ارحموا البلاد والعباد من لوثة الفساد


مما لا شك فيه أن الواقع المعيش الذي يكرس حضوره ، في مجتمعاتنا العربية ، واقع لا يحتاج إلى تأمل متأمل ، ولا تفكير مفكر ، ولا بحث باحث ، ولا تنقيب منقب ، لأنه واقع يتكلم بلسان الفصيح ، ولا يوجد فيه ما يقال عنه لغة الإشارة ؛ فلقد عاشت مجتمعاتنا العربية وما تزال بأحاسيس ووجدان المغترب عن الأوطان ، على الرغم من العيش داخل الوطن ، وهذا النوع من الاغتراب ، يشكل نمطا معينا من الغربة ، إذ يشعر المرء فيه بالغربة عن الذات ، ذلك لأنه لا يحس بذاته كعضو أو كعنصر أو قل : كفرد يمارس أفعاله ومشاعره ، أو بصحيح العبارة كخالق لأفعاله ومشاعره ، ولا شك بأن ذلك ناتج من فقدان الحرية ، فالمرء مستلب من المكان ، مرهون للتبعية ، مسلوب من المكان الذي ينبغي أن يمارس عمله فيه ، مما يسبب في اشتعال انفعالات الإحباط والتشيؤ والتشظي والتذري لديه ، ثم الانفصال عن المحيط الذي يعيش فيه ، وبالتالي تفكك روابط الفرد مع مجتمعه وهذا ما أطلق عليه علماء الفلسفة وعلم النفس بالعجز المادي ، وهو أقسى أنواع الاغتراب ، كيف لا وهو إحساس وشعور بالغربة داخل الوطن ، ولا يخفى على أحد أنه منبجس من إرهاصات الضعف والخوف والفقر والضياع وعدم الطمأنينة ، وفقدان الإحساس بالأمان ، فضلا عن الشعور بالضياع ، وكله من تقلبات الليالي والأيام ، ومن طبيعة الظروف التي تتموضع في كينونة الوطن ، وتحيط به مثل الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية ، فضلا عن ازدواجية الخطاب السياسي ، في الممارسة العملية ، بين ديمقراطية معلنة ودكتاتورية سلطوية مضمرة ، تمارس بسط سيطرتها ونفوذها بصولجان ما تملكه من إمكانات القدرة المادية ، فتمارس الإقصاء بشكل شرس على أرض الواقع ، تمتد لتشمل كل جوانب الحياة ، وتمفصلاتها اليومية ، بما فيها لقمة العيش ، وبهذا يصيب الفرد التصحر الفكري بانعدام الانتماء والولاء ، ثم يتعدى إلى الحقد والكراهية ، ثم إلى التطرف بشتى أنواعه .
مما لا شك فيه أن الوطن بهذه الحال آيل إلى السقوط والانهيار ، وعرضة لكل طامع سواء من الداخل أو من الخارج ، مما يؤدي إلى تفكك الوطن وتشظيه وانسياقه وراء مشاريع الشللية ، بواجهات مختلفة ، على الرغم من أنها شلل من الزعران والفاسدين والمفسدين ، مهمتها وغايتها أن تعيث في الوطن خرابا ، لأنها لا تعتقد إلا مصلحتها الذاتية ، ولا ترى إلا نفسها ، ثم يصل بها الحال كالواقف أمام مرآة محدبة ، ترى نفسها العظمة ، كل العظمة ، ثم تتضخم حتى ترى ما دونها حشرات أو بعوضا ، وإن بقي عندها شيء من العاطفة تراهم عبيدا أذلاء ، خلقهم الله لخدمتها والصلاة لها ، ولا ريب في أن فقدان الطبقة الوسطى وتهميشها من مختلف المجالات العلمية والمهنية والخدمية وغيرها ثم انمحائها من المجتمع ، يخلق حالة عدم التوازن وبالتالي فقدان صمام الأمان ، صمام الأمان الذي له أهمية بالغة في استقرار الحال ، من خلال ثبات الذاكرة الوطنية والثقافية ، وبسط الأمن والأمان والتفاؤل بالمستقبل ، إن بفقدان الطبقة الوسطى ، واستشراء الفقر ، ينعدم الأمن والأمان الفردي والمجتمعي ، مما يجعل الجميع تحت وطأة الإحساس بالضياع وفقدان الأمل بالمستقبل ، وهذا لا يتموسق مع قول القائل :
أعلل النفس بالآمال أرقبها .................. ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
بل يتموضع مع قول القائل :
طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة ............. طويت بها الأصقاع أسعى وأدأب
أغرب خلف الرزق وهو يشرق ............. وأقسم لو شرقت راح يغرب .
بل يحاكي قول القائل :
فموت الفتى خير له من قيامه بدار هوان بين واش وحاسد .
أو قول القائل :
ارحل بنفسك من أرض تضام بها ولا تكن من فراق الأهل في حرق .
أجل ، لقد طالت لوثة المفسدين و الفساد البلاد والعباد ، وتنكرت وجوه الحق ، وأصبح على قارعة الطرق ، ويحيط بالجفن والحدق ، حتى بات الفرد يساق بالعنق ، لقد أصبح الوطن يعج بأنواع المهالك والمعاطب ، والمحن والنوائب ، والوبال والنكال ، وأصبحنا بثقافة الزعران والبلطجية والشبيحة ، مثلا من الأمثال ، نعم إن المفسدين ملؤوها جورا ، فتدفقت بشبيحتهم بغيا وفجورا .
والسؤال الذي يطرح نفسه ، هل لنا من حالتي الأزمة والتأزم ، أن نؤسس لخلق موقف إيجابي ، يدرع الفتنة ، ويحمي الوطن ، ونتعلم درسا يؤسس دعائم أركان صلبة منيعة ، تحاسب الفاسد والمفسد ، وتضع يدها على الداء قبل استشرائه ، ولعل الإجابة على السؤال ترتبط ارتباطا وثيقا بعروة النضج الذاتي للأفكار، وتكريس العدالة الاجتماعية وبسطها على ساحة المشهد الوطني ، رضي من رضي وسخط من سخط ، لأن في ذلك احتواء للأحداث المتسارعة .
وللحق قوس لا تطيش سهامها ................. وللحق سيف لا تفلُّ مقاطعه .
حماك الله يا أردن الهواشم
الدكتور محمود سليم هياجنه



تعليقات القراء

ماذا عن.
لم يقصد الدكتور الفاضل ما تريدونه /////// وكان واضخا ومنطقيا ////// بدلا من اقامة دعوى على د الدويري لماذا لا تتابعي ياسعادة النائب الدكتورة سامية عليمات مسالة صيانة 4 غرف صفية ب 20000 دينار في مدرسة المصطية للينات وتدققي في سجلات مدير التربية...
25-12-2011 09:42 PM
عاجل ك الى مدير مكافحة الفساد
صيانة 4 صفوف بمدرسة المصطبة ب20,000 دينار ..فقط!!


21-12-2011 01:09 PM
طباعة

جراسا نيوز -
جراسا -
كشفت معلمات مدرسة المصطبة الثانوية لـ'جراسا نيوز' قضية هدر مالي بمديرية التربية والتعليم لمنطقة جرش.

وفي التفاصيل, ان المديرية طرحت عطاء لصيانة اربع غرف صفية تقتصر الصيانة فيها على الدهان واغلاق بعض الشقوق التي لا تتعدى اصابع اليد الواحدة بتكلفة 20000 دينار,علما ان صيانة اربع غرف صفية سوبر ديلوكس لا تتجاوز الفي دينار .

وتساءلت المعلمات في رسالة بعثوا بها لـ'جراسا نيوز' :' اليس من الصواب يا مدير التربية والتعليم ان تقوم بفتح اربع غرف صفية في المساحة الفارغة بكلفة قد لا تتجاوز ( 20000) دينار بدلا من الصيانة'؟ .

وطالبت المعلمات وزير التربية و التعليم فتح تحقيق للتأكد من صدقية ما اوردنه من معلومات,من اجل وقف الهدر المالي, بالوقت الذي يعاني به الاردن من ضائقة مالية حرجة
25-12-2011 09:45 PM
الى 2
أولا : نشكر الفاضلات معلمات مدرسة المصطبة الثانوية للبنات على إحساسهن الوطني الصادق ومتابعتهن وكشفهن لفاسد قديم جديد.
ثانيا : نرجو ان نوضح ان مدير التربية المنقول تأديبيا إلى الرمثا الان بعد ان نقل الى جرش تاديبيا من عجلون يتمتع بفساد وايع ويتقن ذلك .
ثالثا : فساد المذكور بدا مع استلامه منصبه في تربية عجلون حين بدا يستعمل و بستغل الانترنت والالات الطباعة والتصوير والكوندشن و مديري المدارس من اجل دراسته ودراسة ابنائه.
رابعا: وصلت الشكاوي عل المذكور الى الالاف . ولم يستطع احد في وزارة التربية من شتى المراتب محاسبة المذكور/ الكل كان متواطئ مع المتلون المذكور.
خامسا : نامل من معالي وزير التربية الاهتمام بهذذه القضية والاشراف عليها بنفسه وتحويلها الى مكافحة الفساد فورا . وثقتنا بمعاليه كبيرة .
سادسا : نرجو من دولة رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم ووزير العدل والمدعي العام
ايقاف المذكور عن العمل وكف يده عن العمل / والتحفظ عليه في احد مراكز الاصلاح والتاهيل


///استغرب كيف كان صوت مدير التربية المذكور اعلي من صوت جميع طالبات مدرسة ( عجلون الثانوية للبنات ) عند ترديد السلام الوطني . كيف ينسجم ذلك مع هذا الفساد الجديد واين ذهبت واختفت وطنيته الكاذبة المزيفة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واستغرب انه عند التحذير من المتهم الفاشل من جميع المقاييس والفاشل في جميع الميادين لم نجد صدى او استجابة !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ لقد خدع الجميع وتمسكن حتى تمكن وعاث فسادا وللظالم يوم .فشكرا لله والحمد لله والله اكبر من كل فاسد متلون انتهازي حاقد فاشل مهزوم متنكر //////////////////ألان تكشفت الأمور وشكرا لموقعكم الوطني على شفافيته وعظمته
25-12-2011 09:59 PM
هذلول
الكاتب الكريم

ارجو ان تتوقف قليلا:

كل من وظف\ساعد على توظيف\(و المتوظف)\شخصا دونما وجه حق\استخدم الواسطه في شيء ما\لم يخلص في عمله\رشى \ارتشى\ساعد على الرشوه\اساء استخدام منصبه اي كانو اينما كان ومتى كان\نهب\ساعد على تهب المال العام و و و و و

فهو فاسد

وهذا ينطبق على 70%من موظفي البلد

مع عظيم احترامي
26-12-2011 03:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات