأن أبي قد شق الغيم في سيفي".
Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

خلط اوراق
كيف جمعت بين رداءه اللغه، ورداء المعنى، ورداءه الموقف!
في هذا الزمن الإلكتروني والذي لا يخفى فيه شيء عن المتلقي ،وبإمكان المتلقي رفضك وإلغاؤك من ذاكرته ، ولديه ألف منبر ليقول " لا " في وجهك
...
02-01-2012 12:18 PM
فزوره
تقول ان صديق لك هاجر الى امريكا بعد ان باع بيته بفلسطين!
رغم اننى لا اثق بما تدعي(وما اكثر ادعاءتك) اقول لك الخل على دين خليله
02-01-2012 12:21 PM
عيب عليك
مهما حاولت تشويه صوره الفلسطينين لن تبلغ منالك ولن تصل ...
02-01-2012 12:23 PM
واحد
.......
رد من المحرر:
نعتذر...
02-01-2012 12:26 PM
زياد الخطيب
للمعلومة فقط

لا يوجد اي جهة تقول ان احدا باع ارضه من الاخوة الفلسطينيين ليهودي قط الا الاعلام الصهيوني فقط هو من يردد ذلك ويشيعه .

فيا صديقي ان تقول قال لك صديقك وتكتب وتنشر ذلك وانت الكاتب المثقف المتعلم .؟!!!!!!!!!!!!!!!؟

وامابالنسبة لقولك فأنا ابكي على الأردن ولا ابكي على غيره لان دموعنا جفت وعلى كل مجروح أن يبكي على جرحه ' .

اقول لك قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر }

فما يريده الاستعمار يا اخي هو ان يبكي كل على نفسه كي يسهل افتراسه الا تذكر( اكلت يوم اكل الثور الابيض ).

مع خالص التحية والتقدير ,,, .
02-01-2012 01:50 PM
خلط الحابل بالنابل
ولك يا ابني اتقي الله في نفسك وفي عيالك هل تريد ان تقنعني بان سكان مخيم الوحدات والبقعه وشلنر وسوف وغيرها قد باعو اراضيهم وجائو ليسكنوا في الخيام والبراكيات ? ام ان الذين ذاقوا الامرين في دول الخليج قد باعو اراضيهم وجائوا يسكنون في جبال عمان يا رجل استحي على دمك واتقي الله هل تريد ان تقنعني ان الذين عاشوا في العراق بمناطق اشبه بحظائر الحيوان قد باعوا اراضيهم ام ان من طردهم معمر القذافي ورمى بهم على الحدود مع مصر قد باعو اراضيهم . يا اخي عيب عليك . يا بني ادم قبل الاحتلال الصهيوني لفلسطين وفي فترة الحكم العثماني وحتى الانتداب البريطاني ولا ادري ان كنت تعلم ان فلسطين كانت تحت الحكم العثماني او الانتداب البريطاني أم لا وحين كان الجوع يضرب اركان الوطن العربي كان العرب كما انهم اليوم يذهبون للعمل بالخليج كانوا يذهبو للعمل بفلسطين وتوطنوا هناك ومنهم اسماء عائلات معروفه قدمت من مصر والمغرب واليمن وغيرها وكانت تعمل بفلسطين الارض التي كانت تلد ذهبا في الزراعه والسياحه الدينية لان كل من يذهب للحج الى بيت الله الحرام في مكه كان لا بد ان يأتي ليقدس الحجه في بيت المقدس والمواني والثروات الطبيعية هل تريد ان تقنعني ان هؤلاء الفلسطينين قد باعو اراضيهم وجائو الى اصقاع الدنيا مشتتين ومنهم من لا يملك حذاء في قدمه تريد ان تقنعني انهم باعوا اراضيهم . فعلا يا اخي انت مستفز بشكر مقزز . يا اخي ان كنت سادي ارجوا ان تبحث لك عن عدو اخر غير هذا الشعب المغلوب على امره . حسبنا الله ونعم الوكيل . معلومه اخيره ان كل العائلات الفلسطينية ملاكي اراضي بفلسطين يعني لن تجد عائلة فلسطينية واحد لا تملك ارض بفلسطين هل من المعقول ان هؤلاء باعو تلك الاملاك وجائو الى بلاد الشتات ليذوقو الامرين من قتل واضطهاد وحرمان . يا اخي مشان الله تتقي الله في اخوانك حسبنا الله ونعم الوكيل
02-01-2012 02:04 PM
ياللعار يا للعار...... عالاحرار
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
02-01-2012 03:07 PM
مواطن صالح
زعمك باطل ولا ينطلي على طفل صغير،ولغتك مثل(...)بلا قافية،يخرب بيتك على هاللغة نفسي أعرف شلون اعتبروك عضو،ومادام صاحبك طلع خاين فالمرء على دين خليله.دير بولك عحولك
02-01-2012 04:52 PM
اكتب ......
لقد اصبت الحقيقة ايها الكاتب ..والكل يعرفها وبالذات اؤلئك الخون ...



من قتل الرنتيسي ومن قتل الشيخ ياسين ومن قتل قادة حماس السبعة الذين كانوا مجتمعين على طاولة واحدة والكثير من القادة قتلوا في فلسطين من قتلهم ؟؟؟



قتلهم اقرب الناس لهم ابناء عمومتهم وما شابه ...



بالفعل هم الخون الذين باعو اوطانهم مقابل المال وتخلو عن جنسياتهم وينعقول بل ينهقون من فوق المنابر مطالبين بفلسطين ويدعون الشرف وهم يجلسون على كراسي ممن حرير في دول اخرى قبضوا ثمنها من اليهود والصهاينة ..



وووواااااه فلسطين ..



لعنة الله على الخون ...



اما الاردنيين الشرفاء الذين يشهد لهم التاريخ ..فهم النشامى الذين لن ولم يفرطوا بذرة تراب واحدة من تراب الاردن الغالي .. اما العيش بكرامة واما الموت دون حما الاردن ..



بارك الله فبك يا قرعان .. والله انك رجل يحاربون الخون قلمك لانك تكتب عن خيانتهم وكاشفهم ...



اكتب ...
02-01-2012 07:25 PM
شيحان
اقتبس من كلامك (ن من يتهمني بالخيانة والعمالة لإسرائيل لم يقرأ تاريخ الشعب الأردني الأصيل جيدا, ولم يطالع اضبابير وسيرة رجال قواته المسلحة وأجهزته الأمنية ) بس افهم وادا حد من الاخوان فاهم يفهمني شو علاقة الكاتب بالاجهزة الامنية وتاريخها المشرف وتاريخنا المشرف كأردنيين !!! اخي الفاضل بكل احترام وتقدير لا تحاول تدمج النقد علي كتاباتك بصورة توحي انه النقد للدولة او الاجهزة الامنية او الشعب الاردني انته فقط بتمثل نفسك وعقليتك وقلمك والنقد فقط بكون لكتابتك ولعقليتك . بغض النظر اتفقنا او اختلفنا بالموضوع واحنا دائما مختلفين بالموضوع اللي حضرتك ما بتعرف غيره .
02-01-2012 08:20 PM
مكشوف
تعليق رقم ... نفسه(نفس الاسلوب)
02-01-2012 08:42 PM
الي الذنب النجس
..........
رد من المحرر:
نعتذر..........
02-01-2012 08:44 PM
الى الكويتب
.........
رد من المحرر:
نعتذر....
02-01-2012 08:56 PM
عناد
استفاق وحش ما بدخلهما عندما التقيا اخر مرة وكان وحشاً ارهقه الجوع والعطش فقد كان شرسا واستطاع ان يجمع جسديهما ويلتهمهما سويا دون ان يبدى اي اسف او ان يشعر بالندم ولكي يروي عطشه فقد شرب القليل من الماء اللزج الذي خرج من كليهما على شكل عصير ثم شعر الوحش بالتعب وغط في نوم عميق وترك الجسدين المرهقين ضحية للخوف والندم ....
اقسم الاثنين ان ينتقما من ذالك الوحش اللعين الذي لم يسطعيان ترويضه
او السيطرة عليه بعد ان ظهر فجأة فقررا ان يلتقيان امام المحكمة لكي يجعلا الامر رسميا
وهذا وحده كان كفيلا بقتل ذالك الوحش الشرس الذي لا يظهر الا للجوعى والفقراء والتعساء ...هي كانت تسير بخطوات سريعة فهناك وحش صغير آخر يوشك على الظهور للعلن... وقد يتسبب بقتلها ...اما هو فكان كمن يمشي على حبل خطوة الى الامام وخطوتين الى الخلف... لكنهم في النهاية استطعا الوصول والقضاء على الوحش اللعين ...بعد سنة وصلا الى المحكمة مرة اخرى .....لينهيا ما بدئاه وكانت هي كمن يمشي على حبل خطوة الى الامام وخطوتين الى الخلف اما هو فكان على عجلة من امرة ليوقظ الوحش مرة اخرى فقد شعر ان الحياة مملة بدون الوحوش .....

وقفة لتتأمل (قبلة الموت )هي اسلوب اعتادت عليه الافاعي والوحوش اظن ان هذا (.....) ان صح التعبير يعشق هذه القبلة ....والوحش الذي يوقظه هذا (.....) ان صح التعبير هو هو نفس الوحش في كل مرة فقد اصبحت بين الوحشين علاقة حميمة....هناك اغنية تقول كلماتها (انا بين اثنين بين الوحشين ...وحش في الجهة اليمنى ..وحش في الجهة اليسرى )

وقفة اخرى للتأمل .....شو بدنا نلَحق لنلحق هههههههههههههههههههههههههه
02-01-2012 08:59 PM
ابو المعتصم
اخي اود ان اقول لك مقالك نابع عن حقد لا اريد ان اصفك بالصهيوني كما ذكرت ولاكن اقول لك حديث الرسول عليه افضل التسليم(دعوها فانها نتنه)---العنصريه الجاهليه----- فعيب علا من نقول بانه مفكر اذا كنت كذالك وانا اشك ان يخرج هاذا من مفكر لان كلامك لا يدل علا ذالك ان يتحدث وقلبه مليء بامور الجاهليه ولما تقول عن نفسك مفكر
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
02-01-2012 10:08 PM
سالم خليل المحاسنه
...............
رد من المحرر:
نعتذر....
02-01-2012 10:37 PM
محمود السلمان
بعد التحيه ،

آمل يا أخي المحترم أن تكف عن كره هذا الشعب فأنت أيها العزيز حامل لواء الحقد والكره الغير مبرر لهم دون وجه حق فإتقي الله فيهم فهم لم يناصبوك العداء

وليس بهذه الامور تشتهر لتصبح كاتبا انا اعرف انك وطني وتحب الاردن ولكن هذا لا يعطيك الحق بالنقد اللاذع والقصص الفارغه المختلقه لتجمل بها مقالك وقولك ان هناك عشرات الالاف

باعوا اراضيهم هذا قول ...وافتراء ستحاسب عليه امام الله اقرأ ما يرد عليك به القراء وتمعن وانظر الى المرآة واستغفر الله على افتراءاتك في حق هذا الشعب الصامد فهم لا ينازعوك

ارثا انت ورثته ولا يأكلون في بيتك ولا تقدم لهم صدقه او معونه من مالك ولدينا من المشاكل والهموم تستطيع ان تكتب فيها -هذا على اعتبار انك كاتبا - وانا وغيري يشك بذلك اصلا مع

شكري وتقديري لجراسا الحبيبه سامحك الله
02-01-2012 10:52 PM
سالم خليل المحاسنه
..............
رد من المحرر:
أسعد الله جميع اوقاتك لكنه كان شديد اللهجة تقبل بالغ تحياتي
02-01-2012 11:11 PM
اعلامي
لا احد يستطيع ان ينكر ان كثيرا من الفلسطينين قد باعوا اراضيهم لليهود باثمان مرتفعة جدا وهذا ما حصل في جبل ابو غنيم الذي اشترته اسرائيل ,,, كم انه لا يستطيع احد انكار وجود جواسيس وعملاء ساهموا باغتيال قيادات فلسطينيه وخاصة حماس من الشيخ احمد ياسين للرنتيسي ليحيى عياش وغيرهم الكثير ,,, انهم يطالبون بحق العودة والتعويض والتجنيس ويتباكون على الحقوق المنقوصة كلها معا ,,, ؟؟؟
02-01-2012 11:52 PM
lion7000
سخفاتك هي هي عمرها ما ببتغير !
03-01-2012 12:35 AM
فواد
ارجو من الكاتب او اى مواطن يقول ان فلسطين قد بيعت من قبل اصحابها ان يزودنا ومن هذا الموقع باسمائهم الرباعية ونحن له شاكرين .

لكن اود التذكير هنا بان سبعة جيوش عربية دخلت فلسطين لحمايتها وبعد فتره اعلنت الهدنة واحتلت اسرائيل فلسطين باستثناء الضفة الغربية وقطاع غزة حيث شكلت الضفة الغربية مع الشرقية اللاردن وضم قطاع غزة الى مصر وفى العام 1967 شنت اسرائيل هجوما احتلت فيه غزة وسيناء والجولان والضفة الغربية اذن كانت فلسطين بعهدة العرب وانت عندما تقول باعوها فكانما توجه اتهامك الى العرب وليس الى الفلسطينين فكفى بالله عليكم فلسطين تم اغتصابها واحتلالها من الصهيونية العالمية وبمساعدة القوى الاستعمارية ولم يبع شبر منها واذا بقينا على هذا الحال فسوف تتحقق دولة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل
03-01-2012 02:15 AM
فراس القدومي
,, اريد ان يرى الجميع دليل على انك تعاني من تخبط فكري شديد , انت صرحت ان من ساهم باغتيال قادة حماس هم الخونه و الجواسيس من الفلسطينين اي انك وضعت حركة حماس في موضع البطولة و الصدق في محاربة الاحتلال !!

الغريب انك في مقالاتك السابقة كنت تهاجم حركة حماس و تصفها بانها عدو للعرب و فلسطين و تمشي ضمن مخططات سرية لضرب الصف العربي , ماذا جرى يا ترى في يوم و ليلة اصبحت تتبكى على شهداء حماس !!!!

الحمدلله

03-01-2012 03:10 AM
معلق معجب بكتابات هذا القرعان
أستاذ أحمد القرعان،

الشخص الذي كتب لك الرسالة، أو ربما أنت كتبتها لنفسك (وأنا أقسم بالله بعد قراءة مقالك أنك أنت كاتبها لنفسك، لكنك لم تكتب الرسالة بعد)، لكن دعنا نصدق الرواية ونقول أن هناك شخصا كتبها لك واتهمك بالعمالة لإسرائيل، فأقول لك وأنا أحد ليس المعجبين فقط بكتاباتك بل المغرمين بكتاباتك ومواقفك السياسية، أقول لك:
أنا أُبرئُك براءة تامة من تلك التهمة، لأن ما نعرفه عن الجواسيس والعملاء (من الأفلام والقصص التي قرأناها) أنهم يتصفون ببعض الذكاء، وبعد النظر، وتجنب صناعة الأعداء، وقلة الظهور خاصة على الصحف، وتجنب التنطع بالمعرفة، وقلة الضجيج، والابتعاد عن بؤر الضوء، وعدم مزاحمة الآخرين مباشرة، والتستر.
وأنت من فضل الله عليك ليس لديك أي من هذه الصفات، فأنت بريء ومن كتب لك الرسالة فهو حمار يتهم رجل بريء براءة الذئب من دم يوسف.
أما إذا أردت أن تكتبها وترسلها لنفسك، فلنا ساعتئذ قولا آخر.
وقفة للتأمل: حاولت الحصول على فيزا لزيارة جزيرة الحمير، فرفضني سفيرهم، لا أدري لماذا؟ رغم أنني والله عمري ما جبت سيرة حكومتهم إلا بالخير، وأنا أشاطرهم كراهية الفلسطينيين أيضا. لكن أعتقد أن السفير لا يعرف ذلك عني.
هل تستطيع التوسط في هذا الشأن؟
كل عام وأنت بخير
المخلص
أبن رشد (أنا أعرف أنك تكرهني وتكره إسمي لكتاباتي التي وصفتها أنت في تعليق لك على أحد تعليقاتي بأنها كتبات قاتلة رغم أنني لا أستخدم السموم أبدا، فتلك من مهام المأجورين الذين يتخذون القتل مهنة لهم).
03-01-2012 04:46 AM
عنفه المرايعة
,, صرت تكتب شي ما له معنى. شو صارلك؟
03-01-2012 05:02 AM
دليل على صحة القول
,, والله ما نا عارف كيف وظفوك في وزارة التربية والتعليم. حسبنا الله ونعم الوكيل على الواسطة اللي عينتك.
03-01-2012 05:14 AM
متعب الرواجعه
..
رد من المحرر:
نعتذر
03-01-2012 05:26 AM
واحد شايف كثير في حياته
يا رجل ان كنت مسلم خاف ربك من نفسك وصالح نفسك مع الله .....ارتقي قليلا حتى تلتقي مع ما يحمد عقباه وخاف من ان ينقلب السحر على الساحر واتقي دعوات المظلومين فيك لانه ليس بينها وبين الله حجاب واتقي الله في ابنائك واطعمهم المطعم الحلال وحاول ان تقرأ القران وانت في خلوة مع نفسك وبين القبور ...والله يهدينا جميعا لما يحب ويرضى وحسبنا الله ونعم الوكيل من كل قلم ظالم وجائر ذهب بظلم صاحبه الى غياهب الظلمات ......والله المستعان على ما تصفون
03-01-2012 08:21 AM
عبد الرحمن المشاقبة
يا ابن العم ، بالله عليك كفى ، ولا تجعلنا في موقع الشبهة وتسيء إلينا وإلى مؤسساتنا ، ألا تعلم أن القدس والضفة الغربية كانت تحت سلطتنا عندما سقطت عام 67 ، ألا تعلم بأن سبعة جيوش عربية دخلت الى فلسطين عام 48 لحمايتها ثم هزمت وقامت بتوقيع هدنة تخلت فيها عن 78 بالمئة من أرض فلسطين ، هل يعقل أن يقوم شعب ببيع أرضه أرض الخير والبركة وينتقل الى أرض أخرى ليعيش في خيام وبيوت من صفيح ؟!

إنك بكتاباتك هذه تعزز ما يدور في خلد البعض حولنا ، مع خالص الإحترام .
03-01-2012 09:10 AM
ملاحظااااااات مهممممممممة
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
03-01-2012 09:24 AM
فلسطيني
أقسم بالله إني لن أسامحك أمام الله في كل حرف كتبتيه بيدك( و عند الله لا يضيع مثقال ذرة)

يقول جلَّ وعَلا: الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [يس:65]

و يقول جل وعلا: وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً [الكهف:49].

فاتقي الله -يا عبد الله- من ذلك اليوم العظيم، والهول الجسيم، اتقي ذلك الموقف الذي ستُقْدِم فيه للمساءلة والمحاسبة، وسيُوقَف كل منا بين يدي الله عزَّ وجلَّ متخلياً عنه أقرب قريب، وأصدق صديق

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين عاجلاً غير آجل.

اللهم أذل الشرك والمشركين اللهم دمر أعداء الدين، اللهم دمر أعداء الدين، اللهم دمر أعداء الدين، بعيدين أم قريبين يا رب العالمين.

اللهم انصر دينك، وأعلِ كلمتك.. اللهم انصر الموحدين من عبادك، واجمع قلوبهم على الحق يا رب العالمين، ووحِّد صفوف المسلمين أجمعين.. اللهم اجعلهم يداً واحدة على من عاداك، وعادى رسولك، وعادى المؤمنين يا رب العالمين.

.............
03-01-2012 09:33 AM
ضحية
خسئت يا هذا ، فلم و لن نبع شبر من اراضينا، بل باعها من لا يملكونها من الخونة .... دون علم منا، سعيا منهم - كما تسعى انت - للوصول الى مبتغاهم من متاع في الدنيا. فلا تحاول طمس التاريخ الذي تدعي انك قارئه

اما انت و امثالك فبعتم بارادتكم و قبضتم الثمن الذي طلبتوه و ايضا لمتاع في الدنيا.

الفلسطينيون ضحية اعمال الخونة اما انت فضحية......

03-01-2012 09:51 AM
هذيان ما له .........
والله الذي لا اله الا هو انك......، وسوف تبقى هكذا لان الذي يجري في عروقك هو ...
...........
03-01-2012 09:54 AM
علم ابنك
...........
رد من المحرر:
نعتذر........
03-01-2012 09:57 AM
إلى 30 فلسطيني
لا تغلب حالك ولا تتعب حالك

............
03-01-2012 09:58 AM
يا قرعااااااااان
فلسطين أشرف وأطهر .......
03-01-2012 10:05 AM
نصيحة أخ لأخيه القرعان
.........
رد من المحرر:
نعتذر......
03-01-2012 10:37 AM
مجرد قاريء
ما كان في خاطري ان أرد على هذا المقال لكن عندما قرأت بعض الردود عدلت عن ذلك ، يا أيها الكاتب المحترم الذي بدأ حياته العملية في واحد من مخيمات الاردن وتعرف وعرف عن قرب أن هؤلاء لم ولن يبيعوا اراضيهم من أجل متاع زائل، فلو كنت تعرف ولا أعتقد أنك تعرف ذلك ، الفلسطيني يا سيدي لو ذهب لاخر الدنيا فقلبه وعقله تعلق هناك في فلسطين ، فلا تخف وضع في بطنك بطيخة صيفي مهما ارتفعت قصورهم وعماراتهم واستثماراتهم في بلاد العالم لا تساوي شبرا من اراضيهم وهؤلاء لم يبيعوا ولن يبيعوا .
03-01-2012 11:16 AM
غريييييييييييييييب
انت يا قرعان مثلك مثل اللي بشوف واحد يبكي ويحزن على اخوه، ويأتي ويقول ان دموع فلان على أخوه دموع زائفة.

في المقابل يأتي ويقول لنا أنه هو نفسه حزنان جدا على اخ ذلك الشخص الذي يبكي

ويقول لنا أنه حزن جدا وتنزل منه الدموع



فنقول لك يا قرعان: إن كنت تدمع على فلسطين وتحزن

فحزنك حزن مصطنع

ودموعك دموع .......
03-01-2012 12:10 PM
صريح
لا تزعل مني يا ابن عمي ، ولكن كلامك كل فيه ريحة ....، وطالما انت بتحب التاريخ فاسأل حالك " من الذي يقاتل في فلسطين منذ 1916 ولغاية هذه اللحظة وسيستمر الى قيام الساعة ، فهل يعقل ان يبيع الانسان بيته ثم ياتي ليقاتل لاسترجاعه .
اما الجنسية الاردنية يا صديقي ، اذا كنت تعرف التاريخ ، عليك ان تعرف انها فرضت على الفلسطيني منذ عام 1947 ، اي قبل مؤتمر اريحا ، ولعلمك فقط ، انا اصلي من بني حسن " تعرف منطقتنا باسم " ناحية بني حسن الغربية في القدس "
فطالما تعرف التاريخ يا ابو التاريخ ، عليك ان تعرف انه قبل قيام الدولة وحتى بعد قيامها ولغاية 1967 كانت العشائر متنقلة بين ضفتي النهر.

بصراحة كللامك ليس حقا ، ولكن يراد به باطل .
انا لا اهاجمك يا صديقي ، فانت حر برأيك ، ولكني اوضح لك الامور ، واذا كنت ريد ان تعرف كيف ترك الفلسطيني عام 1948 ارضه انصحك ان تزور اي مخيم قريب منك وتستمع لكبار السن قبل ان يموتوا ، او ان تشاهد فضائة " عودة " لترى طوابير المطرودين من ارضهم بقوة السلاح ، والذين خرجوا منها بناءا على وعود الجيوش العربية بتحريرها

فلسطين اضاعها العرب ، ويحاول اهلها استردادها ، اما ان ينبري البعض لاتهام الضحية وتبرئة الجلاد ، وتبرئة المتخاذلين ، فهذا ظلم .
03-01-2012 01:30 PM
من سيربح المليون
من ..هو.....الذي ساعد ..... بتفكيك محطة رادار عجلون
03-01-2012 01:31 PM
الى الكاتب المحترم
...............
رد من المحرر:
نعتذر......
03-01-2012 01:36 PM
محايد
للاخوة المعلقين الكاتب يحكي وجهة نظره لماذا كل هذا الهجوم على الكاتب ولماذا الهجوم على كل كاتب يكتب عن التوطين والتجنيس ويتهم بانه عنصري ويكره ابناءفلسطين الكاتب عنده رأي اذا كان رأيه خطا يجب الرد عليه بحجة واضحة تقنع القراء وتفند كل افكاره
03-01-2012 02:30 PM
بحاجة لدروس خصوصية أو دورة
يا سيد قرعان بما إنك الوطني الوحيد في البلد وأحرص الناس على مصلحة البلد حتى أحرص على فلسطين من الفلسطينيين أنفسهم

هل من الممكن أن تعطيني دروس خصوصية في الولاء والانتماء للوطن وحب الوطن

أو إذا أمكن أن تعقد دورة عن الولاء والانتماء وحب الوطن حتى يتسنى لنا الاشتراك معك مهما كان الثمن ومهما كلفت لا يهم

المهم أن نستفيد، لأنه كما تعرف لا يوجد عندنا انتماء لأوطاننا



ويا ريت يا ريت يا ريت

إنك تزرع فينا حب الأوطان وعدم التخاذل أو التناذل بحقها



ويا ريت تزرع فينا كيفية إحضار ما نجفف به دموعنا عندما نبكي على فلسطين



ويا ريت تزرع فينا أن لا يكون بكاؤها بكاء التماسيح



ويا ريت تزرع فينا قول الحق والصدق مثلما هو موجود فيك وكما تتحلى أنت بالأخلاق العالية وقول الحق ولو على نفسك ما شاء الله عليك



ما شاء الله عليه يا قرعان كتلة من الأخلاق والأدب وقول الحق لا شيء غير الحق حتى لو على نفسك وأهلك



وسلامتك
03-01-2012 02:35 PM
الى تعليق 42 محايد مع التحية
........
رد من المحرر:
نعتذر......
03-01-2012 02:40 PM
منقول
........
رد من المحرر:
نعتذر.......
03-01-2012 02:54 PM
الى جميع الاخوة القراء والمعلقين
شبهة أن الفلسطينيين باعوا أرضهم لليهود... صحيحة أم خيال؟



يقول د. خالد الخالدي - رئيس قسم التاريخ والآثار - الجامعة الإسلامية - غزة (بتصرف):

إن كثيراً من أبناء الشعوب العربية قد صدَّقوا الإشاعات التي نشرها اليهود، وروج لها أعوانهم، وأَهمها: "أن الشعب الفلسطيني باع أَرضه لليهود". وقد تعرضت أنا شخصياً لهذا السؤال مرات عدة، وفي بلدان عربية مختلفة.

هذا الموضوع من الموضوعات المهمة التي يجب على الفلسطينيين وخصوصاً المتعلمين والمثقفين منهم أن يفهموه جيداً، وأن يحفظوا حقائقه وأرقامه. وسوف أتناول هذا الموضوع بحياد ونزاهة وعلمية، مدافعاً عن الفلسطينيين بما يستحقون، ومحملاً إياهم ما وقعوا فيه من أخطاء. وقد استقيت معلوماتي من كتب ووثائق موثوقة.

بلغت مساحة الأراضي التي وقعت تحت أيدي اليهود حتى عام 1948م من غير قتال أو حرب، حوالي (2) مليون دونم. أي ما يعادل 8.8% من مساحة فلسطين التي تبلغ 27 مليون دونم.

حصل اليهود على تلك الأرض (2 مليون دونم) بأربع طرق هي:



أقلية: 650 ألف دونماً حصلوا على جزء منها كأي أقلية تعيش في فلسطين منذ مئات السنين. وجزء آخر حصلوا عليه باستخدام الرشاوي من بعض الأتراك الفاسدين في السلطة أيام الحكم العثماني.

منحة بريطانية: 665 ألف دونماً حصل عليها اليهود بمساعدة حكومة الانتداب البريطاني المباشرة. فأعطوهم إياها إما منحة مجانية أو بأسعار رمزية أو هدية خاصة.

تفرق الأملاك بعد تقسيم بلاد الشام: 606 ألف دونماً اشتراها اليهود من إقطاعيين لبنانيين وسوريين، وكان هؤلاء الإقطاعيون يملكون هذه الأراضي الفلسطينية عندما كانت سوريا ولبنان والأردن وفلسطين بلداً واحداً تحت الحكم العثماني يُسمى بلاد الشام أو سوريا الكبرى، وعندما هزمت تركيا واحتل الحلفاء بلاد الشام، قسمت هذه البلاد إلى أربعة دول أو مستعمرات، حيث خضعت سوريا ولبنان للاحتلال الفرنسي، وشرق الأردن للاحتلال البريطاني، وفلسطين للانتداب البريطاني توطئة لجعلها وطناً قومياً لليهود. وهكذا أصبح كثير من الملاك السوريين واللبنانيين يعيشون في بلد وأملاكهم في بلد آخر، فانتهز كثير منهم الفرصة وباعوا أرضهم في فلسطين لليهود الذين دفعوا لهم فيها أسعاراً خيالية.

باع أرضه: 300 ألف دونم من فلسطينيين. بالرغم من جميع الظروف التي وضع فيها الشعب الفلسطيني والقوانين المجحفة التي سنها المندوب السامي الذي كان يهودياً في الغالب، إلا أنَّ مجموع الأراضي التي بيعت من قبل فلسطينيين خلال ثلاثين عاماً بلغت 300 ألف دونم، وقد اعتبر كل من باع أرضه لليهود خائناً، وتمت تصفية الكثيرين منهم على أيدي الفلسطينيين.




فتوى بالإجماع عام 1935 بتحريم بيع أي شبر لليهود :

قام أبناء فلسطين خصوصاً في الثلاثينيات من القرن العشرين بجهود كبيرة في محاربة بيع الأراضي، وكان للمجلس الإسلامي الأعلى بقيادة الحاج أمين الحسيني، وعلماء فلسطين دور بارز. فقد أصدر مؤتمر علماء فلسطين الأول في 25 يناير 1935 فتوى بالإجماع تحرِّم بيع أي شبر من أراضي فلسطين لليهود، وتعدُّ البائع والسمسار والوسيط المستحل للبيع مارقين من الدين، خارجين من زمرة المسلمين، وحرمانهم من الدفن في مقابر المسلمين، ومقاطعتهم في كل شيء والتشهير بهم.

السبب الحقيقي لخسارة الأرض:

إن الخسارة الحقيقية لأرض فلسطين كانت بسبب هزيمة الجيوش العربية في حرب 1948، وإنشاء الكيان الصهيوني – إثر ذلك – على 77% من أرض فلسطين، وقيامه مباشرة وبقوة السلاح بطرد أبناء فلسطين، والاستيلاء على أراضيهم، ثم باحتلال باقي أرض فلسطين إثر حرب 1967 مع الجيوش العربية، وقيامه بمصادرة الأراضي تحت مختلف الذرائع.
.................
03-01-2012 03:09 PM
ابن بلد ينصح القرعان
ارسل الرسالة، وارسل مع نصها صورة واظحه عن الرسالة حتى يكون فيه دليل على صحتها، وعشان ما يقولو كتبها احمد زي ما قال المعلق رقم 23.
كل هالمعلقين ظدك، ويلاه، وين الاردنيه ما يعلقو؟ ثرى صار الاردنية كلهم نص فلسطيني ونص اردني، والمنجي ربنا يا احمد.
انشر الرسالة احسن ما تصير قصة زي قصتك انته وسفير الكويت اللي سوو منها قصه ظلو يعلكو بيها ليومك اليوم. انشرها ميشان تبري نفسك وما يقولو جوبن وتراجع.
03-01-2012 03:57 PM
عماد البستنجي
عزيزي المحرر،،،



السؤال المهم والأثمن في هذا الموضوع، كيف يمكن أن يصبح الشخص "عضو" في إتحاد الكتاب الاردنيين؟؟؟ وكيف يمكن لأي شخص أن يتشدق ليل نهار بأنه من "أعظاء"الاتحاد؟؟؟؟



الإجابة: شروط العضوية بسيطة وغاية في السهولة:

1-أن يكون للعضو طالب الانتساب كتابان منشوران على الأقل ولهما رقم إيداع في المكتبة الوطنية، حتى لو كان الموضوع عن تربية الطفل والاشراف "التربوي" وركز هنا على الإشراف التربوي.



2-دفع رسوم العضوية هي هنا(30 دينار سنوي).



وهيك بصير الواحد عضو اتحاد كتاب وأدباء على سن ورمح، عشان هيك بين فترة وثانية بيطلع مين قلك أنا "عضو" إتحاد كتاب وأدباء ويبدأ ببيعنا وجدانيات ومواطنة وكلام ...



ترى هل عرفتم الآن مقدار مصيبة هذا الاتحاد

ملاحظة:(... يقول أنه لم يدخل سفارة في حياته، ولكنه نسي كيف تملق أحد السفراء الخليجيين وقال له ويا ليته قالها بطريقة محترفة" كلماتنا رخيصة يا سعادة السفير)

....

دمتم بود
03-01-2012 04:28 PM
وين الحكومة؟
وين الحكومة؟ وين المسؤولين؟ يجب محاكمة هذا الشيء بتهمة إثارة النعرات العنصرية و الذم و اشاعة اخبار باطلة و مسيئة و ذلك بحسب قانون النشر و المطبوعات

يا 47 ، انا ابن البلد كما كثير من المعلقين المحترمين مثل ابن عمومتنا الاستاذ عبدالرحمن المشاقبة (تعليق 28) ، نحن ضد فكر ... العنصري، ببساطة لاننا ضد العنصرية و التحريف و التبلي على خلق الله. هل نحن الاردنيون هكذا؟ طبعا لا، بل نحن نشامى ابي الحسين، رفعنا الهامات عاليا باخلاقنا ، اليس كذلك؟ ما رأيك؟

أليست العنصرية صنيعة الصهيونية؟ فقط يكفي ان تزرعها في اي دولة و اي بيت حتى، لتفتيت جميع الروابط الانسانية و التاريخية و و و و بالتالي انهيار بيتك او وطنك لا سمح الله

لذلك يجب ان نكون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا، ليس فقط كأردنيين بل كمسلمين و عرب و نحاسب و نحاكم اصحاب الاقلام المسمومة و المتصهينة و نقول لأخواننا الفلسطينين : ان قضيتكم هي قضيتنا، ندافع عنها كما يدافع عنها سيدنا و كل الشرفاء العرب، فليس لكم ذنب بل هو ذنبنا كلنا كعرب و جميعنا مسؤول عنها امام الله تعالى
03-01-2012 05:35 PM
م ر ا ق ب
"ا.. فلن تعدوا قدرك"
03-01-2012 07:04 PM
فواد


الى 49 (وين الحكومة)لقد كتبت فاوجزت فابدعت واصبت كبد الحقيقة ,هكذا يجب ان نكون كالبنيان المرصوص نآزر بعضنا البعض لنبنى هذا الوطن الغالى قويا منيعا من كل الفتانين والحاقدين والمتسلقين نحو مستقبل يعيش فيه الجميع مطمئن على نفسة وعلى مالة وعيالة ,اكثر الله من امثالك وبارك الله فيك وفى عيالك, وطن انت فيه ,وامثالك لهو وطن الخير للجميع بعون الله وتوفيقة
03-01-2012 07:37 PM
عناد
.................
رد من المحرر:
نعتذر....
03-01-2012 08:35 PM
بني حسن
لا تضرب على اوتار بالية لم ينجح غيرك استخدامها فنحن عرب ومسلمون وفلسطين عربية اسلامية واجب تحريرهاعلى كل مسلم فعمر وصلاح الدين والظاهر بيبرس لم يكونوا فلسطينيين ولو مررنا بظروف الشعب الفلسطيني لوجدت العميل والسمسار فماذا نسمي من سرق الاردن

اللهم اجعل هذا البلد امنا وابعد عنه شر قصار النظر
03-01-2012 09:23 PM
مريض
لا حول ولا قوة ال بالله



البني ادم هذا ان صحت تسميتنا له

تارك كل مشاكل الامة وداقق بفلسطين واهلها



يبدو انك تعاني من عقدة عندك اسمها الفلسطيني لانه متفوق عليك في كل سيء
03-01-2012 09:27 PM
إلى 47 ابن البلد
.......

حتى كتابة ما بتعرف تكتب مثل صاحبك القرعان

فمش عارف كيف بدك تنصحه أساسا؟



واظحة (واضحة)، ظدك (ضدك)، ثرى (ترى) صار، انته (إنت)، ميشان (مشان)



.............


لذلك سأكتفي بذلك ولن أعلق على تعليقك كي لا أجرح شعورك بكلامي.......
04-01-2012 09:14 AM
إلى 53 بني حسن
الله يحييك ويحيي أصلك الطيب

يا هيك بن يحسن ابن العشيرة الأصيل يا بلاش، ابن العشيرة الأصيل اللي ما بفرق بين الناس، واللي يعتبر أن دم الأردني ودم الفلسطيني واحد

هو دم عربي

هو دم إسلامي

هو دم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم



..............
04-01-2012 09:19 AM
الحركة الوطنية لابناء عشائر الاردن
الاخوة القراء .... تحية طيبة



اليست فلسطين للفلسطنيين ...

اليست مورتانيا للمورتانيين

اليست بلجيكا للبلجيكيين



كذلك الامر



الاردن للاردنيين وبس هيك بحكي



لكن انت كمواطن متجنس مستفيد هذا موضوع اخر



وبالفعل صدق القران الكريم



( ما جعل الله لرجل قلبين في جوفة ) صدق الله العظيم





وشكرا للكاتب مه التحفظ
04-01-2012 10:50 AM
ابو عباد
تبت يد كل من يتامر على الاردن ياكل خيرها ويفسد في الارض


لا وطن الا الاردن لذا لن نفرط به ابدا
04-01-2012 10:57 AM
ماجد
اقسم انك لست عميلا ولكن لا تعرف ماذا تكتب وتبحث ....ولكن بهذه الكتابات لن تجد من ينظر اليك فانت ستدمر من تعمل معه مع احترامي لك كبشري
04-01-2012 11:02 AM
إلى 57 و 58
والله ما حد قال أن الأردن لغير الأردنيين واللي بسمع كلامكم بحكي في مؤامرة لسحب الأردن من تحت بساط الأردنيين



إنتو بواد والناس والعالم كله بواد ثاني



(لكن انت كمواطن متجنس مستفيد هذا موضوع اخر ) مقتبس من تعليق رقم 57



ليش هو المواطن المتجنس بس المستفيد، مش بيدفع ضرايب زيه زيك أو زيكم، مش بيشتغل وفي منهم تغربوا وضخوا أموالهم في البلد وعمروا واستثمروا وساهموا بنهضة البلد ونهضة اقتصادها

ولا هذا نسيتواه

هنا في تعادل

الذي معه الجنسية مستفيد

والبلد مستفيدة منه أيضا



لا تنسى أن هناك مئات الآلاف من الدنانير إن لم تكن الملايين تعود على خزينة الدولة من الضرايب والرسوم وما إلى ذلك



بس إنتوا بتشوفوا بعين وحدة

إنه غيركم مستفيد

لكن العين الثانية

اللي فيها البلد تستفيد وتعود الفائدة ايضا عليكم

هذه العين قمتم بتعطيلها

فلم تعودوا ترون بها
04-01-2012 11:27 AM
إلى 57
وبالفعل صدق القران الكريم



( ما جعل الله لرجل قلبين في جوفة ) صدق الله العظيم



حتى القرآن الكريم ما بتعرفوا تكتبوه أو تنطقوه صح



بدكم تحكموا على الناس صح

معاذ الله



لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
04-01-2012 12:01 PM
سفيان
العلاقة بين الشعبين الاردني والفلسطيني هي اكبر من ان يتحدث بها.....فنحن نضحي بدماؤنا فداء للاردن كما هي لفلسطين.(.....).
04-01-2012 04:08 PM
شرق اردني ابناء م 16
يا زلمة حلو عنا كلامكم معسول وافعالكم ابليس بيستحي منها
04-01-2012 06:48 PM
ابناء الضيغم
...................
رد من المحرر:
نعتذر.....
04-01-2012 06:49 PM
خلينا واقعيين..
الله لا يحرمنا من هالمقالات ...
الله يحميك ياهالشب .....

اوعا تصدق
25-03-2012 09:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات